جوال

برنامج الساعة الذكية

برنامج الساعة الذكية

الساعات الذكية

تعمل الساعات الذكية بأنظمة تشغيل مُطورة بشكل كبير لتقوم بتحميل وتنزيل العديد من التطبيقات المُختلفة، وتُساهم تلك التطبيقات يوماً بعد يوم في تطوير أنظمة التشغيل الخاصة بالساعات، وأصبح المُستخدم حالياً قادراً على تخصيص إعدادات الساعة كما يريد بشكل أكبر مُقارنة بالسابق، وهذا بفضل البرامج المدعوم تشغيلها على نظام الساعة.

أنظمة تشغيل الساعات

يتواجد أكثر من نظام تشغيل من تطوير شركات مُختلفة تدعم العديد من الساعات الذكية المُختلفة، ويتميز كل نظام بتطبيقاته الحصرية وقدرة المُستخدم على تخصيص واجهة الساعة الخاصة به، ومن أشهر تلك الأنظمة:

  • WatchOS: هو نظام تشغيل خاص بساعات شركة أبل، وتقوم أبل بتطوير هذا النظام بنفسها لتحسين أداء الساعات الخاصة بها، وإضافة المُميزات الجديدة إليها مع كل تحديث.
  • WearOS: هو نظام تم تطويره من قِبل شركة جوجل، وكان يُعرف هذا النظام قديماً بـ Android Wear، ولكن تم تحديثه بشكل كبير بدايةً من تصميم الواجهة وحتى تحسين الأداء، وتم إطلاق النظام بالإسم الجديد في شهر مارس عام 2018.
  • Tizen: هو نظام مبني على نظام تشغيل لينوكس، ويدعم العديد من المنصات المُختلفة؛ ومنها الساعات الذكية، مشروع Tizen هو واحد من ضمن مؤسسة لينوكس، وتحكمه مجموعة تُسمى Technical Steering Group التي يوجد بينها شركات كبيرة؛ مثل سامسونج وانتل، ومن الساعات التي تعمل بهذا النظام ساعة سامسونج Gear 2.

أهم برامج الساعة الذكية

تتميز كل ساعة ذكية بتطبيقات خاصة بها لإدارة الإعدادات بكل سهولة وإضافة مُميزات أخرى إليها؛ لجعل تجربة الاستخدام أفضل ما يُمكن، ومن تلك التطبيقات:

إقرأ أيضا:جوال realme 5 pro

Spotify

يُعد تطبيق سبوتيفاي من أكبر التطبيقات استخداماً حول العالم في مجال الموسيقى، يُمكن للمُستخدم تثبيت سبوتيفاي على الساعة من المتجر المُخصص لها، ويُتيح التطبيق تصفح قوائم التشغيل الخاصة بالمُستخدم وتصفح الأغاني التي تم تشغيلها مؤخراً على الساعة بشكل مُباشر.

Shazam

تطبيق شازام يُعتبر من التطبيقات المشهورة جداً أيضاً في مجال الموسيقى؛ حيث يُمكن للتطبيق التعرف على أي أغنية تعمل حولك وإعطاء معلومات عنها، ويُمكن التحكم بها  فقط عن طريق معصم اليد دون الحاجة لاستخدام الهاتف الخاص، بالإضافة إلى ذلك يعرض التطبيق على وجه الساعة كلمات الأغنية التي تقوم بتشغيلها.

Facer Watch Faces

إذا لم تكن راضياً عن أوجه الساعة الخاصة بك التي تعمل بنظام Wear OS يُمكنك تحميل هذا التطبيق، حيث يسمح لك بتغيير الوجه الخاص بساعتك والاختيار من بين أكثر من 15 ألف خيار مُختلف بين التصميمات الأصلية والتصميمات المُستوحاة من الأفلام والمُسلسلات وغيرها.

Google Keep

قامت جوجل بتطوير تطبيقات مُختلفة للساعات الذكية لتسهيل عملها وإضافة مُميزات أخرى، ومنها؛ تطبيق Keep الذي يختص بالمُلاحظات، حيث يُمكن للمُستخدم مُزامنة المُلاحظات الخاصة به على كافة أجهزته وقراءتها على الساعة، بالإضافة لإنشاء مُلاحظات جديدة وقوائم أيضاً.

إقرأ أيضا:شاومي نوت 9

Uber

مع انتشار تطبيقات المواصلات بشكل كبير في مُختلف الدول لتسهيل التنقل لمُختلف الناس، أصبح يوجد تطبيق لبعض تلك الشركات على الساعات الذكية؛ ومن أشهرها تطبيق Uber؛ حيث يُتيح التطبيق حجز سيارة والتحقق من حالة الرحلة، وإذا كانت الساعة تدعم خصائص شبكات الجيل الرابع لا يحتاج المُستخدم أن تكون الساعة مُتصلة بالهاتف.

Wear Audio Recorder

لمن يرغبون في تسجيل مُحاضرة ما أو مُقابلة، وتحتاج لبدء التسجيل بسرعة يُمكنك استخدام هذا التطبيق، يسمح هذا التطبيق بمُزامنة حساب جوجل درايف وDropbox لتخزين الملفات الصوتية عليهم، بالإضافة للتسجيل والشاشة مطفأة لتوفير الطاقة المُستهلكة من البطارية.

Telegram

يعد من أكثر التطبيقات شُهرة حالياً في مجال المُحادثات والتواصل، حيث يسمح بإرسال رسائل صوتية ونصّية إلى مُختلف الأشخاص، بالإضافة إلى تصفح تاريخ المُحادثات الخاصة بالمستخدم وإنشاء مجموعات للمُحادثة، ويدعم أيضاً الرموز التعبيرية والستيكرز.

إقرأ أيضا:كلمات كراش

Google Slides

من أجدد تطبيقات جوجل لمُساعدة المُستخدمين في مُختلف المجالات، مثل: تقديم العروض المُختلفة التي تعتمد على الشرائح التي يتم عرضها بواسطة جهاز عرض Projector، كما يُساعد المُستخدم على التحكم في الشرائح الخاصة بالعرض عن طريق الساعة الخاصة به، ولكن لتفعيل تلك الخاصية يجب على المُستخدم أن يكون يعرض الشرائح الخاصة به على شاشة تدعم Chromecast أو عرضها عن طريق مُكالمة فيديو، وبعد ذلك سوف تتحول الساعة إلى جهاز تحكم للتنقل بين الشرائح بكل سهولة.

كاتب ومترجم مصري 22 سنة، أنهى دراسة إدارة الأعمال في جامعة المنصورة 2020، مهتم بمجال التكنولوجيا ومواضيعة المُختلفة مثل الهاردوير الخاص بالحاسب وألعاب الفيديو بالإضافة إلى الهواتف، وغيرها من الأجهزة والتقنيات الحديثة. تعود تجربته للكتابة على مواقع الإنترنت إلى ما يقرب من 4 أعوام على أحد المنتديات المُختصة بالألعاب الإلكترونية المشهورة. يستطيع كتابة المقالات في مُختلف المجالات المُتاحة؛ ويمكنه التأقلم بشكل سريع مع المواضيع المُختلفة ولديه قدرة جيدة في البحث عن المعلومات على الإنترنت، وكتب مقالات عدّة في مجالات مُختلفة؛ مثل: المدن وأهم معالمها التاريخية، وصفات الطبخ.

السابق
إنشاء تطبيق اندرويد
التالي
برنامج استعادة الملفات المحذوفة للاندرويد بعد الفورمات