بنوك ومصارف

بنك الجزيرة

بنك الجزيرة

بنك الجزيرة السعودي

يُعد بنك الجزيرة أحد أهم البنوك السعودية وأكثرها اتساقًا مع أحكام الشريعة الإسلامية، فذلك البنك الذي تأسس في يونيو 1975، يضع العميل وتلبية كافة الاحتياجات الخاصة به على رأس السياسات والأهداف الخاصة له، كما أن التطوير في الخدمات المقدمة والابتكار في المنتجات المطروحة من الأمور التي تميزه وبشدة وتجعله محط ثقة للعملاء والمستثمرين.

تأسيس بنك الجزيرة

في الثاني عشر من شهر جمادى الثانية عام 1395 هجري تأسس بنك الجزيرة، وهو ما يوافق الحادي والعشرين من يونيو 1975، وقد جاء تأسيس البنك كشركة سعودية مساهمة ومسجلة بقرار بنكي، وقد حظي بكافة فروع بنك يُعرف باسم باكستان الوطني، والذي يُعتبر مساهمًا في بنك الجزيرة باثني مليون سهم، وقد عمل البنك بالنظام التقليدي حتى عام 1998 قبل أن يُحول إلى بنك إسلامي يعمل وفق ضوابط الشريعة.

بالنسبة للهيكل فيتولى السيد نبيل الحوشان مسؤولية الإدارة التنفيذية للبنك، بينما المهندس طارق القصبي يشغل منصب رئيس مجلس الإدارة، أما الهيئة الشرعية للبنك فيشغل منصب الرئيس بها الشيخ عبد الله المنبع.

الخدمات المصرفية

يُقدم بنك الجزيرة العديد من الخدمات المصرفية المُقدمة للأفراد والشركات أو المؤسسات، فمثلًا هناك خدمة بطاقات الائتمان بمختلف أشكالها وتخصصاتها لتسهيل عملية التعامل، وهناك الخدمات الإلكترونية المميزة الرائدة وخدمات التمويل التي تطال العديد من المشاريع، كما أنها تتفرع إلى تمويل شخصي للأفراد وتمويل للشركات خاص بالمشاريع والعقارات، وفي كلا الحالتين يتم الاحتكام في التعامل إلى ضوابط الشريعة.

إقرأ أيضا:بنك البركة في السودان

ضمن الخدمات أيضًا تأتي خدمة المعاملات العالمية التي تسعى لتوفير سيولة نقدية مع تسهيل المعاملات التجارية لعملاء البنك في كل مكان في العالم، وهناك منتجات تُعرف بكونها تمويلية إسلامية يُقدمها البنك ضمن برنامج الالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية كسياسة بنكية سائدة.

خدمات غير مصرفية

بعيدًا عن الخدمات المصرفية المعتادة فقد أطلق بنك الجزيرة في عام 2006 واحدة من المبادرات الهامة للغاية في رحلة تأسيسه، وهي خدمة “خير الجزيرة لأهل الجزيرة”، وطبعًا تلك الخدمة تخص في المقام الأول الناحية الاجتماعية وتستهدف التنمية بها، حيث تم تخصيص نسبة كبيرة من الأرباح من أجل دعم المبادرات الوطنية الخيرية ورعاية العديد من المشاريع التي تحتاج إلى مموّل، وذلك الأمر يأتي رفقة العديد من المؤسسات الحكومية وبالتعاون مع عدة جهات خيرية، كما أن تلك الخدمات تشمل تأهيل الشباب لسوق العمل كذلك.

جوائز وإنجازات

خلال مسيرة بنك الجزيرة تمكّن المسؤولون وبجدارة من الحصول على العديد من الجوائز أبرزها كان في السنوات الأخيرة ما يلي:

  • جائزة البنك الأفضل تقديمًا لخدمة التعاون والتكامل، وهي ممنوحة من مجلة التمويل الإسلامي سنة 2004.
  • جائزة أفضل بنك الكتروني عام 2007، وهي ممنوحة على نطاق الشرق الأوسط بالكامل.
  • جائزة أفضل بنك في الشرق الأوسط مؤمن على الحياة، وهي ممنوحة عام 2008.
  • جائزة أفضل ممول للمشاريع، وهي الممنوحة من يوروموني بروجيكت عام 2007.
  • جائزة التميز بالمجال الرقمي، وذلك نظرًا للتفوق من خلال موقع تداولكم عام 2007.

الرسالة والرؤية

منذ اليوم الأول يمتلك بنك الجزيرة أهداف تتشعب في صورة رسالة ورؤية، بالنسبة للرسالة الخاصة بالبنك فهي تحوّله إلى خيار أول ورئيسي للعملاء واستهداف شرائح أكبر وتقديم الدعم للأفراد والشركات على حدِ سواء، أيضًا إيصال العميل إلى أقصى استفادة من الادخار والاستثمار حتى يُمكن زيادة أرباحه، ويحقق البنك تلك الرسالة من خلال تقديم العديد من الخدمات الاستثنائية والتطوير الدائم وخلق حلول مصرفية مناسبة.

إقرأ أيضا:البنك الأهلي التجاري في السعودية

فيما يتعلق برؤية بنك الجزيرة فهي واضحة منذ اليوم الأول، حيث يتم استهداف الوصول إلى ريادة السوق المصرفي والبنوك على مستوى المملكة العربية السعودية والوطن العربي بأكمله، وذلك وفق أحكام الشريعة.

السابق
خدمات أبشر الإلكترونية
التالي
أفضل الممارسات الحديثة للخدمة