بنوك ومصارف

تداول الراجحي

تداول الراجحي

بنك الراجحي

يعد بنك الراجحي واحداً من أكبر المصارف الإسلامية على مستوى العالم كله، وقد تأسس عام 1957، ويبلغ مجموع أصوله 80 مليار دولار أمريكي، بينما تبلغ قيمة رأس المال المدفوع 6.77 مليار دولار، وفي عام 1978تم دمج المؤسسات الفردية المختلفة التي تحمل اسم الراجحي لتشكّل معاً شركة الراجحي للتجارة والتبادل، كما تم تأسيس المصرف كشركة مساهمة سعودية عام 1988.

يعمل بنك الراجحي من خلال شبكة واسعة تتكون من أكثر من 570 فرعاً، بالإضافة إلى أكثر من 152 فرعاً مخصصاً للسيدات، كما يمكن سحب المبالغ النقدية من خلال ما يقارب 5 آلاف جهاز صراف آلي، وهو يمتاز أيضاً بأكبر قاعدة عملاء على مستوى المملكة العربية السعودية.

ما هو التداول

التداول هو هو مبادلة شيء بآخر، وعادةً ما يستخدم في مبادلة السلع مقابل المال، أو ما يُعرف في الحياة العملية بأنه عملية شراء شيء ما، وهو يعني في الأسواق المالية شراء أسهم من شركة، ثم بيعها مرة أخرى عند زيادة سعرها في حالة زيادة قيمة هذه الأسهم، وبذلك فهو يكسب مبلغاً من المال.

الاستثمار في الراجحي

تعد المساهمة في تداول الراجحي واحدةً من الفرص الاستثمارية التي يوفرها المصرف من خلال خدمة استثمار الراجحي، وهي منصة جديدة خاصة للخدمات الإلكترونية المرتبطة بالصناديق الاستثمارية، وتوفر من خلالها تجربة مشجعة فيما يخص تتبع وإدارة الحسابات الاستثمارية، ويمكن من خلال منصة استثمار الراجحي استعراض المشاركات المالية للعميل، وإجراء عمليات التداول الخاصة به، وفهم أداء المحفظة، وتوفر هذه المنصة مجموعةً من الخصائص والمميزات الأساسي، وهي:

إقرأ أيضا:أسس وعناصر التصميم
  • ملخصات الحسابات: توضح هذه الخاصية للعملاء أعلى المشاركات المالية الخاصة بهم، وتوزيع الأصول، وأداء الشركة التي يختارها في العام الحالي.
  • العمليات: من خلال هذه الخدمة يتم تحويل النقد إما بالإيداع أو السحب بين الحساب المصرفي والمحفظة الاستثمارية المرتبطين معاً.
  • الدعم والمساندة: يمكن للعميل إرسال طلب خدمة إلى المدير المسؤول عن المحفظة الاستثمارية الخاصة به، وذلك للحصول على معلومات توضيحية أو الحصول على دعم معين.
  • التقارير: يحصل المشترك في محفظة الراجحي الاستثمارية على مجموعة من التقارير المعيارية التي تمكنهم من الاطلاع، وتحميل المعلومات الخاصة بالأرصدة والمكاسب المحققة، وملخص الأداء، وتوزيعات الأداء خلال فترة زمنية يقوم هو بتحديدها، كما يوجد تقرير دوري خاص بالعملاء، بالإضافة إلى العديد من الوثائق التي يحصل عليها، والخاصة بصناديق الراجحي الاستثمارية، والتي تبين تداول الراجحي، كما أنها تحتوي على الشروط، والبيانات المالية، وتقارير الأداء.

تمويل تداول الأسهم

يمكن إجراء تداول الراجحي من خلال خدمة تمويل تداول الأسهم التي يقدمها البنك بالاعتماد على مبدأ المرابحة الذي يستند في قوانينه وتشريعاته على الضوابط الإسلامية، ويعتبر تداول الراجحي، وهو المعروف باسم منتج بيع الأسهم بالآجل أحد الحلول التمويلية التي تتوافق مع الضوابط الشرعية، ويقوم البنك بتقديمها للعملاء لتعزيز دوره الريادي في خدمة الوساطة، ويهدف هذا المنتج إلى تمويل المحافظ الاستثمارية في البنك، والتي تساهم في نشاط تداول الراجحي في سوق الأسهم المحلي، وبالمقابل يتم ضمان محفظة العميل مقابل منحة التمويل المطلوبة، كما تخضع قيمة الضمان للائحة الشروط والأحكام.

إقرأ أيضا:بنك اتش اس بي سي في مصر

تمويل الاكتتاب

يعرف الاكتتاب بأنه  أول عملية بيع للأسهم تصدرها شركة للجمهور، ويهدف هذا النوع من التمويل إلى مساعدة عملاء الراجحي لزيادة رأس المال الخاص بهم في عملية الاكتتاب، وللحصول على هذا النوع من التمويل فإنه يوجد مجموعة من الشروط التي يجب استيفاؤها، وهي:

  • امتلاك العميل حساب جاري لدى مصرف الراجحي.
  • أن يستوفي كافة إجراءات اتفاقية فتح الحساب الاستثماري، ونموذج اعرف عميلك.
  • توفر خبرة استثمارية جيدة.
  • سلامة السجل الائتماني لهذا العميل.
  • الاطلاع، ومعرفة المخاطر الاستثماري ونوعيتها.
  • أن يكون الحد الأدنى للتمويل 100 ألف ريال سعودي.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
عروض البنك الأهلي للسيارات
التالي
مصرف الراجحي