تربية الأسماك في الأحواض البلاستيكية

تربية الأسماك في الأحواض البلاستيكية

تربية الأسماك

يمكن اعتبار تربية الأسماك هواية محببة، وفي نفس الوقت مشروع تجاري يدرّ دخلاً لا بأس به، حيث يمكن تربية بعض أنواع أسماك الزينة مثل: السمكة الذهبية، وسمكة السحابة البيضاء داخل أحواض زجاجية صغيرة في المنزل، وفي نفس الوقت يمكن تربية بعض أنواع الأسماك مثل: سمكة الشبوط داخل أحواض مخصصة لتربيتها وبيعها لتحقيق ربح جيد.

خطوات تربية الأسماك في الأحواض البلاستيكية

تعتبر عملية تربية الأسماك في الأحواض البلاستيكية من أفضل الطرق المتبعة في عملية الاستزراع السمكي، ولنجاح هذه الطريقة لابد من اتباع بعض الخطوات، ومراعاة بعض التفاصيل الهامة كما يأتي:

اختيار الحوض البلاستيكي

يعتبر الحوض البلاستيكي المستخدم في تربية الأسماك هو العنصر الأكثر أهمية لنجاح مشروع تربية الأسماك، وبالتالي يجب اختيار أفضل أحواض متوفرة، وعادة ما يتم تصنيع أحواض الأسماك البلاستيكية من مادة الفيبر جلاس المزود بمادة البولي استر، بالإضافة إلى طبقة من مادة الجيليكوت التي تساعد الحوض على تحمل العوامل الجوية المختلفة، وفي الغالب تبلغ أبعاد الأحواض البلاستيكية المستخدمة في تربية الأسماك مترين طولاً، ومتر واحد عرضاً، وحوالي نصف متر ارتفاعاً.

إعلان السوق المفتوح

اختيار وتجهيز منطقة الاستزراع السمكي 

  • اختيار منطقة وضع أحواض السمك بعناية، حيث يفضل أن تكون أراضي مستنقعية، وقريبة من أحد البحيرات أو القنوات، مع الأخذ في الاعتبار درجة ملوحة المياه، بحيث تستطيع الأسماك التعايش مع درجة ملوحة المياه التي سيتم تزويد المزرعة بها.
  • تحديد أنواع الأسماك، وذلك لتحديد أبعاد البركة التي سيتم وضع الأحواض فيها.
  • حفر البركة، ثم وضع الأحواض البلاستيكية، ثم إحاطتها بأكياس الرمل التي سيتم تغطيتها بالبلاستيك تمهيداً لتغطيتها بالإسمنت لضمان تثبيت الأحواض بشكل جيد.
  • تتم تغطية الأحواض من الداخل بنوع من المشمع البلاستيكي، مع وضع حاجز شبكي على الحوض لمنع تلوث المياه.
  • يتم ملء الأحواض البلاستيكية بالماء تمهيداً لبدء عملية رعاية الأسماك داخلها.
اقرأ أيضاً:  كيف نربي الأرانب

رعاية الأسماك

  • وضع الأسماك في الأحواض المجهّزة للبدء بدورة الحياة الخاصة بها والتكاثر تمهيداً لتسويقها.
  • تقديم الغذاء، والذي عادة ما يكون بعض الأعلاف الجافّة التي تحتوي على نسبة مناسبة من البروتينات اللازمة لعملية نمو الأسماك، مع مراعاة عدم تقديم كميات كبيرة من الطعام، والعمل على إزالة بقايا طعام الأسماك وذلك لمنع حدوث تعفن داخل الحوض والذي من شأنه أن يزيد معدلات استهلاك الأكسجين الذائب في المياه.
  • مراقبة درجة حرارة المياه بصورة منتظمة للتأكد من مدى ملاءمتها لأنواع الأسماك الموجودة.
  • انخفاض الأكسجين الذائب في المياه من أكثر العوامل خطورة على صحة الأسماك ومعدلات نموّها، وبالتالي يجب مراقبة مضخات المياه والهواء الخاصة بالأحواض وذلك لضمان وجود مستويات عالية من الأكسجين الذائب داخل المياه.
  • ضمان نظافة الأحواض، وبالتالي تفريغ ربع كمية المياه الموجودة داخل الحوض وتغييرها بمياه نظيفة كل فترة.

أسماك يمكن تربيتها في أحواض بلاستيكية

هناك الكثير من أنواع الأسماك التي يمكن القيام بتربيتها في أحواض بلاستيكية من أمثلتها ما يأي:

  • السمك البوري: من الأسماك التي تنتشر في جميع أنحاء العالم، وتضم فصيلتها حوالي 80 نوعاً، بعضها يعيش في المياه الساحلية، وبعضها يعيش في المياه العذبة، ويتغذّى السمك البوري على بعض أنواع الطحالب.
  • سمك الشبوط: من الأسماك كبيرة الحجم، وتعيش في المياه العذبة والمياه قليلة الملوحة مثل مياه نهر البلطيق، ويتميز سمك الشبوط بكونه من الأسماك سريعة النمو، بالإضافة إلى قدرتها على تحمّل نقص الأكسجين في المياه.

أنواع الاستزراع السمكي

الأحواض

هو النوع الأكثر انتشاراً والذي يصلح لتربية الكثير من الأنواع، ويمكن تقسيم الاستزراع السمكي بطريقة الأحواض للأنواع التالية:

  • الأحواض المتعددة: هي أحواض ذات حجم كبير، وتستخدم لتربية العديد من أنواع الأسماك في آن واحد مثل تربية أسماك البلطي وأسماك البوري.
  • الأحواض الوحيدة: تستخدم لتربية بعض أنواع الأسماك التي تعتمد في غذائها على بعض أنواع البروتينات مثل أسماك القراميط أو أسماك الثعابين.
  • أحواض الرعاية المكثفة: يستخدم هذا النوع من الأحواض في مزارع الأسماك الحديثة ذات الميزانيات المرتفعة التي تقوم بتربية بعض أنواع الأسماك ذات الأسعار المرتفعة مثل سمك السلمون، وتتميز هذه الأحواض باعتمادها على بعض التقنيات التي تقوم بضخ الأكسجين بصورة منتظمة داخل المياه، والعمل على تنقيتها من الشوائب التي قد تؤثر على صحة الأسماك.
اقرأ أيضاً:  أنواع الإوز

الأقفاص

يصلح هذا النوع من أنواع الاستزراع السمكي للأماكن القريبة من الأنهار أو البحار، وتتلخص هذه الطريقة في تربية الأسماك في بيئتها الطبيعية، حيث يتم وضعها داخل قفص مناسب ووضع هذا القفص في الماء، ويجب الحرص على اختيار قفص بحيث يكون ذو فتحات تمنع الأسماك من الهروب، ويوفر لها مساحة مناسبة للحركة بداخله، كما يجب الحرص على وضع القفص في أحد الأماكن التي لا يكون فيها التيار شديداً أو تحتوي على أمواج مرتفعة، كما يجب أن تتراوح درجة حرارة المياه بين 20 – 40 درجة.

حقول الأرز

من أشهر الطرق المتبعة في بعض الدول مثل دول آسيا التي يكثر زراعة الأرز فيها، حيث يتم استخدام مزارع وحقول الأرز لتربية بعض الأنواع التي تتحمل الحياة في المياه غير العميقة والفقيرة بالأكسجين مثل أسماك القراميط، وبجانب انخفاض تكاليف تربية الأسماك بهذه الطريقة نظراً لاحتواء تربة الأرز على بعض العناصر التي تتغذى عليها الأسماك، فإن الأسماك تتغذي أيضاً على القواقع والحشرات التي تعيش في حقول الأرز والتي تلحق الضرر بالمزروعات.

مياه المجاري

ربما تكون من الطرق التي لا ينصح بها نظراً لاحتواء مياه المجاري على الكثير من الفطريات والبكتيريا التي قد تكون ضارة على صحة الأسماك وصحة الإنسان، ويتم استخدام هذه الطريقة على نطاق ضيق لإنتاج بعض أنواع الأسماك التي تعيش في هذه المياه الضحلة.

السياجات

من الطرق ذات التكاليف المرتفعة والتي تتبعها مزارع الأسماك الكبرى، وتتلخص هذه الطريقة في قيام مزارع الأسماك بوضع حواجز أو سياجات تسمح بتدفق المياه بصورة طبيعية دون الأسماك في بعض الأجزاء بداخل الأنهار أو البحيرات الصغيرة، وتصلح هذه الطريقة لاستزراع الأسماك التي تعيش في المياه العذبة.

التانكات

ربما يعتبر هذا النوع مشابه لاستزراع الأسماك بطريقة الأحواض، إلا أن هذه الطريقة ربما تكون أقل جودة من استزراع الأحواض، وذلك لأن نسبة الأكسجين تنخفض بسرعة في هذه التانكات، وهو الأمر الذي قد يترتب عليه نفوق نسبة كبيرة من الأسماك.

اقرأ أيضاً:  حيوان النيص

مياه الصرف

من الطرق التي يتم الاعتماد لتربية الأسماك في بعض المناطق الريفية أو المناطق الزراعية، وتتلخص هذه الطريقة في تربية بعض الأسماك في المياه التي لا تصلح للاستخدام في ريّ المحاصيل الزراعية نظراً لارتفاع نسبة ملوحتها، وبالتالي يمكن استخدامها لتربية بعض أنواع الأسماك القادرة على الحياة في المياه المالحة مثل الجمبري أو أسماك الثعبان.

المزارع الرأسية

تستخدم هذه الطريقة بصورة أساسية لتربية أنواع المحار المختلفة، حيث يتم تثبيت بعض الشباك التي تأخذ شكل الجرب في قاع البحر وربطها ببعض الحبال أو الأخشاب للتحكم بها من الشاطئ، وتشتهر العديد من الدول الآسيوية مثل اليابان بهذه الطريقة.

مقالات مشابهة

شعر القطط هل هو ضار

شعر القطط هل هو ضار

عدد العضلات المستقلة التي تمتلكها الجرادة

عدد العضلات المستقلة التي تمتلكها الجرادة

أنواع السمك

أنواع السمك

كيفية مكافحة الفئران

كيفية مكافحة الفئران

تعرف على كيفية تربية الخيول وأهم انواعها

تعرف على كيفية تربية الخيول وأهم انواعها

كلب السلق الدليل الشامل

كلب السلق الدليل الشامل

كيفية تربية الأرانب

كيفية تربية الأرانب