حياتك

تربية الأسماك في الأحواض البلاستيكية

تربية الأسماك في الأحواض البلاستيكية

تربية الأسماك

يمكن اعتبار تربية الأسماك هواية محببة، وفي نفس الوقت مشروع تجاري يدرّ دخلاً لا بأس به، حيث يمكن تربية بعض أنواع أسماك الزينة مثل: السمكة الذهبية، وسمكة السحابة البيضاء داخل أحواض زجاجية صغيرة في المنزل، وفي نفس الوقت يمكن تربية بعض أنواع الأسماك مثل: سمكة الشبوط داخل أحواض مخصصة لتربيتها وبيعها لتحقيق ربح جيد.

خطوات تربية الأسماك في الأحواض البلاستيكية

تعتبر عملية تربية الأسماك في الأحواض البلاستيكية من أفضل الطرق المتبعة في عملية الاستزراع السمكي، ولنجاح هذه الطريقة لابد من اتباع بعض الخطوات، ومراعاة بعض التفاصيل الهامة كما يأتي:

اختيار الحوض البلاستيكي

يعتبر الحوض البلاستيكي المستخدم في تربية الأسماك هو العنصر الأكثر أهمية لنجاح مشروع تربية الأسماك، وبالتالي يجب اختيار أفضل أحواض متوفرة، وعادة ما يتم تصنيع أحواض الأسماك البلاستيكية من مادة الفيبر جلاس المزود بمادة البولي استر، بالإضافة إلى طبقة من مادة الجيليكوت التي تساعد الحوض على تحمل العوامل الجوية المختلفة، وفي الغالب تبلغ أبعاد الأحواض البلاستيكية المستخدمة في تربية الأسماك مترين طولاً، ومتر واحد عرضاً، وحوالي نصف متر ارتفاعاً.

اختيار وتجهيز منطقة الاستزراع السمكي 

  • اختيار منطقة وضع أحواض السمك بعناية، حيث يفضل أن تكون أراضي مستنقعية، وقريبة من أحد البحيرات أو القنوات، مع الأخذ في الاعتبار درجة ملوحة المياه، بحيث تستطيع الأسماك التعايش مع درجة ملوحة المياه التي سيتم تزويد المزرعة بها.
  • تحديد أنواع الأسماك، وذلك لتحديد أبعاد البركة التي سيتم وضع الأحواض فيها.
  • حفر البركة، ثم وضع الأحواض البلاستيكية، ثم إحاطتها بأكياس الرمل التي سيتم تغطيتها بالبلاستيك تمهيداً لتغطيتها بالإسمنت لضمان تثبيت الأحواض بشكل جيد.
  • تتم تغطية الأحواض من الداخل بنوع من المشمع البلاستيكي، مع وضع حاجز شبكي على الحوض لمنع تلوث المياه.
  • يتم ملء الأحواض البلاستيكية بالماء تمهيداً لبدء عملية رعاية الأسماك داخلها.

رعاية الأسماك

بعد تجهيز المزرعة السمكية، يتم البدء برعاية الأسماك كما يأتي:

  • وضع الأسماك في الأحواض المجهّزة للبدء بدورة الحياة الخاصة بها والتكاثر تمهيداً لتسويقها.
  • تقديم الغذاء، والذي عادة ما يكون بعض الأعلاف الجافّة التي تحتوي على نسبة مناسبة من البروتينات اللازمة لعملية نمو الأسماك، مع مراعاة عدم تقديم كميات كبيرة من الطعام، والعمل على إزالة بقايا طعام الأسماك وذلك لمنع حدوث تعفن داخل الحوض والذي من شأنه أن يزيد معدلات استهلاك الأكسجين الذائب في المياه.
  • مراقبة درجة حرارة المياه بصورة منتظمة للتأكد من مدى ملاءمتها لأنواع الأسماك الموجودة.
  • انخفاض الأكسجين الذائب في المياه من أكثر العوامل خطورة على صحة الأسماك ومعدلات نموّها، وبالتالي يجب مراقبة مضخات المياه والهواء الخاصة بالأحواض وذلك لضمان وجود مستويات عالية من الأكسجين الذائب داخل المياه.
  • ضمان نظافة الأحواض، وبالتالي تفريغ ربع كمية المياه الموجودة داخل الحوض وتغييرها بمياه نظيفة كل فترة.

أسماك يمكن تربيتها في أحواض بلاستيكية

هناك الكثير من أنواع الأسماك التي يمكن القيام بتربيتها في أحواض بلاستيكية من أمثلتها ما يأي:

  • السمك البوري: من الأسماك التي تنتشر في جميع أنحاء العالم، وتضم فصيلتها حوالي 80 نوعاً، بعضها يعيش في المياه الساحلية، وبعضها يعيش في المياه العذبة، ويتغذّى السمك البوري على بعض أنواع الطحالب.
  • سمك الشبوط: من الأسماك كبيرة الحجم، وتعيش في المياه العذبة والمياه قليلة الملوحة مثل مياه نهر البلطيق، ويتميز سمك الشبوط بكونه من الأسماك سريعة النمو، بالإضافة إلى قدرتها على تحمّل نقص الأكسجين في المياه.
السابق
تربية الأسماك
التالي
طرق ترتيب مطبخ صغير