تعرف على فوائد الأناناس المدهشة

تعرف على فوائد الأناناس المدهشة

الأناناس فاكهة استوائية لذيذة تم استخدامها لعدة قرون، ليس فقط لنكهتها الفريدة، ولكن أيضًا لفوائدها الصحية المذهلة، حيث يمكن أن يساعد تناول كوب واحد من قطع الأناناس يوميًا على جني العديد من الفوائد، بما في ذلك: تقوية الجهاز المناعي، وتحسين صحة العظام، وتسهيل عملية الهضم، وتسريع الحمية الغذائية لفقدان الوزن.

يتحدث هذا المقال عن فوائد الاناناس، ويشمل:

  • التعريف بفاكهة الأناناس، وبيان فوائدها وأضرارها على الصحة العامة.
  • القيم الغذائية لفاكهة الأناناس ودورها في إنقاص الوزن.
  • فوائد عصير الأناناس وبودرة الأناناس، وحساسية الأناناس. 

ما هو الاناناس

الأناناس هي فاكهة شتوية اكتشفت لأول مرة في أمريكا الجنوبية، ويمكن زراعتها في مناطق أخرى أيضًا، لكنها تتطلب عناية خاصة ولها طعم حامض قليلاً، ولها العديد من الفوائد الصحية والعلاجية؛ حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامينات أ، ب 1، ب 2، ج، ومعادن مثل المنغنيز واليود والصوديوم والفوسفور والبوتاسيوم والألياف، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من الجذور الحرة، وتمنع علامات الشيخوخة عن طريق ترطيب الجلد، والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، كذلك تساعد على الهضم عن طريق تحفيز إنتاج إنزيمات الجهاز الهضمي مثل البروميلين وتقوية الأسنان، وكذلك الحفاظ على سلامة اللثة، كما أنه مفيد جدًا لأولئك الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن لأنه غني بالألياف والماء؛ وبالتالي يجعلك تشعر بالشبع مع عدد أقل من السعرات الحرارية.

القيمة الغذائية للأناناس

يحتوي الأناناس على العديد من العناصر الغذائية؛ أهمها البروتين والكربوهيدرات والبروميلين والألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، كما أنه مصدر جيد للفيتامينات، مثل: فيتامين ب 1، وفيتامين ب 5، وفيتامين ب 6، وفيتامين أ، وفيتامين ج، وحمض الفوليك، بالإضافة إلى كونه غنيًا بالمعادن، مثل: البوتاسيوم، والنحاس، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والكالسيوم، والصوديوم، ومن المعروف أنه يحتوي على نسبة عالية من الماء ومنخفض في السعرات الحرارية، مما يدفع البعض إلى الالتزام بنظام الأناناس الغذائي، مما يجعله خيارًا جيدًا عند محاولة إنقاص الوزن باعتدال، وتبلغ قيمتها الغذائية في 100 غرام ما يلي:

العناصر الغذائيةالقيمة الغذائية
السعرات الحرارية50 
البروتين0.54 غرام
الدهون0.12 غرام
الكربوهيدرات13.12 غرام
الكالسيوم13 مليغرام
الحديد0.29 مليغرام
المغنيسيوم12 مليغرام
الفسفور8 مليغرام
البوتاسيوم109 مليغرام
الصوديوم1 مليغرام
الزنك0.12 مليغرام
فيتامين C47.8 مليغرام
فيتامين B10.08 مليغرام
فيتامين B20.03 مليغرام
فيتامين B30.5 مليغرام
فيتامين B60.11 مليغرام

السعرات الحرارية للاناناس

محتوى السعرات الحرارية في الأناناس منخفض مقارنة بمذاقه الحلو، حيث يوفر كوب واحد من الأناناس ما يقرب من 82 سعرة حرارية، بينما يوفر الأناناس الكامل حوالي 450 سعرة حرارية، ويحتوي الأناناس على كمية جيدة من الألياف، ويغطي كوب واحد من الأناناس 16 غرامً من الكربوهيدرات والبروتين، بالإضافة إلى بعض المعادن والفيتامينات، مثل: البوتاسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين B6، وفيتامين سي.

الفرق بين الأناناس المُعلب والطازج

التغذية الأساسية

يحتوي كوب واحد من شرائح الأناناس الطازجة على 82 سعرًا حراريًا، و 21.7 غرام من الكربوهيدرات، و 2.3 غرامً من الالياف، و 16.3 غرامًا من السكر، ويحتوي كوب واحد من قطع الأناناس المعلبة على 109 سعرة حرارية، و 28.2 غرام من الكربوهيدرات، و 2.4 غرام من الألياف، و 25.8 غرام من السكر، ويحتوي الأناناس المعلب على سعرات حرارية وكربوهيدرات وسكر أكثر من الأناناس الطازج؛ لأن الفواكه المعلبة عادةً ما يتم تعبئتها في عصير الفاكهة.

المعادن

يحتوي كوب الأناناس المعلب على الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم أكثر من الأناناس الطازج، ومستويات الفوسفور والصوديوم في الأناناس المختلفة متطابقة، في حين أن مستويات الحديد والزنك متطابقة تقريبًا، وبشكل عام لا تساعد القيمة المعدنية للأناناس في الوصول إلى القيمة اليومية الموصى بها كثيرًا، إذ يحتوي الأناناس الطازج والمعلب على 21 أو 29 ملليغرام من الكالسيوم على التوالي.

الفيتامينات

يحتوي الأناناس الطازج والمعلب على مستويات مختلفة بشكل كبير من فيتامين سي، ويحتوي الأناناس الطازج على 78.9 ملليغرام من فيتامين سي، بينما تحتوي نفس الكمية من الأناناس المعلب على 17 ملليغرام، كما يوفر الأناناس الطازج كمية كبيرة من الفيتامين RDA. 

يجب أن تستهلك النساء 75 ملليغرام، والرجال 90 ملليغرام، والأناناس الطازج يحتوي أيضًا على المزيد من حمض الفوليك والنياسين عند 30 ميكروغرام و 0.8 ملليغرام على التوالي؛ مقارنة بـ 9 ميكروغرام و 0.5 ملليغرام في الأناناس المعلب، حيث يجب أن تحصل النساء على 14 ملليغرام، والرجال 16 ملليغرام من النياسين يوميًا، كما يجب أن يحصل البالغون على 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا.

فوائد الأناناس للجسم

يشتهر الأناناس بمذاقه الرائع؛ فضلاً عن كونه خالي تمامًا من الدهون وقليل السعرات الحرارية، وفي الماضي تم استخدامه كعلاج، والأناناس فاكهة غنية بفيتامين سي بالإضافة إلى المغنيسيوم، ويمكن استخدامه في التعليب؛ سواء كان مجمدًا أو طازجًا، ويحتوي الأناناس على العديد من الفوائد للجسم، ومن أبرزها ما يلي:

  • يساعد على إنقاص الوزن: يساعد عصير الأناناس في تقليل دهون الجسم عن طريق زيادة معدل الأيض في جسم الإنسان.
  • يساعد على الهضم: يحتوي الأناناس على إنزيم يسمى البروم الذي يحسن الهضم، بالإضافة إلى قدرة الإنزيم على تسريع التئام الجروح وتقليل شدة تورم الأنف.
  • يعزز صحة العظام: يساعد الكالسيوم بالإضافة إلى المنغنيز الموجود في الأناناس في الحفاظ على صحة العظام، وكوب واحد من الأناناس يحتوي على ما يعادل 76٪ من الاحتياج اليومي من المنغنيز، مما يساعد على زيادة كثافة العظام بشكل عام ويمنع هشاشة العظام.
  • يساعد في محاربة السرطان: يحتوي الأناناس على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تقلل الجذور الحرة، وبالتالي تمنع الانقسام الخلوي غير الطبيعي.
  • يقوي مناعة الجسم: يقلل الأناناس من احتمالية الإصابة بالبكتيريا والفيروسات، مثل نزلات البرد والانفلونزا، لاحتوائه على مضادات الإلتهاب ومضادات الأكسدة.
  • تعزيز الخصوبة: تساعد مضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين على تحسين الخصوبة من خلال قدرتها على محاربة الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب أضرارًا للجهاز التناسلي، بالإضافة إلى النحاس والزنك والفوليت، مما يزيد من الخصوبة لدى الرجال والنساء.

فوائد الأناناس للبشرة

يساعد على تفتيح البشرة

يساعد الأناناس على تفتيح البشرة بشكل طبيعي وإصلاح الخلايا والأنسجة بفضل محتواه الغني من فيتامين سي والأحماض الأمينية، بالإضافة إلى إنزيم البروميلين الذي يستخدم منذ مئات السنين في أمريكا الجنوبية والوسطى لترطيب البشرة، كما يقاوم الالتهاب والتورم، ويساعد على تكوين وإنتاج الكولاجين الذي يساعد في الحفاظ على نضارة وحيوية البشرة.

يساعد على التخلص من حب الشباب

الأناناس يساعد في التخلص من حب الشباب بسبب محتواه الغني بمضادات الأكسدة الطبيعية، مثل: فيتامين سي الذي يلعب دوراً فعالاً في محاربة الجذور الحرة التي تتلف خلايا الجسم والجلد، وإنزيم البروميلين المضاد للالتهابات الذي يزيد إنتاج فيتامين سي الذي يساعد على التئام العديد من أمراض الجلد الالتهابية ويسرع الشفاء.

يجعل البشرة تبدو أكثر شباباً

تعد فاكهة الأناناس مفيدة جدًا للبشرة نظرًا لمحتواها الغني بالفيتامينات والأحماض الأمينية والمعادن ومضادات الأكسدة، كما لا تمنع مضادات الأكسدة الموجودة في الأناناس في الوقاية من الجذور الحرة فحسب، بل تساعد أيضًا في منع تلف خلايا الجلد، كذلك يحسّن من إنتاج الكولاجين الضروري للحفاظ على بشرة صحية ومرنة، كما أن المحتوى المائي في الأناناس يساعد في الحصول على بشرة ناعمة ورطبة، بالإضافة إلى دور العناصر الغذائية الأخرى التي تلعب دورًا مهمًا في صحة الجلد، لذا فإن الاستهلاك المنتظم للأناناس على شكل فاكهة أو عصير مفيد جدًا لصحة الجلد.

يعالج تأثير البقع الداكنة

 حيث إنّ فاكهة الأناناس لها قدرة فعالة على تقليل تأثير البقع الداكنة والبثور التي تظهر على الجلد.

فوائد الأناناس للشعر

تساقط الشعر

يرجع سبب تساقط الشعر إلى بعض التغييرات في النظام الغذائي للجسم، ولكن يمكن علاج هذه المشكلة عن طريق الحصول على طعام يحتوي على العديد من العناصر والفيتامينات التي يحتاجها شعرك وجسمك، والأناناس هو أحد تلك الأطعمة التي يمكنك إضافتها إلى وجبة العشاء أو الغداء، وهو الحل الأمثل لأنه غني بفيتامين C، وهو عنصر أساسي يساعد على منع تساقط الشعر، وأحد مضادات الأكسدة القوية التي تحارب أضرار الجذور الحرة والأناناس، وهو مصدر غني لهذا الفيتامين، وهو قابل للذوبان في الماء أو العصير أو ببساطة يؤكل طازجًا.

التهابات فروة الرأس

عندما تشعر بحكة في فروة الرأس يمكن تجربة الأناناس لتهدئة فروة رأسك على الفور لاحتوائه على البروميلين، وهو إنزيم مضاد للأكسدة له تأثيرات مضادة للالتهابات، حيث إنّ تناول الأناناس يومياً يمنع ويخفف من الالتهابات التي تصيب فروة الرأس، كما أنه يوفر الراحة من التهابات فروة الرأس عن طريق منع تساقط الشعر غير المرغوب فيه.

مفيد للشعر الكثيف

 يمكن أيضًا الحصول على مظهر أميرة ديزني من خلال تناول الأناناس المعروف بخصائصه التي تزيد من كثافة الشعر، وتثري الإنزيمات الموجودة في هذه الفاكهة الصفراء الذهبية بصيلات الشعر، مما يوفر العناصر الغذائية الحيوية، والتي بدورها تحسن مرونة الشعر وكثافته.

فوائد الاناناس للقولون

يساعد عصير الأناناس على الهضم، ويقلل من الانتفاخ والإمساك، حيث تمّ استخدام البروميلين في الماضي لعلاج أعراض أمراض الأمعاء مثل التهاب القولون التقرحي؛ مما ساعد في تقليل التورم والقرح.

فوائد الاناناس للكبد

يحتوي الأناناس على العديد من العناصر الغذائية، وهو بمثابة فاكهة متعددة الاستخدامات تعزز الصحة، ومع ذلك إنّ وجود مركب يسمى البروميلين يجعله جيدًا لصحة الكبد، وهذا إنزيم يساعد في تفتيت السموم في جسم الإنسان ويمهد الطريق للتخلص منها، ويساعد ذلك في عملية الهضم، ويحافظ على الكبد خاليًا من السموم على المدى الطويل؛ إلى جانب ذلك إنّ محتوى الأناناس من فيتامين C يساعد الكبد وكذلك يعزز مستويات المناعة، ومن الجدير بالذكر أنّ عدد كبير من الأشخاص  يعاني من مرض في الكبد يسمى مرض الكبد الدهني، وبصرف النظر عن الأدوية والعلاج؛ فإنّ تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف ضروري لمن يعانون من هذه الحالة، حيث يعزز تناول الألياف عملية التمثيل الغذائي في الجسم وعصير الأناناس غني بالألياف، إذ يساعد شرب هذا العصير مرة أو مرتين يوميًا الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة.

فوائد الأناناس للكلى

الأناناس فاكهة استوائية مثل البرتقال والموز والكيوي، وهي غنية جدًا بالبوتاسيوم، لذا فهي من الفواكه التي ينصح بشربها لصحة الكلى، لكن الأناناس فاكهة قليلة البوتاسيوم؛ لذا ينصح بشربه لمن يعانون من بعض مشاكل الكلى، بالإضافة إلى ذلك الأناناس غني بالألياف والمنغنيز وفيتامين ج والبروميلين.

فوائد الاناناس لكمال الاجسام

تقليل الألم والتورم

الأناناس غني بإنزيم الـ بروميلين القوي المضاد للالتهابات، والذي قد تكون خصائصه المضادة للالتهابات مفيدة بشكل خاص للاعبي كمال الأجسام، ووفقًا لأخصائي التغذية مونيك جيلبرت يمكن أن يساعد الأناناس في تقليل الألم والتورم، بالإضافة إلى المساعدة في تكسير جزيئات البروتين، وهو أمر أساسي لأن معظم الأنظمة الغذائية لكمال الأجسام غنية بالبروتين.

تقليل عدد حوادث الطاقة

كقاعدة عامة يجب أن يلتزم لاعبي كمال الأجسام بالفواكه الداكنة مثل التوت والكرز؛ لأن لديهم مؤشر نسبة السكر في الدم أقل، إذ يقيس مؤشر نسبة السكر في الدم مدى سرعة بعض الأطعمة في رفع مستويات السكر في الدم، ويؤدي تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض إلى استقرار مستويات السكر في الدم وتقليل اضطرابات الطاقة، وعندما يكون مؤشر نسبة السكر في الدم مرتفعًا؛ يجب أن يقوم الرياضي بتناول الكربوهيدرات لبدء عملية التعافي، ويوصي بخلط مشروب رياضي يحتوي على الكربوهيدرات مع الفواكه عالية السكر مثل الأناناس أو عصير الأناناس.

الأناناس لتقوية العضلات

نظرًا لأن الأناناس يحتوي على نسبة عالية من السكر، فإنه يتم هضمه بسرعة في أي وقت بخلاف ما بعد التمرين، لذلك يوصى باستهلاك الدهون والبروتين مع الأناناس لإبطاء معدل الهضم، ويمكن اتباع وصفة من الأناناس لتقوية العضلات من خلال إضافة كوب من الأناناس إلى الجبن قليل الدسم مع الجوز واللوز، أو إضافة القليل من معكرونة الدجاج المقلي أو الأرز البني، وبعد التمرين الرياضي يمكن مزج الأناناس مع البروتين للحصول على جرعة من البروتين والكربوهيدرات التي ستدعم تقوية العضلات.

فوائد اكل الاناناس

فوائد اكل الأناناس على الريق

  • يحتوي على نسبة كبيرة من الماء تعادل 85٪، وبالتالي فهو مفيد جدًا في تسهيل عملية الهضم، وعليه منع تراكم الطعام الصلب.
  • يمنح الأناناس الجسم الطاقة لاحتوائه على كمية كبيرة من السكريات التي تفيد الجسم وتمنحه الطاقة والحيوية.
  • يعد مصدرًا مهماً لمضادات الأكسدة التي تعمل على إذابة الدهون وتقليل الوزن الزائد، كما تحارب هذه المواد الجذور الحرة في الجسم، لذا فهي تمنع حدوث بعض الأمراض الخطيرة مثل السرطان وغيره.
  • تناول الكثير من الأناناس يزيد من مناعة الجسم، ويمنع تراكم السموم في أجزاء مختلفة من الجسم.
  • له خصائص تجميلية مفيدة، مثل: شد الجسم، ومحاربة السيلوليت الذي يشوه مظهر الجسم.
  • مفيد في تحسين البشرة وإعطائها إشراقة؛ لأنه غني بفيتامين سي الذي يعزز إفراز الكولاجين.
  • يحسن صحة الجهاز الدوري لأنه يعزز إنتاج خلايا الدم الحمراء الجديدة، ويساعد على توصيل الأكسجين إلى خلايا مختلفة في الجسم.
  • يخفف الأناناس من آلام المفاصل والعضلات، لما له من خصائص مضادة للالتهابات.

فوائد اكل الاناناس قبل النوم

  • محمل بفيتامين سي، حيث يحتوي كوبًا واحدًا من قطع الأناناس على 131% من القيمة اليومية لفيتامين سي، مما يساعد على حماية الجسم من الفيروسات ويبني بذلك آلية دفاع قوية للبشرة ضد العدوى، لذا بدلًا من الاقتصار على البرتقال العادي أو الجريب فروت يمكن الاستمتاع بنكهة الأناناس الاستوائية للحصول على احتياجاتك اليومية من هذه المغذيات المهمة.
  • يساعد على الحصول على عظام قوية، حيث يحتوي كوب واحد منه على حوالي 76٪ من المنغنيز الضروري للحفاظ على قوة العظام والأنسجة الضامة الصحية..
  • يعد مساعدًا جيدًا للجهاز الهضمي، ويحتوي أيضًا على البروميلين، وهو إنزيم يساعد على عسر الهضم، ويتحكم في السعال ويخفف المخاط، ومن أجل الحصول على فوائده الصحية على الجهاز الهضمي بشكل أفضل؛ من الأفضل تناول الأناناس بين الوجبات كوجبة خفيفة، كما يعتبر البروميلين أيضًا فعالًا جدًا في تقليل الالتهاب الناتج عن الالتهابات والإصابات، وبالتالي فهو يساعد في تقليل التورم والكدمات ووقت الشفاء والألم بعد الإصابات الجسدية والجراحة.

فوائد الأناناس حسب الأشخاص

فوائد الأناناس للرجل

  • الوقاية من نوبات الربو الناتجة عن ممارسة الرياضة: حيث إن الأناناس مصدر جيد للبيتا كاروتين، والذي يتحول إلى فيتامين أ أثناء الهضم، وعلى الرغم من أن الأبحاث لا تزال في مراحلها المبكرة، فقد أظهرت عدد من الدراسات أن البيتا كاروتين يمكن أن يقلل من خطر نوبات الربو الناتجة عن ممارسة الرياضة.
  • يحتوي على خصائص مضادة للسرطان: تظهر الأبحاث أن البروميلين لديه القدرة على محاربة الخلايا السرطانية، ويمكن أن يعمل جنبًا إلى جنب مع العلاج الكيميائي لقمع نمو هذه الخلايا، ويحتوي أيضًا على بيتا كاروتين؛ قد يساعد في الوقاية من سرطان البروستاتا وربما سرطان القولون، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث في هذا المجال.
  • الحفاظ على صحة القلب: بسبب احتوائه على فيتامين C، وهناك العديد من الدراسات التي تظهر أن استهلاك كميات كبيرة من فيتامين C يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، وكذلك يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب عند تناوله بجرعات عالية، كما يحتوي على ألياف غذائية.
  • الوقاية من إعتام عدسة العين: يساعد فيتامين C في الحفاظ على صحة العين، حيث أظهرت الأبحاث أن زيادة تناول فيتامين C يقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، وهو عبارة عن غشاوة في العدسة يمكن أن تتداخل مع الرؤية، ويقترح البعض أنه يجب استخدام هذا بشكل وقائي، ولا غنى عنه لحصة العيون.

فوائد الاناناس للمرأة

  • يقوي المناعة: مصدر جيد لفيتامين C الضروري لتعزيز المناعة ووظائفها، بالإضافة إلى قدرته على تقصير مدة نزلات البرد، ومن ناحية أخرى يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والنقرس والسرطان وإعتام عدسة العين.
  • يعزز صحة الجلد: يعزز فيتامين سي إنتاج الكولاجين وإصلاح الجلد، بينما يحمي بيتا كاروتين البشرة من الأشعة فوق البنفسجية.
  • يدعم الوزن: محتواه من الألياف يزيد من الشعور بالامتلاء لفترة أطول ويقلل من القدرة على استهلاك المزيد من السعرات الحرارية، مما يساعد في الحفاظ على الوزن.
  • يوفر كمية جيدة من الماء: تتراوح نسبة الماء في الأناناس بين 80-89٪، وهذا يساعد على تحسين الأداء الإدراكي والرياضي، بالإضافة إلى دوره في تنظيم درجة حرارة الجسم والحفاظ على صحة الكلى والجلد والعيون.
  • يحتوي على البروميلين: هذا الإنزيم متوفر فقط في أصناف طازجة، وهو مفيد لالتهاب الجيوب الأنفية وهشاشة العظام وآلام العضلات.

فوائد الاناناس للحامل

تكمن أهمية الأناناس للمرأة الحامل في احتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الضرورية والمفيدة لصحة الأم والجنين، فتناول الأناناس بكمية من حصة إلى حصتين أسبوعياً خلال فترة الحمل الأولى يفي بالغرض، ولا يسبب أي ضرر، والحصة الواحدة من الأناناس تساوي كوبًا واحدًا ومقطعة، حيث إنها توفر الفيتامينات والعناصر اللازمة لنمو الفاكهة، وكوب واحد من الأناناس يعطي:

  • فيتامين ج: هو ضروري لإنتاج الكولاجين الذي يساعد على نمو جلد الجنين، كذلك نمو العظام والغضاريف.
  • الحديد: توفر حصة واحدة من الأناناس أيضًا كمية صغيرة من الحديد، وهو أمر ضروري للحفاظ على قوة دم الأم والجنين.
  • حمض الفوليك: يساعد في الحفاظ على التكوين السليم للجنين، خاصة في الأشهر الأولى من الحمل، كما أن كمية حمض الفوليك الموجودة في الأناناس تساعد على منع بعض العيوب الخلقية لدى الجنين.
فوائد الاناناس للحمل

لا يمكن للحوامل في الأشهر الثلاثة الأولى تناول الأناناس، وفي الثلث الثاني من الحمل، باستثناء تناول حوالي 50-100 غرام أسبوعيًا، وفي الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل يمكن للمرأة الحامل أن تأكل ما يصل إلى حوالي 250 غرامًا من الأناناس يوميًا، ومع ذلك نظرًا لأن الاستهلاك المفرط يمكن أن يسبب تقلصات الرحم؛ يجب على المرأة الحامل استشارة الطبيب إذا كانت تعاني من أي تقلصات، ومن فوائد الاناناس للحمل ما يلي:

  • ينظم مستوى ضغط الدم عند المرأة الحامل.
  • يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد، وبالتالي فهو يقي المرأة الحامل من فقر الدم.
  • يمنع الاكتئاب عند النساء الحوامل.
  • تعمل على تحسين الحالة المزاجية العامة للمرأة الحامل، فهي من الثمار التي تزيد من مستوى هرمون السعادة.
  • يحتوي الأناناس على نسبة عالية من الفوسفور، مما يزيد من مستوى ذكاء الجنين، كما أنه يعزز قدراته العقلية والفكرية.
  • يحتوي الأناناس على حمض الفوليك الذي يحمي الجنين من العيوب الخلقية.
  • يحتوي على بروتينات تساعد في بناء أنسجة وخلايا صحية في الجنين.
  • يقوي مناعة الأم والجنين معًا.
  • يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك؛ مما يساعد على استرخاء العضلات وتسهيل المخاض.
  • غني بالألياف والماء، لذلك فهو يمنع الإمساك المزعج أثناء الولادة، مما يزيد الغازات والانتفاخ.
  • يزيد من نسبة الكولاجين في جلد المرأة الحامل.
  • يحمي البشرة من عدوى الفطريات الجلدية، ويجعل البشرة نضرة.
فوائد الأناناس للحمل بتوام

يحتوي الأناناس على نسبة عالية من الفيتامينات والأحماض الدهنية والمعادن التي تفيد جسم الأم وتغذيه وتمنحه الطاقة والحيوية؛ على الرغم من الفوائد الصحية العديدة للأناناس، مثل قدرته على مقاومة علامات شيخوخة الجلد أو السرطان، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة، أو مقاومته لارتفاع ضغط الدم، ولكن لا يوجد بحث أو بحث قائم لدعم دور الأناناس في الحمل بتوأم، لكن الأناناس يحتوي على فيتامين سي؛ مما يولد حرارة في منطقة الحوض؛ مما يزيد من تقلص الرحم ويحفز ظهور الحيض في الوقت المناسب؛ مما يحسن تنظيم الدورة الشهرية، وهذا هو التأثير الوحيد الذي ثبت بالفعل فيما يتعلق بتأثير الأناناس على الرحم، بمعنى آخر لا يوجد تأثير علمي مثبت لفوائد الأناناس أثناء الحمل بتوأم.

فوائد الأناناس للحمل والمبايض
  • الأناناس هو أحد الأشياء التي يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن بشكل كبير، وهذا هو السبب في أنه من المعروف أن زيادة الوزن تؤثر على الخصوبة.
  • يعد الأناناس أحد الفواكه الأساسية الغنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين الخصوبة.
  • يوصى به لمن يعانون من مشاكل في الجهاز التناسلي، فإن مضادات الأكسدة الموجودة في الأناناس، مثل فيتامين سي وبيتا كاروتين، وكذلك الفيتامينات والمعادن مثل النحاس والزنك وحمض الفوليك؛ لها خصائص فريدة تساعد على زيادة الخصوبة.
  • يساعد الأناناس على تحسين بطانة الرحم، وذلك لاحتوائه على العديد من المعادن المهمة لصحة المرأة، وخاصة السيلنيوم؛ حيث يحتوي كوب من عصير الأناناس على 0.2 ميكروغرام من السيلينيوم، ويعتقد أن الأناناس يساعد في بناء بطانة الرحم أثناء الحمل، وبالتالي فهذه إحدى طرق المساعدة على الحمل، ولهذا قام أطباء الخصوبة بتضمين الأناناس في برامج التغذية لتقليل سماكة بطانة الرحم، وأظهرت إحدى الدراسات المختبرية أيضًا قدرة عصير الأناناس الطازج على منع تكوين خلايا سرطان المبيض والقولون.

فوائد الاناناس للتبويض

كان هناك الكثير من المعتقدات بأن تناول الأناناس بعد حوالي خمسة أيام من الإباضة يمكن أن يعزز زرع بويضة في الرحم، حيث إن هذه هي أهم خطوة لبدء نمو الجنين، لكن هذه المعلومات تتطلب مزيدًا من البحث لتأكيدها عندما تحاول المرأة الحمل، فإن تناول الأناناس في هذا الوقت يمكن أن يكون مفيدًا لأنه يرتبط بتجديد نقص فيتامين سي في الجسم، والذي يرتبط بدوره بحالات تكيس المبايض، والتي يمكن أن تؤثر على إمكانية الحمل، بالإضافة إلى ما سبق قد يحتوي الأناناس على خصائص مضادة للالتهابات لاحتوائه على إنزيم البروميلين الطبيعي، مما يقلل من احتمالية الالتهاب الذي يمكن أن يؤثر على خصوبة المرأة، ويمكن أن يؤدي إلى قمع الإباضة.

فوائد عصير الاناناس وقت الدورة

يمكن أن يساعد الأناناس في تخفيف مشاكل الدورة الشهرية؛ وذلك لاحتوائه على إنزيم البروميلين الذي يعتقد أنه يهدئ بطانة الرحم وينظم الدورة الشهرية على الرغم من عدم وجود بحث علمي يدعم ذلك، وتظهر جميع الدراسات المتضمنة في هذه الأمر أنه يمكن استخدام البروميلين كمكمل غذائي فعال للوقاية طويلة الأمد من السرطان والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة بعد استشارة الطبيب، ولكن لا يوجد دليل حقيقي يدعم ذلك، وله فاعلية في تسكين آلام الدورة الشهرية والصداع.

فوائد الاناناس للأطفال

فوائد الاناناس للأطفال الرضع

  • يرطب جسم طفلك ويحميه من الجفاف، حيث يحتوي 100 غرام من الأناناس على 85 غراماً من الماء، وهو عنصر غذائي أساسي لجسم طفلك.
  • يحتوي على نسبة عالية من الألياف، مما يعزز حركة الأمعاء ويساعد على منع الإمساك لدى طفلك.
  • يعزز صحة القلب؛ حيث يحتوي الأناناس على البروميلين الذي يحمي من أمراض القلب عند تناوله بانتظام ويقلل أيضًا من تخثر الدم.
  • يخفف الألم، وهذا ما أظهرته بعض الأبحاث الطبية التي أظهرت أن البروميلين له خصائص مسكنة يمكن أن تساعد في تخفيف الألم.
  • يخفف الالتهاب لاحتوائه أيضًا على مادة البروميلين التي لها خصائص مضادة للالتهابات، مثل: التهابات الجيوب الأنفية، والحلق، والجهاز التنفسي.
  • يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تقوي جهاز المناعة وتساعد جسم طفلك على مقاومة الأمراض المختلفة.
  • يحتوي على كميات جيدة من المغنيسيوم والبوتاسيوم، وكلاهما يدعم نمو عظام الطفل وجهازه العصبي.
تقوية جهاز المناعة

يحتوي الأناناس على نصف القيمة اليومية لفيتامين سي الذي يحتاجه طفلك، مما يجعله من أغنى مصادر فيتامين سي الذي يساعد على تقليل المرض وتقوية جهاز المناعة لدى الطفل عن طريق زيادة نشاط الدم الأبيض، وتعمل الخلايا كمضاد للأكسدة، فهي تحارب الأمراض المختلفة في الجسم.

تقوية العظام والمفاصل

 تحتوي فاكهة الأناناس على 75٪ من الكمية الغذائية الموصى بها للمنغنيز، وهو أمر مهم لبناء وتقوية العظام، خاصة عند الأطفال، كما أنه مهم للوقاية من هشاشة العظام والتهاب المفاصل خاصة بعد التجربة الحمل والرضاعة.

التئام الجروح

من أعظم فوائد فيتامين سي التي لا يعرفها الكثيرون أنّ له دور أساسي في تكوين الكولاجين، وهو الأمر الذي يساعد الطفل في التغلب على الإصابات والجروح بشكل أسرع ويمنع العدوى في نفس الوقت.

وقاية الجهاز الهضمي للطفل

إنّ الأناناس غني بالألياف، وهو أمر ضروري للحفاظ على صحة الأمعاء والجهاز الهضمي لمنع طفلك من الإصابة بالإمساك والإسهال وغيرهما.

علاج نزلات البرد والسعال

يساعد البروميلين وفيتامين سي الموجودان في الأناناس على الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي، وخاصة نزلات البرد والسعال المصحوبة بالبلغم والمخاط.

صحة الفم

 يحتوي الأناناس على مضادات الأكسدة التي تمنع الإصابة بسرطان الفم، إذ يحتوي على خصائص تساعد على تقوية اللثة والأسنان وحماية فمك من الالتهابات، حيث كثيرًا ما ينصح الأطباء بتناول الأناناس كعلاج طبيعي ووقائي للثة والأسنان.

فوائد عصير الاناناس للجنس

  • زيادة الخصوبة، حيث يحتوي عصير الأناناس على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم، بما في ذلك؛ فيتامين ج، وبيتا كاروتين، والنحاس، والزنك، وحمض الفوليك؛ كلها عناصر مغذية تساعد على زيادة الخصوبة.
  • تحسين جودة الحيوانات المنوية.
  • أظهرت العديد من الدراسات أن الفيتامينات والمعادن الموجودة في الأناناس تعد من أهم المكملات الغذائية، والتي بدورها تساعد في تحسين جودة الحيوانات المنوية لدى الرجال، وأنّ لديه قدرة فعالة في الحفاظ على حيوية الحيوانات المنوية، حيث يعتبر تخزين السائل المنوي المبرد عند 57 درجة مئوية نتيجة مذهلة.
  • يحتوي الأناناس على مضادات الأكسدة، وخاصة السيلينيوم والزنك والأحماض الدهنية والكارنيتين، وكذلك بعض الأطعمة الغنية بها.

فوائد الاناناس في الرجيم

الأناناس من الفواكه التي تحتوي على نسبة منخفضة جدًا من السعرات الحرارية، كما يحتوي على كمية كبيرة من السكر الطبيعي، مما يقلل بدوره من رغبة الشخص في تناول السكر، كما أنه مدر للبول؛ كل هذا يجعل الأناناس مكمل غذائي جيد بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة وزيادة الوزن ويريدون فقدان الوزن، ويوصى بتناول الأناناس؛ على الرغم من أن الدراسات الحديثة قد أثبتت فعاليتها في اتباع نظام غذائي، بالإضافة إلى ذلك فإنّ الأناناس غني جدًا بإنزيم البروميلين؛ الذي يمتص البروتين بشكل أفضل في الجسم ويسرع عملية حرق الدهون.

فوائد الأناناس لتخسيس الوزن

يساعد عصير الأناناس في حرق الدهون على تحسين تحليل الدهون، وبالتالي تقليل مخاطر السمنة وشدة أمراض القلب والأوعية الدموية وخلل الدهون في الدم، وهو وجود كميات غير طبيعية من الدهون في الدم، وفقًا لدراسة في الفئران الذي نُشر في مجلة علوم الغذاء والتكنولوجيا الحيوية في عام 2018، يعتقد الباحثون أن إنزيم البروميلين في الأناناس مسؤول عن هذه الفوائد الصحية، ولكن لا تزال هناك حاجة لمزيد من الدراسات البشرية لتأكيد هذه النتائج على الفواكه منخفضة السعرات الحرارية والغنية بالألياف الغذائية التي تساهم في الشعور بالامتلاء، وبالتالي تقليل كمية الطعام الذي يتم تناوله وفقدان الوزن بشكل عام، وتجدر الإشارة إلى أنه بغض النظر عن نوع الطعام الذي يتم تناوله، فإنّ القاعدة الأساسية لفقدان الوزن هي تناول سعرات حرارية أقل مما يستهلكه الجسم.

فوائد عصير الاناناس للتنحيف

الأناناس له العديد من الفوائد القيمة لجسمك؛ ومع ذلك لا يوجد بحث يُظهر الفعالية المباشرة للأناناس في حرق الدهون أو إنقاص الوزن، ولكن يمكن أن يكون جزءًا من خطة إنقاص الوزن، ومن أجل إنقاص الوزن يجب أن تخلق عجزًا في السعرات الحرارية؛ هذا يعني أن عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها يجب أن تكون أقل مما يستخدمه الجسم لإنتاج الطاقة، وتقليل عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها لا يعني بالضرورة أنك تقلل كمية الطعام؛ يمكن استبدال الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية بالأطعمة منخفضة السعرات مثل الخضراوات والفواكه، حيث إن الفواكه والخضروات عادةً ما تكون غنية بالماء والألياف، ولكنها ذات كثافة طاقة منخفضة، ومن أبرز فوائد الاناناس للتنحيف ما يلي:

منخفضة الكربوهيدرات

من الأفضل تناول وعاء من شرائح الأناناس مليء بالعصير لإشباع الرغبة الشديدة في تناول السكر بدلاً من تناول أنواع أخرى من الكربوهيدرات المكررة، حيث وجدت دراسة بشرية عام 2018 أن استهلاكك للأطعمة منخفضة الكربوهيدرات جنبًا إلى جنب مع إدارة نمط الحياة يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن.

يحتوي على الإنزيمات المحللة للبروتين

يحتوي الأناناس على إنزيم البروميلين المحلل للبروتين، وهذا يعني أنه يساعد على تكسير جزيئات البروتين، وقد وجدت دراسة أجريت عام 2018 على الفئران التي تناولت نظامًا غذائيًا غنيًا بالدهون، ثم تناول عصير الاناناس أن إنزيم البروميلين في عصير الأناناس تعزز فقدان الوزن عن طريق تنظيم مستويات اللبتين والأنسولين في دمائهم

يساعد على الهضم

يساعد انزيم البروميلين الموجود في الأناناس على الهضم عن طريق تكسير جزيئات البروتين أثناء الهضم وامتصاص العناصر الغذائية، ومن فوائد الهضم السليم تقليل الانتفاخ وتقليل الوزن.

مصدر جيد للألياف

تساعد الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان على إنقاص الوزن؛ بإضافة كميات كبيرة إلى النظام الغذائي وجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، حيث يحتوي 165 غرامًا من الأناناس على 2.3 غرام من الألياف.

يقلل الشهية

إنّ فاكهة الأناناس غنية بالألياف والعصارة ومليئة بالماء، وتناولها كوجبة خفيفة عند الجوع يجعل المعدة تعمل لفترة، وبالتالي تقلل الشهية وتزيد من الشعور بالشبع، وهذا بدوره يساعد على التقليل السعرات الحرارية غير الضرورية وتقليل الوزن.

غني بالمنجنيز

وجدت دراسة بشرية أجريت عام 2016 في الصين أنه كلما زادت كمية المنجنيز التي تتناولها في النظام الغذائي قلت دهون البطن، لذلك يمكن شرب عصير الأناناس كمشروب في منتصف اليوم أو تناول قطع صغيرة مع وجبات الطعام لفقدان الوزن بسهولة.

فوائد الأناناس فيديو

فوائد عصير الأناناس

يحتوي كوب عصير الأناناس على 130 سعرة حرارية، و 33 ملليغرام من الكالسيوم، و 30 ملليغرام من المغنيسيوم، و 25 ملليغرام من فيتامين سي و 0.78 ملليغرام من الحديد، ومن أهم فوائد عصير الأناناس ما يلي:

  • مضاد للالتهابات: يحتوي عصير الأناناس على الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في البروميلين، والأناناس هو المصدر الغذائي الوحيد للبروميلين، وقد يكون الأناناس مفيدًا في علاج الإصابات الرياضية لما له من هذه الخصائص، ينتج الجسم مواد تقاوم الألم وتقلل من التورم.
  • مهم لصحة القلب: يحتوي عصير الأناناس على فيتامين سي الذي يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، حيث أظهرت الأبحاث أن الحصول على ما يكفي من فيتامين سي يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.
  • الوقاية من الربو: إن البيتا كاروتين الموجود في الأناناس يقلل من خطر الإصابة بالربو.
  • علاج التهاب المفاصل التنكسي: نظرًا للخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في البروميلين، فقد أظهرت العديد من الدراسات أنه يمكن أن يساعد في علاج التهاب المفاصل التنكسي.
  • يقلل من الانتفاخ أو الإمساك: يساعد عصير الأناناس على الهضم ويقلل من الانتفاخ والإمساك، حيث تمّ استخدام البروميلين في الماضي لعلاج أعراض أمراض الأمعاء مثل التهاب القولون التقرحي، مما يساعد بدوره في تقليل التورم والقرح.

فوائد بودرة الاناناس

تتنوع استخدامات مكملات مسحوق الأناناس كمكمل غذائي، ويمكن أن يساعد مسحوق الأناناس الجسم على التعافي بشكل أسرع بعد الإصابة أو الجراحة عن طريق تقليل الالتهاب، كما لوحظ أيضًا دورها في تقليل الانزعاج الناجم عن حرقة المعدة أو عسر الهضم، لأن البروميلين يكافح تراكم حمض المعدة، ويستخدمها بعض الأشخاص بشكل موضعي للمساعدة في تقليل الألم أو التورم عند الإصابة، بينما يستخدمه البعض الآخر لتقليل الالتهاب والألم الناجم عن التهاب المفاصل أو مشاكل الجيوب الأنفية.

حساسية الأناناس

يمكن أن يحدث رد فعل تحسسي تجاه الأناناس عن طريق تناول كمية صغيرة من الفاكهة أو شرب عصير الأناناس، وقد يكون لديك رد فعل تحسسي من الأناناس، ومن الجدير بالذكر أنّ ردود الفعل التحسسية تجاه الأناناس أقل شيوعًا من الحساسية تجاه الأطعمة الأخرى، ولكنها قد تكون خطيرة عند حدوثها، وقد تظهر عليك أعراض حساسية الأناناس مباشرة بعد التعرض للفاكهة، أو قد يستغرق الأمر عدة ساعات حتى تظهر الأعراض الأولى، غالبًا ما تكون الحكة الشديدة والشرى هي الأعراض الأولى لرد الفعل التحسسي، حيث قد تظهر أعراض في الجهاز الهضمي، بما في ذلك آلام في المعدة والتقيؤ والإسهال، وهذه الأعراض الهضمية هي طريقة جسمك لمحاولة تخليص نفسه من مسببات الحساسية، ومن أعراض الحساسية الأخرى التي قد تظهر ما يلي:

  • تورم في الوجه، وحرقة في الحلق والشفاه.
  • صعوبة في التنفس.
  • احمرار الوجه.
  • حكة شديدة أو خلايا.
  • الإمساك.
  • احتقان الجيوب الأنفية.
  • طعم معدني في الفم.
  • الدوار والإغماء.
  • صدمة الحساسية.

أضرار الأناناس

ترجع الآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها الأناناس إلى حقيقة أنه يحتوي على كميات عالية من البروميلين وفيتامين سي، ويجب عدم تناول الأناناس إذا لم ينضج تمامًا، والآثار الجانبية الشائعة للأناناس هي كما يلي:

  • القيء.
  • تورم في الفم والخدين.
  • الطفح الجلدي.
  • الإسهال.
  • صداع الراس.
  • غثيان.
  • صدمة الحساسية.

هناك أيضًا بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند تناول الأناناس، بما في ذلك ما يلي:

  • الحساسية: قد يسبب البروميلين رد فعل تحسسي في: الشفتين واللثة واللسان عندما يؤخذ عن طريق الفم بكميات كبيرة.
  • التفاعل مع الأدوية: الأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية، مثل: مضادات التخثر، ومضادات التخثر، ومضادات الاكتئاب، وأدوية الأرق والبنزوديازيبينات يقللون أو يتجنبون استهلاك الأناناس؛ لأنها يمكن أن تتداخل مع هذه الأدوية.
  • اضطرابات القلب: يجب على الأشخاص الذين يتناولون حاصرات بيتا استهلاك الأناناس باعتدال، لأنه يمكن أن يرفع مستوى البوتاسيوم في الدم.
  • أمراض الكلى: يحتوي الأناناس على البوتاسيوم، وهو عنصر مفيد وصحي، ولكن في بعض أمراض الكلى يمكن أن يؤدي إلى عواقب سلبية، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى استشارة الطبيب قبل تناوله.
  • ارتجاع معدي مريئي: قد تتفاقم الأعراض الخطيرة لدى الأشخاص المصابين بمرض الارتجاع المعدي المريئي، مثل: حرقة المعدة والقيء عند تناول كميات كبيرة من الأناناس.

مقالات مشابهة

دليل شامل عن ببغاء الدرة

دليل شامل عن ببغاء الدرة

دليلك الشامل عن كريم اكرتين

دليلك الشامل عن كريم اكرتين

كل ما تود معرفته عن مزيل الشعر

كل ما تود معرفته عن مزيل الشعر

فوائد كريم جليسوليد المذهلة مع الأضرار

فوائد كريم جليسوليد المذهلة مع الأضرار

تعرّف على الكحل وطريقة وضعه

تعرّف على الكحل وطريقة وضعه

كل ما تود معرفته عن الماسكارا

كل ما تود معرفته عن الماسكارا

دليل شامل عن ببغاء كاسكو

دليل شامل عن ببغاء كاسكو