تكنو لايف

تغيير كلمة السر للراوتر

تغيير كلمة السر للراوتر

تعريف الراوتر

الراوتر أو جهاز التوجيه هو جهاز الشبكة المنزلية، وهو القطعة التي تسمح بالاتصال بين الشبكة المنزلية المحلية، مثل أجهزة الكمبيوتر الشخصية، والأجهزة الأخرى المتصلة، مع الإنترنت، وهو خط الدفاع الأول للأمن من التسلل إلى الشبكة؛ لأن تمكين أعلى مستوى من الأمان على جهاز التوجيه يؤدي إلى تشغيل أشياء مثل جدار الحماية، وهو أفضل طريقة للحفاظ على نظام الكمبيوتر والمعلومات الخاصة في مأمن من القرصنة.

كيف يعمل الراوتر

يقوم الراوتر بتوصيل مودم مثل الألياف أو الكابل أو مودم DSL بأجهزة أخرى للسماح بالاتصال بين تلك الأجهزة والإنترنت، وتتميز معظم أجهزة الراوتر عادة بعدة منافذ شبكة؛ لتوصيل العديد من الأجهزة بالإنترنت في وقت واحد، وعادةً ما يتصل الموجه فعليًا عبر كابل شبكة بالمودم عبر الإنترنت، أو عبر منفذ WAN ثم يتصل مرة أخرى عبر كابل الشبكة ببطاقة واجهة الشبكة، في أي أجهزة شبكة سلكية في البيت، ويمكن للموجه اللاسلكي الاتصال عبر المعايير اللاسلكية المختلفة بالأجهزة التي تدعم المعيار المستخدَم المحدد.

أهمية تغيير كلمة مرور الراوتر

عند إعداد شبكة منزلية يحاول الجميع ضبط كلمة مرور فريدة للشبكة، لكنهم غالبًا ما ينسون تغييرها كل فترة، وهذا يمنح المتسللين حرية الوصول إلى الشبكة، وأجهزة الكمبيوتر، والمعلومات الشخصية بسهولة، ولا يميز المتسللون بين أجهزة الشركات الكبيرة أو الصغيرة أو المنازل؛ لأن غايتهم الاختراق فقط؛ لذا يجب ضبط كلمة سر قوية للشبكة بانتظام.

إقرأ أيضا:لعبة فورت نايت

طريقة تغيير كلمة السر للراوتر

  • إعادة تشغيل جهاز التوجيه عن طريق الضغط على زر إعادة التشغيل الموجود في الجزء الخلفي من الجهاز، ويجب إطالة الضغط على الزر؛ لأن الضغط سريعًا لن يسمح بالوصول لإعدادات المصنع الافتراضية.
  • توصيل جهاز حاسوب بأحد منافذ الراوتر؛ لأن أغلب أجهزة الراوتر تمتل صفحة يمكن عرضها على الويب، وتتطلب تسجيل الدخول للوصول لإعدادات الراوتر، كما أن بعض أجهزة الراوتر تقوم بتعطيل الإدارة اللاسلكية؛ لذا يجب الإتصال عبر كابل الإيثرنت.
  • إدخال عنوان IP الخاص بإدارة جهاز الراوتر، في شريط عنوان المتصفح؛ لأن معظم أجهزة الراوتر تمتلك عنوانًا داخليًا غير قابل للتوجيه، مثل 192.168.1.1، أو 10.0.0.1، وهذا العنوان لا يمكن الوصول إليه من الإنترنت، ويمكن معرفته من خلال الرجوع إلى دليل الراوتر.
  • إدخال اسم المسؤول الافتراضي للجهاز، ثم كلمة المرور، ويمكن معرفتها من موقع الشركة المصنعة على الويب، أو من خلال البحث في غوغل (كلمة مرور المسؤول الافتراضية، ثم كتابة العلامة التجارية للراوتر وطرازه.
  • النقر على صفحة Admin وإنشاء كلمة مرور جيدة، والتأكد من أنها معقدة، وكتابتها لعدم نسيانها.

أنواع أجهزة الراوتر

  • جهاز التوجيه اللاسلكي (Wi-Fi): توفر أجهزة التوجيه اللاسلكية (واي فاي) الوصول إلى الهواتف الذكية، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، والأجهزة الأخرى التي تتماشى مع قدرات شبكة واي فاي، ويمكن أن تعمل بعض أجهزة توجيه Wi-Fi موجهًا، أي أنها تحول إشارة النطاق العريض الواردة من مزود خدمة الإنترنت .
  • بروتر: هي اختصار لجهاز توجيه الجسر، ويعتبر جهازًا للشبكات يعمل جسرًا بينها، وجهازًا للتوجيه.
  • جهاز التوجيه الأساسي: هو جهاز موجه في شبكة أجهزة الكمبيوتر، التي تقع في الشبكة الواحدة، ولكن ليس بين الشبكات.
  • جهاز التوجيه الظاهري: هو موجه النسخ الاحتياطي المستخدم في إعداد بروتوكول الإنترنت (VRRP).

المدى الذي يصله الراوتر

يبلغ المدى المعتاد للراوتر اللاسلكي حوالي 46م، عندما يكون الاتصال في الداخل ويصل إلى 92م، في الهواء الطلق، ومع ذلك، تؤدي العوائق الداخلية مثل الجدران وغيرها من الأشياء إلى تقليل النطاق الداخلي إلى 75٪ من المسافة القصوى أو أقل.

إقرأ أيضا:أحدث laptop acer

أسماء أبو حديد، درست اللغة العربية وآدابها في الجامعة الهاشمية، وتخرجت بتقدير جيد جدًا، وحاصلة على عدة شهادات لدورات في تخصصها. بدأت كتابة المقالات عام 2018، كتبت في العدد من المواقع العربية في مواضيع مختلفة مثل؛ التربية، والعناية بالذات.

السابق
مقارنة بين أنواع أنظمة التشغيل
التالي
أنواع أنظمة التشغيل في الحاسوب