اقرأ » تقسيم ولاية نخل في سلطنة عمان
دول ومعالم سلطنة عمان

تقسيم ولاية نخل في سلطنة عمان

تقسيم ولاية نخل في سلطنة عمان

ولاية نخل

تتبع ولاية نخل Nakhl لمحافظة جنوب الباطنة وتفصلها عن عاصمة سلطنة عمان ما يقدر بحوالي 100 كيلومتر، و132 كيلومتر بين مسقط ومركز الولاية، ويعيش فيها أكثر من 18,118 ألف نسمة، وتتشارك بحدودها مع العديد من الولايات الأخرى ومن مختلف جهاتها؛ حيث تحدها من الجهة الشمالية ولاية وادي المعاول، ومن الجهة الشرقية ولايتيّ السيب وسمائل، ومن الجنوب نيابة الجبل الأخضر التابعة لولاية نزوى، ومن الغرب ولاية العوابي.

 تسمية ولاية نخل 

وفقاً لأهالي الولاية فإن سبب تسميتها بهذا الاسم يأتي اشتقاقاً من فعل النخل والذي يعني التصفية؛ وذلك لأن المياه تكثر في أراضيها؛ فهي تنخل المياه نخلاً، أي أنها أشبه بمصفاة للمياه، ومن الأسماء الأخرى لها نخل شاذون واسم شاذان.

الأنشطة الاقتصادية في ولاية نخل

الزراعة من الأنشطة التي يمارسها أهالي الولاية، إذ تشتهر بزراعتها لليمون، الرمان، العنب، الخوخ، المشمش، المانجو والنخيل، وتشتهر كذلك بزراعتها للسفرجل، البصل، الثوم، الجوز، البقوليات والبرسيم.

يمارس أهالي الولاية أنشطة أخرى، مثل: تربية المواشي والجمال، تربية النحل واستخراج العسل، صناعة الحلوى العماني وصناعة ما يعرف بالصاروج؛ وهي عبارة عن مادة لاصقة مصنوعة من الطين وتستخدم لأغراض البناء؛ لكونها صلبة وقوية وقادرة على تحمل العوامل المختلفة، مثل: هطول الأمطار وذلك مقارنة بالطين الخام، صناعة السعفيات، التبسيل، صناعة البارود والصياغة. كما يعمل أهل الولاية بالتجارة والنجارة.

الصحة والتعليم في ولاية نخل

تحتوي الولاية على مستشفى واحدة، مركزين رعاية صحة و3 عيادات خاصة،أما في قطاع الخدمات التعليمية؛ وصل العدد الإجمالي للمدارس فيها إلى 11 مدرسة مقسمة إلى قسمين رئيسيين، وهما: مدارس التعليم الأساسي والتي وصل عددها إلى 7 مدارس، ومدارس التعليم العام وعددها 4 مدارس.

اقرأ أيضاً  تقسيم ولاية المصنعة في سلطنة عمان

التقسيم الإداري في ولاية نخل

تضم نخل عدداً من القرى والمناطق التي تتبع لها، ومنها: قرية العقيبة والتي فيها برجيّ الطبطوب؛ وهما برج الكنود وبني حضرم، بالإضافة إلى قرية الحسنات، حلبان، الطو، القارة، قرية الغريض المبنية من طين، قرية الجميمي واليعاربة، وقرية وكان التي تتميز بكونها مقصداً للسياح، وفيما يلي ذكر لبعض القرى والمناطق:

  • حلبان: تتبع قرية حلبان لولاية نخل، وهي لا تبعد كثيراً عن ولاية السيب التابعة لعاصمة مسقط، وفيها قلعة تاريخية وأثرية تصنف على أنها أكبر القلاع وأقدمها.
  • الطو: تقع قرية الطو Taww إلى الشمال الشرقي من نخل.
  • الحشية: تقع الحشية إلى إلى الجنوب الغربي من نخل.
  • الواسط: تقع واسط Wasit إلى الشمال من نخل.
  • المدرة.

العقارات في ولاية النخل

عقارات للبيع 

  • أسعار البيع للفلل والقصور: تتراوح أسعار البيع للفلل والقصور في نخل بين 415,600 دولار و64,937 دولار لمساحات أراضي تتراوح ما بين 300 متر مربع و971 متر مربع، ومساحات بناء تتراوح ما بين 180 متر مربع و560 متر مربع.
  • أسعار البيع للشقق: تتراوح أسعار البيع لشقق (الاستوديو) بمساحات من 27 متر مربع إلى 48 متر مربع والمكونة من غرفة واحدة وحمام ومطبخ وغير مفروشة ما بين 36,365 دولار و44,157 دولار.
  • أسعار البيع للأراضي: تختلف الأسعار على اختلاف نوع الأرض ومساحتها وموقعها؛ فمثلا يصل سعر أرض صناعية بمساحة 1000 متر مربع إلى 142,862 دولار، بينما تتراوح أسعار الأراضي الزراعية والمزارع ذات مساحات من 5607 متر مربع إلى 21,000 متر مربع إلى أكثر من 350,000 دولار إلى 441,575 دولار. أما بالنسبة للأراضي السكنية فقد تبدأ أسعارها من 13,766 دولار وتصل إلى 77,925 دولار لأراضي مساحاتها تتراوح ما بين 400 متر مربع و650 متر مربع.
اقرأ أيضاً  تقسيم وادي المعاول في سلطنة عمان

عقارات للإيجار

  • أسعار الإيجار للفلل والقصور: يمكن أن يصل سعر الإيجار لمنزل في النخل مساحة أرضه 400 متر مربع، ومساحة بنائه 250 متر مربع ومكوّن من طابقين إلى أكثر من 500 دولار في الشهر الواحد. 
  • أسعار الإيجار للشقق: يصل سعر الإيجار شقة مفروشة مكوّنة من غرفتين وحمامين إلى 207 دولار في الشهر.
  • أسعار الإيجار للأبنية التجارية:  يبدأ سعر إيجار الأبنية والمحلات التجارية بمدة إيجار سنوي 909 دولار تقريباً وقد يصل إلى 1,168 دولاراً، وذلك لمساحات تتراوح ما بين 54 متر مربع و79 متر مربع.