تمارين رياضية

تمارين المعدة

تمارين المعدة

أضرار تراكم الدهون

تتراكم الدهون أحيانًا أو بشكل دائم لدى بعض الأشخاص، وذلك في منطقة البطن وحول المعدة، حيث قد يكون نتاج بعض العادات الغذائية الخاطئة أو بسبب الوراثة أو قلة الحركة، ومن أهم الأسباب هو تناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية في الطعام في وجبة واحدة بدلًا من توزيعها، وكذلك تناول مقدار من الأكل يوميًا أكثر من حاجة الجسم وكمية حركته ونشاطاته، بالإضافة لقلة لعب الرياضة، والطبيعة المكتبية للعمل في هذا العصر، حيث لا يكون أثر هذه الدهون هو فقط على الشكل الخارجي، بل يتعداه إلى إحداث الأضرار بصحة الأشخاص، إذ ينتج عن ذلك ازدياد احتمال التعرض لبعض الأمراض المزمنة، مثل: السكري، والضغط، والجلطات القلبية، وذلك بسبب الضغط على أعضاء البطن الداخلية من الكبد والبنكرياس، وهنا من الضروري التفكير الجدي بممارسة الرياضة، ومن أهم الرياضات المساعدة في تخفيف هذه المشكلة هي تمارين المعدة.

فوائد تمارين المعدة

يقترح خبراء الرياضة لعب تمارين رياضية خاصة للمعدة لما لها من العديد من الفوائد، حيث من أهمها:

  • تقوية منطقة وسط الجسم: تساعد تمارين المعدة على تقوية وسط الجسم، وكذلك لتخفيض احتمال الإصابة بآلام الظهر وغيرها من المشاكل، كما يصبح الجسم رشيقًا ومن السهل تحريكه بوضعيات متعددة، كما تساعد في ممارسة تمارين رياضية أخرى.
  • زيادة حجم العضلات: من المعروف عن تمارين المعدة أنها من أسباب بناء العضلات في البطن والورك، كما أن الخبراء يعتبرون فقدان المقدرة على ممارسة هذه التمارين هو ضمور في العضلات ومن علامات التقدم الكبير في السن.
  • تعزيز الأداء الرياضي: ترتفع قدرات الممارسين وإمكاناتهم على التحمل، وذلك عند أداء هذه التمارين المخصصة لتقوية عضلات منطقة وسط الجسم وهي تمارين المعدة، بما في ذلك تحسين قدراتهم الرياضية العامة.
  • حفظ اتزان وثبات الجسم: تزداد قدرة الجسم على الثبات والاتزان، بسبب تقوية عضلات وسط الجسم بعد فترة من لعب تمارين المعدة، كما يتحسن التنسيق في الأداء بين مختلف عضلات الحوض ومنطقة أسفل الظهر، وكذلك عضلات الورك.
  • رفع مرونة الجسم وتناسقه: يتحرك العمود الفقري أثناء أداء تمارين المعدة، مما يعمل على تقليل تخشب العمود الفقري وعضلاته ويجعله أكثر مرونة، وهذه المرونة تزيد من حيوية ونشاط الجسم وتقلل الأمراض.
  • الحد من خطر إصابات وآلام الظهر: بممارسة هذه التمارين تنخفض احتمالات الإصابة بآلام الظهر ومشاكله بسبب تقوية عضلات وسط الجسم، مع الحذر من إمكانية أن ينتج عن تمارين المعدة حصول بعض الإصابات في العضلات أو العظام، لذا يجب الاحتياط والحذر أثناء الممارسة.

تمارين المعدة

  • تمرين planks: يتم اتخاذ وضعية الضغط والاتكاء على الساعدين والجسم في خط مستقيم، والبقاء بهذا الوضع قدر المستطاع إلى دقيقة كحد أقصى.
  • تمرين Crunches: يتم الاستلقاء على الظهر والقدمين مرفوعتين، ثم يتم ثني الساقين على الركبتين، ووضع اليدين خلف الرأس ثم رفع الرأس نحو الأعلى، وفي هذا التمرين تستخدم القوة الرئيسية لتحريك أعلى الجسم نحو الركبتين، ويجب رفع الأكتاف عن الأرض، واستخدام عضلات البطن لجلب أعلى الجسم إلى الركبتين.
  • تمرين Sit-ups: يشابه تمرين Crunches كثيرًا، ولكن يتم باستخدام وزن الجسم بالكامل، وذلك على نقطتيّ اتصال فقط.
  • تمرين Side Plank: يجب الاستلقاء على أحد الجانبين، ووضع المرفق تحت الكتف، والساقين فوق بعضها، وفي الجانب الآخر توضع اليد على الورك، مع رفع الوركين والقدمين بحيث يشكل الجسم خطًا مستقيمًا، والانتظار دقيقة.
  • تمرين Flutter Kicks: يجب الاستلقاء على الظهر، مع وضع الذراعين على الجانبين، ومد الساقين، ثم يتم رفع الكعب عن الأرض، والبدء في الركل للأعلى وللأسفل، مع الشعور بما يشبه الحرق في عضلات البطن، ولكن يجب الاستمرار وتجاهل هذا الشعور.

زاهر طلب كاتب محتوى من مواليد سنة 1983، أكمل دراسة دبلوم في العلوم الطبية باللغة العربية سنة 2004، ثم دبلوم في العلوم الاجتماعية أون لاين باللغة الإنكليزية سنة 2019. عمل لثلاثة سنوات في الكتابة بالموضوعات السياسية والفكرية في فترة 2009 إلى 2013، وعمل لسنتين في كتابة موضوعات في التاريخ والجغرافيا ومراجعة ووصف المنتجات التجارية في 2019 - 2020، إضافة إلى العمل بإعداد النشرات البريدية.

السابق
تمارين تنحيف البطن
التالي
تمارين الكارديو