اقرأ » حزام الأمان
سيارات ميكانيك السيارات

حزام الأمان

حزام الأمان

حزام الأمان

يعد حزام الأمان واحداً من أهم معايير السلامة والأمان في التنقل، وهو عبارة عن قطعة تثبّت عند المقعد بصورة معينة تحمي مرتديها من خطر الإصابات وتقلل من نسبة الضرر الذي يلحق بهم في حالة تعرضهم لحوادث، كما أثبتت الدراسات أن فرصة نجاة الأشخاص الذين يستعملون حزام الأمان بصورة صحيحة تصل إلى ما يزيد عن 65%.

طريقة عمل حزام الأمان

يعمل حزام الأمان على تثبيت الراكب مكانه أثناء حدوث اصطدام أو توقفها المفاجئ أو انقلاب المركبة لمرة أو أكثر، حيث يقوم حزام الأمان بتثبيت الراكب في مكانه ويمنع حركته مع حركة المركبة، وبالتالي يحميه من الاصطدام بأجزاء السيارة الأمامية والزجاج أو مقود القيادة، وحتى خروجه من السيارة. 

أجزاء حزام الأمان

الشريط

يُصنع الشريط من نسيج مرن قابل للتمدد إلى درجة معينة، وهو ينقسم إلى جزئين : حزام الكتف الذي يمر عبر منطقة الصدر، وحزام الحجر؛ الذي يمر عبر منطقة الحوض، ويرتبط هذان الحزامان بقطعة يطلق عليها اسم اللسان، الذي يأتي ثابتاً أو متحركاً، يتم تثبيته في نقطة الارتباط الثالثة، ويتصل أحد طرفي الحزام بهيكل السيارة القوي، بينما يتصل الطرف الآخر بالشداد. 

الشداد

أطلق عليه هذا الاسم نسبةً إلى مهمته التي يقوم بها؛ وهي إبقاء الحزام مشدوداً على الجسم الراكب، من خلال إعادة لف شريط الحزام على البكرة وابقائه مشدوداً على جسم الراكب مانعاً لأية حالة إرتخاء في شريط الحزام، والتي من شأنها أن تتسبب في حركة الراكب إلى الأمام عند حدوث الإصطدام أو التوقف المفاجئ. 

اقرأ أيضاً  سيارة فورد إكسبلورر 2016

يتكون الشداد من البكرة والزنبرك، حيث يلتف شريط الحزام بالوضع الطبيعي حول البكرة، كما أن التفاف كل من شريط الحزام على البكرة والزنبرك يكون باتجاه عقارب الساعة في الوضع الطبيعي، أما في حالة سحب الشريط لربطه حول الراكب؛ فإن البكرة تدور عكس عقارب الساعة، مما يجعل الزنبرك يدور بعكس إتجاه لفاته الفعلية، وتولد هذه الحركة قوة لسحب الحزام الذي يعمل على شدّه على الجسم، والتخلص من أي ارتخاء فيه في محاولة منه للعودة إلى وضعه الطبيعي. 

القفل

هو القطعة المسؤولة عن ايقاف دوران البكرة، كما تمنع تمدده عند حدوث اصطدام، مما يعمل على بقاء الراكب في مقعده ثابتاً، وهناك عدة آليات لاغلاق القفل منها: التقنية الميكانيكية التي تعتمد على حركة كل من السيارة والحزام، والآلية الكهربائية التي تعتمد على مستشعرات كهربائية ترسل أوامر للشداد لتفعيل آلية القفل، إضافةً إلى التقنية الحرارية؛ التي تعمل على تفعيل آلية القفل بصورة حرارية. 

أنواع أحزمة الأمان

يمكن تقسيم أحزمة الأمان إلى نوعين حسب طريقة قفلها إلى: أحزمة يدوية، وأخرى آلية، حيث إن حزام الأمان اليدوي هو الحزام الذي يقوم الراكب يدوياً بقفله عند جلوسه في السيارة، أما أحزمة الأمان الأتوماتيكية فهي نوع من الأحزمة التي تلتف حول الراكب تلقائياً بمجرد جلوسه على المقعد، وقفل السيارة، ولها عدة أنواع: 

  • أحزمة آلية بمحرك: هي التي تقوم آلياً بالتحرك للإحاطة بجسم الراكب فور جلوسه وقفل باب السيارة.
  • أحزمة آلية بدون محرك: يمكن من خلالها وصل حزام الكتف وحزام الحوض بباب السيارة من الداخل ويلتف حول جسد الراكب آلياً بمجرد قفل باب السيارة مباشرة، أو أن يتصل حزام الكتف فقط بباب السيارة ويتحرك ليحيط بالراكب بمجرد قفل باب السيارة فيما يبقى حزام الحوض ليتم ربطه يدوياً من قبل السائق. 
اقرأ أيضاً  تصميم سيارة كيا اوبتيما 2017

أحزمة الأمان تبعاً لعدد نقاط التثبيت 

  • الحزام ذو نقطتين: هو الحزام الذي يعمل على تثبيت الراكب في منطقة معينة واحدة مثل: حزام الخصر الذي يثبت الراكب فقط من عند منطقة الخصر، ويكون متصلاً بنقطتين بالسيارة فقط، و حزام الكتف الذي يربط قطرياً على جسم الراكب بدءاً من الكتف، ويتصل بلسان خاص لتثبيته في الجهة الداخلية للسيارة. تكمن مشكلة هذا النوع من الأحزمة في إمكانية انزلاق وتضرر جسم الراكب منها أثناء الحوادث.
  • الحزام ثلاثي النقاط: يتواجد في السيارات الحديثة، ويعمل على تثبيت الراكب من خلال شريطين أحدهما للكتف يمر عبر الصدر، ويكون مثبتاً بهيكل السيارة، وآخر للخصر، ويتصلان معاً في نقطة معينة، كما أثبت هذا الحزام فعاليته في تشتيت طاقة الجسم المتحرك في حالة الاصطدام على كل من الصدر والكتف والحوض. 
  • حزام الأمان المدمج: هو حزام ثلاثي النقاط، ويكون حزام الكتف فيه مثبتاً في المقعد وليس على هيكل السيارة.
  • الحزام ذو 4 و 5، و 6 نقاط: عادة ما يستخدم هذا الحزام في مقاعد أمان الأطفال وسيارات السباق. 

أمور هامة يجب مراعاتها في حزام الأمان

  • قم بمراجعة متجر السيارات أو محلات قطع غيارات السيارات إذا كان حزام الأمان غير طويل بما فيه الكفاية، وذلك لزيـادة طول حزام الأمان . 
  • تحرك إلى وسط الكرسي إذا كان الجزء الكتفي من الحزام يقع على عنقك ويضايقك. 
  • يجب على السيدات الحوامل استخدام حزام الأمان لضمان سلامتهن وسلامة الأجنة. 
  • قم بتبديل حزام الأمان بعد الحادث، لأنه غالباً ما يتضرر، كما لابد من استبدال بعض القطع في الأحزمة الكهربائية والحرارية المتضررة.