حكم الإفطار في رمضان

حكم الإفطار في رمضان

من أفطر رمضان متعمدًا بدون عذر شرعي؛ فإن ذلك من الأمور المحرمة شرعًا، ولا بد من المفطر أن يتوب، وأن يستغفر عن ذلك؛ فهي تعد معصية كبيرة لله تعالى، وعليه أن يمسك بقية اليوم، نظيرًا لحرمة الوقت الذي أفطره، فالصيام يكون من الفجر إلى المغرب فقط، وما بعد المغرب فعلى المسلم أن يفطر، أما الإفطار في أول النهار فيختلف حكمه تبعًا للحالة التي عليها ذاك الشخص، فهو حرام لمن أفطر متعمدًا بدون عذر شرعي، وجائزًا للذي لديه عذر كإفطار المريض، أو كالإفطار في السفر، وإما واجبًا كإفطار المرأة في الحائض، كما يعد الإفطار في رمضان للمريض رخصة من الله -سبحانه وتعالى- للمريض، فعليه أن يفطر وعليه القضاء أيضًا.

الإفطار في رمضان

الإفطار بعد المغرب في رمضان، أو دخول الليل ذلك مستحب، وقد ورد النهي عن صيام اليوم بأكمله، فالصيام يكون من الفجر إلى المغرب فقط، وما بعد المغرب فعلى المسلم أن يفطر، إما الإفطار في أول النهار فيختلف حكمه تبعًا للحالة التي عليها ذاك الشخص، فهو حرام لمن فطر متعمدًا بدون عذر شرعي، وجائزًا للذي لديه عذر كإفطار المريض، أو كالإفطار في السفر، وإما واجبًا كإفطار المرأة في الحائض.

حكم الإفطار في رمضان عمدًا

من أفطر رمضان متعمدًا بدون عذر شرعي فتلك معصية لله تعالى، كما أنها من الأمور المحرمة شرعًا، ولا بد من المفطر أن يتوب، وأن يستغفر عن ذلك، وعليه أن يمسك بقية اليوم، نظيرًا لحرمة الوقت الذي أفطره، كما أن للصيام أفضل كبيرة على صاحبه، وقيل في حديث أن فم الصائم أطيب عند الله من المسك، كما أن الله يضاعف له الحسنات إلى عشر أمثالها.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  الفرق بين الصوم والصيام

حكم الإفطار في رمضان للمريض

يعد الإفطار في رمضان للمريض رخصة من الله -سبحانه وتعالى- للمريض، فعليه أن يفطر وعليه القضاء أيضًا؛ مستشهدًا بكلام الله تعالى، ومن كان مريضًا، أو على سفر فعدة من أيام أخر؛ لذلك عليه الصيام في أيام أخرى بعد رمضان، وفق شروط مخصصة، وهي أيام القضاء، حيث أن شهر رمضان مفروض على المكلف به.

كفارة الإفطار في رمضان للمريض

من المعروف أن المريض لا يستطيع صيام شهر رمضان كاملًا، كما أن الله أباح للمريض الفطر في رمضان؛ لعدم قدرته على الصيام، كمان أن الله لا يكلف نفسًا إلا وسعها، حيث أجاب الشيخ شلبي بأن المريض لن يستطيع صيام شهر رمضان؛ لذلك عليه بالقضاء، وتكلفة كفارة القضاء هي صاع ونصف.

حكم الإفطار في رمضان عمدًا بالجماع

حرم الله تناول المفطرات في نهار رمضان وأشدها الجماع؛ فهو من أشد المفطرات في رمضان، فلا يجوز للمسلم في حال صومه في رمضان هو وزوجته أن يفعلا ذلك الأمر، كما أكدت دار الإفتاء أنه يوجب قضاء يوم عن اليوم الذي حصل فيه الجماع، وكفارته صيام شهرين متتابعين؛ فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينًا.

عقوبة المفطر في رمضان بدون عذر

يعد الإفطار في رمضان عمدًا من كبائر الذنوب، وذلك يوجب التوبة لله تعالى والاستغفار، وصيام أيام القضاء، فإن كان الإفطار بالجماع؛ فعليه الكفارة العظمى وهي صيام شهرين متتابعين، فمن لم يستطع؛ فإطعام ستين مسكينًا، وقالت الأحناف، والسادة المالكية وجوب الكفارة العظمى في كل من فطر رمضان بغير عذر، أو متعمدًا.

حكم الإفطار في رمضان عمدًا بالعادة السرية

الاستمناء في نهار الصيام يبطل الصوم، والاستمناء هو ما يدعى بالعادة السرية، وهذا لا يجوز في حالة الصيام أو غيره؛ فهي لا تصح عمومًا، كما اختلف بعض الناس في أنها محرمة تمامًا، والبعض قال أنها مكروهة، وقالوا أيضًا أنها مباحة، ولكن تحت شروط وروابط معينة، ولم يرد نص، أو حديث صريح في القرآن، أو في السنة النبوية، ولكن لاتقاء شر الشبهات يجب تجنبها تجنبًا تامًا، فالبعد عنها غنيمة.

اقرأ أيضاً:  السيرة الكاملة لقابيل وهابيل

متى يجوز الإفطار في رمضان؟ 

يجوز الإفطار في رمضان عند موعد صلاة المغرب، بعد انتهاء النهار، كما أن استكمال الصوم إلى آخر اليوم غير مستحب، وقد ورد النهي عنه، كلما كان تعجيل الإفطار، وتأخير السحور؛ كان ذلك أفضل للمسلم، ومن كان به جنابة؛ فهو يفطر، أو من كان مريضًا، أو على سفر، أو المرأة التي تكون بها الحيض، أو النفاس، أو الولادة؛ فقد حرم الله على المرأة صيامها في هذه الحالات؛ لذلك يجب عليها أن تفطر في رمضان، والعدة من أيام أخر.

أسئلة عن شهر رمضان المبارك

إمساكية رمضان 2022الجماع في رمضانالحجامة في رمضان
الفرق بين الصوم والصيامبماذا يثبت دخول شهر رمضان؟أسئلة عن شهر رمضان المبارك
دليلك الشامل عن فوائد الصيامشروط إفطار المسافر في رمضانصيام الإثنين والخميس والفضل الكبير
صيام النذرصيام النصف من شعبانفضل صيام ست من شوال الكبير
كفارة إفطار المرضعة في رمضانكفارة الصيام للمريض

فيديو حكم الإفطار في رمضان

مقالات مشابهة

سورة النجم وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

سورة النجم وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

دعاء قضاء الدين الشامل

دعاء قضاء الدين الشامل

سورة المدثر وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

سورة المدثر وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

صفات المنافقين الكاملة

صفات المنافقين الكاملة

سورة الملك وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

سورة الملك وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

هجرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

هجرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

مقاصد سورة يس

مقاصد سورة يس