خدمات

خدمات الحدائق

خدمات الحدائق

تعريف خدمات الحدائق

تعرف خدمات الحدائق بأنها عملية القيام بأعمال الحديقة من زراعةٍ ومكافحةٍ للحشرات وتقليم الأشجار، و يقوم بها شخصٌ مختصٌ، أو هاوٍ للأعمال الزراعية، وتشمل خدمات الحدائق صيانة لكل من: المسطحات الخضراء، والأشجار، والنباتات، والمتسلقات، والزهور، وشبكات الري، إضافةً إلى القيام بكامل الخدمات الزراعية المختلفة. 

أنواع خدمات الحدائق 

تتنوع خدمات الحدائق من حيث طريقة القيام بها وإنجازها، ومن أهم هذه الخدمات: 

قص وتشكيل الأشجار

هي إحدى خدمات الحدائق التي التي تعمل على تنسيق النباتات بشكلٍ يظهر القيمة الجمالية لها، وتعتمد على التحكم بأحد أجزاء الأشجار، إما الأوراق أو سيقان النبات وفروعه أو النبات كله، كما يتم التركيز على الزهور وألوانها، وتتم هذه العملية عبر طرقٍ عدةٍ، هي: 

  • تشكيل الأوراق: تتطلب هذه الطريقة من مؤديها مهاراتٍ عاليةٍ ودقةٍ، إضافةً إلى معرفة نوع النبات المستخدم، وتتم هذه الطريقة عبر استخدام الأسلاك المعدنية، وترك النبات ينمو إلى أن يغطي الأسلاك المعدنية، ثم يتم قص الأوراق الزائدة للحصول على الشكل المطلوب والحفاظ عليه.
  • تشكيل سيقان النبات وفروعه: تعد من الطرق التي تتطلب وقتاً طويلاً لإتمامها، حيث يتم توجيه الفرع أو الساق لاتخاذ شكلٍ معينٍ، ويستمر المزارع بهذه الخطوة إلى أن يصل سمك الفرع أو ساق النبات للحد المطلوب.
  • التشكل بالنبات كله: تعد من أجمل الطرق التي يتم بها تشكيل الأشجار، ويكثر استخدامها في المعارض والشوارع، وتعتمد بشكل كامل على ألوان النباتات وأحجامها، كما يتم استخدام مجموعة من النباتات التي تتناسب ظروف حياتها مع الظروف البيئية والجوية للمنطقة، وذلك للحفاظ عليها أطول فترة ممكنة.

طرق قص وتشكيل الأشجار 

يعمل القائمون على خدمات الحدائق بقص الأشجار وتشكيلها هندسياً إلى عدة أشكال، هي: 

إقرأ أيضا:أفضل قرض سيارة السعودية
  • الشكل الهرمي: يتم ترك الساق الأصلية تنمو إلى الارتفاع المطلوب، ثم يبدأ قص الفروع الجانبية العليا بشكل هرمي أو مخروطي.
  • الشكل القمعي: يتم ترك الساق الأصلية لتنمو إلى أن تصل للارتفاع الذي يريده العامل في خدمات الحدائق، ثم يبدأ بتقليم الأفرع السفلية بشكل تدريجي. 
  • الشكل الاسطواني: يتم ترك الساق الأصلية لتنمو، ثم يبدأ التقليم من الأعلى للأسفل، مع مراعاة تشكيل الأفرع بشكل منتظم للحصول على الشكل الاسطواني. 

تقليم الأشجار

تعد من أهم خدمات الحدائق التي يتم العمل عليها سواء للحدائق العامة أو الخاصة، بحيث تتم عملية التقليم بالاعتماد على حجم ونوع الأشجار والموسم المناسب، وذلك عبر إزالة الأفرع الجافة والميتة.  

يختلف الموعد المناسب لتقليم الأشجار حسب نوعها: حيث يتم تقليم الأشجار المزهرة بعد انتهاء موسم التزهير، أما الأشجار المستديمة؛ يتم تقليمها خلال فصليّ الربيع والصيف، بينما يتم تقليم الأشجار المتساقطة قبل نمو البراعم الجديدة. 

أنواع التقليم 

تعد عملية تقليم أشجار الحدائق واحدة من الأساسيات في مهنة خدمات الحدائق، وتنقسم إلى عدة أنواعٍ، هي: 

  • تقليم تربية: يعمل هذا النوع على توجيه النباتات للشكل المميز والغرض الذي يتم التقليم من أجله، كأن يكون الهدف من التقليم إعطاء نمو رأسي للشجرة. 
  • التقليم السنوي: يتم هذا التقليم للحفاظ على شكل الشجرة وإزالة الأفرع الجافة منها، والأفرع المصابة والمكسورة، وتحديد نمو الأفرع حسب المطلوب. 
  • تقليم التجديد: يتم هذا التقليم للأشجار التي لم تُجرى لها عملية التقليم لفتراتٍ طويلة، أو للتخفيف من ثقل الشجرة على الساق الرئيسي، بحيث يتم الحفاظ على طول الشجرة على ارتفاع يتراوح بين 3-5 أمتار، ثم يتم تسميد وري الشجرة التي قُلّمت.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
وظيفة الوسيط التجاري والعقاري
التالي
خدمات التنظيف