خدمات

خدمات وزارة الداخلية السعودية

خدمات وزارة الداخلية السعودية

تعريف وزارة الداخلية السعودية

هي وزارة تقع في الرياض؛ وهي الوزارة المسؤولة عن جميع إمارات المناطق السعودية الثلاثة عشر، وأحوالها والأمن الداخلي للسعودية، بالإضافة إلى حراسة حدودها مع الدول المجاورة، والسلامة، وخدمة المواطنين في المملكة العربية السعودية، ويعد الأمير عبد العزيز بن سعود آل سعود هو وزير الداخلية فيها منذ 21 يونيو 2017، بينما يشغل سعيد بن عبدالله القحطاني منصب مساعد وزير الداخلية لشؤون العمليات المشرف على الأمن العام، ويشغل الأمير الدكتور بندر بن عبدالله بن مشاري آل سعود منصب مساعد وزير الداخلية للشؤون التقنية.

أهم خدمات وزارة الداخلية السعودية

  • تحقيق التعاون والتنسيق الأمني مع الدول العربية المجاورة ودول مجلس التعاون الخليجي؛ وذلك بهدف حماية الأمن الداخلي والخارجي للدولة، ومكافحة الجرائم، والمخدرات، والتهريب، وتبادل المعلومات الأمنية، وتنظيم اللوائح والنظم المتعلقة بالهجرة والجنسية.
  • دعم التعاون والتنسيق الأمني مع الدول العربية، بهدف حماية المكتسبات والإنجازات الحضارية الشاملة، ودعم الأمن الداخلي والخارجي ومساعدته في مواجهة التحديات والتهديدات المختلفة، ومكافحة الجرائم والإرهاب والمخدرات، وتطوير الأجهزة الأمنية العربية وتحقيق تقدّمها وتطوّرها.
  • تأمين الأمان والسلامة لحجاج بيت الله الحرام وحمايتهم من المخاطر؛ حتى يتمكنوا من أداء مناسك وعبادة الحج بحرية كاملة وأمان تام.
  • تحقيق الأمن والاستقرار في جميع أنحاء المملكة، وتوفير الطمأنينة والسكينة والأمان لأبنائها، ومحاربة كل أشكال الجريمة والرذيلة والفساد؛ وذلك بهدف الحفاظ على سلامة المجتمع السعودي وضمان تقدّمه باستمرار.

أقسام وزارة الداخلية السعودية

قسم الجوازات

هو القسم المسؤول عن خدمات التأشيرات، وإصدار الإقامة وتجديدها، وإصدار الجوازات وتجديدها، وخدمات تصاريح السفر، إلى جانب تمديد تأشيرة الزيارة، والتبليغ عن تغيب العمالة المنزلية، وتمديد تأشيرة زيارة الزيارة الاستثنائية لليمنيين، وتفويض استلام القادمات للعمل، بالإضافة إلى نقل الخدمات، وتعديل المهنة، وخدمات أفراد الأسرة، وتسجيل معلومات سجل السفر، والاستعلام العام عن البصمة، والحق في أداء فريضة الحج، والاستعلام العام عن صلاحية الإقامة، والتأمين الصحي.

قسم ديوان الوزارة

يعد قسم ديوان الوزارة القسم المسؤول عن الاستعلام العام عن الرصيد المتبقي من مدفوعات الخدمات، والاستعلام العام عن المعاملات، بالإضافة إلى الاستعلام عن التعاميم.

قسم المرور

يقوم هذا القسم بتقديم عدة خدمات، ومنها: إضافة مستخدم للمركبة، وتجديد استمارة المركبة، وتجديد رخصة القيادة، وإلغاء مستخدم لمركبة، واستقبال طلبات تفويض قيادة، وطلبات تفويض من مستخدم فعلي، بالإضافة إلى الاستعلام عن تفاويض مركبات مملوكة، والاستعلام على مركبات مفوض عليها، والاستفسار عن رخص القيادة والمخالفات المرورية، إلى جانب الاستعلام العام عن صلاحية التأمين على المركبات.

قسم الأحوال المدنية

تتمثل خدمات قسم الأحوال المدنية في خدمة بياناتي، والإبلاغ عن الوثائق المفقودة، وخدمة طلب وثيقة بدل فاقد، والاستعلام العام عن أحقية القيام بالحج، وخدمات تحسين وحجز المواعيد، والاستعلام عن التأمين الصحي، إضافة إلى خدمة التعريف بأحد أفراد الأسرة، وخدمة التقدير، وخدمة حجز موعد.

قسم الأمن العام

تدير وزارة الداخلية جهات الأمن العام وتقوم بالإشراف على أعمالها، وعلى تطوير القطاعات الأمنية فيها، ويشتمل الأمن العام على: قيادة الأمن العام؛ وهي الجهة المسؤولة عن بإعداد وتنفيذ الخطط الأمنية والمرورية المتعلقة بمهام الأمن العام، والشرطة؛ والتي تتمثل مهمتها في القبض على المجرمين وتسليمهم للعدالة، ودوريات الأمن التي تحافظ على الأمن المحلي في الدولة، وقوات الطوارئ الخاصة التي تتمثل مهمتها في مساعدة قوات الأمن الأخرى في جميع مناطق المملكة في الأحوال الطارئة.

السابق
مدينة تشرنوبل في أوكرانيا
التالي
خدمات شركة زين في العراق