العراق

خرائط بيوت عراقية حديثة

خرائط بيوت عراقية حديثة

خرائط البيوت 

تستخدم خرائط البيوت في العراق من قبل المهندسين المعماريين بهدف توضيح مظهر البيت من الداخلي والخارجي بصورة دقيقة تشمل كافة التفاصيل، لذا يتوجب عليهم الالتزام والتقيد بها أثناء مرحلة التنفيذ، إذ يقوم المهندس برسم خريطة البيت بشكل مقسم من عدة نواحي، وهي: عدد الغرف، وعدد الحمامات، والمداخل، والمخارج، والمطبخ، وما شابه ذلك من أماكن في البيت، علماً أنه يمكن أن يقوم برسم المخطط مهندس مستقل، أو مكتب أو شركة هندسية. 

أهمية استخدام خرائط بيوت عراقية

يساهم وجود خريطة للبيت في التسهيل من عملية البناء وفقاً لما تم تحديده من قبل المهندس بما يتعلق بالمواصفات والقياسات، وذلك حسب وجهة نظره وخبرته، بما يتناسب مع المساحة المراد البناء عليها، وشكل البناء إن كان بيت أو شقة أو قصر أو فيلا وما إلى ذلك، بالإضافة إلى عدد أفراد العائلة، والديكور الذي يرغب مالك العقار بتطبيقه، علماً أن وجود هذه المخططات يساعد في زيادة الإنتاج خلال وقت أقصر؛ إذ تعمل على التسريع من عملية إنجاز العمل، ومعرفة نسب المواد اللازمة في البناء، فيما تكمن أهميتها الرئيسية بأنها توفر رسم يوضح لمالك البيت ماهية شكل منزله المراد بناءه من الداخل والخارج. 

أفكار خرائط بيوت عراقية حديثة

يساعد وجود خرائط للبيت المراد بناءه على منح صاحبه تصوراً حول ماهية الشكل الذي سيظهر به، وتتيح له فرصة تحديد ما يرغب بوجوده وما لا يرغب، كما يمكن أن يساعده المهندس المعماري بهذا الأمر نظراً إلى أنه يملك الخبرة الكافية لإبداء وجهة نظر جيدة تتوافق مع رؤية المالك، مع العلم أن المواطنين حالياً يتجهون بشكل كبير إلى بناء بيت عصري حديث ومريح، لذا نشير فيما يلي إلى بعض أفكار خرائط  بيوت عراقية حديثة على النحو التالي: 

  • بالإمكان رسم خريطة بيت حديث للعائلة المكونة من عدد كبير من الأفراد تتضمن ساحة داخلية وخارجية كبيرة، وغرفة معيشة واسعة، ومسبح للترفيه، وعدد غرف بما يتناسب مع عدد أفراد الأسرة، بالإضافة إلى حمام ومطبخ، ومن الممكن إضافة غرفة صغيرة منعزلة للحصول على قسط من الراحة والهدوء. 
  • بالإمكان رسم خريطة بيت تناسب الراغبين بالحصول على أكبر قدر ممكن من الراحة والهدوء، وخصوصاً لمن يواجهون الحياة الخارجية لساعات طويلة، من خلال إضافة أكثر من حمام؛ بحيث يضم الأول بانيو والأخر بدون، ويتواجد أحدهما بالمنتصف من غرفتيّ النوم. 
  • بالإمكان رسم خريطة بيت تناسب من يملكون الكثير من الأغراض؛ بحيث تتضمن غرف واسعة تستوعب أكثر من خزانة واحدة، كما يمكن إضافة مرأب أو كراج يستوعب ثلاث سيارات وأكثر، وغرفة سفرة تتسع لستة أفراد، بالإضافة إلى غرف نوم كبيرة، وغرفة معيشة واسعة. 
  • بالإمكان رسم خريطة بيت تناسب سيدة المنزل التي تقضي ساعات طويلة بتحضير الأطعمة بالمطبخ، من خلال رسم مطبخ ذو مساحة واسعة، ويتسع للكثير من الخزائن لتخزين السلع والأغراض. 

أفكار خرائط بيوت عصرية

يوجد الكثير من الأفكار التي يمكن أن يأخذ بها صاحب البناء، والتي يمكن أن يتناقش فيها مع المهندس المعماري من أجل تطبيقها عند رسم الخرائط، ونذكر منها ما يلي: 

  • استغلال المساحات: بإمكان الأشخاص الراغبين بالحصول على بيت كبير أن يقوموا ببناء غرفة معيشة واسعة منعزلة من أجل الحصول على الراحة بعيداً عن الضوضاء، واستخدام الباركيه في الأرضيات. 
  • التصميم التقليدي: يمكن توزيع مساحة البيت بصورة متساوية بين الغرف في الداخل والجلسة في الخارج. 
  • تصميم المنازل الصغيرة: بالإمكان الأخذ بعين الاعتبار وضع سريرين في غرفتين، وبناء مطبخ بسيط، وحمام، وغرفة معيشة متوسطة المساحة؛ وذلك في حال كانت المساحة المراد البناء عليها صغيرة. 
  • تصميم المساحات المائلة: يتم وضع مخطط للبيت يحتوي على تجاويف في الغرف داخلية، إلى جانب الاستفادة من المساحة الكبيرة المتواجدة منتصف البناء. 
  • التصميم المثالي للمطبخ: يتم ذلك من خلال رسم بناء ذة مطبخ متوسط مساحة مسطح البيت. 
السابق
مديرية المرور العامة المشروع الوطني
التالي
كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة بابل