دليلك الشامل عن فوائد البردقوش

دليلك الشامل عن فوائد البردقوش

يعرف البردقوش أيضًا باسم البردقوش الحلو، وهذه العشبة العطرية التي تنتمي إلى عائلة النعناع تنمو منذ آلاف السنين في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​وغرب آسيا وشمال إفريقيا، وهو شبيه بالزعتر، ولكن له نكهة أكثر اعتدالًا، ويمكن استخدامه مجففًا أو طازجًا لتزيين العديد من الأطباق المختلفة مثل السلطات والشوربات وأطباق اللحوم، ويمكن استخدام أوراقه لصنع الشاي، ويستخدم البردقوش طبيًا في علاج مجموعة واسعة من الأمراض المختلفة نظرًا لخصائصه المضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات.

يتحدث هذا المقال عن فوائد البردقوش، ويشمل:

  • التعريف بالبردقوش، وبيان قيمته الغذائية وفوائده على الصحة العامة.
  • طرق استخدام البردقوش.
  • أضرار استخدام البردقوش ومحاذير استخدامه وتفاعله مع الأدوية.

ما هو البردقوش ؟

البردقوش المعروف علميًا بالاسم العلمي Origanum majoran، ويسمى أيضًا الزعتر البري أو البردقوش المعطر؛ هو عشب ينتمي إلى عائلة النعناع، وعلى الرغم من ارتباط البردقوش والأوريجانو ارتباطًا وثيقًا؛ إلاّ أنهما نوعان من الأعشاب المختلفة وكلاهما شائع الاستخدام، إلاّ أنّ البردقوش له طعم أخف وأحلى، كما أن البردقوش صحي ويحتوي على بعض العناصر الغذائية، ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية؛ تحتوي ملعقة كبيرة من البردقوش على 5 سعرات حرارية فقط، ويحتوي على الألياف والسكريات الطبيعية، ويحتوي على كميات صغيرة من فيتامين ك وفيتامين أ وفيتامين ج وحمض الفوليك وفيتامين ب 6، وتشمل المعادن الغنية بالبردقوش كلً من الكالسيوم والحديد والمنغنيز.

القيمة الغذائية للبردقوش

تحتوي الملعقة الكبيرة من عشبة البردقوش على العديد من الفيتامينات والمعادن، ومن أبرزها ما يلي:

إعلان السوق المفتوح
العنصر الغذائيالكمية
الماء0.13 غرام
الطاقة4.61 سعرة حرارية
البروتين0.215 غرام
الدهون0.12 غرام
الكربوهيدرات1.03 غرام
الألياف الغذائية0.685 غرام
السُكريات0.07 غرام
الكالسيوم33.8 ملليغرام
الحديد1.41 ملليغرام
المغنيسيوم5.88 ملليغرام
الفسفور5.2 ملليغرام
البوتاسيوم25.9 ملليغرام
الصوديوم1.31 ملليغرام
المنغنيز0.092 ملليغرام
الزنك0.061 ملليغرام
حمض الفوليك4.66 ميكروغرام
فيتامين أ4.85 ميكروغرام
فيتامين ج0.874 ملليغرام
الكافيين0.00 ملليغرام

السعرات الحرارية في البردقوش

يبلغ عدد السعرات الحرارية في 1.0 غرام من البردقوش ما مقداره 2.7 سعرة حرارية.

طريقة استخدام البردقوش

  • البردقوش المسلوق: اغلي بعض الماء مع بضع أوراق من عشب البردقوش، ثم غطي الأوراق المنقوعة لمدة عشر دقائق على الأقل، ثم اشربه ثلاث مرات طوال اليوم، مع الحرص على إبقاء أوراق البردقوش في الماء وعدم ترشيحها.
  • خليط من البردقوش والأعشاب: كميات متساوية من بذور البردقوش والهيل والكادلي ورجل الأسد مقطعة جيدًا في الخلاط، ثم تُسلق فوق النار مع القليل من الماء لمدة خمسة عشر دقيقة على الأقل، وبعد ذلك يتم ملء ملعقة من يتم تحضير الخليط. يؤخذ ثلاث مرات في اليوم لمدة أسبوع كامل.
  • مزيج البردقوش والشاى الأخضر: يتم تحضير هذا الخليط عن طريق خلط عشبين ونقعها معًا في الماء دون تحلية الخليط، ثم شرب ثلاثة أكواب يوميًا.
  • البردقوش بخليط الشمر والمريمية: يتم تحضير هذا الخليط عن طريق خلط ملعقتين صغيرتين من مسحوق بذور الشمر الناعم وملعقتين كبيرتين من مسحوق أوراق المريمية ونفس الكمية من مسحوق البردقوش الناعم مع حوالي لتر من الماء، ثم غلي المزيج لمدة خمسة عشر دقيقة على أقل تقدير، قم بتصفيته وشرب كوبًا كاملاً يوميًا قبل الغداء والعشاء.
  • مزيج البردقوش والنعناع: اغلي ثلاثة أكواب من الماء مع حوالي ملعقة كبيرة من البردقوش، وعيدان قرفة متوسطة الحجم، وملعقة صغيرة من أوراق النعناع المجففة، وملعقة من بذور الشمر، ثم اتركيها على نار خفيفة لبعض الوقت حتى تبرد وترتاح، ثم ضعيها في الثلاجة. شرب كوب يوميا قبل الإفطار.

فوائد البردقوش

فوائد البردقوش للتخسيس

  • يساهم في التخلص من السوائل الزائدة والمتراكمة.
  • تنشيط الغدة الدرقية وإفرازاتها.
  • زيادة معدل الإفرازات العرقية في الجسم؛ مما يساعد الجسم على تخليص الجسم من الأملاح الزائدة والدهون غير الصحية المتراكمة.
  • يدعم عمل الجهاز الهضمي ويزيل بعض مشاكله كما ذكرنا سابقاً؛ مما يقلل من تراكم الدهون.
  • ينشّط إفراز العصارات الهضمية في المعدة والأمعاء.

فوائد البردقوش للأمراض

فوائد البردقوش في مكافحة الالتهابات

يحتوي البردقوش على خصائص مضادة للالتهابات لاحتوائه على مضادات الأكسدة مثل كارفاكرول، وغالبًا ما تحارب مضادات الأكسدة الجذور الحرة، وتمنع تلف الخلايا وتحميها من الالتهابات والأورام.

فوائد البردقوش لأمراض الشتاء

تقليل حدة نزلات البرد، حيث إنّ من فوائد البردقوش التي يمكن تحقيقها عن طريق تناول أوراق البردقوش المسلوقة دور كبير في علاج وتخفيف أعراض نزلات البرد والإنفلونزا، كما أنه يساعد في محاربة وتخفيف التهابات الحلق والبلعوم والسعال وسيلان الأنف.

فوائد البردقوش للهرمونات

يؤكد البردقوش على تنظيم الهرمونات في الجسم، تؤدي الهرمونات مهامًا دقيقة، وعندما تتأثر باضطرابات أو مشاكل، تؤثر العديد من المشاكل على الجسم. 

ينظم البردقوش الدورة الشهرية عند النساء، ويعالج مشكلة عسر الطمث ويخفف الآلام المصاحبة، كما ينظم مستوى هرمون الحليب في الدم، فهو مسؤول عن تأخير ظهور الحمل في حالة حدوثه، كما أنه يساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم عن طريق التحكم في إفراز الغدد الجار درقية ؛ الرينين والألدوستيرون والبروستاجلاندين، كما أنه يساعد في تنظيم الدورة الهرمونية في عملية التمثيل الغذائي، حيث يسرع عملية التمثيل الغذائي المسؤولة عن حرق السعرات الحرارية، وبالتالي تقليل الوزن الزائد.

اقرأ أيضاً:  أضرار كثرة شرب الماء على الريق

فوائد البردقوش للضغط

أظهرت دراسة حيوانية نُشرت في مجلة Biomolecules في عام 2019 أن تناول البردقوش قد يكون له تأثير على خفض ضغط الدم، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد آثاره بشكل أفضل.

فوائد البردقوش للكحة

زيت البردقوش مضاد للالتهابات ومضاد للفطريات ومضاد للبكتيريا، كما يعتبر مسكنًا طبيعيًا للآلام، حيث يحارب البردقوش السعال، ونزلات البرد، والاحتقان، والتهاب الجيوب الأنفية، والحساسية، والتهاب المفاصل، وآلام العضلات، وآلام الأسنان، والحروق، والتهابات الأذن، ولدغ الحشرات، ومشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال.

فوائد البردقوش حسب الشخص

فوائد البردقوش للنساء

  • تقليل أو منع تجاعيد التعبير؛ ويرجع ذلك إلى حقيقة أن هذه العشبة الفريدة لها خصائص مضادة للأكسدة، وهي المواد الأكثر فعالية في تقليل التجاعيد وترهل الجلد.
  • إنه فعال للغاية في علاج بعض مشاكل الجلد مثل الأكزيما المهيجة والمؤلمة، وكذلك في علاج الطفح الجلدي التحسسي.
  • له مزايا عديدة في تسريع عملية التئام الجروح وتسهيلها، بالإضافة إلى احتوائه على مواد تضمن التئام الجروح الكامل بنجاح.
  • يتمتع البردقوش بفوائد هائلة وخصائص مميزة في الجمع بين لون البشرة وتحقيق التوازن بينها، ولهذا يتم استخدامه في صناعة العديد من مستحضرات التجميل وكريمات الوجه، حيث يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي توازن لون البشرة وتبييضها وتحسينها.
فوائد البردقوش للحمل

لا يوجد دليل علمي على فوائد البردقوش خاصة للحوامل، وتجدر الإشارة إلى أنه من المرجح جدًا أن تناول كميات كبيرة من البردقوش، مثل المكملات الغذائية أو المستخلصات أثناء الحمل غير آمن لأنه قد يؤدي إلى بداية الحيض والذي قد يعرضك لخطر الحمل، وتجدر الإشارة هنا إلى أنه بالرغم من أن الأعشاب طبيعية، إلاّ أن هذا لا يعني بالضرورة أنها آمنة ومناسبة للاستهلاك أثناء الحمل، حيث إن العديد من المنتجات والمستحضرات العشبية تعتبر غير آمنة للحوامل، لذلك يجب استشارة أخصائي الرعاية الصحية قبل استخدام أي منتجات عشبية في حالة الرغبة في الحمل والإنجاب وكذلك أثناء الحمل والرضاعة

فوائد البردقوش للدورة

يساعد مستخلص البردقوش والشاي على تنظيم الدورة الشهرية واستعادة التوازن الهرموني لدى النساء غير الحوامل اللاتي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية، وذلك بفضل قدرة البردقوش على تحفيز تدفق الدورة الشهرية، كما يقلل من الأعراض المصاحبة لها والأعراض المصاحبة لانقطاعها.

فوائد البردقوش للمبايض

يمكن أن يساعد شاي البردقوش في علاج متلازمة تكيس المبايض، وهو اضطراب هرموني مرتبط بعدم إنتظام الدورة الشهرية، وحب الشباب، وقد يترافق مع العقم، ووجدت دراسة أجريت عام 2015 على 25 امرأة مصابة بمتلازمة تكيس المبايض، حيث قد شربت 14 امرأة شاي البردقوش مرتين يوميًا لمدة شهر واحد، بينما تم إعطاء نساء أخريات علاجًا وهميًا، وفي نهاية الدراسة وجد أن شاي البردقوش يحسن حساسية الأنسولين، ويقلل الأندروجين، ومستويات هرمون الذكورة، وبالتالي يكون مفيدًا في علاج متلازمة تكيس المبايض، ولكن لا تزال هناك حاجة لمزيد من البحث لتأكيد فعاليته في تخفيف وعلاج تكيس المبايض.

فوائد البردقوش للرضاعة

على الرغم من فوائد البردقوش والقدرة على شربه في أي وقت دون كميات زائدة، إلا أنه يعتبر غير آمن للاستخدام أثناء الحمل نظرًا لآثاره على الهرمونات الإنجابية والدورة الشهرية، مما قد يعرض الحمل للخطر، وإذا كنت مرضعة؛ فمن الأفضل تجنب تناول كميات كبيرة من البردقوش حتى تكون أنت وطفلك بأمان

فوائد البردقوش للرجال

التأثيرات المضادة للميكروبات

يحتوي البردقوش على خصائص مضادة للميكروبات؛ حيث يمكن علاج الالتهابات الفطرية عن طريق تطبيق زيت البردقوش الأساسي المخفف على الجلد، ويمكن أيضًا تناوله كمكمل غذائي يساعد في علاج فرط نمو بكتيريا الأمعاء، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لضمان فعاليته، كما يمكن استخدامه للتخفيف من نزلات البرد والانفلونزا وشفاء الجروح المصابة.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

 يمكن استخدام البردقوش للوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي وبعض الأمراض المنقولة بالغذاء، وقد أظهرت دراسة أجريت عام 2016 على 6 أنواع من الأعشاب، بما في ذلك البردقوش، وفعالية زيوتها في القضاء على نوع من البكتيريا يسمى (Clostridium perfringens)، وهو أحد مسببات الأمراض المنقولة بالغذاء، مما يدل على فعالية زيت البردقوش وإمكانياته كمواد كيميائية، وهو مادة حافظة للتحكم في مسببات الأمراض، ولكن لا تزال هناك حاجة للبحث لتقييم مدى تأثيرها على البشر، كما يمكن أن يقلل الشاي أيضًا من الغازات، والانتفاخ واضطراب المعدة، والتشنجات، والغثيان، وكذلك زيادة الشهية أثناء فترات المرض وتنظيم حركات الأمعاء.

يعزز صحة القلب

 قد يساعد البردقوش في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تحمي القلب، وتوسع الأوعية الدموية، وبالتالي تخفض ضغط الدم.

التحكم في مستويات السكر في الدم

 يمكن أن يتحكم البردقوش في مستويات السكر في الدم عن طريق تثبيط الأنزيمات التي تؤدي إلى مقاومة الأنسولين، ويمكن الحصول على هذه الفائدة عن طريق تناول العشب الطازج أو المجفف.

تقليل مشاكل الجهاز التنفسي

 يمكن استخدام زيت البردقوش للتخفيف من أمراض الشعب الهوائية والأنفلونزا ونزلات البرد وإزالة البلغم والمخاط الرقيق عن طريق استنشاق الزيت أو وضع بضع قطرات منه على الخدين والأنف.

تنظيم الدورة الشهرية

يساعد مستخلص البردقوش والشاي على تنظيم الدورة الشهرية واستعادة التوازن الهرموني لدى النساء غير الحوامل اللاتي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية، وذلك بفضل قدرة البردقوش على تحفيز تدفق الدورة الشهرية، كما يقلل من الأعراض المصاحبة لها والأعراض المصاحبة لانقطاعه.

اقرأ أيضاً:  كيفية زراعة النعناع بدون بذور
حالات العقم

وجدت إحدى الدراسات أن تناول مستخلص البردقوش عن طريق الفم يساعد في منع العقم عند الرجال، وخاصة أولئك المرتبطين بالسمنة، ويرجع ذلك إلى فوائده في الحد من تراكم الدهون في الخصية، وزيادة هرمون الذكورة وعدد الحيوانات المنوية، وتحسين بنية الخصية، مما قد يجعله أحد الأساليب العلاجية المستقبلية لعلاج الآثار السلبية للسمنة على الخصوبة. …

تحسين حالة الربو

يساعد تناول قطرتين من زيت الأوريجانو يوميًا، بالإضافة إلى أدوية الربو لمدة 3 أشهر على تحسين وظائف الرئة لدى الأشخاص المصابين بالربو بشكل أفضل من تناول أدوية الربو وحدها.

التخلص من الغازات

أظهرت الأبحاث المنشورة في 7 أغسطس 2010 في معهد الكيمياء العضوية والتكنولوجيا أن البردقوش يمكن أن يسهل امتصاص العناصر الغذائية الأساسية ويزيد من إفراز المواد الهضمية، ويساعد على تحفيز حركة الأمعاء وتخفيف مشاكل الجهاز الهضمي مثل الغثيان، وانتفاخ البطن، والمغص، والإسهال، أو الإمساك عن طريق شرب كوب أو اثنين من شاي البردقوش.

مدر للبول
شراب عرق السوس ملين ومدر للبول ومفيد في علاج أمراض الكلى، كما يساعد على شفاء قرحة المعدة.
التخلص من الصداع

يسهم في تخفيف تخفيف الصداع، حيث يمكن لزيت البردقوش العطري أن يخفف آلام العضلات والتشنجات والصداع عن طريق تدليك الجسم ببضع قطرات من زيته بزيت ناقل للحصول على الراحة مباشرة، أو عن طريق إضافة 3 أو 4 قطرات ونقعه في الجسم؛ مما يسهم في تقليل التوتر والقلق، حيث أنّ  زيت البردقوش العطري علاج جيد للتخلص من التوتر والقلق عن طريق استنشاق أبخرته أو تخفيفه بالزيوت الحاملة وتدليك الجسم به، وبالتالي يحسّن نوعية النوم والراحة.

زيادة التعرق

يعزز زيت البردقوش التعرق، حيث يطرد السموم والملح والصوديوم والمياه الزائدة من الجسم، مما يساعد على تقليل درجة حرارة الجسم المرتفعة وفقدان الوزن، حيث يحتوي البول على حوالي 4٪ من الدهون.

حصى المرارة

يساعد استخدامه في تفتيت حصوات المرارة، كما يعالج نزلات البرد عند الأطفال والرضع، وآلام الأنف والحنجرة، والسعال المستمر والجاف، و ألم في الأذنين، ويخفف من تقلصات المعدة، ويحسن الشهية ويعالج أمراض الكبد، ويفتت حصوات المرارة، ويفيد في تخفيف آلام الدورة الشهرية عند النساء، كما يحسّن المزاج أثناء الحيض، ويزيد من إنتاج الحليب لدى الأمهات المرضعات، وغير ذلك من الفوائد.

فوائد البردقوش للأطفال

لا توجد معلومات متاحة عن فوائد البردقوش للأطفال على وجه الخصوص، وتجدر الإشارة إلى أنه لا ينصح بإعطاء الأطفال عشب البردقوش بكميات طبية لأنه يحتمل أن يكون غير آمن للأطفال، كما ذكرنا سابقاً.

فوائد البردقوش للشعر

تغذية الشعر

يغذي البردقوش الشعر لفترة قصيرة؛ حيث يحتوي على مجموعة من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة، ويمكن استخدامه عن طريق وضع كوبين من الماء في قدر كبير على نار متوسطة، ونتركه لينضج، وإضافة نصف كيس وتركه يغلي، ثم إضافة مائة جرام من خل التفاح، وحركه حتى تتطابق المكونات، ثم نقل ينتج المزيج على برطمانات، اتركيه لمدة أسبوع، ثم ضعيه على الشعر، ويفرك بأطراف الأصابع لمدة دقيقتين واتركيه لمدة ساعتين حتى يجف، ثم غسل الشعر.

علاج تساقط الشعر وتقصفه

يتخلص البردقوش من الأطراف المتقصفة وتساقط الشعر الناتج عن العديد من العوامل البيئية المختلفة، ويتم استخدامه عن طريق وضع كمية قليلة من زيت الزيتون في قدر على نار متوسطة، وتركه فوقها. يسخن ثم يرفع عن النار ويضاف الكمية المناسبة من البردقوش، ثم يترك طوال الليل، وفي صباح اليوم التالي ضعي المزيج على جميع أجزاء  الشعر ودلكيه جيدًا، ثم اتركيه لمدة أربع ساعات حتى يجف، ثم القيام بغسله، إذ يقوي البردقوش الشعر بشكل كبير البردقوش، ويعتبر من أهم المرطبات الطبيعية التي يمكن استخدامها على الشعر؛ مما يمنحه لمعاناً وتألقًا طبيعيً، كما يوفر البردقوش للشعر التغذية المناسبة لنموه السليم.

فوائد زيت البردقوش للشعر

 يعتبر زيت البردقوش من أهم الزيوت الطبيعية المستخدمة في علاج مشاكل الشعر عن طريق غسل الشعر به، حيث يساعد على تحسين حالة الشعر وزيادة لمعانه ونعومته، كما أنه يحتوي على العديد من العوامل المضادة للفطريات والبكتيريا التي تساعد في التخلص من التلوث الناجم عن بعض الظروف البيئية. بصرف النظر عن تطهير الشعر، فإن زيت البردقوش له فوائد عديدة للشعر، لذلك ينصح الخبراء باستخدامه وتطبيقه مباشرة على فروة الرأس؛ حيث يساعد في علاج العديد من الأمراض التي تصيب فروة الرأس، مثل جفاف الشعر وقشرة الرأس، كما يمد زيت البردقوش الشعر بالمعادن والحيوية والعناصر الغذائية التي يحتاجها لتعزيز تجدد خلايا الشعر ونضارة من الجذور؛ مما يساعد على زيادة نعومة الشعر، ويجب استخدامه بعد الاستحمام مباشرة على الشعر، وتركه يجف بشكل طبيعي دون استخدام أي أدوات للحصول على جميع فوائد زيت البردقوش للشعر.

فوائد البردقوش للجنس

يعتبر البردقوش مفيدًا جدًا للجنس؛ حيث يستخدم لعلاج الضعف الجنسي وزيادة الدافع الجنسي لدى الرجال، حيث يزيد من مدة وقوة الانتصاب، كما أنه يحمي القلب من الجلطات والسكتات الدماغية، ويساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، مما يزيد بدوره من الرغبة الجنسية من خلال تدفق الدم إلى الجسم، كما أنه يعمل عن طريق تنظيم توازن الهرمونات التناسلية، ويعوض الجسم عن جميع العناصر الغذائية التي يفقدها، بالإضافة إلى الهرمونات الذكرية التي يفقدها أيضًا أثناء بعض الأعمال الشاقة، ويساعده على تحسين الأداء الجنسي وتجديده بالبروتينات الأساسية وبعض المعادن المهمة التي يفقدها.

اقرأ أيضاً:  مواعيد زراعة شتلات المانجو

فوائد عسل البردقوش

هناك العديد من أنواع العسل في العالم، ولكل منها خصائص معينة، ووصفات منفصلة، وخصائص طبية مهمة، ومن هذه الأنواع عسل البردقوش المستخرج من رحيق أزهار البردقوش، وهي أزهار بيضاء تميل إلى اللون الوردي، ويميل لون هذا العسل إلى الأحمر، وينمو بكثرة في دول؛ كدول البحر الأبيض المتوسط​​، وهذا النوع له فوائد علاجية وصحية مهمة بسبب العناصر الغذائية والمركبات التي يحتوي عليها؛ مثل: الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والإلتهاب، ومن أشهر فوائده ما يلي:

  • يستخدم في علاج أمراض الجهاز التنفسي مثل الأنفلونزا ونزلات البرد، حيث إنه فعال للغاية في تخفيف احتقان الأنف والوقاية من الفيروسات الشائعة التي تسبب العديد من أمراض الجهاز التنفسي.
  • يلعب دورًا مهمًا في تنشيط الغدة الدرقية وزيادة كفائتها، حيث يحتوي على مركبات تنظم إفراز الغدد مثل البرولاكتين والبروستاجلاندين، لذلك فهو يقلل من أعراض التوتر والقلق العصبي ويعزز استرخاء الأعصاب، كما أنه يضمن مركبات الفلافونويد المعروفة بمفعولها المريح والمهدئ.
  • يساعد في علاج أمراض واضطرابات الجهاز الهضمي، مثل: ضعف الشهية، والانتفاخ، والمغص، وعسر الهضم.
  • يحتوي العسل على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات، لذلك يمكن استخدامه لتقليل آلام الأسنان والمفاصل وتشنجات العضلات، ولكن يجب على النساء الحوامل عدم تناوله لتجنب أي مخاطر في الرحم خلال أشهر الحمل.
  • يحفز إفراز العرق مما يزيد من قدرة الجسم على إزالة المواد السامة من الجسم.
  • يساعد العسل على تنظيم الدورة الشهرية عند النساء، حيث أثبت فعاليته في تنظيم إفراز هرمون البرولاكتين الضروري لتنظيم الدورة وزيادة إنتاج الحليب لدى المرأة المرضعة، ومن ناحية أخرى، ومن ناحية أخرى فإنه يقلل من تقلصات المعدة والبطن المصاحبة للدورة الشهرية عند النساء، لذلك تنصح النساء بتناوله في ملعقة يوميًا خلال أيام الحيض أو إضافته إلى مغلي من الأعشاب الأخرى المستخدمة لتخفيف الألم.
  • هو علاج مهدئ للسعال المزمن والسعال الحاد، ويقوي جهاز المناعة لدى جميع الناس، ومن المعروف أن الناس بحاجة إلى إمداد أجسامهم بأطعمة صحية غنية بالعناصر والفيتامينات، خاصة في فصل الشتاء؛ من أجل تحسين صحتهم، وتجنب نزلات البرد الناتجة عن الالتهابات الفيروسية، وهذا هو أهمية العسل في قدرته على زيادة فعالية جهاز المناعة في تحصين الإنسان ووقايته من هذه الأمراض.

أضرار عشبة البردقوش

البردقوش من الأعشاب الآمنة التي يُسمح للبالغين بتناولها بكميات معينة ويسمح بتناولها بكميات كبيرة لفترة قصيرة من الزمن، ولكن إذا تم تناولها بكميات كبيرة على مدى فترة طويلة من الزمن يمكن أن تلحق الضرر بالكبد والكلى والأمراض. ومن الممكن أن يكون تناول كميات كبيرة من البردقوش غير آمن للأطفال، لذلك من الأفضل تجنب تناول هذه العشبة دون استشارة الطبيب، وغيرها من الجوانب المحتملة آثار البردقوش هي كما يلي:

  • النزيف: تناول كميات كبيرة من البردقوش يبطئ تخثر الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بالكدمات والنزيف لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
  • معدل ضربات القلب: يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من البردقوش إلى إبطاء معدل ضربات القلب لدى الأشخاص الذين يعانون من بطء ضربات القلب.
  • الحساسية: يمكن أن يسبب البردقوش ردود فعل تحسسية لدى بعض الناس.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم: يمكن أن يؤثر البردقوش على مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري عند تناوله بكميات كبيرة، لذلك يجب مراقبة نسبة السكر في الدم.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي: يمكن أن يتسبب البردقوش في انقباض الأمعاء عند تناوله بكميات كبيرة، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من انسداد معوي.
  • نوبات الصرع: قد تزيد الكميات الطبية من البردقوش من خطر الإصابة بنوبات الصرع.
  • الجراحة: يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من البردقوش إلى زيادة خطر النزيف أثناء الجراحة أو بعدها، لذا يجب التوقف عن تناوله قبل أسبوعين على الأقل من موعد الجراحة.
  • انسداد المسالك البولية: يمكن أن يزيد البردقوش من إفراز البول ويزيد من انسداد المسالك البولية سوءًا.
  • أمراض الرئة: يمكن أن يزيد البردقوش من إفراز السوائل في الرئتين عند تناوله بكميات كبيرة، وقد يؤدي ذلك إلى تفاقم مشاكل الرئة مثل الربو أو انتفاخ الرئة.
  • قرحة المعدة: تناول كميات كبيرة من البردقوش يمكن أن يزيد من إفرازات المعدة والأمعاء، مما قد يؤدي إلى تفاقم القرحة.

الممنوعين من تناول البردقوش

يمكن أن يؤدي تناول البردقوش مع بعض الأدوية إلى تفاعلات دوائية، لذلك يجب تجنبه بالأدوية التالية:

  • مضادات الكولين: يؤخذ البردقوش بكميات طبية، ويؤثر على فعالية الأدوية المضادة للكولين ويقلل أيضًا من فعالية الأوريجانو؛ وذلك لأن البردقوش يزيد من مستويات بعض المواد الكيميائية التي تؤثر على الدماغ والقلب والأعضاء الأخرى في الوقت نفسه، تؤثر مضادات الكولين على نفس المواد الكيميائية، وأكثر مضادات الكولين شيوعًا هي مضادات الهيستامين المستخدمة لعلاج الحساسية ومضادات الاكتئاب و السكوبولامين والاتروبين.
  • الليثيوم: يمكن أن يعمل البردقوش كمدر للبول، ويقلل من قدرة الجسم على التخلص من الليثيوم، مما يتسبب في زيادة كمية الليثيوم في الجسم، مما يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة، لذا فإن تناول البردقوش مع الليثيوم يؤثر عليه، وقد تحتاجين إلى ذلك لضبط كمية الليثيوم المستخدمة.
  • الأدوية الخافضة لمرض السكري: إن تناول البردقوش بكميات علاجية يخفض مستويات السكر في الدم، لذا فإن تناوله مع الأدوية المستخدمة لخفض نسبة السكر في الدم سيؤدي إلى انخفاض كبير في مستويات السكر في الدم، وقد يحتاج المريض لتعديل الجرعة.
  • مضادات التخثر: يبطئ البردقوش من تجلط الدم، وقد يؤدي تناوله مع الأدوية المضادة للتخثر إلى زيادة خطر الإصابة بالكدمات والنزيف، وأكثر مضادات التخثر شيوعًا هي الأسبرين والوارفارين والهيبارين والدالتيبارين والناباروكسين والإينوكسابارين والإيبوبروفين وكلوبيدوجريل.
  • أدوية الزهايمر والجلوكوما: يزيد البردقوش من مستويات بعض المواد الكيميائية في الدماغ والقلب، وهذا يؤثر على الأدوية المستخدمة في علاج الزهايمر والزرق، مثل بيلوكاربين ودونيبيزيل وتاكرين.

فيديو فوائد البردقوش

مقالات مشابهة

كيفية حساب الوزن المثالي

كيفية حساب الوزن المثالي

تعرف على أهمية ورق السدر، فوائده وأضراره

تعرف على أهمية ورق السدر، فوائده وأضراره

كل ما تحتاج معرفته عن الجلوتامين

كل ما تحتاج معرفته عن الجلوتامين

دليل شامل عن حلبة الخيل

دليل شامل عن حلبة الخيل

فوائد اليوسفي المذهلة

فوائد اليوسفي المذهلة

السعرات الحرارية في الأكلات المصرية

السعرات الحرارية في الأكلات المصرية

طريقة زراعة البطاطس دون تربة

طريقة زراعة البطاطس دون تربة