دليل شامل عن ترشيد استهلاك المياه والكهرباء

دليل شامل عن ترشيد استهلاك المياه والكهرباء

من أجل الاستمرار في الحياة والحفاظ على موارد الحياة الطبيعية علينا ترشيد استخدام واستهلاك المياه و الكهرباء، فالماء أساس الحياة والكهرباء من أهم مصادر الطاقة كوكب الأرض، فهي تدخل في كل مجالات الصناعة، وأصبحت تستخدم كطاقة للسيارات الكهربائية حيث تعتبر من الطاقات الصديقة للبيئة.

سيتحدث هذا المقال كل ما ماهو متعلق بترشيد استهلاك المياه والكهرباء ويشمل النقاط التالية:

  • مفهوم ترشيد استهلاك المياه.
  • أهمية ترشيد الماء.
  • فوائد ترشيد استهلاك الماء.
  • نصائح لترشيد استهلاك الماء.
  • أدوات ترشيد استهلاك الماء.
  • مفهوم ترشيد استهلاك الكهرباء.
  • أهمية وفوائد ترشيد الكهرباء.
  • نصائح لترشيد استهلاك الكهرباء.
  • أسئلة شائعة عن ترشيد الماء والكهرباء.

مفهوم ترشيد استهلاك المياه

مفهوم ترشيد استهلاك المياه

هو تقليل استخدام المياه وعدم الإسراف في استخدامها في شتى مجالات الحياة اليومية، وتوعية الناس عن مخاطر استهلاكها في مجالات لا فائدة منها، بما في ذلك غسيل السيارات، واستخدامها في المسابح الصيفية وفي الحمامات وفي الشوارع، ولهذا الترشيد أثر اقتصادي كبير؛ حيث يمكن الاستفادة من المياه المهدورة في الزراعة، كما أنّ المياه التي تهدر بشكل يومي لها كلفة مادية في استخراجها من باطن الأرض أو سحبها من الأنهار وضخها إلى المدن و القرى والبيوت، مع العلم أنّ استهلاك المياه أصبح من الأولويات الأساسية لبعض الحكومات في العديد من الدول حول العالم.

أهمية ترشيد الماء

أهمية ترشيد الماء

ترشيد استهلاك الماء يعتبر أفضل وسيلة للحفاظ على الماء بشكل مستمر لكل الكائنات الحية خاصة في الدول أو المناطق التي تعاني من شح في الموارد المائية لأن الماء هو الحياة.

إعلان السوق المفتوح

فوائد ترشيد استهلاك الماء

فوائد ترشيد استهلاك الماء
  • الحفاظ على التوازن البيئي وعلى البيئة.
  • منع التصحر.
  • الحد من تلوث البيئة.
  • الحفاظ على وجود المدن والقرى، فلا حياة دون ماء، والحفاظ على توفيرها بشكل مستمر للجميع، فكلما قلت الماء زادت كلفة إنتاجها ونقلها، ويساعد على تقليل كمية الطاقة واستهلاك الموارد لنقلها من مكان إلى مكان.
اقرأ أيضاً:  لماذا تختلف ألوان النجوم؟

أدوات ترشيد استهلاك الماء

أدوات ترشيد استهلاك الماء

هناك عدة أدوات يمكن اللجوء إليها للحد من استهلاك الماء سواء داخل المنزل أو خارجه.

أدوات لترشيد استهلاك الماء في المنزل

  •  محول دورة تعبئة خزان المرحاض: هو الأجهزة العملية الأكثر كفاءة في تقليل استهلاك الماء، حيث يُستعمل لإعادة تجهيز المراحيض القديمة التي تستخدم حوالي 16 لتراً من الماء في كل تدفق أو أكثر، إذ يوجه هذا المحول المزيد من الماء إلى خزان المرحاض بكمية أقل إلى حوض المرحاض أثناء إعادة تعبئته من خلال قوة ضخ أكبر، فبمجرد تركيب هذا الجهاز يتم توفير حوالي 2.5 لتر من الماء في كل تدفق في المرحاض.
  •  صيانة دورية لصنابير المياه في المنزل بشكل دوري: من المحتمل أن تهدر الصنابير القديمة التي لا تحكم إغلاق الماء بشكل كامل حوالي 220 لتر من الماء أو أكثر في اليوم الواحد.
  •  تركيب رأس الدش في الحمام المرشد عالي الكفاءة: هناك اختلاف في رأس الدش المرشد عن رأس الدش العادي، حيث تستهلك رؤوس الدش العادية حوالي 11 لتراً من الماء أو أكثر في  الدقيقة الواحدة، أما رؤوس الدش المرشدة عالية الكفاءة توفّر 50% من كمية الماء المتدفقة، إذ إنها تضخ الماء بقوة أكبر وبكمية أقل.
  • توفير الأكياس المنتفخة الخاصة بالمراحيض و خزانات الماء: تعتبر كحل بسيط وفعّال لتقليل استهلاك الماء مع كل تدفق، إذ يمكن توفير كميات هائلة من الماء تهدر في كثير من البيوت بشكل يومي، حيث تكون هذه الأكياس قابلة للنفخ بحيث تشغل جزءاً من حجم خزان المرحاض، فتقل كمية الماء اللازمة لتعبئته ممّا يوفر استهلاك الماء، وقد تكون عبارة عن كرة بلاستيكية مركبة في أعلى الخزان وتطفو على سطح الماء عندما يمتلئ الخزان مباشرة.
  • مؤقت دش الاستحمام: تعد تقنية ذكيّة تستخدم من أجل ضبط وقت الاستحمام من خلال قياس كمية الماء التي يستخدمها كل شخص أثناء استحمامه في كل حمام، كما يصدر الجهاز إشارة سواء صوت أو ضوء تحذير للشخص في حال استغرق وقتا طويلاً في الاستحمام أكثر من الوقت المعتاد، ويمكن تركيب هذه الأجهزة بكل بساطة في أي منزل.
  • قطع الإغلاق التلقائي: تركب هذه القطع بين أنبوب ورأس الدش، ويتمّ الاستفادة منها من خلال إغلاق صمامها في اللحظات التي لا يكون الشخص بحاجة للماء خلالها، وذلك بشكل تلقائي من خلال الحساس الموجود عليها، وعند إعادة فتح الصمام يتدفق الماء بنفس درجة الحرارة التي كان عليها قبل إغلاق الصمّام، ويمكن استخدام هذه القطع في عدة أماكن في المنزل؛ كدش الاستحمام، وصنبور الماء الخارجي، وخرطوم الحديقة، وصنبور الماء للمغسلة الخارجية.
  • فتحات تهوية للمغاسل: هي عبارة عن فتوحات صغيرة غالبا ما تكون بشكل دائري في المغاسل والتي بدورها تقلّل هذه القطع من استخدام ماء الصنبور بنسبة 50%، حيث توفر ضخّاً سريعاً، وتساعد على ضخ الماء المستخدم بشكل أسرع إلى الصرف الصحي.
  •  إغلاق صنبور المياه أثناء الاستخدام المتقطع: يمكن إغلاق صنبور المياه عند غسل اليدين أو الوضوء أو تنظيف الأسنان والحلاقة، فالبعض يستهتر ويستهين بالدقائق القليلة التي يمضيها أثناء الوضوء وغسل اليدين وتنظيف الأسنان بالفرشاة أو الحلاقة بالشفرة، إلا أنّ هذه الدقائق والثواني كفيلة بتوفير كمية لا يستهان بها من الماء على مدار الشهر أو العام.
اقرأ أيضاً:  بحث في إدارة الموارد البشرية

أدوات لترشيد استهلاك الماء خارج المنزل

يمكننا ترشيد استهلاك الماء في خارج المنزل من خلال الحفاظ على الماء الموجودة في الأماكن العامة وكأنها موجودة في بيوتنا ونحن من يدفع فاتورة هذه المياه التي نهدرها، وأيضاً يمكننا ترشيد استهلاك الماء خارج المنزل من خلال:

  • الاستفادة من مياه الأمطار من خلال تجميعها في خزنات خاصة لا أن تصرف مع مياه المجاري والصرف الصحي.
  •  الإقلاع عن أنظمة الري القديمة والاعتماد على الري بالتنقيط وعدم سقاية الأرض بالأنظمة البدائية.
  • عدم ترك صنبور الماء مفتوحا في الحديقة أو المسجد أو أي مكان عام والتأكد من إغلاقها بشكل محكم عند الانتهاء من غسل اليدين أو الشرب.
  • التقليل من عملية غسيل السيارات والمركبات.

مفهوم ترشيد استهلاك الكهرباء

مفهوم ترشيد استهلاك الكهرباء

لا يعد ترشيد استهلاك الكهرباء أقل أهمية عن أهمية ترشيد استهلاك الماء، فهي ليست بالمجان، كما أنها تعد من الطاقات المتحولة الصديقة للبيئة، وهناك مصانع كبرى تقوم باستخدام الكهرباء كطاقة أولى لتشغيل الآلات وتستعمل في إنارة المنازل والأماكن العامة.

أهمية ترشيد الكهرباء

أهمية ترشيد الكهرباء

لترشيد الكهرباء أهمية في الحفاظ على وجودها في حياتنا اليومية فلولا الكهرباء نحتاج لكمية هائلة من الشمع أو الكاز لإنارة منازلنا كل شهر.

فوائد ترشيد الكهرباء

فوائد ترشيد الكهرباء

من فوائد ترشيد الكهرباء هو أن فاتورة الكهرباء ستنخفض الى النصف فقط، وبالتالي ستوفر المال لكي نتمكن من شراء أشياء أخرى كما إن المؤثرات البيئية الصادرة من قوة الطاقة ينخفض، وبالتالي سوف نكون في بيئة صالحة بدون أي انبعاثات أو وقود مزعج، ولن نتعرض عند ذلك لانفصال الكهرباء المزعج لأننا سوف نحافظ على سلامة شبكة الكهرباء في المنزل و في خارجه.

يساعد ترشيد استهلاك الكهرباء في الحفاظ على استمرارية عمل المصانع والمخابز والمحلات المختلفة، وستنعكس بشكل إيجابي على الجميع، لأن غالبية المواد ستكون متوفرة في السوق للجميع وبسعر مقبول، وسيدعم ذلك الاقتصاد الوطني بشكل عام.

اقرأ أيضاً:  متطلبات وظيفة علاقات عامة

نصائح لترشيد استهلاك الكهرباء

  • استبدال الأجهزة الكهربائية التي تتطلب كمية كبيرة من الكهرباء.
  • تركيب نظام طاقة شمسية في البيت يمكننا الاستفادة من الشمس في الإنارة خاصة المنزل.
  • استبدال أجهزة الإنارة بمصابيح موفرة للطاقة.
  • إغلاق الأبواب والستائر داخل المنزل  بهدف تقليل الطاقة المستخدمة في تبريد المنزل أو تدفئته و الحفاظ على درجة حرارته.
  • إيقاف التدفئة أو التبريد عند مغادرة المنزل.
  • الاستفادة قدر الإمكان من أشعة الشمس في تجفيف الملابس.
  • قطع التيار الكهربائي عن الأجهزة الكهربائية عند الذهاب للنوم، لأنّ بعض الأجهزة تستهلك الكهرباء حتى وهي لا تعمل، كالتلفاز والسخان الكهربائي.

أسئلة شائعة عن ترشيد الماء والكهرباء

كيف تتم عملية ترشيد الماء؟

من خلال استخدام الأدوات التي تساعد على التقليل من استخدام الماء، مثل رأس دش عالي الكفاءة، وصيانة أي صنبور مياه قديم، وما إلى ذلك.

كيف تتم عملية ترشيد الكهرباء؟

يمكننا ترشيد استخدام الكهرباء من خلال الحفاظ عليها وعدم استخدامها إلا في وقت الحاجة، والعمل قدر الإمكان على توعية الناس بأهمية ذلك، ويمكن استخدام المصابيح والأضواء التي لا تستهلك الكثير من الكهرباء.

فيديو عن ترشيد استهلاك المياه والكهرباء

مقالات مشابهة

ما هي الكتلة؟

ما هي الكتلة؟

أسهل جامعات بريطانيا في القبول

أسهل جامعات بريطانيا في القبول

دليلك الشامل عن محيط الدائرة ومساحتها

دليلك الشامل عن محيط الدائرة ومساحتها

ما هي وظيفة الوسيط التجاري والعقاري

ما هي وظيفة الوسيط التجاري والعقاري

ما هو تخصص الأحياء؟

ما هو تخصص الأحياء؟

ترتيب الجامعات السعودية 2022 من حيث قوة الشهادة العلمية

ترتيب الجامعات السعودية 2022 من حيث قوة الشهادة العلمية

الطلب على وظائف محاسبين بالكويت

الطلب على وظائف محاسبين بالكويت