حياتك

زراعة الخيار في المنزل

زراعة الخيار في المنزل

الخيار 

الخيار هو عبارة عن نبات متسلق ينتمي إلى العائلة القرعية، وهو يُزرع على نطاق واسع للاستفادة من ثماره التي يمكن أكلها، وهو مميز بنكهة خفيفة ولذيذة تجعل استعماله شائعًا في السلطات والمقبلات، أما الحبات الصغيرة منه فتُستعمل للمخللات، وبالإمكان زراعته في بيوت زجاجية في المناطق الباردة، كما أنه يُزرع كمحصول حقلي وفي حدائق المنازل في المناطق الأدفأ، ومتطلبات درجات الحرارة التي يحتاجها من أعلى متطلبات الخضراوات الشائعة، كذلك فالخيار معرض للإصابة بأمراض بكتيرية وفطرية؛ مثل الذبول الفطري والبياض الزغبي.

خطوات زراعة الخيار في المنزل

التحضير

يجب البدء في هذه الخطوة باختيار التربة الطينية الخفيفة أو الصفراء؛ لأنهما أفضل أنواع التربة لزراعة الخيار، كما يجب اختيار الوقت المناسب للزراعة، وأفضل وقت يكون في بدايات فصل الربيع بعد انتهاء الموجات الباردة، وينبغي أيضًا الحرص على تغطية النبات في الأيام عالية الحرارة، ويجب تعريضه لأشعة الشمس إذا انخفضت درجة الحرارة كثيرًا، كما يجب تجهيز التربة بحرثها وتقليبها جيدا للتخلص من أي شوائب أو حشائش، ومن ثم إضافة سماد عضوي، وبعد ذلك اختيار نوع بذور جيد.

الزراعة 

بعد انتهاء التحضير يجب تطهير البذور بخلط غرام واحد من المطهرات الفطرية مع كل لتر من الماء لـ12 ساعة، ثم حفر التربة لزراعة الخيار مع الحرص على ترك مسافة 50سم بين كل حفرة وأخرى وريّها قبل الزراعة، وبعد ذلك زراعة البذور بعمق يُقارب 18سم، ومن ثم ريها بالماء .

إقرأ أيضا:كيف يتكون الجنين

رعاية النبات ثم الحصاد

بعد الانتهاء من الزراعة يجب تنظيف الخيار من الحشائش النامية بجواره باستمرار، إلى جانب تعديل وضعه لينمو كما يجب، كذلك ينبغي ري النبات بانتظام، خصوصًا خلال فترة الازدهار والعقد، ويُنصح باستعمال طريقة الري بالتنقيط للحفاظ على نسبة مناسبة من الرطوبة في التربة وعدم الإكثار من مقدار الماء كي لا يتعفن النبات، وعامةً فالخيار يحتاج إلى الري كل 5 أيام خلال فصل الصيف وكل 9 أيام خلال الأيام منخفضة الحرارة، ومن جهة أخرى يجب مكافحة حشرة المن باستعمال مادة الملاثيون؛ إذ يجب رشها كل أسبوع للقضاء على الحشرة نهائيًا .

يجب قطف الثمار في مرحلة الحصاد بانتظام دومًا بعد أن ينضح؛ إذ يجب عدم ترك النبات أكثر من اللزوم، بل قطف كل ما ينضج أولًا بأول على فترات متقاربة للسماح للثمار بأن تنمو مرةً أخرى .

أمور يجب مراعاتها عند زراعة الخيار

  • اختيار التربة المناسبة خاصةً الصفراء الغنية.
  • اختيار النوع المناسب للغرض الذي يُزرع الخيار لأجله.
  • اختيار الوقت المناسب للزراعة وفقًا للمنطقة..
  • اللجوء إلى التسميد الآزوتي لأنه يزيد المحصول.
  • تعفير نباتات الخيار بالكبريت لوقايته من الإصابة بمرض البياض.
  • عدم ترك ثمار الخيار تكبر أكثر مما يحد من نمو ثمار جديدة، وهذا يقلل من كمية المحصول الناتج، لذا يجب جمع الثمار بانتظام على فترات متقاربة.

أنواع الخيار

  • الخيار الإنجليزي أو الأوروبي: هذا النوع هو الأكثر شيوعًا، وهو مميز بقشرته الرقيقة الناعمة، وفي الغالب يكون دون بذور، ويتراوح طوله ما بين 1-2 قدم، كما أنه ذو نكهة خفيفة بالمقارنة مع الأنواع الأخرى، إلا أنه مرتفع الثمن لأنه ينمو في بيوت بلاستيكية . 
  • الفقّوس: يسمى هذا النوع كذلك بخيار الثعابين؛ وذلك لأن ثماره طويلة ملتوية ولونها أخضر داكن، وله قشرة رقيقة. 
  • الخيار الياباني: ثمار هذا النوع لونها أخضر داكن، وهي نحيفة وعليها نتوءات صغيرة، وبذور الخيار الياباني صغيرة، وله قشرة رقيقة، ونكهته حلوة. 
  • خيار الكيربي: يُستعمل هذا النوع لعمل المخللات. 
  • خيار الليمون: سمي خيار الليمون بهذا الاسم لأن حجم ثمرته مُقارب لحجم ثمرة الليمون، وقشرته تشبه كثيرًا قشرة الليمون، وحين ينضج يصبح لونه أصفر ذهبيًا، ونكهته حلوة.

الخيار الفارسي: هذا الخيار غني بالعصارة وله قدرة عالية على تحمل الحرارة المرتفعة.

إقرأ أيضا:عطر مانسيرا

دعاء غنام، من مواليد عام 1994، خريجة تخصص أدب إنجليزي من الجامعة العربية المفتوحة، لديها خبرة تُقارب عامان في مجال كتابة المقالات والمحتوى في مواقع إلكترونية عدة، تبرع في الكتابة في عدة مجالات؛ مثل: الثقافة العامة، والسياحة، والإلكترونيات، والنباتات، والحيوانات، والجمال، والرشاقة، والبرامج والتطبيقات، والسيارات، وفن الطهي.

السابق
زراعة العنب من البذور
التالي
زراعة الثوم في المنزل