دليلك الشامل لعلاج النحافة بطرق مذهلة

دليلك الشامل لعلاج النحافة بطرق مذهلة

يعاني العديد من الناس من مشكلة النحافة الزائدة، والتي تؤثر على جاذبيتهم وتجعلهم يُحبطون من شكل جسدهم وخاصةً عند ارتداء الملابس، والنحافة مشكلة تصيب كل من الرجال والنساء، لكن تأثيرها على الفتيات يكون مضر أكثر على المستوى النفسي كون الأمر يتعلق بجمالها، والواقع أن النحافة أصبحت أحد أمراض العصر، وهذا في مقابل البدانة أيضًا، وهي تحدث للعديد من الأسباب، ولها مخاطر أيضًا، كما أن لها عدد من سبل العلاج. 

أسباب النحافة 

العوامل الوراثية 

أي أن الشخص عاش فترة حياته السابقة كلها وهو نحيف، ما يعني أنها لم تطرأ لمُسبب ما، لكنها وراثة جينية، ويظهر هذا عند رؤية باقي أفراد العائلة لنجد أن بعضهم يعاني من نفس المشكلة، والنحافة تحدث في هذه الحالة بسبب أن سرعة التمثيل الغذائي لدى الفرد أعلى مما هو طبيعي، إلى جانب عوامل أخرى مثل انخفاض الشهية طبيعيًا وبدون أي مُسببات مرضية. 

إحراق الكثير من السعرات الحرارية 

إذا كان الإنسان في يومه معتادًا على بذل الكثير من الجهد فهذا سيقلل من فرصة حصوله على دهون وبقاءه نحيفًا كونه يحرق الكثير من السعرات الحرارية، يظهر هذا بوضوح مع ممارسي التمارين الرياضية وخاصةً الألعاب الهوائية (الكارديو)، والأمر لا يرتبط فقط ببذل المجهود، فإن كثرة الحركة والوقوف على القدمين لفترات طويلة خلال اليوم جميعه يحرق السعرات الحرارية. 

إعلان السوق المفتوح

الأمراض المزمنة أو غير المزمنة 

هناك عدد من الأمراض التي تساهم بشكل قوي في فقدان الوزن، وبعضها مزمن، مثل الأمراض التي تجعل المريض دائم الشعور بالغثيان والحاجة للتقيؤ، ما يجعل طعامه عديم الفائدة، وكذلك الإسهال المستمر، إلى جانب عدد من الأمراض النفسية التي تؤدي إلى انخفاض الشهية مثل الاكتئاب. 

واحد من أشهر الأمراض العضوية التي تسبب النحافة هو “فرط نشاط الغُدة الدرقية”، ما يعني أن معدل حرق السعرات الحرارية يكون أعلى مما هو طبيعي، وبالتالي فإن الجسم يفقد من وزنه تبعًا لمعادلة غير صحية، وهذا يسبب السيلياك أو ما يعرفونه بحساسية القمح، وهو يتسبب في عدم تحمل الشخص لتناول أغذية تحتوي على عنصر الجلوتين، إلى جانب مرض السكر – نوعه الأول بالأخص، وأيضًا مرض السرطان، ومن الأمراض التي تسبب النحافة أيضًا داء كرون، والتهاب القولون التقرحي، وهي التي تُعرف بالاضطرابات الضميَّة. 

الاضطرابات النفسية

لا شك أن الارتباط وثيق بين الجانبين الجسدي والنفسي، إذ أن التراجع في الصحة النفسية قد يفقد –  في بعض الحالات – الإنسان رغبته في الأكل، كما يزيد منها في حالات أخرى أو لدى أشخاص آخرين، ومن أبرز هذه الحالات هي القلق والوسواس القهري، كما أن هناك ما يعرف في علم النفس باضطرابات الأكل. 

من المعروف عن اضطرابات الأكل المرتبطة بالنفسية بأنها تؤثر على الشهية سواء برفعها أو بخضفها، كما أنها ترتبط بانطباع العقل عن الجسد، حيث إن فساد هذا الانطباع أو الخوف الزائد من إفساد شكل الجسم يُدخل الإنسان في دوامة من الاضطرابات بالنسبة لتناول الطعام، مما ينعكس سلبًا على الوزن، ويظهر هذا الاضطراب أيضًا في صورة قلق الشخص من مجرد التفكير في تناول الطعام، واحد من هذه الاضطرابات يسمى مرض فقدان الشهية العصبي، والذي يؤدي إلى امتناع الشخص عن تناول الطعام لفترات طويلة وفرض قيود عقلية عليه أثناء التناول. 

في هذه الاضطرابات يتناول الإنسان الطعام بكميات قليلة لغاية في فترات زمنية طويلة، والأمر يصل إلى حد خداع العقل للشخص بأنه يعاني من زيادة في الوزن بينما هو يعاني من النحافة الزائدة، ويجب على الأشخاص المقربين منه أن يلاحظوا تلك الأعراض، وأن ينصحونه باستشارة طبيب والخضوع لعلاج نفسي، إذ أن تلك الحالات لا يمكن التغلب عليها بدون الاستعانة بطبيب. 

التدخين

التدخين وخاصةً مع شرب القهوة يعطي شعورًا بالامتلاء، كما أنه يساهم في تراجع الشهية أحيانًا. 

بعض العقاقير

هناك عدد من الأدوية  التي تُستخدم في علاج أمراض معينة يكون من أعراضها الجانبية الغثيان أو تراجع الشهية، وهذا يؤدي بالتبعية إلى فقدان الوزن، كما أن هناك أدوية تفقد الإنسان وزنه بصرف النظر عن الغثيان أو تراجع الشهية، أيضًا يعتبر العلاج الكيميائي واحد من الأدوية التي تؤدي إلى فقدان الشهية. 

تشخيص حالة فقدان الوزن 

مؤشر كتلة الجسم

يتم استخدام مؤشر كتلة الجسم من أجل إعطاء تشخيص لحالة الفرد من حيث الوزن الصحي أو غير الصحي، وهو يشير إلى نسبة الوزن مقابل الطول، ويكون الإنسان مصنف كنحيف طالما أنه وصل أو تعدى 18.5 من هذا المؤشر، كما يتم استخدام مربع الوزن بوحدة الكيلوجرام وقسمها على الطول محسوبًا بالمتر، أيضًا يمكن استخدام مربع الوزن بوحدة الباوند وضربه في 703 ثم القسمة على الطول بالبوصات. 

بالنسبة للمقايس الأخرى فإنه بالإمكان عمل مقارنة بين متوسطة وزن عدد من الأفراد من نفس السن والطول، إذ يصبح الأفراد الذين تقل مقاييسهم عن ما يتراوح بين 15% و20% كحد أدنى عن المتوسط العام لوزن الأفراد الآخرين يعانون من النحافة. 

طرق علاج النحافة 

إضافة السعرات الحرارية إلى النظام الغذائي

يحدث علاج النحافة بعمل نظام غذائي يتضمن العديد من السعرات الحرارية، إذ أن الشخص عليه أن يكتسب الوزن بثبات وتروي، وذلك عن طريق اكتساب ما يتراوح بين 300 إلى 500 سعر حراري بشكل يومي، وهناك أفراد آخرين يرغبون في زيادة الوزن بسرعة، وهذا يتطلب منهم إضافة ما يتراوح بين 700 إلى ألف سعر حراري يوميًا. 

اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن فوائد الجنسنج والأضرار

يجب أن يكون تناول الطعام خلال اليوم بصورة متكررة، وذلك لأن الأفراد النحيفين يشعرون بالشبع بسرعة، ما يستوجب مضاعفة الوجبات إلى 5 أو 6 يوميًا، كما يجب إدخال الطعام الغني بالفائدة، وليست الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية فارغة أو منخفضة، ومن الأطعمة المفيدة الحليب كامل الدسم والمشروبات والكوكتيلات التي تأتي بمنتجات الحليب مع الفواكه والخضراوات، كما يجب الابتعاد أو التقليل من الوجبات السريعة والسكريات، لأن من شأنها عمل تراكم للأنسجة الدهنية بدلًا من زيادة كتلة الجسم نفسه. 

تناول وجبات خفيفة

إذا كان الشخص يعاني من انخفاض في الشهية فيمكنه توزيع السعرات الحرارية التي يحتاجها يوميًا على الكثير من الوجبات، حيث تكون كل وجبة خفيفة وغير مرهقة. 

ممارسة التمارين الرياضية

على الرغم من أن التمارين الرياضية تحرق الكثير من السعرات الحرارية، إلا أنها تساهم في زيادة مؤشر الكتلة بشكل متناسق وصحي، كما أنها مفيدة للرجال كونهم سيحصلون على كتلة عضلية، وهي من أكثر الطرق فاعلية في علاج النحافة عند الرجال والنساء إذا ما تمت بالتوازي مع نظام غذائي يحتوي على كافة العناصر الغذائية ويحقق المعادلة الصحية اليومية من السعرات الحرارية. 

التوقف عن التدخين 

كما ذكرنا مسبقًا أن التدخين هو واحد من أسباب مشكلة النحافة لأنه يقلل الشهية ويساعد على الامتلاء، كما أنه يؤثر بالسلب على الحالة المزاجية والتي تساعد بدورها على الابتعاد عن الطعام، فإن الإقلاع عن التدخين بالتالي يعالج من النحافة ومن مشكلات أخرى في الجسد. 

الراحة والنوم

إنّ عدم النوم لساعات كافية يوميًا، أو السهر طوال المساء والنوم بالصباح من شأنه أن يفسد النظام الغذائي اليومي ويخفض الشهية، كما يؤثر على المزاج بالسلب. 

علاج النحافة بالأدوية

ينبغي على من يعاني من النحافة أن يتعرف على نويعات العقاقير التي تساهم في تحسنه وتخلصه من المشكلة، على أن يتناول هذه الأدوية تحت إشراف من الطبيب وليس من تلقاء نفسه، وهذه الأدوية هي: 

  • أوكساندرولون: وتتمثل وظيفته في زيادة الوزن، ويُستعمل في حالات النحافة الشديدة.
  • ميجيسترول: يتم استخدامه من أجل فتح الشهية، كما يساهم في علاج سوء التغذية والنحافة، إلى جانب وظيفته في التخفيف من شدة عدد من الأعراض المصاحبة للسرطان. 

علاج النحافة بالحقن

هناك عدد من الحقن التي يتم استخدامها بهدف علاج النحافة الشديدة عند الرجال والسيدات، منها حقن الكورتيزون، وهو يعتبر من العلاجات السريعة والفعالة في علاج النحافة، غير أنها تتضمن بعض الآثار الجانبية، ويتمثل تأثير هذه الحقنة في زيادة الشهية لكل من الأكل والشرب، إضافةً إلى تغييره لنظام تخزين الدهون بالجسد بشكل كامل، وكذا الحال مع العناصر الغذائية الأخرى من البروتين والجلوكوز. 

تتمثل أضرار هذه الحقن في احتمالية إصابة المستخدم لها بداء السكر، كما تؤثر بالسلب على جهاز المناعة وقد تسبب مرض ضغط الدم. 

نوع آخر من القحن وهو ديكا دورابولين، وهو الذي تتم كتابته من قبل المتخصصون في التغذية للأشخاص الذين يعانون من النحافة الضارة والغير صحية، وتدخل هذه الحقنة بنصيب كبير في عملية فتح الشهية، كما تساعد على بناء الأنسجة بداخل الجسد، وهي تعتبر إنجاز علمي كبير في مجال التغذية بالقرن الجاري، لكن تتضمن الحقنة أيضًا عددًا من الآثار الجانبية على كل من الجنسين وهي زيادة فرصة الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وعمل ضمور في مهام الكبد، وقد تتسبب في العقم للرجال لأنها تحول دون إنتاج المزيد من الحيوانات المنوية، إلى جانب تسببها في إصابة تضخم في البروستاتا لدى الرجال، ما يؤدي إلى صعوبة التبول. 

النوع الثالث من الحقن هو نيوروفيت، وهي واحدة من أكثر المركبات الكيميائية فاعلية في زيادة الوزن، كما تؤتي بثمارها في فترة قصيرة، وذلك لكونها تحتوي على عدد من الفيتامينات مثل فيتامين b وفيتامين B1، إضافةً إلى فيتامين B 12. 

تدخل هذه الحقنة بدور مهم في علاج عدد من الأمراض مثل التهابات الأعصاب، إلى جانب علاج مرض فقر الدم، وإذا أرادت المرأة الحامل أن تستعمل هذه الحقنة فذلك متاح لكن تحت إشراف من الطبيب، كما يجب أن يتم تناولها بشكل عام تحت إشراف طبيب التغذية لأنه من سيحدد الجرعة التي يجب تناولها للحالة. 

وتأتي الحقنة أيضًا بمجموعة من الآثار الجانبية مثل الغثيان والدوار والطفح الجلدي، كما يُصاب المستخدم بالحكة في نواحي متنوعة من الجسد، وفي هذه الحالة تجب مراجعة الطبيب كي لا يتطور الأمر إلى حساسية. 

علاج النحافة بالخميرة 

تُعتبر الخميرة واحد من الحلول السريعة والمثالية لعلاج النحافة، فهي تعزز من زيادة الوزن بشكل صحي في وقت قياسي، والخميرة تكتسب قدرتها هذه بفضل غناها بالفيتامينات والمعادن، إذ أنها لا تُكسب الجسد دهون مضرة. 

يتم تناول الخميرة بعد كل وجبة بإحضار كوب من الماء أو الحليب ثم إذابتها فيه، ويتم وضع ملعقتين من الزبادي أو الحليب الرائب مع ملعقة واحدة كبيرة من الخميرة، ويمكن اعتبار الخميرة واحدة من المكملات الغذائية كونها تحتوي على كم كبير من الفيتامينات، وهي محببة لدى النباتيين، كما تزيد الوزن بشكل صحي وخالي من الدهون المضرة. 

يحبذ أن تعتمد حالات النحافة على الوجبات التي بها قدر كبير من السعرات الحرارية الصحية والتي تتضمن الخميرة، أما عن إضافة كم كبير منها فيجب أن لا يتم هذا إلا بعد استشارة طبيب، إذ أنها تحتوي على عنصر البيورينات، وهي التي تسبب – على المدى الطويل – النقرس، وبالتالي فيجب على مرضى النقرس أن لا يُكثروا من الخميرة البيرة. 

اقرأ أيضاً:  ما هي فوائد المانجو

تختلف أنواع الخميرة من حيث عدد السعرات الحرارية التي تتضمنها، فإن الخميرة الغذائية تحتوي على العدد الأقل من السعرات الحرارية مقارنةً بغيرها، ويكون متوسط السعرات الحرارية لكل ملعقة واحدة كبيرة من أنواع الخميرة الأخرى هو ما يتراوح بين 15 إلى 20 سعر.

من المحبذ أن تتم إضافة الخميرة إلى غالبية الوجبات التي يتم تناولها يوميًا، فهي تتكون من الألياف والبروتينات وفيتامين ب وفيتامين ب 12، وعند تناول 3 ملاعق من الخميرة فإنك تحصل على حوالي 9 جرام بروتين و4 جرام ألياف وما يعادل 150% من الحصة الغذائية المنصوح بها من فيتامين باء 12، وتكون الخميرة مهمة لدى النباتيين كونها تحتوي على فيتامين باء 12 الذي يتواجد في اللحوم الحيوانية فقط، وهو الأساسي في عمل الكرات الحمراء في الدم، كما أن له دور في الحفاظ على الخلايا العصبية، وعمل الحمض النووي، ومن أهم العناصر لزيادة الوزن من التكوين العضلي هو البروتين. 

علاج النحافة بالأعشاب 

الجنطايا 

هي ما تسمى أيضًا بكف الذئب أو الكوشاد، وهي واحدة من الأعشاب التي يعتمد عليها الطب البديل من أجل زيادة الوزن، فهي تعزز من وظائف الجهاز الهضمي وتثير الشهية، إذ أنها تأتي بمواد كيميائية تحفز إفرازات اللعاب وأحماض المعدة والعصارة الصفراء، ويتم تناول هذه العشبة سواء بطريقة شرب الشاي، أو تناولها ككبسولات، غير أنه لا ينصح باستخدامها دون الرجوع إلى طبيب يحدد الكم المناسب وشكل تناولها. 

الشوك المُقدس 

هي النبتة الصفراء التي تساهم في فتح شهية الإنسان، فهي أيضًا تثير أحماض المعدة والعصارة الصفراوية، وهذا بفعل مادة السنسين الداخلة في تكوينها، ويُنصح بالرجوع إلى طبيب أيضًا لوصفها لك كي تتعرف على الكمية وأسلوب تناولها. 

السنتوري 

واحدة من الأعشاب المهمة في فتح الشهية، كما أنها مفيدة في التخفيف من حدة التوتر، وتلاحظ نتائجها عند المواظبة على تناولها. 

الهندباء 

تأتي هذه المادة بعدد من العناصر الغذائية النافعة للجسم، ومن ضمن فوائدها فتح الشهية. 

الزنجيل 

يعرف الزنجبيل بالعديد من الفوائد، كما يدخل بدور مهم في إنقاص الوزن كونه يحفز من سرعة الأيض، فإنه يساهم في زيادة الوزن أيضًا عند الذين يعانون من النحافة بسبب مشاكل الجهاز الهضمي، لأنه يعمل على حلها بفاعلية كبيرة، فيعالج الغثيان وعسر الهضم وآلام المعدة، إلى جانب فتحه للشهية. 

القنفذية 

تدخل هذه العشبة بدور مهم في علاج مشاكل الجهاز الهضمي التي تسبب فقدان الوزن بشكل غير صحي، كما أن لها فاعلية في مواجهة الأمراض، ولقد أثبتت الدراسات قدرتها على زيادة الشهية.

علاج النحافة حسب الجنس 

علاج النحافة عند الرجال 

إن علاج النحافة عند الرجال يتوقف بنسبة كبيرة على ممارسة الرياضة لإضافة الكتلة العضلية الصحية التي ترفع من الوزن، غير أن الأمر لا يتوقف على الرياضة فقط، إذ يمكن لنظام غذائي صحي أن يزيد من الوزن لدى الرجال بدون ممارسة الرياضة.

 والواقع أنه ما من حاجة في عمل تغيير جذري بالنظام الغذائي اليوم بغرض تحقيق ذلك، لكن يمكن الاكتفاء بإضافة الوجبات الصحية والغنية بمصادر الغذاء والسعرات الحرارية مثل:

  • جوز الهند.
  • أطباق تحتوي على البذور، مثلًا بذور عباد الشمس. 
  • أنواع الجبن التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية. 
  • اللوز. 
  • الأطياف المختلفة من الفواكه خاصةً تلك الغنية بالسعرات مثل الموز والبلح والتمر. 
  • تناول الحبوب الكاملة محمصة. 

أيضًا يجب على الرجل أن يبتعد عن الأطعمة السريعة التي تحتوي على السعرات الحرارية الفارغة، لأنها تضيف إلى الجسم دهون بدون فائدة، وتتسبب فيما بعد في إفساد المظهر والصحة، فبدلًا من ذلك يمكن الاتجاه لتناول اللحوم التي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين، والحصول على المصادر الصحية للكربوهيدرات مثل الأرز البني، كما يمكن من أجل فتح الشهية تناول الأفوكادو والمكسرات، فهي أطعمة خفيفة ولكن تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية. 

تعتبر تمارين رفع الأثقال من أسرع وسائل اكتساب الرجل للوزن الصحي، ويمكن إرفاق أنشطة رياضية أخرى معها مثل اليوغا والسباحة والكارديو بأنواعه. 

علاج النحافة للبنات

يجب على البنت أن تمارس عددًا من الأنماط السلوكية في حياتها اليومية كي تصل إلى الوزن الذي ترغب فيه، ويُنصح دائمًا بأن تتجه البنت إلى طبيب لتعرف سبب مشكلة النحافة وكيفية علاجها.

مثل الرجال، فإن تناول الطعام الصحي عند البنات والذي يحتوي على العناصر الغذائية المتكاملة والسعرات الحرارية العالية سوف يتسبب في زيادة وزن البنت، وهي تتمثل في المكسرات والفواكه المجففة والخضراوات التي تحتوي على النشويات إضافةً إلى المصادر الصحية للكربوهيدرات، كما يُنصح بتناول الفول الصويا والأنواع المختلفة من السمك، إضافةً إلى الفراخ والبقوليات، فهي تحتوي على عنصر البروتين المهم في تقوية العضلات، ويمكن في بعض الحالات الاعتماد على مكملات البروتين الغذائية، والتي يتم مزجها بالحليب أو بالمياه، على أن يتم هذا بمتابعة الطبيب، حيث يساهم بناء العضلات. 

أيضًا تعتبر ممارسة الرياضة من أساليب علاج النحافة للبنات، ومن أهمها رفع الأثقال، كما يجب الحصول على مصادر الدهون الصحية مثل اللبن كامل الدسم، إضافةً إلى ضرورة تجنب التوتر والنوم لمدة 7 ساعات يوميًا، ومن طرق تجنب التوتر ممارسة تمارين التأمل وتناول الأعشاب المهدئة كشاي البابونج. 

علاج نحافة الثديين 

هناك عدد من الوصفات الصحية التي من شأنها علاج نحافة الثديين، وهي تلك الزيوت التي تم استخلاصها من البذور الطبيعية والعناصر الغذائية، كما تعني هذه العناصر بعلاج وظائف أخرى في الجسم، وعلى الرغم من أن الحلول الجراحية يمكنها أن تعالج المشكلة بفاعلية، إلا أن كل النساء ليس بإمكانهن اللجوء إليها، وهنا تتمثل أهمية الطب البديل. 

اقرأ أيضاً:  فوائد العرقسوس المغلي واضراره وطريقة عمله

من وصفات تكبير الثدي: غلي نصف كوب من الحلبة إلى أن يكتسب المزيج سمكًا، ثم تم تركها قليلًا حتى تبرد لتكون جاهزة لاستخدامها على الثديين وتدليكها باستمرار لفترة ربع ساعة، وهذا من شأنه أن ينشط الدورة الدموية، ويتم عمل هذا أربع مرات من كل أسبوع. 

علاج النحافة عند الأطفال

إن الطفولة هي المرحلة التأسيسية التي يترتب عليها الكثير فيما بعد، وهي المرحلة الأهم في حصول الطفل على التغذية السليمة ليحظى بنمو صحي، والواقع أن الأطفال تجذبهم الأطعمة الغير صحية كالحلويات والشيكولاتة والمشروبات الغازية، إلى جانب الأطعمة المقلية بالزيوت المهدرجة وتلك التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدسم، وهذا ينعكس بالسلب على صحتهم بشكل عام، كما يرفع من فرص إصابتهم ببعض الأمراض، ومنها السمنة وزيادة الكولسترول.

يجب بالتالي أن تتم مراعاة الوجبات التي يتلقاها الطفل بشكل يومي وترويضه على تناول الطعام الصحي، حيث مصادر الكربوهيدرات مثل الأرز والخبز والمعكرونة والبطاطا، على أن يحصل الطفل على الحبوب الكاملة والكربوهيدرات المعقدة ضمن نظامه الغذائي اليومي. 

يجب أن يتناول الطفل الفيتامينات بالحصة الكافية يوميًا، يحدث هذا عند تناول 5 وجبات يومية من الفاكهة والخضراوات، كما أنه من الضروري أن يتناول البروتينات، وبالتالي يجب البحث عن المصادر الطرية للبروتين مثل البيض والسمك واللحوم والبقوليات ومشتقات اللبن من الجبن والزبادي. 

أما الوجبات التي تحتوي على الدهون المشبعة فيجب التقليل منها، وهي تتواجد بكثرة في اللحوم الصناعية والشطائر والكعك والبسكويت، كما يجب تخفيض الوجبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات الصناعية مثل الحلويات. 

يعد تنظيم توقيت الوجبات من السبل الفعالة في علاج النحافة عند الأطفال، حيث يتم تشجيعه على تناول الطعام بين أفراد الأسرة في مواعيد ثابتة، مع التقليل من الوجبات السريعة على مدار اليوم، ويمكن تقسيم الوجبات إلى ثلاثة أساسيين واثنين خفيفين، ومن الضروري توعية الطفل بأهمية الطعام الصحي خاصةً أنه يُترك لرغباته أثناء اليوم الدراسي، وأن يتم تزويده بوجبات من المنزل صحية، كما يُحبذ عدم إعطاءه الكثير من المال في هذه المرحلة كي لاينفقها على الطعام المضر. 

سيحب الطفل كثيرًا أن يتناول نوعية البسكويت الذي يحتوي على الحبوب الكاملة، وهو صحي لتناوله، كما يُنصح له بتناول الفاكهة المجففة والسحلب والمهلبية، إلى جانب نوعيات الشوربة اللذيذة بالكريمة، أو تلك المزودة بالنشا أو اللبن أو البطاطا، كما أن من المأكولات الصحية التي سيحبها الطفل أكل البسكوت مع العسل والمربى، إضافةً إلى سندويتشات التونة. 

أيضًا لن يجد الطفل – أغلب الأحيان – مشكلة مع تناول الحليب المخفوق مع الكاكاو، والفاكهة التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية مثل الموز والمانجا والأناناس، وستكون ذات قيمة غذائية أفضل عند إضافة العسل معها، ومن الدهون الصحية الأفوكادو  والمكسرات، والزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون الذي يوضع على السلطة والأطباق المتنوعة. 

إلى جانب التغذية الصحية يجب الحفاظ على إبقاء الطفل نشيطًا، وتجنيبه الكسل، والواقع أن نمو العضلات سيكون أفضل عند إبقاء الأطفال في حالة نشاط، حيث يُنصح للأطفال من هم فوق السنين الخمس ممارسة نشاط يومي لمدة ساعة على الأقل طوال اليوم من النشاط متوسط الكثافة. 

علاج نحافة الوجه

لا يكون المظهر هو الأفضل إذا كان الجسم ممتلئً والوجه نحيف، وخاصةً عند البنات، ربما تحدث هذه المشكلة بسبب اتباع نظام غذائي غير صحي بغرض فقدان الوزن، ومن أجل علاجها يتم استخدام زيت الحلبة، ويمكن شراءه من أي من محلات العطارة، كما أنه رخيص الثمن، ويتم استخدامه موضعيًا على الوجه قبل الخلود إلى النوم كل ليلة، على أن تستغرق عملية التدليك في كل مرة 10 دقائق، حيث يُلاحظ الفارق في غضون أسبوع. 

علاج النحافة الشديدة بالقرآن 

عند اتباع طرق العلاج الموضعية والغذائية ولا يتم التعافي من المرض، فإن البعض يفترضون أنه من الواجب الاستعانة بأنظمة غذائية مستخرجة من بعض آيات القرآن الكريم بغرض الاستشفاء به، فإن من تلاوة القرآن شفاء من العديد من الأسقام، ولقد جرب البعض هذه الوصفات وانعكست عليهم بنتائج إيجابية وسريعة، ووقت كان التخاذل والتكاسل من مسببات النحافة، والتسبب في إضعاف وظائف الجسم بشكل عام، فإن القرآن جاء ليشجع الناس على الحركة والسعي في الأرض وابتغاء الفضل من الله تعالى. 

من الأغذية التي يمكن ضمها للنظام الغذائي من القرآن القثاء، وهو يحتوي على فيتامين ب وأ، وله آثار إيجابية في علاج بعض ما يصيب الجلد من الحكة، كما أنه من الأطعمة النبوية برفقة التمر صاحب القيمة الغذائية العالية.  

الأسباب التي تجعلك تهتم في علاج النحافة

  • ضعف المناعة وبالتالي سرعة الاستجابة للعدوى المرضية. 
  • هشاشة العظام لأن الجسم في هذه الحالة يعاني من نقصان في فيتامين د. 
  • إمكانية الإصابة بالقرح في معظم الأحيان كون الجسم يفتقر إلى عدد من العناصر الغذائية الأساسية. 
  • إصابة البشرة بالجفاف وإفساد مظهر الوجه والجسم ككل. 
  • آلام المعدة، لأن عملية الأيض تحتاج إلى مجموعة من العناصر الغذائية التي تتراجع لدى الذين يعانون من النحافة الشديدة. 
  • انخفاض كمية الشعر في الجسم، حيث إن الشعر الذي يتساقط لا يعود مرة أخرى للنمو. 
  • حدوث اضطراب في الدورة الشهرية لدى الفتيات، وهذا يعبر بصورة عامة عن خلل في الهرمونات، كما يقلل من فرصة الحمل، إلى جانب تعرض الجنين للخطر وتعرضها للعديد من الأمراض عند حدوث الحمل. 
  • يعاني النساء من انخفاض في كمية اللبن الخارجة للطفل أثناء فترة الرضاعة، هذا بجانب الشعور بالضعف والإعياء. 

فيديو علاج النحافة بطرق مذهلة

مقالات مشابهة

دليلك الشامل عن طلع النخيل

دليلك الشامل عن طلع النخيل

السعرات الحرارية في الجبنة القريش

السعرات الحرارية في الجبنة القريش

فوائد لشرب القهوة يومياً ستتفاجأ بها

فوائد لشرب القهوة يومياً ستتفاجأ بها

كيفية زراعة النعناع بدون بذور

كيفية زراعة النعناع بدون بذور

ما هي فوائد المانجو

ما هي فوائد المانجو

مايونيز كيتو

مايونيز كيتو

فوائد المورينجا للأمراض الصحية

فوائد المورينجا للأمراض الصحية