تكنو لايف

شرح operating system

شرح operating system

نظام التشغيل  Operating System

يعرف هذا النظام بأنه مجموعة من البرمجيات المسؤولة عن إدارة الحاسوب وبرمجياته، ويعتبر الطريق أو الجسر الواصل بين المستخدم والبرامج، حيث يقوم operating system بالمهام الاساسية في جهاز الحاسوب؛ كالتحكم بالذاكرة، وخاصية الولوج إلى القرص الصلب، وترتيب الأولويات في الأنظمة، والتحكم في أجهزة الإدخال والإخراج، مثل: عملية الإدخال على لوحة المفاتيح، وتسهيل التعامل مع الشبكات والاتصال بها، وإدارة الملفات.  

تركيبة واجهة operating system 

  • Simple batch system: يعمل هذا النظام على وظيفة واحدة في الذاكرة، ولا يستطيع التنقل لعمل وظيفة أخرى، إلا بعد الانتهاء من الأولى وتكون إنتاجيته في هذا النظام قليلة.
  • Multuprogramming system: يستطيع أن يعمل على أكثر من وظيفة في آن واحد، وتكون إنتاجيته عالية. 
  • Multitasking (Time Sharing) system: هذا النظام متعدد المهام، حيث يقوم بعمل أكثر من وظيفة مع بعضها البعض خلال فترات زمنية محددة.

أنواع Operating System

  • Operating System المنفرد المستخدم المنفرد المهمة: يعتبر هذا النظام من الأنظمة المنفردة؛ أي يستطيع تنفيذ برنامج واحد فقط، ويمكن استخدامه من قبل مستخدم او شخص واحد فقط، ومن الأمثلة عليه MS Dos
  • Operating System المنفرد المستخدم المتعدد المهام: يستطيع هذا النظام أن ينفذ العديد من البرامج في آنٍ واحد، وبالتزامن تستطيع وحدة المعالجة التنقل وتنفيذ المعالجة اللازمة بسرعة، ومن الأمثلة عليه برنامج ويندوز ٩٥،ويندوز ٩٨.
  • Operating System المتعدد المستخدمين المنفرد المهمة: يستطيع هذا النظام السماح لأكثر من مستخدم بتنفيذ برنامج واحد في ذات الوقت، ويمنح  محطة إدخال لكل مستخدم متصل بالحاسوب المركزي، وهذا النظام  يأمر الحاسوب بالانتقال بسرعة عالية بين المستخدمين، مع إعطاء فترات زمنية لكل شخص، بحيث يعتقد كل مستخدم بأن الحاسوب مهتم ومنتبه له، ومن الأمثلة عليه Windows NT. 
  • Operating System المتعددة المستخدمين المتعددة المهام: يعد من الأنظمة التشغيلية الحديثة التي يستطيع من خلالها المستخدم أن يشغل عدة برامج حتى إذا كان تعدادها غير كافي، يقوم من خلاله المعالج بتوزيع وتنسيق أوقات المعالجات بين البرامج بحيث تتناسب أوقات البرامج مع المعالج، وبعده يتم  إيقاف مؤقت للبرنامج الحالي وإعطاء برنامج آخر في هذا الوقت، أي أن عمليات المعالجة والانتقال تحدث خلال لحظات عن طريق عمليات الجدولة التي توزع وتنظم عمليات الانتقال بسرعة ودقة عالية. 
  • Operating System  ذو واجهة سطر الأوامر: يطلق عليه اسم command line Interface، يعمل على إدخال الأوامر بشكل مباشر لنظام التشغيل ليقوم بتنفيذه، ويعمل عمل المترجم بحيث يقرأ الأوامر ويقوم بتنفيذها، ويتم تنفيذ جميع العمليات داخل مكان يسمى بالنواة وباللغة الإنجليزية Kernel، وتستعين الواجهة عند تنفيذ الأوامر ببعض برمجيات النظام. 

أهم وظائف operating system 

 لأنظمة التشغيل في عمل الحاسوب وظائف أساسية ومهمة لتضمن وتسهل على المستخدم الأمان والسرعة والدقة في الاستخدام، ومن هذه الوظائف:

  • تقوم بتنظيم جميع الملفات الخاصة بالمستخدم والموجودة على وسائط التخزين والاقراص، مثل: القرص الصلب، والقرص المضغوط، وتعتمد أغلبها على النظام ويندوز من مايكروسوفت. 
  • تعمل على ترتيب وتنظيم البرامج التي تم تحميلها على الكمبيوتر والتي تتصل به اتصالاً تاماً، مثل: الشاشة، والطابعة، ولوحة المفاتيح. 
  • تعالج الأخطاء التي توجد على قطع الأجهزة، وبعض البرامج لمنع خسارة المعلومات الموجودة على جهاز الكمبيوتر.
  • الحفاظ على السرية التامة للنظام لضمان عدم السماح الوصول لبيانات وبرمجيات المستخدم. 
  • تعمل على إدارة الذاكرة الرئيسية، ووحدة الإدخال والإخراج، وإدارة وحدة المعالجة، ووحدة التخزين الثانوية.

وظائف نظام التشغيل في الكمبيوتر

يساعد نظام التشغيل الإنسان في العمل على الكثير من الوظائف التي يحتاج إليها ليتمكن من استخدام جهاز الكمبيوتر بسهولة وسرعة؛ نظراً لاختلاف لغة البشر والكمبيوتر فهما لا يتشابهان، حيث يقوم بدور الوسيط الذي يسهل جميع العمليات، مثل: عمليات الإدخال والإخراج، واستخدام لوحة المفاتيح، والصوت، والشاشة، ويعمل على تصحيح الأخطاء البرمجيّة التي تنتج أثناء تنفيذ العمليات والبرمجيات، ويقوم أيضاً بمعالجة الملفات، وتنظيم استخدام مكونات الكمبيوتر.

إقرأ أيضا:مواصفات فيفا 19
السابق
كيف أعمل عبر الإنترنت
التالي
ما هي الإعلانات المبوبة