بنوك ومصارف

شركات قروض في العراق

شركات قروض في العراق

شركات القروض

يوجد العديد من الشركات التي تعمل على مبدأ تقديم القروض أو البرامج التمويلية التي تقدم كافة الخدمات اللازمة التي يحتاجها الأفراد والشركات في العراق، وذلك مقابل ضمانات معينة، وتختلف هذه القروض في قيمتها بناءً على اختلاف استعمالها؛ حيث إنه وعلى سبيل المثال تختلفة قيمة القرض العقاري الخاص بالأفراد، عن القرض العقاري للشركات، ويختلف أيضاً القرض الشخصي عن قرض السيارة.

أهم شركات قروض في العراق

تحتوي العراق على عدد من الشركات العاملة في مجال التمويل والقروض، ولكل منها مجموعة من السياسات، والنظم التي تتبعها، والتي تقوم بقبول طلب التمويل أو رفضه بناءً عليها، ومن أهم هذه الشركات:

مؤسسة الإسكان التعاونية

تعد هذه المؤسسة واحدةً من شركات قروض في العراق، والتي بدورها تنتمي إلى شركات التمويل الأصغر، وهي منظمة إنسانية غير حكومية، بدأت عملها في العراق عام 2003، وذلك بقرار صادر عن دائرة المنظمات غير الحكومية التابع للأمانة العامة لمجلس الوزراء، ويمكن التأكد من فرصة حصول الشخص على القرض من خلال النموذج الموجود على الموقع، والذي يحتوي على العديد من البيانات التي تحتاجها المؤسسة لمنح القرض.

منظمة الثقة لتمويل المشاريع الصغيرة

تعد واحدة من شركات قروض في العراق، والتي تعمل على تقديم خدمات مالية للمؤسسات الصغرى والأسر ذات الدخل المنخفض، وهي منظمة مستقلة غير هادفة للربح، تهدف بشكل أساسي لإعادة بناء الاقتصاد العراقي، وتقدم القروض للشركات، والمزارعين، وأصحاب المنازل، وسكان المناطق الحضرية والريفية خاصةً في شمال ووسط العراق.

إقرأ أيضا:أفضل حسابات توفير في الأردن

جهات مانحة لـ قروض في العراق

بالإضافة إلى الشركات التي تقوم بتقديم مجموعة قروض في العراق، فإن هناك جهات أخرى تقوم بمنح هذه القروض بناءً على الهدف الأساسي منها، ومن أهمها:

مصرف الشرق الأوسط العراقي للاستثمار

يهدف هذا المصرف من خلال تقديم قروض استثمارية إلى المساهمة في تنمية البنية التحتية والاقتصاد الوطني للعراق، وذلك من خلال تمويل المشاريع المتوسطة والكبيرة القادرة على تسديد القرض، ويتم تحديد ذلك من خلال وجود دراسة  جدوى اقتصادية شاملة، وهي تشمل القطاعات الصناعية والتجارية والخدمية والمقاولات، ويستهدف التمويل كلاً من تمويل رأس المال العامل، و تمويل الموجودات الثابتة، وتمويل العقارات الإنتاجية.

مصرف التنمية الدولي

يقدم هذا المصرف للعملاء العديد من القروض سواءً للأفراد أو الشركات، وتختلف هذه القروض في مزاياها، وشروطها بناءً على دخل العميل، واحتياجه من القرض، ومن أهم أنواع القروض التي يقدمها هي: القرض الشخصي، وقرض السفر، والقرض السكني، وقرض الدراسة، وقروض الشركات.

المصرف الأهلي العراقي

يعد واحداً من أهم المصارف العراقية التي تقوم بمنح قروض في العراق، وتنقسم خدمات القروض في هذا المصرف إلى:

إقرأ أيضا:بنك التنمية الاجتماعي
  • قروض الأفراد: يقدم البنك عدداً من القروض الخاصة بالأفراد، والتي تتمثل في القروض الشخصية، وقروض تمويل السيارات.
  • الشركات الصغيرة والمتوسطة: يقدم المصرف لهم قرضاً سكنيّاً خاصاً لإنشاء المشاريع.
  • الشركات الكبرى: يتيح هذا المصرف للشركات الكبرى إمكانية الحصول على قروض خاصة بالتمويل التجاري، وقروض أخرى لتمويل المشاريع.

بنك آشور الدولي

يعد واحداً من أهم البنوك التي تمنح قروض في العراق، سواءً كانت للأفراد، أو المؤسسات الصغيرة، أو الكبيرة، ومن أهم القروض وبرامج التمويل التي يقدمها:

  • قروض مشروع التوطين.
  • القروض الشخصية.
  • قروض المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
  • قروض برنامج خطوة.
  • قروض الأثاث.
  • قروض الشركات.

بنوك أخرى

بالإضافة إلى ما سبق ذكره من شركات قروض في العراق، والبنوك المانحة للقروض، فإنه يوجد مجموعة أخرى من البنوك التي تقدمها، ومن بينها:

إقرأ أيضا:المصرية للاتصالات
  • مصرف الجنوب الإسلامي: هو أحد المصارف التي تقدم العديد من برامج التمويل التي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية؛ حيث إنها تعتمد على المرابحة، أو على الإيجار المنتهي بالتمويل، ومن أهم برامج التمويل فيه، هي: التمويل الشخصي، والتمويل العقاري، وتمويل السيارات.
  • بنك بيبلوس: يقدم هذا البنك عدداً من القروض التي تنقسم إما إلى قروض شخصية، أو قروض خاصة بالأطباء، والتي تعمل على تلبية احتياجاتهم.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
قرض شخصي سريع في العراق
التالي
قرض سيارتي من المصرف العراقي للتجارة