البنوك الإسلامية في الإمارات وبرامجها

البنوك الإسلامية في الإمارات وبرامجها

البنوك في الإمارات

تتواجد مجموعة كبيرة من المصارف والبنوك في الإمارات العربية المتحدة، تقدم لمختلف عملائها خدمات ومنتجات تمويلية على هيئة قروض إسلامية للعقارات والسيارات والأعمال التجارية والعديد من الأمور الأخرى، وفيما يلي نسلط الضوء على أهم البنوك المانحة للقروض الإسلامية في الإمارات:

بنك الإمارات دبي الوطني

يقدم هذا البنك من خلال نافذة الوطني الإسلامي مجموعة من الحلول التمويلية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، تتناسب مع كافة احتياجات القطاعات المختلفة؛ مثل: العقارات، التجارة، البناء، التعليم، التصنيع، الصحة، الخدمات والنقل، وتلائم هياكل القروض المقدمة احتياجات تمويل رأس المال العامل، التمويل التجاري، التمويل العقاري التمويل متوسط وطويل الأجل، وتمويل المقاولين؛ بحيث يوجد المنتجات التالية:

  • منتجات التمويل والإستثمار المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.
  • منتجات الودائع الإستثمارية وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية.
  • الخدمات التجارية وخدمات المقاولات.
  • منتجات الخزينة وما يتدفق منها من هياكل تتوافق مع الشريعة.
  • الأسواق العالمية و التمويل المهيكل بتسهيلات إسلامية مشتركة.

بنك الإمارات الإسلامي

يقدم هذا البنك لمواطني دول الإمارات والمقيمين على أرضها، حلول فريدة من نوعها للقروض التمويلية المتنوعة، التي تتناسب مع احتياجاتهم ومتطلباتهم وبالتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، ومن منتجاتها التمويلية يُذكر:

إعلان السوق المفتوح
  • تمويل المنازل للمواطنين: وتشمل ثلاث حلول هي؛ تمويل التشييد، وتمويل الإجارة، وتمويل مشاركة الإجارة، وجميعها بأسعار تنافسية،مع فترات سداد طويلة ومريحة.
  • تمويل منزلي: حل تمويلي لامتلاك منزل الأحلام استناداً على أحكام الشريعة، مع تناسبه مع قدرة العميل الشمالية واحتياجاته الشخصية.
  • التمويل الشخصي: يمكن الحصول على سيولة نقدية أو تسويق للقروض الخاصة والمموّلة من بنوك أخرى، أو شراء أثاث منزلي أو أجهزة إلكترونية أو السفر أو الزواج، من خلال هذا القرض الإسلامي هو الحل الأمثل.
  • التمويل العقاري التجاري: يقدم البنك هذا النوع من التمويلات الإسلامية للأفراد بهدف تشييد أو إكمال العقارات التجارة، بمبدأ الإجارة.
  • تمويل مقابل الأسهم: نوع آخر من المنتجات التمويلية الإسلامية للحصول على سيولة إضافية مقابل الأسهم الخاصة بالعميل.
  • تمويل السيارات: ويشمل القرض هذا على السيارات الجديدة والمستعملة المعتمدة والمستعملة، ما يجعل عملية شراء سيارة بسيطة ومريحة دون أي تعقيدات وبحلول تتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية.
اقرأ أيضاً:  المصرف العقاري العراقي

بنك أبو ظبي الأول

  • التمويل الشخصي الإسلامي: متوفر للمواطنين لغاية 5 مليون درهم والمقيمين لغاية 2 مليون درهم، وبخطط سداد مرنة ومعدل ربح منخفض ثابت يبلغ 2.64%، ومعدل فائدة تناقصي 4.99% سنويً، ومنح المقترض تأمين على الحياة من تكافل، شرط أن تتطابق مواصفات صاحب الطلب مع الشروط الموضوعة.
  • التمويل العقاري الإسلامي: يقدم البنك خطط مميزة لتمويل المنزل والعقار الخاص للمواطنين والمقيمين، بمعدلات رح تنافسية تبدأ للسنة الأولى من 2.24%، ونسبة تمويل 85% من قيمة العقار، ومبلغ تمويل يصل إلى 20 مليون درهم.
  • تمويل السيارات الإسلامي: سيارة الأحلام وحلول تمويلية تتوافق مع الشريعة الإسلامية، يمكن الحصول عليها من خلال هذا التمويل بشكل سهل.
  • قروض الإسكان للمواطنين: وهي قروض إسلامية خاصة بمساعدة الإماراتيين بتملك منزل أحلامهم بشكل أسهل من السابق بكثير.

بنك الشارقة الإسلامي

أحد أفضل البنوك الإسلامية المعروفة في دولة الإمارات، وتحديداً إمارة الشارقة، نظراً لاعتماده على مبادئ وقواعد إسلامية في كافة معاملاته وخدمات البنكية المقدمة للعملاء، من أفراد وشركات، ونظام تمويل إسلامي بقائمة من الخيارات الواسعة التي تلبي احتياجات الجميع، فضلاً عن توفير خدمة سلف الراتب وتسيير جميع العمليات المصرفية للجميع دون استثناءات.

بنك الخدمات المصرفية الإسلامية

بنك راك الإسلامي والمعروف ببنك الخدمات المصرفية الإسلامية يجعل من حياة عملائه أسهل وأكثر رائحة، مع مجموعة واسعة ومتنوعة من التمويلات الإسلامية، التي تشمل على أنواع القروض التالية:

  • التمويل الشخصي.
  • التمويل السكني.
  • تمويل السيارات.
  • تسهيلات السلفة على الراتب.
  • تمويل الخدمات.
  • تمويل الأعمال.
  • الحلول التجارية التمويلية.

برامج التمويل الإسلامي في البنوك

تقدم العديد من البنوك الإسلامية والبنوك الأخرى برامج تمويل إسلامية تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وتعتمد على مبدأ التأجير التمويلي، ومن أهم هذه البرامج:

شركة أملاك – تمويل إجارة

تعد شركة أملاك للتمويل واحدةً من الشركات التي تعمل في قطاع التمويل العقاري، والتي تعتمد على التوافق في طريقة عملها على الشريعة الإسلامية، وهي تقوم بتمويل كافة العقارات السكنية في مدينتي دبي وأبوظبي، مقابل 20% من قيمة العقار في الوقت الحالي، ويمتاز بفترة سداد مرنة تزيد عن 300 شهر.

اقرأ أيضاً:  استراتيجية تنويع سوق المنتجات

مصرف أبو ظبي الإسلامي – التمويل العقاري للوافدين

يعد أحد برامج تأجير تمويلي للأفراد في الإمارات من الوافدين، ويشترط فيها أن يبلغ الحد الأدنى للراتب 15 ألف درهم، كما تسديد 25% من قيمة العقار في الوقت الحالي، ولا يتطلب هذا التمويل تحويل الراتب إلى البنك، ويبلغ الحد الأعلى لمبلغ القرض 10 مليون درهم، كما يمتاز فترة سداد عالية تصل إلى 25 سنة.

بنك الفجيرة الوطني تمويل المنزل الإسلامي

مقدم بنك الفجيرة الوطني نظام تأجير تمويلي للأفراد في الإمارات بشرط أن يكون الحد الأدنى للراتب 15 ألف درهم وتكون الدفعة الأولى 20% من قيمة المنزل الحالي ويوفر للعميل امكانية تأجيل قسط في ظروف معينة كما يقدم تأمين على الحياة بشكل إلزامي للعميل.

بنك دبي الإسلامي

  • التمويل السكني للإماراتيين: يوفر هذا البنك خدمة مرابحة تساعد العميل على امتلاك المنزل، وذلك من خلال تسديد الدفعات من خلال مبالغ إيجار بشكل شهري، ويمكن لمواطني الإمارات الاستفادة من تمويل الإيجار التي يقدمها هذا البنك، شرط ان يكون الحد الأدنى للراتب 7 آلاف درهم، ولا تقل الدفعة الأولى عن 15% من سعر العقار، ويقدم هذا البنك مبالغ تمويلية عالية، كما تصل مدة السداد إلى 25 سنة، كما أنه لا يشترط تحويل الراتب.
  • برنامج تمويل العقارات تحت التملك الحر: يمتاز هذا البرنامج بأنه يقوم بشراء العقارات التي مازالت تحت الإنشاء، ويشترط أن يكون الحد الأدنى للراتب 10 آلاف درهم، ويشترط أن تبلغ قيمة الدفعة الأولى 20%، ويصل مبلغ التمويل إلى 50 مليون درهم، كما يمكن أن يتم منح هذا البرنامج التمويلي للوافدين، إلا أن قيمة الدفعة الأولى تزداد لتصل إلى 25%.
  • تمويل سكني للوافدين: يقدم بنك دبي الإسلامي برنامج تأجير تمويلي للأفراد في الإمارات من السكان الوافدين إليها، ويشترط أن يتم دفع ربع سعر العقار كدفعة أولى، شرط ألا يقل الدخل الشهري عن 12 ألف درهم، وتصل فترة السداد إلى 25 سنة، كما لا يشترط تحويل الراتب لتقديم طلب الحصول على هذا التمويل.
  • تمويل عقارات متعددة: يجب أن تبلغ نسبة الدفعة الأولى 20% من قيمة السعر الكلي للعقار، وذلك في حالة العميل الإماراتي، أما في حالة الوافدين فيشترط أن يتم دفع 25%، كما يشترط أن لا يقل الراتب الشهري عن 10 آلاف درهم للمواطنين، و12 ألف درهم للوافدين، وهو متاح للعقارات التي ما زالت قيد الإنشاء في مناطق التملك الحر، ويبلغ الحد الأعلى للتمويل 50 مليون درهم.
  • تمويل العقارات التجارية: بالإضافة إلى العقارات السكنية، فإن بنك دبي الإسلامي يقوم بتمويل العقارات التجارية على نظام تأجير تمويلي للأفراد في الامارات، سواءً من الوافدين أو المواطنين، ويجب أن يبلغ الحد الأدنى للراتب 10 آلاف درهم إماراتي، أما للوافد فيجب أن يبلغ 12 ألف درهم، ويصل مبلغ التمويل إلى 50 مليون درهم و يجب أن يقوم المواطنين بدفع 20% كدفعة أولى من سعر العقار، بينما يدفع الوافدون 25% من السعر.
اقرأ أيضاً:  أفكار لمشروع مربح من المنزل

قروض العقارات المقدمة من البنوك

في المقابل، توجد العديد من البنوك التي تقدم قروض العقارات Home Loans المختلفة في الإمارات، وتختلف فيما بينها بمقدار الدفعة الأولى، والحد الأدنى للراتب، بالإضافة إلى العديد من العوامل والخصائص التي يمكن من خلالها أن يقوم العميل بتحديد ما هو البنك الأفضل أو الأنسب له.

أبوظبي للتمويل – التمويل السكني للمقيمين

يتيح هذا البنك القرض السكني للمواطنين والوافدين وفق شروط معينة؛ حيث يجب ألا يقل الدخل الشهري عن 10 آلاف درهم، وأن يتم دفع ما نسبته 20% من قيمة العقار كدفعة أولى، وتتراوح مدة تسديد القرض ما بين 3-25 سنة، ويتم تحديد قيمة القرض بحيث لا يزيد عن 8 أضعاف الدخل السنوي للمواطنين، و7 أضعاف الدخل السنوي للوافدين.

بنك رأس الخيمة الوطني – هوم إن ون

يعد أحد قروض العقارات التي تتطلب ألا يقل دخل العميل عن 20 ألف درهم، ويجمع القرض ما بين رصيد الحساب الجاري والقرض العقاري مما يقلل رصيد القرض ويقلل دفعاته الشهرية، وهو يشترط أيضاً أن يدفع العميل 20% من سعر العقار في حالة كان العميل مواطناً إماراتيّاً، بينما تبلغ 25% للوافدين، وهو متاح لكل من أصحاب الرواتب، والعملاء الذين يعملون لحسابهم الخاص. 

مقالات مشابهة

نظام الودائع في البنوك المصرية

نظام الودائع في البنوك المصرية

سعر الفائدة على الوديعة

سعر الفائدة على الوديعة

بنك الراجحي في الأردن

بنك الراجحي في الأردن

البطاقات الائتمانية Credit Cards في السودان

البطاقات الائتمانية Credit Cards في السودان

بنك الخليج التجاري في قطر

بنك الخليج التجاري في قطر

الحساب الجاري بنك فلسطين

الحساب الجاري بنك فلسطين

إجراءات تجديد الرخصة الخاصة

إجراءات تجديد الرخصة الخاصة