جمهورية مصر

شرم الشيخ

شرم الشيخ

تاريخ شرم الشيخ

تعد شرم الشيخ من أشهر المدن السياحية التي تقع عند ملتقى خليجيّ العقبة والسويس على ساحل البحر الأحمر في مصر، فيما تبلغ مساحتها 480كم، ويصل عدد سكانها إلى 35 ألف نسمة، كما تعد من أكبر مدن محافظة جنوب سيناء، إذ شيدت هذه المدينة عام 1968، وعرفت منذ القدم باسم مدينة السلام؛ وذلك بسبب العدد الكبير من مؤتمرات السلام الدولية، والاجتماعات الدبلوماسية التي عقدت في منتجع المدينة، وبعد ذلك تم تطوير المدينة منذ ذلك التاريخ بشكل سريع، وأصبحت أحد أشهر المدن السياحية على مستوى سيناء والعالم أيضاً، كذلك تعد واحدة من أجمل أربع مدن في العالم؛ طبقاً إلى إحصاءات عام 2005، فيما أدى تحول المدينة إلى النظم الحديثة في عدة أمور؛ أهمها المعمار والترفيه والأمان والخدمة الفندقية، وتأهلت للفوز بجائزة منظمة اليونسكو لاختيارها ضمن أفضل خمس مدن سلام على مستوى العالم من بين 400 مدينة عالمية.

مناخ شرم الشيخ

يعرف مناخ مدينة شرم في مصر بأنه شديد الحرارة في فصل الصيف، كما يعد رطباً بنسبة عالية جداً، إذ تصل إلى 65%، لكن تختلف هذه النسبة من شهر لشهر آخر، فيما يبقى الجو حاراً حتى في فصل الخريف، ويبدأ فصل الشتاء من شهر نوفمبر حتى نهاية شهر مارس أو منتصف شهر أبريل، إذ من الممكن أن تمطر مرة أو مرتين في فصل الشتاء، وتتميز شرم الشيخ بأن أمطارها غزيرة.

إقرأ أيضا:محافظات سوريا

أبرز المعالم في شرم الشيخ

تتنوع المعالم في مدينة شرم، حيث هناك العديد من المعالم التي تتمثل بالمعالم السياحية، والمعالم الطبيعية، نشير إلى أشهر هذه المعالم على النحو التالي:

المعالم الطبيعية في شرم الشيخ

  • جزيرة تيران: تبلغ مساحة جزيرة تيران حوالي واحد وستين كيلومتراً، إذ تتخذ الجزيرة موقعاً استراتيجياً عند نقطة التقاء ساحل خليج العقبة ومحمية رأس محمد، بينما يفصلها عن ساحل سيناء الشرقي تقريباً مسافة ستة كيلومترات، كما حملت الجزيرة في العهد البيزنطي اسم منطقة إيتاب، وكانت في ذلك الوقت محطة للجمرك الإمبراطوري.
  • خليج القرش: يتميز خليج القرش بطبيعته الخلابة، حيث جاءت تسميته على إثر روايات مختلفة حول وجود أسماك قرش في المحيط، علماً بأن هذا الخليج في الوقت الحالي خالي تماماً من أسماك القرش.
  • محمية رأس محمد: تبعد محمية رأس محمد عن مدينة شرم الشيخ ما يقارب اثني عشر كيلومتراً، وهي عبارة عن شبه جزيرة تقع عند نقطة التقاء خليج السويس، وخليج العقبة معاً في محافظة جنوب سيناء، إذ تعتبر المحمية أحد أشهر المعالم السياحية الموجودة في مدينة شرم الشيخ، وتصل مساحتها إلى حوالي ثماني مائة وخمسين كيلومتراً. 
  • خليج نعمة: يلعب خليج نعمة دوراً كبيراً في جذب السياح؛ إذ يتمتع بأهمية كبير؛ وذلك نظراً لظروفه البيئية التي ساهمت في اكتساب تلك الأهمية، فيما يقع الخليج في وسط مدينة شرم الشيخ، كما يعد نقطة التقاء بين قارتي آسيا وإفريقيا، وأهم ما يشتهر به خليج نعمة هو توفر إمكانية فرص ممارسة الغوص، والسباحة، كذلك يتيح ممارسة رياضة التزلج على الماء، ويمنح السائح فرصة لمشاهدة الشعاب المرجانية؛ وذلك من خلال ركوب القوارب الزجاجية، وتطلق على شوارعه أسماء الزعماء والملوك العرب. 
  • جزيرة صنافير: يوجد مسافة فاصلة بين جزيرة تيران وجزيرة صنافير؛ إذ تقدر هذه المسافة باثنين ونصف كيلومتر، كما تضم الجزيرة خليجاً يقع إلى جنوبها، ويمكن اللجوء إليه في حالة الطوارئ، ويمكن استصلاحه كملجأ للسفن. 
  • محمية نبق: تبلغ مساحة محمية نبق حوالي ستمائة كيلومتر، إذ تقع بين أشهر ثلاث مدن في جنوب سيناء، وهي: مدينة شرم الشيخ، ومدينة دهب، ووادي أم عدوي، إذ تفصلها عن شرم الشيخ مسافة تقدر بخمسة وثلاثين كيلومتراً، وتقسم مساحة هذه المحمية إلى مئة وستين كيلومتراً في الماء، وأربعمائة وأربعين كيلومتراً في اليابسة، وأكثر ما يميزها وجود عدة تضاريس، وأنظمة بيئية فيها كالجبلية، والصحراوية، والبحرية.

المعالم السياحية في شرم

  • كنيسة السمائيين: تتخذ كنيسة السمائيين مقراً لها في حي النور، في المدينة السياحية شرم الشيخ، وبلغت تكلفة بنائه مائة مليون جنيه مصري. 
  • مسجد السلام: تم افتتاح مسجد السلام في الثاني عشر من شهر ديسمبر عام 2001، وذلك تحت مسمى جامع شرم الشيخ الكبير، ويعتبر أكبر مسجد في المدينة، وتم تغيير اسمه ليحمل اسم السلام لاحقاً. 
  •  أيقونة السلام: تم تصميمها على شكل عناقيد، حيث تتكون هذه العناقيد من الجرانيت الأسود، وتكون محملة بأوراق زهرة اللوتس، وفي الأعلى يوجد هناك ثمانية أجنحة، تم اتخاذها من أجنحة إله الشمس وعلى متنها مجسم للكرة الأرضية، يصل قطرها إلى حوالي عشرة أمتار.
  •  النصب التذكاري لضحايا طائرة شرم الشيخ: قامت الحكومة المصرية على إقامة نصب تذكاري، وذلك بعد حادثة سقوط طائرة مصرية في الثالث من شهر يناير عام 2004م؛ حيث وقعت الكارثة بعد إقلاع الطائرة بعشرِ دقائق فقط، بينما أدت إلى مصرع مائة وثمانية وأربعين شخصاً.
  • متحف شرم الشيخ الدولي: جاءت فكرة إنشاء هذا المتحف المنوي إقامته على مساحة اثنين وخمسين فداناً لغايات تجسيد دور المدينة السيناوية، وأثرها التاريخي، إذ يحتضن المتحف ما يقارب سبعة آلاف قطعة أثرية تعود أصولها ابتداءً من العصر الفرعوني، وصولاً إلى العصر الحديث.
  •  حديقة السلام: تضم الحديقة عدة نباتات طبية نادرة، يصل عددها إلى سبعة وثلاثين نوعاً، حيث تحتضن ثلاثة مواقع رئيسية وهي: مركز معلومات التنوع البيولوجي، ومتحف السلام والبيئة، وديوراما سيناء للتنوع البيولوجي.

أشهر الفنادق في شرم

تتيح الفنادق التي تقع في مدينة شرم الشيخ متعة زيارة الكثير من الأماكن الترفيهية والسياحية في واحدة من أجمل المدن المصرية، حيث توفر جمهورية مصر العديد من الوجهات السياحية التي تناسب جميع الأذواق، بينما يتجه عشاق الآثار والأماكن التاريخية إلى قضاء أجمل تجربة سياحية، كما تضم مصر أيضاً العديد من الأماكن الرائعة والجذابة، ومن أهم وأشهر هذه الفنادق نشير لها على النحو التالي: 

إقرأ أيضا:مملكة البحرين
  • فندق موفنبيك: يعد فندق موفنبيك أحد أفخم الفنادق التي تقع في مكان مميز على بعد 8 دقائق من مطار مدينة شرم الشيخ الدولي، حيث يضم الفندق حوالي خمسة شواطئ مميزة وفريدة من نوعها، فمن المعروف أن المسبح الخاص بالفندق في منتهى الفخامة والرقي ويوجد به العديد من المعالم المميزة.
  • فندق هيلتون شلالات: يقع فندق هيلتون شلالات على بعد 23 دقيقة من مطار مدينة شرم الشيخ الدولي، وعلى بعد 5.6 كم فقط من وسط مدينة شرم الشيخ، وهو أحد أشهر وأبرز فنادق شرم الشيخ من حيث الخدمة وجمال الموقع والخدمات التي يوفرها، إذ يضم هيلتون شلالات شاطئ مميز وخاص، حيث يطل شاطئ الفندق على البحر الأحمر بشكل مباشر، كما يحتوي أيضاً على 8 حمامات سياحة خاصة داخل وخارج الفندق، بالإضافة إلى مركز خاص للغوص.
  • فندق تروبيتل نعمة باي: يقع فندق تروبيتل نعمة باي في خليج العقبة للتسوق، وعلى بعد 13 دقيقة من خليج نبق وراس محمد، كما يعد الفندق أحد أهم و أبرز فنادق شرم الشيخ، حيث يفضله العديد من السياح، ويتمتع الفندق بالتصميم الرائع والمتميز، حيث يضم حوالي 5 حمامات سباحة خاصة وعصرية، ويتميز بوجود حديقة مائية مميزة تتكون من ثلاث قطع بأشكال رائعة، بالإضافة إلى أن الفندق يضم شاطئ خاص من أجمل الشواطئ المعروفة في أبرز فنادق شرم الشيخ.

ميس زلط 1993، حاصلة على شهادة البكالوريوس من الجامعة الهاشمية في تخصص هندسة البرمجيات، بتقدير جيد. شخص طموح ويسعى دائماً للتقدم والتطور، عملت في عدة مجالات أهمها مجال الكتابة في شركة موقع السوق المفتوح والذي من خلاله حصلت على خبرة جيدة في مجال البحث في مواقع الإنترنت وتعلم عدة برامج وأدوات لتحسين متطلبات الـ SEO، تجيد كتابة المحتوى الإبداعي والتسويقي.

السابق
مطاعم رخيصة في الإمارات
التالي
سيتي ستارز