اقرأ » صيانة الموبايل والتابلت
جوال قطع غيار وإكسسوارات

صيانة الموبايل والتابلت

صيانة الموبايل والتابلت

أساسيات صيانة الموبايل والتابلت

بات من المهم وجود فنيين مختصين في صيانة الموبايل والتابلت ، حيث لم يعد هناك جهاز واحدٌ في المنزل، بل أصبح كل شخص معه جهاز موبايل أو أكثر، والأغلب يملك أجهزة تابلت إلى جانب الموبايل. 

الأدوات المستخدمة في صيانة الموبايل والتابلت 

يستخدم فني صيانة الموبايل والتابلت مجموعة من الأدوات التي يعمل من خلالها على فك جهاز الموبايل وتركيبه، وصيانة القطع التالفة فيه، وهذه الأدوات هي: 

  • طقم المفكات: يتكون طقم المفكات المستعمل في عملية صيانة الموبايل والتابلت بشكلٍ أساسيٍ من نوعين؛ الأول هو مفك النجمة الذي يستخدم في فك وتركيب معظم أنواع الهواتف، والثاني هو مفك يدعى شوآة، ويستخدم في مجموعة قليلة من الأجهزة. 
  • مكواة لحام: تحتوي على طرف مدبب ورقيقٍ للحام الأجزاء الحساسة داخل اللوحة الأم الموجودة بداخل الجهاز. 
  • الجفت: تستعمل لانتشال الأجزاء الدقيقة الموجودة داخل الجهاز والتحكم بها. 
  • افوميتر: يستعمل لقياس الدوائر الكهربائية الداخلية للجهاز، وتحديد الدارة التالفة. 
  • الاسبراي الجاف: يستخدم لتجفيف الأجزاء الداخلية للموبايل في حالة تعرضها للماء. 
  • Hot Air: هو صندوقٌ له طرفين، الأول؛ يحتوي على خرطومٍ يخرج منه هواء ساخن يعمل على إذابة أجزاء اللحام الموجودة على اللوحة الداخلية، أما الطرف الثاني؛ فيخرج منه مكواة لحام تستعمل في إعادة توصيل الأجزاء الدقيقة إلى اللوحة الداخلية.

المشاكل تستدعي صيانة الموبايل والتابلت 

تحصل بعض المشاكل للأجهزة والتي تتطلب عمل صيانة لها، ومن أهم هذه المشاكل: 

الشاشة المكسورة

تعد من أبرز وأكبر المشاكل التي من الممكن أن  يتعرض لها الموبايل والتابلت، ويعد تركيب شاشة جديدة للأجهزة عملية مكلفةٍ للغاية، إلا أن هناك طريقةً تساعد صاحب الجهاز على تركيب شاشة لجهازه، حيث يقوم بشراء شاشة جديدة، ثم يفك الهاتف وينزع البطارية والشاشة القديمة، ويقوم بتسخينها عن طريق مجفف الشعر ثم يضع الشاشة القديمة على الجديدة ويقوم بلصقها باستخدام الصمغ. هذه العملية تجعل من الشاشتين شاشةً واحدةً، ويقوم بعدها بالتخلص من الجزء المكسور،  وإزالة الزوائد الموجودة على الجوانب، فتصبح شاشةً كاملةً جيدةً، ويعيد صاحب الجهاز كل قطعةٍ إلى مكانها، مع مراعاة ترك الجهاز قبل تشغيله مرة أخرى لساعتين على الأقل. 

عطل السماعات 

قد يتعرض مدخل السماعات للتلف نتيجة الإكثار من استخدامه، وتُعالج هذه المشكلة بشراء مدخل سماعات جديد، وفك الموبايل والتابلت، وإزالة المدخل القديم وتبديله، ثم تركيب الجهاز مرةً أخرى، واختبار المدخل الجديد. 

عطل الكاميرا

من أكثر المشاكل شيوعاً والتي تتطلب عمل صيانةٍ للموبايل والتابلت هو تعطل الكاميرا، ويحدث ذلك كونها تقع في مكانٍ حساسٍ من الجهاز، ويكمن حلها في شراء كاميرا جديدة، شرط أن تكون مماثلةً أو أفضل من القديمة، وتركيبها يدوياً بذات الطريقة التي تم تركيب مدخل السماعات فيها. 

فقدان الإنترنت 

عند حصول خلل في اتصال جهاز الموبايل أوالتابلت بشبكة الانترنت، فإن على صاحب الجهاز التفقد من سلامة الاتصال في الهاتف، إن كان مفقوداً فإن الخطأ من شريحة الاتصالات، ويجب تبديلها من الشركة المزودة للخط، أما إن كانت سليمةً، فتكون المشكلة في شريحة الإرسال، وهي شريحةٌ توجد بجانب الكاميرا، يمكن تغييرها بشكل يدويٍّ بذات الطريقة المستخدمة في تغيير مدخل السماعة والكاميرا.

عطل في شحن البطارية 

تعد أكبر مشكلةٍ قد يتعرض لها الموبايل أو التابلت، إلا أن حلها ليس بالصعب، ففي حالة البطارية السليمة يجب فكها ووضعها بالشمس لمدة قصيرة، ودهن الأشرطة الذهبية بالزيت؛ حيث أنه يساعد على تقوية البطارية.