طرق لصق قشرة الخشب

طرق لصق قشرة الخشب

قشرة الخشب 

قشرة الخشب هي عبارة عن شرائح خشبية رفيعة مصنوعة من الخشب الطبيعي، يبلغ سمك الواحدة منها أقل من 1مم، ويتم الحصول عليها من خلال تقشير، أو تشريح، أو نشر جذوع الأشجار؛ حيث توجد العديد من الطرق للحصول على قشرة الخشب، وأكثر هذه الطرق استخداماً هي طريقة القطع الدوراني، كما يتراوح سمك القشرة الخشبية بين 0.25-9.5مم، وتمتاز قشرة الخشب بقوة التحمل، ومقاومتها للرطوبة، كما تعتبر من المواد الصديقة للبيئة، وتتوفر بأسعار مناسبة، وأشكال وتصاميم عصرية مختلفة. 

من اين تستخرج قشرة الخشب

يمكن تعريف قشرة الخشب بأنها شرائح طويلة نسبياً تتميز برقتها، ويتم استخدام قشرة الخشب في بعض الصناعات مثل صناعة خشب الأبلكاش أو أنواع الأخشاب التي تستخدم في عمل الديكورات أو التزيين.

وبالنسبة لسؤال من من اين تستخرج قشرة الخشب ؟ فتكمن الإجابة على هذا السؤال في أشجار تعرف باسم تنوب دوجلاس، فرغم أن هناك العديد من المحاولات التي تمت لتصنيع قشرة الخشب من الأشجار الأخرى، إلا أن شجرة تنوب دوجلاس وهي شجرة تنتمي لفصيلة أشجار الصنوبر والتي تنمو في أمريكا الشمالية وبعض المناطق في قارة آسيا تعتبر الأفضل لصناعة قشرة الخشب.

إعلان السوق المفتوح

أنواع القشرة الخشبية الطبيعية

رغم أنه أفضل أنواع القشرة الخشبية يتم استخراجها من شجرة تنوب دوجلاس كما ذكرنا أعلاه، إلا أن هناك بعض أنواع الأخشاب الأخرى التي تستخدم في الغرض ذاته مثل ما يلي:

  • خشب الزان: يتميز خشب الزان بقوته ولونه الأحمر، ومسامه الضيقة التي تحول دون تعرضه لبعض المشاكل مثل تسوس الخشب، كما يتميز أيضاً بمرونته الشديدة التي تسهل من عملية استخراج قشرة الخشب.
  • خشب الموسكي: من أنواع الأخشاب شائعة الاستخدام في بعض الدول العربية مثل مصر، ويعرف أيضاً باسم الخشب السويدي، ورغم تميز هذا النوع من الأخشاب بسمك ليس بالقليل، إلا أنه ذو جودة قليلة ويتعرض للكسر بسهولة، وهو ما يجعل قشرة الخشب المستخرجة منه ذات جودة منخفضة.
  • خشب الأرو: يعتبر من أفضل الأنواع بعد تنوب دوجلاس لتصنيع قشرة الخشب، حيث يجمع هذا النوع ما بين المتانة والقوة والشكل الجمالي، وهو ما يجعله مثالياً لصناعة قشرة الخشب، إلا أنه يجب الانتباه عند استخدام هذا النوع، حيث هناك نوعين من خشب الأرو؛ الأول هو النوع الأمريكي وهو النوع الأفضل لهذه الصناعة، بينما هناك نوع آخر يطلق عليه اسم الأرو اليوغوسلافي ويتميز برخص ثمنه وجودته القليلة.
اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل لاختيار طاولات تلفزيون لديكور منزل أنيق

ما هي أنواع العدد والأدوات المستخدمة في القشرة الخشبية

عند الحديث عن العدد والأدوات المستخدمة في القشرة الخشبية يجب التفرقة بين العدد التي تستخدم لصناعة القشرة الخشبية من المواد الخام وتلك التي تستخدم لإضافة القشرة الخشبية للأبواب أو لاستخدامها في أغراض الديكور والتزيين:

أولا أدوات صناعة القشرة الخشبية

  • المخرطة الدوارة: هي عبارة عن جهاز مزود بشفرة حادة، يتم وضع الألواح الخشبية عليها، ويتم تحريكها بصورة دائرية لتقوم الشفرة بتقشير الطبقة العلوية من الألواح الخشبية.
  • آلة القطع: ربما يتشابه عمل هذه الآلة مع طريقة عمل المخرطة الدوارة، إلا أنها تختلف عنها في طريقة وضع الألواح الخشبية، حيث يتم وضع قطع الخشب بصورة عمودية، ويتم تمريرها من أعلى لأسفل على شفرة حادة تقوم بقطع القشرة العلوية من الألواح.

ثانياً أدوات استخدام القشرة الخشبية للتزيين والديكور

للصق بعض قطع القشرة الخشبية على أحد الأبواب للتزيين يتم استخدام بعض الأدوات البسيطة كما يلي:

  • فرشاة: لاستخدامها في دهان المادة اللاصقة أو الغراء على السطح المراد تثبيت القشور الخشبية عليه.
  • منشار صغير: يستخدم لإزالة القطع الزائدة من القشرة الخشبية بعد تثبيتها بالغراء.
  • الفأرة المشط: هي عبارة عن قطعة خشبية تأخذ شكل مستطيل صغير، ولها مقبض صغير للتحكم بها، وتكمن أهمية هذه الأداة في القيام بعملية تمشيط للقشور الخشبية التي تم لصقها، وذلك للتخلص من فقاعات الهواء التي تتكون بين الباب و القشور الخشبية أثناء عملية اللصق، والتي قد تتسسب لاحقاً في إفساد لصق القشور وسقوطها من مكانها.

من أهم الأمور التي يتوجب عليك الانتباه لها أثناء القيام بعملية تثبيت القشور الخشبية هي درجة حرارة الغراء، حيث كلما ارتفعت درجة حرارة الغراء زاد ثباته، وبالتالي احرص على تسخين الغراء بصورة مستمرة أثناء عملية تثبيت القشور.

اقرأ أيضاً:  ماكينة الخياطة سنجر

كيفية لصق قشرة الخشب 

تتم عملية لصق القشرة باستخدام مكابس هيدروليكية ساخنة، كما يمكن تنفيذ هذه العملية بشكل يدوي في حالات المشاريع الصغيرة والمنازل، ويتم ذلك باتباع الخطوات التالية : 

  • وضع طبقة صغيرة من الغراء على السطح باستخدام فرشاة صلبة، مع التأكد من نظافة السطح قبل وضع الغراء. 
  • تقليب السطح بشكل كامل، والحرص على عدم تدفق كميات كبيرة، وكتل من الغراء. 
  • تفويت الأماكن التي تتحمل الحمل الزائد بعناية خاصة، مثل: الزوايا، والنهايات، والحواف. 
  • الانتظار عدة دقائق لحين جفاف الغراء، ثم البدء بوضع ألواح القشرة. 
  • بعد وضع القشرة على السطح، يجب تنعيمها بعناية باستخدام قطعة قماش مبللة. 
  • التأكد من عدم ترك فقاعات الهواء، أو الغراء الزائد تحت القشرة، كما يمكن استخدام طريقة الكيّ لتسخين عملية اللصق، وتحسين الالتصاق، أو استخدام مطرقة لف مخصصة لهذه العملية. 

تعتمد طريقة لصق القشرة الخشبية على السبب الذي استخدمت من أجله القشرة؛ حيث يمكن استخدامها في العديد من الأمور، مثل: إصلاح الأثاث؛ حيث تتعرض الكثير من أنواع الأثاث لتقشّر السطح الخارجي، فيتم استخدام القشرة الجديدة لإخفاء هذا العيب، وإعطاء الأثاث مظهراً رائعاً، أو يمكن استخدام القشرة في حال تلف الجزء الأخير من حافة الأثاث، حيث يتم وضع الغراء على المنطقة التالفة، ويستخدم شريط مصنوع من الخشب الصلب لإصلاح الضرر، كما يمكن استخدام القشرة في حالة زوال القشرة القديمة بشكل كامل. 

أمور يجب مراعاتها قبل البدء بعملية لصق القشرة 

لكي تتم عملية لصق قشرة الخشب بشكل جيد؛ يجب فحص الأسطح والتأكد من نظافتها، والقضاء على أي أضرار أو عيوب باستخدام قطعة قماش، أو ورق صنفرة، حيث يؤدي وجود غبار أو قطع خشب صغيرة تحت القشرة إلى تغيير حجمها، وحدوث مشاكل فيها، كما يتراوح مستوى الرطوبة الأمثل للقشرة بين 8-10%، ويجب استخدام الغراء القائم على العظم، أو البروتين في عملية اللصق، حيث يعتبر هذا النوع من أفضل الأنواع التي تستخدم في هذه العملية. 

اقرأ أيضاً:  كيفية تنظيف السجاد وهو مفروش

أنواع قشرة الخشب 

  • القشرة الخام: هي من الأنواع التي يمكن استخدامها من الجانبين. 
  • الورق المدعومة من القشرة: يشير اسمها إلى وجود ورقة تدعم القشرة، وهي متوفرة بأحجام كبيرة، أو أوراق، بحيث يتم وضم القطع الأصغر مع بعضها قبل إضافة الغطاء.
  • القشرة الفينولية المدعومة: هي اقل شيوعاً من سابقاتها، وتستخدم في قشور الخشب المركبة، وتتميز بتوفرها في الأوراق، وبأنها أقل عرضة للتصدع عند استخدامها في المنحنيات. 
  • القشرة المعاد تشكيلها: مصنوعة من الأنواع المدارية سريعة النمو، حيث يتم قطع القشرة الخام من سجل، ويتم تصفيح الأوراق معاً لتشكيل كتلة، ثم يتم تقطيع الكتلة للحصول على هذه القشرة، ويمكن أن تكون مصبوغة أيضاً. 

هناك العديد من الأشجار التي تستخدم في إنتاج القشرة الخشبية، مثل: الجوز، والبلوط، والكرز، حيث تسمى القشرة المستخلصة من هذه الأشجار بالقشرة القياسية، كما يمكن استخدام أشجار أخرى، مثل: الكينا، والآس. 

مقالات مشابهة

عيوب ثلاجات باناسونيك

عيوب ثلاجات باناسونيك

أفضل مراوح سقف

أفضل مراوح سقف

مشاكل موتور المياه

مشاكل موتور المياه

بطانية أطفال دليلك الشامل

بطانية أطفال دليلك الشامل

الدليل الشامل لاختيار أواني منزلية

الدليل الشامل لاختيار أواني منزلية

مواصفات مكنسة بيسيل

مواصفات مكنسة بيسيل

تعرف على أنواع الأبواب الخارجية للفلل

تعرف على أنواع الأبواب الخارجية للفلل