حياتك

طرق لصق قشرة الخشب

طرق لصق قشرة الخشب

قشرة الخشب 

قشرة الخشب هي عبارة عن شرائح خشبية رفيعة مصنوعة من الخشب الطبيعي، يبلغ سمك الواحدة منها أقل من 1مم، ويتم الحصول عليها من خلال تقشير، أو تشريح، أو نشر جذوع الأشجار؛ حيث توجد العديد من الطرق للحصول على قشرة الخشب، وأكثر هذه الطرق استخداماً هي طريقة القطع الدوراني، كما يتراوح سمك القشرة الخشبية بين 0.25-9.5مم، وتمتاز قشرة الخشب بقوة التحمل، ومقاومتها للرطوبة، كما تعتبر من المواد الصديقة للبيئة، وتتوفر بأسعار مناسبة، وأشكال وتصاميم عصرية مختلفة. 

كيفية لصق قشرة الخشب 

تتم عملية لصق القشرة باستخدام مكابس هيدروليكية ساخنة، كما يمكن تنفيذ هذه العملية بشكل يدوي في حالات المشاريع الصغيرة والمنازل، ويتم ذلك باتباع الخطوات التالية : 

  • وضع طبقة صغيرة من الغراء على السطح باستخدام فرشاة صلبة، مع التأكد من نظافة السطح قبل وضع الغراء. 
  • تقليب السطح بشكل كامل، والحرص على عدم تدفق كميات كبيرة، وكتل من الغراء. 
  • تفويت الأماكن التي تتحمل الحمل الزائد بعناية خاصة، مثل: الزوايا، والنهايات، والحواف. 
  • الانتظار عدة دقائق لحين جفاف الغراء، ثم البدء بوضع ألواح القشرة. 
  • بعد وضع القشرة على السطح، يجب تنعيمها بعناية باستخدام قطعة قماش مبللة. 
  • التأكد من عدم ترك فقاعات الهواء، أو الغراء الزائد تحت القشرة، كما يمكن استخدام طريقة الكيّ لتسخين عملية اللصق، وتحسين الالتصاق، أو استخدام مطرقة لف مخصصة لهذه العملية. 

تعتمد طريقة لصق القشرة الخشبية على السبب الذي استخدمت من أجله القشرة؛ حيث يمكن استخدامها في العديد من الأمور، مثل: إصلاح الأثاث؛ حيث تتعرض الكثير من أنواع الأثاث لتقشّر السطح الخارجي، فيتم استخدام القشرة الجديدة لإخفاء هذا العيب، وإعطاء الأثاث مظهراً رائعاً، أو يمكن استخدام القشرة في حال تلف الجزء الأخير من حافة الأثاث، حيث يتم وضع الغراء على المنطقة التالفة، ويستخدم شريط مصنوع من الخشب الصلب لإصلاح الضرر، كما يمكن استخدام القشرة في حالة زوال القشرة القديمة بشكل كامل. 

إقرأ أيضا:السعرات الحرارية في الجاتوه

أمور يجب مراعاتها قبل البدء بعملية لصق القشرة 

لكي تتم عملية لصق قشرة الخشب بشكل جيد؛ يجب فحص الأسطح والتأكد من نظافتها، والقضاء على أي أضرار أو عيوب باستخدام قطعة قماش، أو ورق صنفرة، حيث يؤدي وجود غبار أو قطع خشب صغيرة تحت القشرة إلى تغيير حجمها، وحدوث مشاكل فيها، كما يتراوح مستوى الرطوبة الأمثل للقشرة بين 8-10%، ويجب استخدام الغراء القائم على العظم، أو البروتين في عملية اللصق، حيث يعتبر هذا النوع من أفضل الأنواع التي تستخدم في هذه العملية. 

أنواع قشرة الخشب 

  • القشرة الخام: هي من الأنواع التي يمكن استخدامها من الجانبين. 
  • الورق المدعومة من القشرة: يشير اسمها إلى وجود ورقة تدعم القشرة، وهي متوفرة بأحجام كبيرة، أو أوراق، بحيث يتم وضم القطع الأصغر مع بعضها قبل إضافة الغطاء.
  • القشرة الفينولية المدعومة: هي اقل شيوعاً من سابقاتها، وتستخدم في قشور الخشب المركبة، وتتميز بتوفرها في الأوراق، وبأنها أقل عرضة للتصدع عند استخدامها في المنحنيات. 
  • القشرة المعاد تشكيلها: مصنوعة من الأنواع المدارية سريعة النمو، حيث يتم قطع القشرة الخام من سجل، ويتم تصفيح الأوراق معاً لتشكيل كتلة، ثم يتم تقطيع الكتلة للحصول على هذه القشرة، ويمكن أن تكون مصبوغة أيضاً. 

هناك العديد من الأشجار التي تستخدم في إنتاج القشرة الخشبية، مثل: الجوز، والبلوط، والكرز، حيث تسمى القشرة المستخلصة من هذه الأشجار بالقشرة القياسية، كما يمكن استخدام أشجار أخرى، مثل: الكينا، والآس. 

إقرأ أيضا:فوائد زيت حبة البركة

لينا البطاينة 26 عاماً، أكملت الثانوية العامة الفرع العلمي بمعدل 90، ثم درست تخصص هندسة الاتصالات في جامعة البلقاء التطبيقية، وحصلت على تقدير جيد جداً، ثم الماجستير من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية في مجال الهندسة الكهربائية، وحصلت على تقدير جيد جداً أيضاً، ثم تقدمت للعديد من الدورات المتخصصة بهدف تطوير نفسي والحصول على أفضل فرص عمل ممكنة، مثل : دورة شبكات الحاسوب، ودورة متخصصة على برمجية matlab، ودورة الكتابة على برمجية latex. تدرّبت في شركة الاتصالات الأردنية أورانج، وعملت كمهندسة اتصالات لمدة عام، ثم عملت أستاذة مساعدة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية لمدة عامين، وعملت ككاتبة محتوى مع بعض المواقع الإلكترونية خلال تلك الفترة، ولكون كتابة المحتوى تعتبر رافداً مهماً لمعلومات الإنسان، ومن أفضل الوسائل لتطوير ثقافته ومعرفته بأمور الحياة المختلفة، شأنها في ذلك شأن المطالعة، فقد كانت اختياراتها في الكتابة كثيرة ومتنوعة المجالات، مثل: الجغرافيا، ووصفات الطبخ، والرياضة، بالإضافة إلى المجالات التقنية والعلمية.

السابق
طرق لصق ورق الحائط
التالي
تصنيع البلاستيك منزلياً