حياتك

علاج انتفاخ تحت العين

علاج انتفاخ تحت العين

انتفاخ العين

تعتبر العيون المتورمة أو المنتفخة مصدر قلق لجميع الناس، وخاصة النساء من الناحية الجمالية، ومن الجدير بالذكر أن تعلمي أنها عادةً لا تتطلب العلاج، ومع ذلك في بعض الحالات يمكن أن يشير حدوث التورم تحت العينين علامة على مرض بسيط أو مرض أكثر خطورة، وتعد كلً من الشيخوخة والوراثة من العوامل التي تضعف الأنسجة حول العينين، مما يؤدي بدوره إلى انتقال الدهون إلى الجفون السفلية، مما يعطيها شكلاً منتفخًا، كما أنّ الجلد حول العينين رقيقٌ للغاية، فإذا كان لدى المريض مشكلة انتفاخ العين الناتجة عن مرض ما؛ فإنّ علاج المشكلة الأساسية يساعد في تسهيل علاج الانتفاخ، ويشير التورم في العين إلى وجود سوائل زائدة أو ما يسمى بالوذمة في الأنسجة الضامة حول العين، وغالبًا ما يظهر التورم في منطقة الجفن [1].

الطرق الطبية لعلاج انتفاخ تحت العين

من أبرز الطرق الطبية لعلاج انتفاخ العين تبعًا للمسبب ما يلي [1]:

الحساسية

الحساسية هي السبب الأكثر شيوعًا ل تورم جفن العين، حيث يستجيب الجهاز المناعي للجسم بشكل مختلف عن المعتاد لمسببات الحساسية مثل حبوب اللقاح والغبار تسبب أعراض الحساسية الشائعة، والتي تشمل احمرار العين، والحكة، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث الإزعاج لديكٍ، وعدم القيام بالأنشطة اليومية كالمعتاد، ومن أجل التغلب على أعراض الحساسية، بما في ذلك تورم العينين ، يجب أولاً محاولة تجنب مسببات الحساسية بالإضافة إلى استخدام مضادات الهيستامين، بالإضافة إلى قطرات العين التي لا تستلزم وصفة طبية [2][3].

إقرأ أيضا:ما هو تحليل الـ CRP

شحاذ العين 

هي عدوى تصيب الغدد الدمعية في العين في معظم الأوقات، وتقل تواترًا في الغدد الدهنية، مما يتسبب في ظهور نتوء أحمر مصحوب بألم وحكة في البداية تتحول على مدى عدة ساعات أو أيام إلى ما يشبه بعض الأزرار لها رؤوس بيضاء، ولن يحتاج الشخص إلى الخضوع إلى العلاج  في معظم الحالات؛ حيث يختفي من تلقاء نفسه، وتجدر الإشارة إلى أهمية عدم محاولتك الضغط على على مكان التورم لطرد القيح لأن ذلك سيؤدي إلى انتشار العدوى، وإذا لم تلتئم وتُعالج بعد فترة، فقد يصف الطبيب مضادات حيوية على شكل قطرات أو كريم وما شابه حسب الحالة، وقد يحتاج المريض إلى إجراء جراحي بسيط [3][4].

داء البردة

يعرف بالانتفاخ الذي يظهر على شكل كتلة على الجفن وينتج عن انسداد الغدد الدهنية في العين، وتزول البردة من تلقاء نفسها دون أي علاج في غضون أيام أو أسابيع قليلة، ولكن يمكن وضع كمادات دافئة على العينين لمدة 10 دقائق 4 مرات في اليوم من أجل تليين الزيوت في الغدد المسدودة عن طريق وضع التركيز على غسل اليدين قبل ذلك، وقد يوصي طبيبك بتدليك العين بلطف لعدة دقائق في اليوم،  وقد يصف أيضًا قطرات أو كريمات العين، وفي حالة عدم نجاح الخيارات هذه، وقد يلجأ الطبيب إلى حقن الكورتيكوستيرويد أو اللجوء إلى الخيار الجراحي [5].

إقرأ أيضا:أفضل كلاب في العالم

التهاب الملتحمة

تظهر العين في التهاب الملتحمة أو العين الوردية بلون وردي مع ظهور أعراض أخرى مختلفة بما في ذلك تورم الجفون، والذي يحدث غالبًا بسبب الفيروسات وبالتالي يزول من تلقاء نفسه في غضون 7-10 أيام، وفي حالات أخرى يكون السبب بسبب البكتيريا والمواد المسببة للحساسية، ويتطلب العلاج وضع كمادات دافئة على العينين وتجنب لمسها، وغسل اليدين بشكل متكرر لتجنب انتشار حدوث انتشار للعدوى، وقد يصف طبيبك المضادات الحيوية عند عدم نجاح العلاج المنزلي [3].

التعب أو البكاء

 في حالة حدوث انتفاخ الجفن الناتج عن التعب أو البكاء الشديد، يمكن حل المشكلة من خلال وضع الكمادات الباردة على المنطقة المصابة، وشرب الماء والحفاظ على رفع الرأس [3].

عدوى الهربس

تعرف عدوى الهربس بأنها عدوى فيروسية تصيب العين وتتشابه أعراضها مع الأعراض المصاحبة لالتهاب الملتحمة، ويشمل العلاج الأولي في هذه الحالة  العلاج بمضادات الفيروسات الموضعية، أي يمكن استخدام قطرات العين أو مضادات الفيروسات عن طريق الفم، وفي حالات أقل شيوعًا يمكن استخدام مضادات الفيروسات الوريدية [2][6].

التهاب النسيج الخلوي المداري

 يصيب التهاب النسيج الخلوي الحجاجي الأنسجة الرخوة في محجر العين، مما يسبب تورم واحمرار في الجفون، ومن الجدير بالذكر أن تعلمي أنّ هذا النوع من العدوى يعد خطيرًا ويتطلب علاجًا فوريًا، نظرًا لخطر حدوث مضاعفات يمكن أن تحدث إذا تُركت دون علاج، مثل: فقدان البصر الدائم، ويشمل العلاج المضادات الحيوية عن طريق الوريد أو الجراحة:[7]

إقرأ أيضا:أعراض فيروس كورونا

اعتلال عين جريفز

 مرض جريفز هو مرض يصيب الغدة الدرقية ويسبب فرط نشاط الغدة الدرقية، وتشمل أعراضه فقدان الوزن وسرعة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم، كما يمكن أن يسبب تورم الجفون وانتفاخ العينين ومشاكل في الرؤية، إذا كان تورم الجفون شديدًا، فيمكن اللجوء إلى العلاج بواسطة بريدنيزون كستيرويد لعدة أسابيع، وفي الحالات النادرة قد يستخدم الطبيب الجراحة لإزالة أنسجة معينة أو أن يخبر المريض بالحاجة إلى العلاج الإشعاعي [8].

طرق طبية أخرى لعلاج انتفاخ العين

تتضمن الخيارات العلاجية الأخرى ما يلي:[9]

  • الحقن التجميلي: يعتمد هذا الإجراء على حقن مادة حشو، وعادة ما تكون هذه المادة عبارة عن حمض الهيالورونيك، وهو مادة شبيهة بالهلام، ويمكن اللجوء إلى العلاج بهذه الحقن من أجل تكوين منطقة انتقال ناعمة وسلسة، ويتم هذا الإجراء عادة في عيادة الطبيب تحت التخدير الموضعي، وتستمر نتائجه من 6-12 شهرًا.
  • إعادة الهيكلة بالليزر: يمكن اللجوء إلى العلاج بالليزر لإزالة الطبقات السطحية من الجلد المتجعد من منطقة تحت العينين، بالإضافة إلى تحفيز نمو الكولاجين مرة أخرى مما يؤدي إلى جعل البشرة أقوى، ويمكن أن تستمر النتائج لسنوات حسب نوع البشرة.
  • التقشير الكيميائي: يساعد هذا الإجراء على علاج التجاعيد في المنطقة تحت العينين عن طريق إزالة سطح الجلد التالف، ويمكن اللجوء إلى هذا الخيار لتفكيك خلايا الجلد الميتة لإظهار البشرة أكثر صفاءً وأكثر قتامة ولامعة، ويمكن أن تستمر النتائج لعدة سنوات حسب نوع البشرة والتعرض للشمس.
  • رفع الجفن السفلي: من بين خيارات العلاج المستخدمة في علاج الانتفاخات تحت العين ما يعرف برفع الجفن السفلي، وفيه يجري الجراح إعادة هيكلة الدهون في المنطقة تحت العينين ويشدهاً من أجل إعطاء مظهرًا ناعمًا للعضلات والجلد، وفي معظم الحالات يمكن أن يكون هذا الإجراء مفيدًا في التخلص من المشكلة مدى الحياة، ولكن بعض النساء يحتاجنّ إلى المشاركة بعدة علاجات من أجل تحقيق النتيجة المرجوة، مثل الجمع بين الليزر والحقن أو شد الجفن.

الطرق المنزلية لعلاج انتفاخ العين

من أهم الوصفات المصنوعة منزلياً والتي تساعد على التخلص من الانتفاخ تحت العينين ما يلي:

استخدم كمادات الشاي 

وضع كمادات الشاي على المناطق المتورمة بالعيون من أهمها طرق قديمة للتخلص من الهالات السوداء وتقليل التورم لأن الشاي يحتوي على مادة الكافيين التي تساعد في ذلك، كما أنه لا فرق بين أنواع الشاي المستخدمة سواء كانت خضراء أو سوداء وكلاهما مفيد في هذه الحالة [10].

  •  المكونات: أكياس شاي، وماء ساخن.
  • طريقة التحضير والاستخدام: أولاً يجب نقع كيسان من الشاي في ماء فاتر لمدة 5 دقائق، ثم وضع الأكياس الساخنة على الجفون وتغطية العينين بقطعة قماش ناعمة، وتترك لمدة 30 دقيقة ثم ترفع وتكرر هذا عدة مرات في اليوم، وسيبدأ الانتفاخ في الاختفاء بعد ذلك.

استخدام شرائح الخيار

أثبت العلاج بشرائح الخيار فعاليتها في التخلص من الانتفاخات تحت العينين، فهي تمنع التهيج وتقلل التورم وذلك لاحتوائه على خصائص تبريد، كما أنها تساعد في تقليل الهالات السوداء والتجاعيد حول العينين [10].

  • المكونات: شرائح الخيار.
  • طريقة التحضير والاستخدام: يتم وضع شرائح الخيار في الثلاجة واتركيها لمدة 10-15 دقيقة، ثم إخراجها من الثلاجة ووضعها مباشرة على الجفون واتركيها لمدة 10-15 دقيقة، ثم إزالتها وتكرار ذلك عدة مرات يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

تطبيق شرائح البطاطس

تعد مصدرًا غنيًا بالنشا المضاد للالتهابات، كما يساعد على التخلص من الانتفاخات تحت العينين [11]:

  • المكونات: حبة بطاطس واحدة أو اثنتين.
  • طريقة التحضير والاستخدام: يتم تقطيع البطاطس إلى شرائح دائرية، ثم وضعها على العينين وتركها لمدة 15-20 دقيقة، ثم غسل العينين بالماء البارد، 

استخدام كمادات المياه المالحة

 على الرغم من أن تناول الكثير من الحمضيات يمكن أن يؤدي إلى الانتفاخ تحت العينين، إلا أنّ كمادات المياه المالحة الساخنة سوف تساعد على التقليل من هذا الانتفاخ [11]:

  • المكونات: ماء فاتر، نصف ملعقة صغيرة ملح.
  • طريقة التحضير والاستخدام: عند التأكد من أنّ الماء أصبح فاترًا وليس ساخنًا يتم إضافة الملح إليه الملح وخلطه جيدًا، ثم غمرقطعتان من القطن في المحلول ووضعها بعد ذلك على العينين، وتركها حتى يتم تبريدها تمامًا، ثم يتم تغطيتها مرة أخرى بالماء وتوضع على العينين، ويكرر هذا الإجراء لمدة 25-30 دقيقة على الأقل.

علاج السواد تحت العين

تعتبر الهالات السوداء تحت العين من المشاكل الشائعة، إذ أنه مع التقدم في العمر يصبح الجلد رقيقًا ويفقد الكولاجين مما يعزز من مظهر الأوعية الدموية تحت العينين ويجعل البشرة تبدو داكنة، ولكن لا تعتبر هذه حالة مرضية، فهي لا تنتج بسبب الإرهاق والتعب، ولكن يسهم الإجهاد والتعب إلى تطور تطور الهالات السوداء، مما يجعل البشرة تبدو غير جميلة [14]، ومن أبرز الطرق لعلاج السواد تحت العين ما يلي:

العلاجات الطبية لسواد تحت العين

من أبرز الطرق الطبية لعلاج السواد تحت العين ما يلي:[12]

استخدام كريمات محددة لتفتيح البشرة

 إذ أنّ هذه الكريمات تحتوي بشكل طبيعي على مواد تساعد على تفتيح تصبغ العينين، مثل: حمض الأزيليك، وحمض الجليكوليك، والهيدروكينون، أو حمض كويك، وهذه الأدوية متوفرة بدون وصفة طبية.

  • العلاج بالليزر: يمكن استخدام الليزر لشد الجلد وتقليل الانتفاخات تحت العينين، ولكنّ حرارة الليزر يمكن أن تسبب حروقًا وندوبًا وتغيرًا في لون البشرة.
  • التقشير الكيميائي: قد ينصح الطبيب باللجوء إلى العلاج بالتقشير الكيميائي القائم على تفتيح التصبغ والهالات السوداء، ويتضمن هذا الإجراء العديد من الأحماض منها: حمض الجليكوليك أو حمض الريتينويك أو الهيدروكينون. 
  • جراحة الجفن: تتضمن جراحة الجفن الإزالة الجراحية للدهون في منطقة الجفن السفلي؛ مما يؤدي إلى التقليل من ظهور السواد تحت العينين.
  • الفيلر: تعتبر حقن الفيلر مفيدة في حال حدوث ترقق في الجلد وفقدان الأنسجة الدهنية، ويتم حقن الأنسجة بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية و هلام حمض الهيالورونيك، ومن الجدير بالذكر إلى أنّ الحقن بالفيلر قد يترتب عليه بعض الآثار الجانبية، مثل الاحمرار والألم والتورم والكدمات.

الطرق المنزلية لعلاج السواد العين

من أهم الطرق المنزلية لعلاج السواد تحت العين ما يلي:

 استخدام مزيج الطماطم

 تعد الطماطم حل رائع للتخلص من الهالات السوداء، حيث أنه يسهم في التخلص من البقع الداكنة على البشرة وجعلها ناعمة ونضرة وكل ما تحتاجينه لاستخدامها هو أخذ ملعقة صغيرة من عصير الطماطم وخلطها مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون ثم وضع الخليط تحت العينين، وتركه لمدة عشر دقائق، ثم غسل المنطقة بالماء وتكرر الطريقة مرتين على الأقل في اليوم، كما يمكن شرب عصير مكون من عصير الطماطم وعصير الليمون مع أوراق النعناع للتخلص من السواد تحت العينين [12].

استخدام الشاي البارد

يتم نقع أكياس الشاي الأخضر أو ​​شاي البابونج في الماء، ثم ترك الشاي ليبرد عن طريق وضعه في الثلاجة، وبعد ذلك يتم أخذ أكياس الشاي ووضعها تحت العينين، ومع الاستخدام المنتظم لهذه الطريقة، ستتم ملاحظة اختلاف كبير في لون المنطقة تحت العينين [12].

استخدام زيت الأركان 

 هو زيت خفيف يمكن امتصاصه بسهولة من خلال الجلد، حيث يحتوي زيت الأركان على نسبة عالية من فيتامين هـ ومضادات الأكسدة التي تساهم في شفاء أنسجة الجلد تحت العين واستعادة توهجها الطبيعي، وهو أمر جيد لتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد، لاستخدام هذا الزيت سوف تحتاجين إلى بضع قطرات منه وبعد ذلك تدليك المنطقة الواقعة تحت العينين بالإصبع بالضغط الخفيف لتحسين امتصاص الجلد [13].

استخدام خل التفاح

يحتوي خل التفاح على معادن وإنزيمات تسهم في تجديد الخلايا في المنطقة تحت العينين، وفي غضون أيام قليلة، سوف تلاحظين تلاشي الهالات السوداء عند استخدامه، ولكن يجب توخي الحذر والتأكد عدم ملامسته للعينين، وفي حالة حدوث ذلك يجب غسل العينين جيداً بالماء، للاستخدامه تؤخذ ملعقة كبيرة ثم توضع تحت العين مع مراعاة الابتعاد قليلا عن مؤخرة العينين، ثم اتركيه ليجف تلقائيا، ثم  كرري الطريقة مرتين يوميًا [13].

استخدام زيت الخروع

زيت الخروع له القدرة على تنعيم الجلد وتجديد الخلايا تحت العينين، وبالتالي تقليل الهالات السوداء والتجاعيد، ويمكن استخدامه عن طريق تدليك المنطقة الواقعة تحت العينين وتركه ليلة كاملة [13].

استخدام ماء الورد

 يحتوي ماء الورد على خصائص مضادة للأكسدة تقوّي خلايا الجلد وتجدد شباب البشرة، ولهذا فهو يساعد على التخلص من الهالات السوداء، ويمكن استخدامه عن طريق أخذ قطع قطنية مستديرة، ونقعها في ماء الورد ثم وضعها تحت العينين لمدة ربع ساعة، وبعد ذلك تغسل المنطقة بالماء البارد، ومن الجدير بالذكر انّ تكرار هذه الطريقة يوميًا لمدة أربعة أسابيع للحصول على أفضل النتائج [13].

استخدام العسل

 يتميز بغناه بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية التي تخفف من مشاكل البشرة وتغذيها، ومع الاستخدام المتكرر للعسل تختفي الهالات السوداء، وما يحتاجه المريض هو كمية العسل؛ يتم وضعها تحت العينين وتركها لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم تغسل المنطقة بالماء [13].

استخدام صودا الخبز

 صودا الخبز لها خصائص تهدئ البشرة وتفتيحها، بالإضافة إلى خصائصها المضادة للالتهابات وتحسن الدورة الدموية تحت العينين، ويمكن استخدامه عن طريق أخذ ملعقة صغيرة من صودا الخبز ووضعها في كوب ماء فاتر باستخدام أعواد قطنية، ثم ضعي الخليط تحت العينين لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ويتم تكرار الطريقة مرة واحدة يوميًا للحصول على أفضل النتائج [13].

 أسباب انتفاخ العينين والسواد 

من أبرز أسباب انتفاخ العين والهالات السوداء ما يلي: [15][16]

  • ترقق وضعف الجلد تحت العينين، حيث يساهم في ظهور الهالات السوداء.
  • البكاء، إذ قد يؤدي البكاء انتفاخ العينين وتورمها وظهور الهالات السوداء تحت العينين.
  • تسبب الحساسية، مثل حمى القش إلى انتفاخ العينين والهالات السوداء.
  • التهاب جفن العين السفلي، والذي يسبب تورم العين والهالات السوداء.
  • مستحضرات التجميل، لأنها يمكن أن تؤدي إلى إحداث تهيج في العين والأنسجة المحيطة، مما يجعلها العينين تبدو منتفخة.
  • يتسبب جدول النوم غير المنتظم في ظهور الهالات السوداء.
  • التعب والإرهاق.
  • التدخين.

نصائح لتقليل الانتفاخ العينين والسواد

من أبرز النصائح العلاجية التي تقلل من ظهور الهالات السوداء وانتفاخ العينين ما يلي:[17][18]

  • ترطيب البشرة عن طريق شرب 8-10 أكواب من الماء يوميًا، والتأكد من تناول الأطعمة الغذائية الغنية بالمياه مثل الخيار، كذلك الإقدام  على تناول من الفاكهة والخضروات بكميات أكبر.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على الملح، إذ انّ الصوديوم  يجعل جسمك يحتفظ بالماء، وبالتالي يجعل العينين تبدو منتفخة.
  • تجنب شرب الكحوليات والكافيين ومشروبات الطاقة، لأن هذه المشروبات تسبب إفراز البول والجفاف.
  • اتباع النظام الغذائي الصحي.
  • تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالمغذيات، وذلك بهدف زيادة إنتاج الكولاجين وإصلاح الجلد حول العينين.
  • الحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم لمدة 7 ساعات على أقل تقدير.
  • شرب شاي الأعشاب بكميات كبيرة.

علي القشوع 26 عاماً، طالب في كلية الطب سنة خامسة، يتقن اللغة الإنجليزية والصينية إضافة للغته الأم، لديه خبرة جيدة في كتابة المحتوى وفقًا لمعايير الـ SEO، حيث عمل في الكتابة ضمن مجالات متعددة، وكان أبرزها المجال الطبي.

السابق
مرض المياه الزرقاء في العين
التالي
علاج التهابات المهبل في المنزل