أندية ومنتخبات

فريق الهلال

فريق الهلال

نادي الهلال 

يوجد بالوطن العربي أكثر من نادي مُسمى باسم الهلال؛ أولهما نادي الهلال السوداني الذي تم تأسيسه في 13 فبراير عام 1930، ومقره في أم درمان، وله مجلة باسمه تَصدر بشكل دوري، وبها كافة الأخبار والأنشطة الخاصة به، أما النادي الثاني؛ فهو نادي الهلال السعودي الذي تم تأسيسه عام 1957 بتكليف من عبد الرحمن بن سعيد، وأُطلق عليه في البداية اسم الأولمبي، ولكن تم تغييره إلى نادي الهلال بتكليف من الملك سعود، ومقره في العاصمة السعودية الرياض، ويتم تصنيفهما بأنهم نوادي تشمل جميع المجالات؛ الرياضية، والاجتماعية، والثقافية، مثل: كرة السلة، وأنشطة الكشافة، والغناء والتمثيل، ومن أكثر الألعاب الرياضية التي تحظى باهتمام كبير داخل نادي الهلال السعودي والسوداني هي كرة القدم، ولذلك تم إنشاء فريق لكرة القدم في كلا الناديين، للدخول به في معظم البطولات المحلية والدولية، ومحاولة الحصول على لقب أو جائزة في هذه البطولات.

إنجازات الفريقين

حصل فريق الهلال السوداني والسعودي لكرة القدم على العديد من البطولات الدولية والمحلية، ونذكر منها:

فريق الهلال السوداني

  •  فاز بأكثر من مرة بالدوري السوداني المُمتاز، وكأس السودان.
  • وصل إلى نهائيات بعض البطولات الدولية، مثل: بطولة الأندية الأفريقية للأبطال في عاميّ 1987 و1992، وبطولة الكونفدرالية في عاميّ 2010 و2012.

فريق الهلال السعودي

  •  احتل المركز التاسع وسبعون عالميًا من قِبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم، حيث فاز الفريق وقتها بأكبر عدد من البطولات المحلية والإقليمية.
  •  فاز أكثر من مرة في معظم البطولات المحلية، مثل: الدوري السعودي الممتاز، وكأس ولي العهد.
  •  حاز على الكثير من البُطولات الإقليمية، مثل: كأس الخليج العربي للأندية، ودوري أبطال العرب.
  •   فاز بجائزة أفضل فريق كرة قدم في القارة الآسيوية مرتين من قِبل الاتحاد الآسيوي، وذلك في عاميّ 2000 و2001.

أشهر اللاعبين في الفريقين

فريق الهلال السوداني

  •  حارس المرمى سبت دودو: اسمه الحقيقي عيد دودو، وسُمي بهذا الاسم لأنه وُلد يوم السبت عام 1930 بالخرطوم، وحاز على العديد من الألقاب، منها: صقر قُريش، والصقر الأسود، وأول مباراة كرة قدم له كانت في عام 1952، حيث بدأ كلاعب مُهاجم، ثم بعد ذلك حارس مرمى، وكانت انطلاقته الحقيقة عام 1953، حينما انضم إلى فريق الهلال، واعتزل اللعب واتجه إلى مجال التدريب عام 1967.
  • على قاقرين: هو لاعب مُهاجم في المُنتخب السوداني، ويُعتبر من أمهر الهدافين في السودان، لُقب بالعديد من الألقاب، منها: الرمح المُلتهب، ورمح السودان، حيث أحرز العديد من الأهداف التاريخية خلال فترة انضمامه للمنتخب وفريق الهلال.

فريق الهلال السعودي

  •  حارس المرمى محمد عبد العزيز دعيع: وُلد في 2 أغسطس عام 1972 بالسعودية، وكان حارس مرمى المنتخب السعودي أيضًا، وشارك أكثر من مرة معه في مباريات كأس العالم لكرة القدم، وحقق العديد من الإنجازات في فريق الهلال، حيث كان أحد الأسباب الرئيسية في الفوز بكأس بطولة المؤُسس عام 1942، وكأس بطولة الأندية العربية، واعتزل اللعب في 22 يونيو 2010.

نواف التمياط: وُلد في 28 يونيو عام 1976 بالسعودية، وفاز عام 2000 بلقب أفضل لاعب عربي، وأفضل لاعب سعودي، ويرجع ذلك إلى دوره البارز في هذا العام من خلال فوز فريق الهلال ببطولة آسيا للأندية، وتأهيل المُنتخب السعودي للدور النهائي من بطولة آسيا 2000، واعتزل نواف كرة القدم في 27 أغسطس عام 2008 بسبب ظروفه الصحية.

إقرأ أيضا:أحدث أجهزة رياضية
السابق
فريق تشيلسي الإنجليزي
التالي
فريق أتلتيكو مدريد الإسباني