أندية ومنتخبات

فريق تشيلسي الإنجليزي

فريق تشيلسي الإنجليزي

فريق تشيلسي

هو نادي إنجليزي متخصص بكرة القدم، أُسس عام 1905 في العاشر من مارس، يقع في مدينة لندن تحديداً في منطقة فولهام، وهو أحد الأندية التي تلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، يلعب الفريق على أرض ملعبه في ستامفورد بريدج، والذي يضم عددٍ من الجمهور يُقدر بـ 41,837 فرداً، ويُعتبر النادي الإنجليزي الوحيد الذي حقق دوري أبطال أوروبا، كما أنّه يشكّل فرقةً من أربعة فرقٍ بريطانية وحيدة حققت ونالت شرف البطولات الثلاث الكبرى، وكان هو من أوائل الأندية التي نالت لقبيّ البطولتين الأوربيتين الكبرتين معاً. يتميز الفريق بلون زيّه الرسمي باللون الأزرق الغامق والجوارب البيضاء، ويتمثل الشعار الحالي له بصورة أسد يقف ينظر للخلف ويحمل بذراعيه عصا؛ حيث يعبر هذا الشعار عن الصولجان الذي اُتخذ رمزاً دائما للسلطة اللندنية، غُير الشعار منذ بداية تأسيس الفريق أكثر من مرةٍ، إلا أنّه أستقر على الشعار الأخير، والذي يماثل الشعار في فترة الخمسينيات.

نال فريق تشيلي محبة الجمهور؛ حيث كان الفريق الخامس الألمع حضوراً وتميزاً من قبل الجمهور في لندن، وتميز بمعدل حضور جمهورٍ عالي جداً قُدّر خلال موسميّ 2012 و2013 بـ 41,462 شخصاً، ومنذ بداية يوليو عام 2013 أصبح الفريق ملكاً للمليلردير الروسي “رومان أبراموفيتش”، وصُنف فيما بعد من قبل “مجلة فوركس” بوصوله للمركز السابع ضمن قائمة أغنى الأندية الرياضية بالعالم؛ حيث بلغت قيمته 901 مليون دولار.

إقرأ أيضا:نادي النجم الرياضي الساحلي التونسي

البطولات حققها فريق تشيلسي الإنجليزي

لعب الفريق عدد من المباريات وحقق عدد من البطولات؛ أولها كانت بطولة الدوري التي فاز بها عام 1955، ثمّ نال في فترة الستينيات، والسبعينيات، والتسعينيات، وبداية القرن الحالي لقب الكأس عدة مرات على التوالي، وحقق الفريق نجاحاً باهراً في الفترة الأخيرة من العقدين الآخرين بتحقيقه خمسة عشرة لقباً، ونال الفريق الإنجليزي عدد من البطولات المحلية؛ حيث نال ألقاب عدة منها؛ كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة، والدوري الإنجليزي الممتاز ستة مرات، كما حاز على كأس الاتحاد الإنجليزي سبعة مرات، ونال درع الاتحاد الإنجليزي أربع مرات على التوالي. لا تقتصر بطولات الفريق لهذا الحد، بل حقق بطولات أخرى على الصعيد القاري، ونال الفوز بكأس الكؤوس الأوروبية مرتين، وكذلك كأس السوبر الأوروبي مرة واحدة ، ونال لقب الدوري الأوروبي مرتين، وحصل على لقب دوري أبطال أوروبا مرة واحدة .

تشكيلة فريق تشيلسي الإنجليزي الحالية

  • مدرب الفريق المعتمد: أنطوكيو كونتي من أصول إيطالية.
  • حراس المرمى: تيبوت كورتوا، وإدوارد كارفاليو، وويلي كابايير.
  • خط الوسط: سيسك فابريغاس، ونغولي كانتي، وداني درينكووتر، وتيموي باكايوكو، وتشارلي مووندا، ويليات وكينيدي.
  • خط الدفاع: أنطونيو روديجير، وغاري كاهيل، وماركوس ألونسو، وأندرياس كريستنسن، ودافيد لويز، وأزبيليكوتيا.
  • خط الهجوم: إدين هازارد، وألفا موراتا، وبيدرو رودريغيز،ودييغو كوستا ، ولوك ريمي، وميتشي باتشوايي.

أشهر لاعبي فريق تشيلسي الإنجليزي

  • بيتر بونيتي: انضم للفريق عام 1959 واستمر لعام 1979 وهو من إصول إنجليزية، وشارك بسبعمئة وتسعة وعشرين مباراة.
  • رون هاريس: انضم للفريق عام 1916 واستمر لعام 1980، وهو من أصول إنجليزية وشارك في سبعمئة وخمسة وتسعين مباراة.
  • روي بينتلي: وهو من لاعبي خط الهجوم المميزين، انضم للفريق عام 1948 واستمر لعام 1956، وحقق مئة وسبعة وخمسين هدفاً ضمن ثلاثمئة وسبعة وستين مباراة .
  • بوبي تامبلينغ: من أفضل اللاعبين الإنجليزين الهدّافين الذين انضموا للفريق بداية عام 1959 واستمر لعام 1970، حيث حقق مئتي واثنين هدفاً ضمن ثلاثمة وسبعين مباراة . 
  • فرانك لامبارد: وهو أحد لاعبي خط الوسط والأعلى نسبةً في التهديف انضم للعب مع الفريق بداية عام 2001 واستمر لعام 2014، وحقق مئة وتسعة عشرة هدفاً ضمن ثلاثمئة واثنين وتسعين مباراة.

جون هولينز: انضم للفريق عام 1990 واستمر لعام 2001، وشارك بأربعمئة وخمسة وأربعين مباراة متنوعة.

إقرأ أيضا:تمارين لشد الجسم

مريم نصرالله تحمل شهادة بكالوريوس في اللغة العربية، عملت في أكبر المواقع العربية منذ أكثر من سبع سنوات في شتى المجالات التقنية والعناية بالذات والتنمية والمجتمع، تحب الكتابة وترى فيها باباً نحو الحرية والإبداع الفكري.

السابق
فريق ريال مدريد الإسباني
التالي
فريق الهلال