فوائد البرقوق الغني بالفيتامينات

فوائد البرقوق الغني بالفيتامينات

ينتمي البرقوق إلى الفصيلة الوردية ذات ثنائيات القطب مثل الخوخ واللوز، ويتميز بألوانه المختلفة وطعمه الذي يختلف من الحلو إلى الحامض، وهو فاكهة مغذية ولها العديد من الفوائد الصحية، ويمكن أن تستهلك بعدة أشكال، أو أن يضاف إلى العديد من الأطعمة، ويحتوي البرقوق على العديد من الخصائص المزيلة للسموم والاستقلاب ومضادات الأكسدة، ويحتوي على العديد من المعادن، مثل: البوتاسيوم، والكروم، وفيتامين C، وبيتا كاروتين، والسيلينيوم، وهي عناصر مهمة للصحة العامة للجسم.

يتحدث هذا المقال حول فوائد البرقوق، ويشمل:

  • تعريف فاكهة البرقوق، وبيان قيمتها الغذائية. 
  • فوائد البرقوق لصحة جسم الإنسان، وفي علاج العديد من الأمراض.
  • أضرار ومحاذير تناول البرقوق.

ما هو البرقوق

ينحدر البرقوق من العائلة التي ينتمي إليها كلً من النكتارين والمشمش والخوخ، ويطلق على هذه الأنواع من الفواكه اسم الفواكه الحجرية، ويرجع سبب ذلك إلى احتوائها على بذرة كبيرة صلبة في منتصفها، وتنمو أشجار الخوخ حتى ارتفاع 10 أو 15 مترًا، وتختلف ثمارها في خصائصها حسب بلد المنشأ، حيث هناك أشكال وألوان مختلفة من البرقوق تصل إلى أكثر من 2000 نوع مختلف، ويختلف لون القشر الخارجي للبرقوق بين الأصفر والأحمر الداكن والأرجواني أو الأسود، وقد يكون ذو شكل دائري أو بيضاوي.

العناصر الغذائية للبرقوق

المادة الغذائيةالقيمة الغذائية
الماء57.6 غرام
السعرات الحرارية30.4 سعرة حرارية
البروتين0.462 غرامًا
الدهون0.185 غرامًا
الكربوهيدرات7.54 غرامًا
الألياف0.924 غرامًا
السكريات6.55 غرامًا
الكالسيوم3.96 ميلغرام
الحديد0.112 ميلغرام
المغنيسيوم4.62 ميلغرام
الفوسفور10.6 ميلغرام
البوتاسيوم104 ميلغرام
الصوديوم0.0 ميلغرام

السعرات الحرارية في البرقوق

تحتوي حبة البرقوق طازجة تزن 66 غرامًا على 30.4 سعرة حرارية.

أنواع البرقوق وفوائده

فوائد البرقوق الأحمر

خصائص مضادات الأكسدة

يحتوي البرقوق الأسود على فيتامين سي ومغذيات نباتية، مثل: اللوتين، والكريبتوكسانثين، والزياكسانثين، وحمض الكلوروجينيك، وحمض الكلوروجينيك، وجميعها لها خصائص مضادة للأكسدة تمنع تلف الجذور الحرة التي تسببها الجذور الحرة، وقد أظهرت الدراسات أن الفينولات الموجودة في البرقوق الأسود لها تأثير وقائي على الدهون الأساسية في الخلايا العصبية وأغشية الخلايا لحمايتها من التلف الناتج عن الإجهاد التأكسدي.

السيطرة على مرض السكري

يمتلك البرقوق الأسود خاصية خفض نسبة السكر في الدم، مما يساعد على الوقاية من مرض السكري، لأن مركبات الفلافونويد الموجودة في الخوخ الأسود لها تأثيرات وقائية ضد مقاومة الأنسولين، مما يساعد على زيادة حساسية الأنسولين في الجسم، وقد أظهرت العديد من الدراسات العلمية أن تناول كميات كبيرة من الألياف يخفض مستويات الجلوكوز في الدم لدى مرضى السكري من النوع الأول، وقد يكون له أيضًا تأثير إيجابي على سكر الدم ومستويات الأنسولين ومستويات الدهون لدى مرضى السكري من النوع 2. 

الوقاية من هشاشة العظام

يساعد استهلاك البرقوق في الحفاظ على صحة العظام، لأن البوليفينول والبوتاسيوم فيه يحفز تكوين العظام ويزيد من كثافتها، كما أنه مفيد للعظام لاحتوائه على فيتامين ك؛ الذي يساعد على تحسين الكالسيوم مستويات في الدم؛ مما  يعزز بدوره من صحة العظام.

عملية الهضم

البرقوق الأسود مصدر غني بالألياف الغذائية، وإلى جانب المركبات الأخرى مثل السوربيتول والأسيتون، يساعد البرقوق الأسود على تنظيم الجهاز الهضمي، ووفقًا للدراسات فإنّ البرقوق أكثر فعالية في العلاج اضطرابات الجهاز الهضمي؛ بما في ذلك الإمساك مقارنة بالعلاجات الأخرى، وتعمل المكونات الأخرى فيه مثل قشور السيليوم على تحسين وظيفة الأمعاء، مما يزيد من وظيفة الجهاز الهضمي.

تحسين وظائف الجهاز العصبي

يحتوي البرقوق الأسود على فيتامين ب 6 الذي يساعد على نقل الإشارات العصبية ويحسن وظيفة الجهاز العصبي، كما أنه يساعد في النمو الطبيعي للدماغ، وهو الأمر الذي يساعد في تكوين هرمونات المزاج التي تؤثر على الحالة المزاجية، والبرقوق الأسود يحتوي على التربتوفان، وهو حمض أميني يساعد في إنتاج الناقل العصبي السيروتونين، والذي يلعب دورًا مهمًا في تحسين نوعية النوم والشهية والتركيز.

فوائد البرقوق الأحمر المجفف

  • تحسين القدرات الهضمية: تحتوي حبة البرقوق المتوسطة على حوالي 2 غرام من الألياف الغذائية؛ مما يساعد على تليين البراز ومنع الإمساك.
  • الحفاظ على صحة القلب: إنّ تناول البرقوق يقلل من خطر الإصابة بالعديد من العوامل التي تؤدي إلى أمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، إلاّ أنّ الدراسات التي بحثت في هذه الفوائد تمّ إجراؤها على الحيوانات وليس على البشر.
  • التقليل من أعراض الحساسية: للبرقوق القدرة على إيقاف الجسم عن إنتاج ما يعرف بمركب “الهيستامين”؛ وهو المسؤول الأول عن ظهور أعراض الحساسية عند تعرض الجسم لمسببات الحساسية.
  • حماية الجسم من السموم: يوصي بعض الخبراء بتناول البرقوق من قبل الأشخاص المدخنين، لأنه يحتوي على مواد كيميائية قادرة على إزالة النيكوتين من الجسم.
  • تعزيز جهاز المناعة: يشتهر البرقوق بمستوياته العالية من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة المفيدة لصحة جهاز المناعة، وقد أظهرت بعض الدراسات المعملية أن بعض هذه المركبات لديها القدرة على محاربة البكتيريا في الجسم.
  • تحسين مستويات السكر في الدم: أظهرت دراسة أن بعض المركبات الموجودة في الخوخ يمكن أن تمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم أو مقاومة الأنسولين في الفئران البدينة.

فوائد البرقوق الأسود

الحفاظ على صحة القلب

تناول البرقوق بانتظام يساعد على زيادة تدفق الدم إلى الأوعية الدموية، وهذا تأثير وقائي يمنع اضطرابات القلب المختلفة، بما في ذلك تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتة الدماغية؛ لأنه يحتوي على البوتاسيوم والألياف وفيتامين سي، كما تعد زيادة كمية البوتاسيوم مع تقليل كمية الصوديوم في النظام الغذائي خطوة مهمة في حماية الناس من أمراض القلب والأوعية الدموية، وفي هذا الصدد أجريت دراسة علمية حول تأثير البوتاسيوم على صحة القلب، ووجدت أن الأشخاص الذين يستهلكون 4069مغم من البوتاسيوم يوميًا كانوا أقل عرضة للوفاة.

تقوية جهاز المناعة

البرقوق الأسود مفيد في تعزيز وظيفة المناعة لأنه يحتوي على الكثير من فيتامين سي، وهو فيتامين يساعد في مكافحة الالتهابات والالتهابات، وقد أظهرت الأبحاث أن الخوخ قد ينتج أكسيد النيتريك، وينشط في الجسم الذي يثبط نمو الخلايا السرطانية، وقد يمنع الأمراض المختلفة التي قد تصيب الجسم.

السيطرة على مستويات الكوليسترول

يساعد البرقوق على منع ارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون في الدم، حيث تساعد الألياف الموجودة فيه على خفض مستوى الكوليسترول منخفض الكثافة، والمعروف باسم الكوليسترول الضار، ويساعد على رفع مستويات الكوليسترول الجيد.

اقرأ أيضاً:  زراعة اللوبيا

الحفاظ على صحة الجلد

 يحتوي الخوخ الأسود على كميات كبيرة من فيتامين سي ومضادات الأكسدة التي تمنحه خصائص تساعد في الحفاظ على صحة البشرة ونضارتها وشبابها، ويساعد تناول الخوخ الأسود على تقليل البقع الداكنة والتجاعيد، وهذا لأنه يحتوي على مغذيات مضادة للشيخوخة.

الوقاية من السرطان

أظهرت الدراسات أن الألياف والبوليفينول في البرقوق يمكن أن يساعد في تصحيح عوامل الخطر لسرطان القولون.

فوائد البرقوق الأسود المجفف

يسهم في تقليل الإمساك، أظهرت بعض الدراسات أن تناول البرقوق في النظام الغذائي يساعد في تخفيف عسر الهضم لاحتوائه على بعض السوربيتول، وهو نوع من السكر يساعد على تليين وتنشيط الأمعاء والجهاز الهضمي وحركة المعدة وتخفيف الإمساك، ويقلل من حموضة الأمعاء بسبب غناه بالألياف الغذائية، كما يحتوي على مجموعة من المركبات المختلفة، مثل المركبات الموجودة في الفواكه الطازجة، بالإضافة إلى الفيتامينات والعديد من المعادن، ويقي من العديد من الأمراض ويحل العديد من مشاكل الحمل، ويحمي الجسم والعظام من الضعف لمحتواه الغني بالألياف الغذائية، حيث يشير خبراء التغذية إلى أن البرقوق وعصيره يعززان نمو العظام وتكوينها عند الإنسان،، ومقاومة هشاشة العظام، وعلاج الروماتيزم وتعزيز الرطوبة في الجسم. 

فوائد البرقوق الأصفر

  • تحسين الهضم؛ حيث إن البرقوق غني بالألياف، مما يساعد على تحسين وظيفة الأمعاء والهضم والإفراز المعوي، ويقلل من مخاطر الاضطرابات الهضمية المزمنة مثل الإمساك وانتفاخ البطن.
  • تحسين الرؤية؛ حيث يعد البرقوق الأصفر مهمًا لصحة العين لاحتوائه على فيتامين أ، الذي يساعد على تقوية البصر وتقليل التنكس البقعي المرتبط بالعمر، مثل إعتام عدسة العين والمياه الزرقاء.
  • زيادة المناعة، حيث يلعب البرقوق دورًا مهمًا في تقوية جهاز المناعة نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج، مما يزيد من قدرة الجسم على محاربة البكتيريا والفيروسات والفطريات.

ما هي فوائد البرقوق للجسم

فوائد البرقوق المجفف للقولون

  • يساعد على هضم الطعام بشكل أسرع، وخاصة عند كبار السن؛ مما يساعد في حل مشكلة الإمساك المزمن التي تنتج عن القولون العصبي.
  • التقليل من شدة فرط نشاط المثانة الذي يؤدي إلى التبول المفرط، حيث إنّ البرقوق يحتوي على الكثير من الألياف التي تساعد في السيطرة على المثانة.
  • يساعد تناوله في الوقاية من سرطان القولون، والذي يصعب تشخيصه، وهو من أكثر أنواع السرطان فتكًا على جسم الإنسان.

فوائد البرقوق للبشرة

يحتوي الخوخ على كمية كبيرة من فيتامين سي الذي ينتمي إلى قائمة المركبات المضادة للأكسدة، وهذا الفيتامين له قدرة استثنائية على محاربة تجاعيد الجلد، وتحسين نسيج الجلد، وحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، والمواد الأخرى في عملية إنتاج بروتين الكولاجين الذي يدخل بدوره في بنية أنسجة الجلد وخلاياه، ويمكن الحصول على فيتامين سي الموجود في الخوخ عن طريق تناوله مباشرة عن طريق الفم أو وضعه مباشرة على الجلد، وفيما يتعلق بالدراسات العلمية التي فحصت فوائد الخوخ للبشرة؛ فقد وجدت بعض الدراسات المعملية أن التركيب الكيميائي للبرقوق يساعد في الحفاظ على الرطوبة في أنسجة الجلد وزيادة الأنسجة الرخوة للجلد، وبعض المعامل والدراسات على الحيوانات.

ثبت أن تطبيق مستخلص البرقوق على الجلد يقلل بشكل كبير من الضرر الناجم عن أشعة الشمس فوق البنفسجية، ومن المثير للاهتمام أنّ إحدى الدراسات وجدت أن مسحوق البرقوق يعمل على إبطاء نمو أورام الجلد لدى الفئران، ولكن لا يزال من الصعب على الخبراء التحقق من ذلك، حيث إنّ هذه الدراسات أجريت على الحيوانات وليس على البشر، وعلى أي حال يحتوي البرقوق على كميات كبيرة من فيتامين سي؛ مما يجعله من أكثر الفواكه فائدة في علاج الجروح الجلدية ومحاربة السرطان.

فوائد البرقوق المجفف لتنظيف البطن

لمعرفة فوائد البرقوق لتطهير المعدة نحتاج إلى معرفة أن القولون لكل إنسان يحتوي على الكثير من الفضلات السامة، وهذا بسبب التصاق بقايا الطعام في القولون، وتتمثل الوظيفة الرئيسية للأمعاء الغليظة في امتصاص العناصر الغذائية والتخلص من النفايات السامة، وعندما تتراكم هذه النفايات فإنها تتداخل مع الوظيفة الرئيسية للأمعاء الغليظة، مما يقلل من كفاءتها، لذلك يجب تصفيتها وتنظيفها للقيام بذلك تقدير الوظيفة على النحو الأمثل.

فوائد البرقوق المجفف للامساك

يسهم في التقليل من الإمساك، حيث يحتوي الخوخ على الكثير من السوربيتول، وهو أحد كحول السكر الذي يعتبر ملينًا طبيعيًا، لذا فإن الخوخ المجفف على تسهيل حركة الأمعاء، ويمكن للفواكه المجففة أن تخفف أعراض الإمساك وتسهيل حركة البراز في الجهاز الهضمي.

فوائد البرقوق للكلى

يلعب البرقوق دورًا رئيسيًا في تخفيف آلام حصى الكلى، لذلك فهو خالي من الصوديوم، ويحتوي على كمية قليلة من البوتاسيوم تصل إلى 157مغم/ 100 غرام من الفاكهة.

فوائد البرقوق للأمراض

فوائد البرقوق لمرضى السكر

وجدت دراسة علمية نشرت في مجلة Biomedical Research في عام 2005 أن استهلاك البرقوق في الفئران يمكن أن يخفض نسبة السكر في الدم ومستويات الدهون الثلاثية، مما يشير إلى أن البرقوق قد يزيد من حساسية الأنسولين في هذه الفئران لدى الخوخ القدرة على زيادة مستويات Adiponectin؛ الذي يشارك في تنظيم نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى الألياف الموجودة فيه، مما يقلل بدوره من امتصاص الجسم للكربوهيدرات، وبالتالي يزيد تدريجياً من مستوى السكر بعد الأكل، كما يرتبط استهلاك الخوخ بتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وتجدر الإشارة إلى أن من الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض.

فوائد البرقوق والغدة الدرقية

جميع الفواكه بما في ذلك الفراولة والخوخ صحيّة، ولكن إذا كان الشخص يعاني من قصور الغدة الدرقية فيجب عليه تجنب هاتين الثمرتين على وجه الخصوص، وذلك لأن كلا الثمار تمنع الجسم أيضًا من امتصاص الحديد وتثبط وظيفة الغدة الدرقية.

فوائد البرقوق للقلب

يحتوي على البوتاسيوم وفيتامين K القادر على امتصاص الحديد في الجسم، ويمكن أن ينتج البرقوق خلايا الدم الحمراء لاحتوائه على ما يكفي من الحديد والنحاس، لأنه يساعد على تنقية الدم والحفاظ على صحة الأوعية الدموية والاكل الجاف، حيث يعمل البرقوق على سيولة الدم في الشرايين؛ مما يحمي القلب من مشاكل مختلفة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، كما يحتوي على كميات عالية من البوتاسيوم الذي يعمل كوظيفة فعالة لخلايا وأنسجة الجسم؛ مما يساعد تناول البرقوق بانتظام في علاج تقلصات العضلات. 

فوائد البرقوق للضغط

البرقوق غني بالبوتاسيوم، مما يساعد على تقليل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والوقاية من ارتفاع ضغط الدم والوقاية من السكتة الدماغية، حيث وجدت دراسة أجرتها Medical News Today أن البرقوق يخفض نسبة الكوليسترول المرتفع في الدم لأن الأشخاص الذين يتناولون الخوخ يوميًا لديهم مستويات أقل من الكوليسترول السيئ ويدعمون الكوليسترول الجيد.

اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن جبنة عكاوي

فوائد البرقوق للكوليسترول

يسهم في خفض مستويات الكوليسترول، حيث إنّ تناول الخوخ بانتظام يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على صحة القلب، حيث وجدت دراسة علمية نشرت في مجلة التغذية الكيميائية الحيوية لعام 2015 أن تناول عصير البرقوق في الفئران يخفض مستويات الكوليسترول الكلي، ويحسن مستويات الكوليسترول الجيدة، وقد أظهرت المجلة البريطانية للتغذية في عام 2009 أن تناول البرقوق يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، وقد تكون هذه الآثار الصحية للفواكه الطازجة أو المجففة بسبب مستوياتها العالية من الألياف والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة؛ على الرغم من أن تأثير الخوخ على صحة القلب لا يزال يحتاج إلى مزيد من الدراسة في البشر.

فوائد البرقوق حسب الأشخاص

فوائد البرقوق للرجال

  • مضادات الأكسدة: تساعد مضادات الأكسدة في تقليل الالتهاب وتلف الخلايا الناجم عن الجذور الحرة، يعد الخوخ الطازج أو المجفف غنيًا بالبوليفينول الذي قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وهي مهمة لصحة العظام، ويمكن أن يقلل الخوخ أيضًا من الشعور بالقلق، لأن هذا الشعور بنقص مضادات الأكسدة قد يزيد، حيث وجدت دراسة معملية نُشرت في عام 2015 في مجلة Food & Function أنه نتيجة لاستهلاك مادة البوليفينول في البرقوق انخفضت علامات الالتهاب المرتبطة بأمراض الرئة والمفاصل بشكل كبير.
  • فيتامين ج: يعتبر فيتامين سي من أهم أنواع الفيتامينات التي تذوب في الماء، وهو المسؤول عن تقوية جهاز المناعة وإصلاح الخلايا وإبطاء عملية الشيخوخة، ويحتوي الخوخ على حوالي 10٪ من الحصة اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين.
  • البوتاسيوم: البرقوق هو مصدر جيد للبوتاسيوم الذي يساعد الجسم على التخلص من الصوديوم عن طريق البول ويقلل الضغط على جدران الأوعية الدموية، إذ يساعد ذلك في التحكم في ضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

فوائد البرقوق للمرأة

يسبب فقدان الوزن والسمنة

 مستخلص البرقوق ذو قيمة كبيرة في الحد من السمنة ومضاعفاتها، لأن دراسة نشرت في مجلة السمنة والعلاج في عام 2017 أظهرت أن تناول الخوخ والفاكهة ذات النواة لوجود مركبات نشطة بيولوجيا يساعد في محاربة متلازمة التمثيل الغذائي، كما يحتوي البرقوق على مركبات الفلافونويد والمكونات الفينولية، مثل: الأنثوسيانين، والأحماض الدهنية، والكلوروجينيك، والكيرسيتين، ومضادات الأكسدة الموجودة فيه لها تأثيرات مضادة للسمنة والالتهابات والدهون على الخلايا، وهذه المركبات تمنع المشاكل المرتبطة بالسمنة مثل اضطرابات الكولسترول والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية. 

التقشير

 يساعد الخوخ على تقشير البشرة الجافة عند وضعه موضعياً، ويقضي على خلايا الجلد الميتة، ونتيجة لذلك يشد الجلد؛ مما يزيل التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

الوقاية من نقص بوتاسيوم الدم

 يحتوي الخوخ على الكثير من البوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على الوظائف الحيوية للخلايا، ويساعد على تحسين عمليات التمثيل الغذائي أو استخدام الكربوهيدرات والحفاظ على توازن الكهارل، كذلك تنظيم عمليات الأنسجة العضلية ونقص البوتاسيوم، والذي يمكن أن يؤثر على قوة العضلات، ويسبب عدم انتظام ضربات القلب.

حماية الجلد

 يساعد الخوخ على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة بفضل وجود مضادات الأكسدة وفيتامين أ وفيتامين ج، كما تمنع هذه العناصر السرطان الناتج عن التعرض لأشعة الشمس.

فوائد أخرى

يعالج الشيخوخة المبكرة، وخاصة عند النساء بعد سن اليأس، لأنه يقوي العمود الفقري والساعدين، ويزيد نسبة الكالسيوم في الجسم، مما يفيد في تقوية العظام والأسنان والحفاظ على نضارة البشرة يمنع أمراض الشيخوخة المبكرة عند النساء، ويعمل البرقوق على التخلص من آثار الجذور الحرة الضارة، وبالتالي الحماية من المشاكل الصحية المختلفة، مثل: الربو، والتهاب المفاصل، والسكتة الدماغية، وأمراض القلب، والأوعية الدموية، يحمي من الشيخوخة المبكرة، ويحسن الذاكرة، ويساعد غناه بالسوربيتول والاستاتين على تنظيم وظيفة الجهاز الهضمي، بينما تساعد أليافه على تنظيم حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك عند النساء، ويساعد على تنشيط الدورة الدموية، والتخلص من فقر الدم، لذلك من المهم أن تتناوله المرأة قبل الحيض، لاحتوائه على الكثير من الزنك وفيتامين سي لتقوية المناعة.

فوائد البرقوق للحامل

  • غني بفيتامين ج: الخوخ غني بفيتامين سي المهم بالنسبة لك أثناء الحمل؛ لأنه يساعد على زيادة امتصاص الجسم للحديد، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم.
  • غني بالبوتاسيوم: يحتوي الخوخ على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو مفيد لك أثناء الحمل، والبوتاسيوم مفيد في الحفاظ على التوازن الأمثل للسوائل في جسم المرأة الحامل وجسم طفلها، كما أنه مفيد في التعامل مع المشاكل الشائعة أثناء الحمل مثل التعب، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يقلل البوتاسيوم من القلق والاكتئاب وتقلبات المزاج.
  • غني بالألياف الغذائية: من المعروف أنك أكثر عرضة لمشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك وعسر الهضم أثناء الحمل، لذلك يمكنك التخلص من هذه المشاكل عن طريق تناول البرقوق بانتظام؛ وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تحسن الأمعاء وتقلل من حالات عسر الهضم والإمساك.
  • غني بالفوسفور: يحتوي الخوخ على نسبة عالية من الفوسفور الضروري للحفاظ على عظام قوية أثناء الحمل، كما أنه يساعد طفلك على نمو عظام قوية.
  • غني بالمغنيسيوم: الكميات العالية من المغنيسيوم الموجودة في الخوخ تمنع الانقباضات المبكرة في الرحم وتمنع التشنجات والإمساك.
  • غني بحمض الفوليك: يعتبر الخوخ من أهم مصادر حمض الفوليك الضروري لنمو دماغ الجنين والعمود الفقري في بداية الحمل.
  • غني بالبيتا كاروتين: مركبات بيتا كاروتين الموجودة في الخوخ ضرورية لبناء نظام مناعي قوي لك ولطفلك.
  • يساعد في التحكم في الوزن: يحتوي الخوخ على نسبة عالية من العناصر الغذائية وقليلة السعرات الحرارية؛ لذلك قد يساعدك على فقدان الدهون الزائدة والتحكم في الوزن أثناء الحمل.

الجدير بالذكر أنه خلال فترة الحمل يجب تناول جميع الأطعمة باعتدال، كما يجب عدم تناول أكثر من 500 غرام من البرقوق يوميًا، ووفقًا للكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد، ويفضل تناول أكثر من حبتين من الخوخ يوميًا مع فواكه وخضروات أخرى. 

فوائد البرقوق للجنين

  • يقي الجنين من الإصابة بالأمراض المعدية والفيروسات والفطريات.
  • يقوي جهاز المناعة لدى الأم والجنين، ويزيد من خلايا الدم البيضاء لمحاربة الأمراض والأجسام الغريبة.
  • يقلل الإمساك الذي قد يصيب النساء في الأشهر الأخيرة من الحمل.
  • ينظم الهرمونات الأنثوية في تلك الفترة لضمان الصحة العقلية السليمة.
  • يزيد من طاقة الجسم، ويولد الشعور بالاسترخاء والراحة أثناء النوم، أو القيام بالأعمال المنزلية.
  • يزيد من امتصاص الحديد للوقاية من فقر الدم لدى النساء وتعويض سوء التغذية.
  • يزيد من قوة الجهاز العصبي لدى النساء والأجنة؛ لأنه يسهل انتقال الإشارات العصبية من المخ إلى جميع أجزاء الجسم.
  • يساعد على التخلص من الأرق والكوابيس أثناء النوم، ويخفف الضغط النفسي والجسدي.
  • يزيد من وظيفة البنكرياس في التنبؤ بالاختلالات في مستويات السكر في الجسم.
  • يزيد من قوة عظام الجنين عن طريق زيادة امتصاص الجسم للكالسيوم والمغنيسيوم.
اقرأ أيضاً:  جهاز قياس السعرات الحرارية

فوائد البرقوق للمتزوجين

  • يحتوي على نسبة عالية من الحديد الذي ينشط الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم؛ مما يساعد على تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية وتنشيطها.
  • يساعد على تقوية انتصاب القضيب.
  • من الفاكهة التي تساعد الخلايا على التجدد، وبالتالي تحمي من الخمول والكسل، وهذا يزيد من الشعور بالسعادة؛ والذي بدوره يحسن الحياة الجنسية ويقلل من التوتر والقلق.
  • يزيد من إنتاج الحيوانات المنوية وسرعتها.
  • يحتوي على الزنك الذي يساعد على تعزيز القدرة الجنسية لدى الرجال، كما أنه يزيد من الرغبة الجنسية لدى كل من الرجال والنساء.

فوائد البرقوق المجفف للجنس

  • تحسين الوظيفة الجنسية للرجال والنساء بفضل الطاقة والنشاط اللذان يمنحهما البرقوق.
  • يساعد على ضخ الدم للأعضاء التناسلية بسبب تنشيط الدورة الدموية؛ مما يساعد على تحقيق رغبة جنسية أعلى لدى الأشخاص الذين يعانون من اللامبالاة الجنسية.
  • المساعدة في علاج ضعف الانتصاب لدى بعض الرجال.
  • يلعب دورًا في تقوية العضلات؛ مما يساهم في أداء أفضل أثناء الجماع لكلا الجنسين.

فوائد البرقوق للاطفال

  • حماية الجنين من عيوب الأنبوب العصبي: بسبب احتوائه على نسبة عالية من حمض الفوليك؛ الذي يلعب دورًا جيدًا في نمو الجنين، ويساعد الأنابيب العصبية للطفل على النمو بشكل جيد، فهذا يمنع خطر حدوث عيوب في الأنبوب العصبي لدى الطفل، وتعتبر فوائد حمض الفوليك للأطفال مهمة جدًا؛ لأن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة إلى ثلاث سنوات يكون لديهم نظام عصبي سريع التطور، وهذه المادة تحسن الجهاز العصبي وتطور الدماغ.
  • تقوية جهاز المناعة: الأطفال أكثر عرضة للإصابة بأمراض مختلفة، لذلك يحتاج الطفل إلى جهاز مناعي جيد، ويحتوي البرقوق على فيتامين سي الذي يقوي جهاز المناعة لدى الطفل.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي: يحتوي على الكثير من الألياف التي يمكن أن تحسن وظيفة الجهاز الهضمي.
  • الحفاظ على صحة العين: يحتوي البرقوق على فيتامين أ وبيتا كاروتين، مما يحافظ على صحة العين، وخاصة عند الرضع.
  • مفيد لصحة العظام: يمكن أن يكون للبرقوق فوائد جيدة لصحة العظام لدى الأطفال، حيث بعد غنيًا بالكالسيوم المفيدة لنمو العظام، كما يحتوي على مادة البوليفينول والبوتاسيوم، مما يساعد العظام على النمو والتكوّن.

فوائد البرقوق للرضع

  • يحافظ على صحة القلب، وينظم حركة الأمعاء في المعدة، ويخلص الجسم من السموم لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف.
  • يقوي العظام لاحتوائه على الكثير من المعادن والحديد.
  • يسهم في تحسين حركة الأمعاء لدى الأطفال الرضّع.
  • يحتوي على الحديد والزنك اللذين يساعدان الأسنان على النمو، ويرجع ذلك إلى احتوائه على فيتامين سي المهم في تكوين الكولاجين.
  • يؤثر على توازن السوائل في جسم الطفل الرضيع.
  • يقوى النظر لدى الأطفال لاحتوائه على فيتامين أ.
  • يحتوي على فيتامين ب 6 الذي يحتاجه الطفل للنمو السليم لجهازه العصبي، حيث أظهرت الأبحاث أن الفواكه المهروسة مفيدة لصحة الأطفال، وعلى سبيل المثال يعد البرقوق المسحوق جرعة صحية للأطفال.

الجدير بالذكر أنه من الأفضل أن يعتاد الطفل على تناول البرقوق الكامل مع قشره؛ لاحتوائه على نسبة عالية جدًا من الألياف والمركبات المفيدة للجسم مع مراعاة غسله جيدًا.

فوائد البرقوق للتخسيس

  • يحتوي على نسبة أعلى من الألياف مقارنة بالأطعمة الأخرى، مما يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، وبفضل مجموعة متنوعة من الفيتامينات التي يحتوي عليها؛ يوفر البرقوق الطاقة التي يحتاجها الجسم
  • يسهم في عملية الإخراج وتليين الأمعاء؛ مما يساعد الجسم على التخلص من السموم المتراكمة في الجسم، وبالتالي فقدان الوزن.
  • يساعد في التحكم في الشهية بسبب الألياف فيه وقدرته على التحكم في مستويات السكر في الدم.

برنامج استخدام البرقوق للتخسيس

  • البرقوق على الإفطار: يتم تناول ثلاث ثمرات منه كل يوم مع كوب من الماء قبل تناول الفطور، ثم يتم تناول الطعام بطريقة صحية، وتناول الخوخ قبل أن يقلل الشهية؛ مما يؤدي إلى تناول كميات أقل من الطعام، ويعمل بشكل أكبر على جعل الجهاز الهضمي تعمل بشكل فعال.
  • وجبة الغداء: تؤكل ثلاث ثمرات من البرقوق مع كوب من الماء قبل الغداء، ثم تؤكل نصف الكمية المعتادة من الطعام، ثم الانتظار عشرين دقيقة، وإذا كانت هناك رغبة في تناول المزيد من الطعام يؤكل أقل من النصف المتبقي.
  • وجبة العشاء: تؤكل ثلاث حبات من البرقوق مع كوب من الماء قبل العشاء، ثم يتم عمل نفس الشيء بالضبط في الغذاء، وهذا يساعد الجسم على فقدان الدهون المخزنة فيه.
  • البرقوق قبل النوم: يتم شرب نصف كوب من عصير البرقوق ثلاث مرات قبل الذهاب إلى الفراش.

أضرار البرقوق

يسبب الاستهلاك المفرط العديد من المشاكل، ومن أبرزها: 

  • يسبب الانتفاخ، ويرجع سبب ذلك إلى احتوائه على نسب مرتفعة من السكر والألياف.
  • يؤدي إلى الإصابة بـالإسهال عند تناوله بكميات كبيرة؛ نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف.
  • يؤدي إلى زيادة الوزن بسبب ارتفاع نسبة السعرات الحرارية فيه.
  • أعراض جانبية لبعض مرضى القولون مثل التهاب القولون التقرحي.
  • إذا كنت تتناول الكثير من الحبوب دون كمية كافية من الماء؛ فقد تزيد من خطر إصابتك بالإمساك.
  • يؤدي إلى تكوين حصوات الكلى عند تناوله بكميات كبيرة.
  • إنّ تناول البرقوق المجفف أو الطازج من قبل الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الفركتوز يمكن أن يسبب الإسهال المؤلم والتقلصات المعوية، لأن البرقوق يحتوي على السكر والسوربيتول، بالإضافة إلى كونه ملينًا، فإنه يؤدي إلى تفاقم مشكلة الإسهال، لذا يجب الحرص على عدم المبالغة في تناوله، وتجنبه من قبل الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الفركتوز.
  • بالنسبة لمن يعانون من الحساسية؛ فإن الحساسية من البرقوق هي حساسية نادرة وترتبط هذه الحساسية بمتلازمة حساسية الفم، وينتج عنها تورم في الشفتين وشعور بحرقة في الفم أو تنميل، وقد تستمر هذه الأعراض لعدة دقائق، ولكن إذا استمرت هذه الأعراض لفترة أطول وتحولت إلى أعراض أكثر حدة، مثل: الطفح الجلدي، والغثيان، والقيء، وضيق التنفس، والدوخة، وخفقان القلب؛ يجب حينئذٍ استشارة الطبيب على الفور عند ظهور هذه الأعراض، وبالإضافة إلى ذلك يمكن أن تنتشر الحساسية في جميع أنحاء الجسم وتتحول إلى ما يسمى الحساسية المفرطة، ولكن هذا نادرًا ما يحدث عند تناول البرقوق.

فيديو فوائد البرقوق

مقالات مشابهة

زراعة البطاطس بدون تربة

زراعة البطاطس بدون تربة

تعرف على فوائد الكابتشينو ونكهاته

تعرف على فوائد الكابتشينو ونكهاته

ما هي الكينوا؟

ما هي الكينوا؟

طريقة تحضير منقوع الزنجبيل

طريقة تحضير منقوع الزنجبيل

مواعيد زراعة شتلات المانجو

مواعيد زراعة شتلات المانجو

زراعة الشعير

زراعة الشعير

النظام الغذائي الصحي للعائلة

النظام الغذائي الصحي للعائلة