تعرف على فوائد واي بروتين واستخداماته

تعرف على فوائد واي بروتين واستخداماته

واي بروتين؛ هوبروتين معروف جدًا، وهوفي الأصل مصل اللبن، وأحد نوعين مختلفين من البروتينات الموجودة في حليب الأبقار، 80٪ من حليب البقر يحتوي على بروتين يسمى الكازين، والباقي 20٪ بروتين مصل اللبن.

فوائد واي بروتين

  • يحتوي بروتين مصل اللبن على بروتينات ذات جودة أعلى وقيمة غذائية أعلى من البيض والحليب واللحوم، كما أنه غني بـ بالأحماض الأمينية ذات السلسلة المتفرعة مثل ليوسين، وفالين وايزوليوسين، و30 غرامًا من بروتين مصل اللبن تحتوي على 4 غرام من الجلوتامين، وهذا يساعد في الحفاظ على كتلة العضلات أثناء اتباع نظام غذائي، هذا لا يعني أن بروتين مصل اللبن مفيد فقط لمن يتبعون نظام غذائي، ولكن له نفس الفوائد لمن يعانون من مشكلة النحافة ويريدون زيادة وزنهم أو كتلة عضلاتهم.
  • أظهرت العديد من الدراسات أيضًا أن الأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية غنية بالبروتينات يفقدون معظم وزنهم من دهون الجسم وليس العضلات.
  • واي بروتين منخفض الدهون والنشا والسعرات الحرارية، وهذا يجعله مثالي لكمال الأجسام الذين يتبعون نظامًا غذائيًا أو يرغبون في زيادة الوزن دون اكتساب كميات كبيرة من الدهون، والبعض منهم يستخدمه في الصباح، بين الوجبات وبعد التمرين.
  • ميزة أخرى لواي بروتين هي سرعته وسهولة الهضم، مما يجعله وجبة رائعة بعد تمرين الحديد، وهناك الكثير من الأدلة على أن العضلات تحتاج إلى البروتين بسرعة بعد تكسير الأنسجة العضلية أثناء التمرين.
  • هناك العديد من الدراسات التي أثبتت دور واي بروتين في مقاومة أنواع السرطانات وأمراض القلب والسكري والأمراض المختلفة لدى الإنسان، وتأثيره الإيجابي لا يزال موضوع العديد من الدراسات حتى يومنا هذا.

دواعي استعمال واي بروتين

يستخدم في حالات التعب والإرهاق وسوء التغذية وبناء العضلات للرياضيين.

اقرأ أيضاً:  رجيم لو كارب

واي بروتين للتضخيم

يعزز واي بروتين تدفق الدم إلى الأنسجة العضلية لأن زيادة تدفق الدم تساعد على توصيل المكونات الغذائية، بما في ذلك الأحماض الأمينية والجلوكوز والأكسجين، وهذه المكونات هي التي تساعد على تضخيم العضلات وتساعد على زيادة تعافي العضلات بعد التمرين.

إعلان السوق المفتوح

واي بروتين ومرض السكر

يجب ألا يحتوي مسحوق واي بروتين على سكريات مضافة، أو محليات صناعية إذا كان الشخص يعاني من مرض السكري، أو مشاكل في الجهاز الهضمي (مثل متلازمة القولون العصبي أوعدم تحمل اللاكتوز).

واي بروتين لزيادة الوزن

أظهرت الأبحاث الحديثة أن الأشخاص الذين يشربون واي بروتين مرتين يوميًا لمدة 10 أسابيع دون اتباع أي نظام غذائي أو ممارسة الرياضة، يفقدون حوالي 2كغم من الوزن، بل ويكتسب العضلات، ومقارنة بالأشخاص الذين يتناولون مكملات أخرى في نفس الفترة دون رؤية أي نتائج.

كيفية استخدام جرعة واي بروتين 

  • أنسب وقت لاستخدام واي بروتين هو 15 – 30 دقيقة قبل التمرين، وأقل من 30 دقيقة بعد التمرين.
  • قبل ممارسة الرياضة، تناول 10 إلى 20 غرامًا من واي بروتين ليمنحك الطاقة لممارسة الرياضة وزيادة قدرتك على التحمل والقوة عند استخدام الأوزان الثقيلة.
  • تناول 20 إلى 40 غرامًا من واي بروتين فورًا بعد التمرين، لمساعدتك على التعافي سريعًا وتضخيم العضلات.
  • يجب مراعاة تناول 20 إلى 40 غرام من واي بروتين قبل النوم ودلكه لتقليل تكسر العضلات، ويمكنك استخدام واي بروتين كمشروب بين الوجبات من أجل زيادة نسبة تضخم العضلات، وحرق الدهون في نفس الوقت.

أضرار الواي بروتين

واي بروتين مثل المكملات الغذائية الأخرى، يجب استشارة الطبيب قبل تناوله من أجل منع أي أضرار جانبية قدر الإمكان أو منع تفاقم أي مشاكل صحية موجودة، بالإضافة إلى عدم التعارض مع أي أدوية تتناولها في نفس الوقت، ومن أضراره اذا استعمل بشكل مفرط ما يلي: 

  • ضعف وشعور بالإرهاق: إن تناول مكمل بروتين مصل اللبن يجعل المعدة تعمل بجهد أكبر في عملية الهضم، مما يؤدي إلى استجابة الجسم لهذا الهضم مع الشعور بالإرهاق والضعف، بالإضافة إلى حدوث انتفاخات في البطن وتقلصات في المعدة، وذلك لأن أجسام بعض الناس لا تستطيع التفكك.
  • حموضة زائدة بالدم: يؤدي الإفراط في تناول واي بروتين إلى زيادة الحمل على وظائف الكلى، مما يزيد من مستوى الحموضة في الدم. 
  • مشاكل في القلب: يؤكد الخبراء أن تناول كميات كبيرة من واي بروتين يفاقم من حالة المصابين بأمراض القلب، مثل حدوث النوبات القلبية، وعدم انتظام ضربات القلب، وكذلك الفشل التام في أداء وظائف القلب.
  • حصى في الكلى: قد يكون تناول مكمل واي بروتين سببًا غير مباشر لزيادة فرصة الإصابة بحصوات الكلى، وقد تتفاقم حالتك إذا كنت تعاني بالفعل من حصوات الكلى في جسمك، لمنع هذا الضرر يوصى بتناول الكثير من الماء والألياف.
  • زيادة في الوزن: تحتوي بعض مكملات واي بروتين على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تكون على شكل سكر، بالإضافة إلى بعض الدهون التي تؤدي إلى زيادة وزن الجسم، خاصة إذا كنت تتبع تناول كمية كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على واي بروتين.
  • هشاشة في العظام: لطالما ارتبطت هشاشة العظام بالاستهلاك طويل الأمد لمكملات واي بروتين لأنها تؤدي إلى خلل في العظام ناتج عن نقص معادن العظام.
  • إسهال: يؤدي الاستهلاك المفرط لمكملات واي بروتين إلى مشاكل في المعدة، مما يؤدي إلى الإسهال.
  • غثيان: من الآثار الجانبية المعروفة عند تناول مكمل البروتين أحيانًا التقيؤ، لذلك يجب تقليل استهلاك البروتين قدر الإمكان.
  • تورم في الحلق والشفاه: بعض الآثار الجانبية التي تنتج عن تناول مكمل واي بروتين لمن لديهم حساسية منه هي أحيانًا تورم مؤلم في الحلق والفم والشفاه.
اقرأ أيضاً:  فوائد الذرة المشوية المذهلة

سعر واي بروتين

يبلغ سعر علبة واي بروتين حجم 900 غرام تقريبًا 30 دولارًا.

أسئلة متداولة؟

هل يسبب الواي بروتين أمراض الكلى والكبد؟

قد يؤدي تناول مكملات واي بروتين الزائدة عن معدل الاستهلاك اليومي الموصى به إلى تلف الكلى في الجسم، ويزداد هذا الضرر إذا كنت تعاني من أي مرض متعلق بالكلى، لذلك يُنصح باستشارة الطبيب قبل تناول مكمل واي بروتين إذا كنت تعاني من أي مشاكل في الكلى.

قد يؤدي تناول كميات كبيرة من واي بروتين إلى تفاقم أي مشاكل في الكبد إذا كنت تعاني منها، لذلك من المهم دائمًا تناول هذا المكمل باعتدال.

هل الواي بروتين يصلح للنساء؟

نعم، كما أن الحليب والجبن والتونة مناسبان للمرأة، فهو مناسب للحامل والمرضع، لكننا نوصي بشراء منتج عالي الجودة خال من الملوثات الصناعية.

هل يمكن صناعة الواي بروتين في المنزل؟

لصنع مسحوق واي بروتين، يتطلب ذلك عزل الدهون والسكر والشوائب والمعادن من هذا السائل، يتم ذلك عن طريق أجهزة الطرد المركزي الضخمة والمختبرات المجهزة، فمن المستحيل صنع مسحوق واي بروتين في المنزل، أيضا تحتاج إلى عمل كميات كبيرة من الجبن للحصول على 1 كغم من مسحوق واي بروتين، وهذا يجعل شراء الجاهز خيارًا اقتصاديًا أفضل بكثير.

كم سكوب واي بروتين في اليوم؟

عادةً يوفر كل سكوب من 15- 25 غرام من البروتين وأحيانا أكثر حسب المنتج الذي تستخدمه، لذا يمكن قراءة ملصق البيانات الموجود على علبة البروتين، لمعرفة كمية البروتين التي توفرها كل مغرفة، ويمكنك إضافة 250 – 350 مل من الماء أو الحليب في عبوة مخفوق البروتين مع 1 أو 2 ملعقة من مسحوق البروتين ورجها جيدًا. 

فيديو تعرف على واي بروتين واستخداماته

مقالات مشابهة

تحليل البصمة الغذائية لزيادة الوزن

تحليل البصمة الغذائية لزيادة الوزن

دليل شامل عن زيت اللوز الحلو

دليل شامل عن زيت اللوز الحلو

ما هي فوائد التين؟

ما هي فوائد التين؟

فوائد الخبيزة المذهلة

فوائد الخبيزة المذهلة

السعرات الحرارية في القرص السادة

السعرات الحرارية في القرص السادة

فوائد اللوز في جسم الإنسان

فوائد اللوز في جسم الإنسان

الدليل الشامل لفوائد الزبيب المدهشة

الدليل الشامل لفوائد الزبيب المدهشة