تغذية

فوائد التين الشوكي

فوائد التين الشوكي

التين الشوكي

التين الشوكي نوع من أنواع الصبار، ينتمي إلى جنس أوبونتيا، وغالبًا ما يكون جزءًا من النظام الغذائي المكسيكي، وهو ثمرة صالحة للأكل من الداخل بالكامل. يحظى التين الشوكي بشعبية كبيرة في العالم، وله العديد من الأسماء مثل التين البربري، والتين الهندي، وهو ثمرة أسطوانية ذو قشرة خارجية صلبة، مليئة بالأشواك، ويكون لونه أخضرًا في البداية، ثم يتحول إلى اللون الوردي المحمر، وهو فاكهة صيفية.

المكونات الغذائية للتين الشوكي

يتكون التين الشوكي من تركيبة فريدة من نوعها من المواد الغذائية؛ فهو يحتوي على مستويات عالية من فيتامين سي، ومجموعة فيتامينات بي، ويحتوي أيضًا على المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والنحاس، والألياف الغذائية، ويحتوي على مستويات عالية من الفلافونويد، والبوليفينول، والبتالين، وكل هذه المكونات لها تأثير إيجابي على الصحة عمومًا. 

لماذا يعتبر التين الشوكي مفيدًا جدًا

التين الشوكي غني بالعديد من العناصر الغذائية، والفيتامينات، والمعادن، والألياف الغذائية، وهذا يجعله إضافة رائعة وصحية للنظام الغذائي اليومي، كما أن محتوى الكوليسترول والدهون المشبعة فيه منخفضة، وهذا يجعله خيارًا مناسبًا لكثير من الأشخاص الذين يعانون من السمنة، وأمراض القلب، وهو فاكهة لذيذة الطعم ومحبوبة لدى الكثيرين؛ هذا يعني أن إضافة للنظام الغذائي سهلة، ولا يحتاج لإضافات لتحسين نكهته.

إقرأ أيضا:أسباب آلام المفاصل المفاجئ

أهم فوائد التين الشوكي

الوقاية من السمنة

يساعد التين الشوكي في الحماية من السمنة؛ لأن محتواه من الألياف مرتفع، ومحتوى السعرات الحرارية قليل، وهذا يجعله مثاليًا لفقدان الوزن؛ لأن الألياف تساعد على الشعور بالامتلاء، وتمنع من الإفراط في تناول الطعام، ويعتبر استهلاك نظام غذائي غني بالألياف طريقة رائعة لفقدان بعض الوزن، وهي عنصر أساسي في الوقاية من السمنة

الوقاية من الأمراض

التين الشوكي مليء بالبوليفينول والفلافونويد، وهي مركبات مضادة للأكسدة، تعمل جيدًا ضد الجذور الحرة، هذا يعني أنه يحافظ على صحة الخلايا من ظهور طفرات تسبب الإصابة بالسرطان، كما أن مضادات الأكسدة تقي من أمراض القلب، ومنع تنكس العينين، وتقليل خطر إعتام عدسة العين، والحماية من مرض الزهايمر.

تقوية المناعة

إن حبة واحدة من التين الشوكي تعني الحصول على الاحتياجات اليومية الكاملة من فيتامين سي، وهو مكون رئيسي لتقوية المناعة، وإنتاج وتحفيز خلايا الدم البيضاء.

تحسين الهضم 

بما أن التين الشوكي مليء بالألياف الغذائية، فإنه يساعد الجهاز الهضمي في عمله كثيرًا، كما أن المركبات الموجودة في التين الشوكي تقلل من الالتهابات الداخلية، هذا يعني أن الجسم سيكون قادرًا على هضم الأطعمة أفضل، ويعني أيضًا تقليل الإصابة بالإمساك، والإسهال، والانتفاخ، وزيادة فرصة تجنب قرحة المعدة، وسرطان القولون.

إقرأ أيضا:ما هي البروستاتا

تقوية الأسنان والعظام

توفر حبة واحدة من التين الشوكي 6% من الاحتياجات اليومية من الكالسيوم، وهذا يعني الحصول على مزيد من الكالسيوم من غير منتجات الألبان، مما يؤدي إلى الحصول على أسنان وعظام أقوى، ويساعد التين الشوكي أيضًا في الحفاظ على مستويات الكولسترول الطبيعية، ومنع المضاعفات المرتبطة بارتفاع الكوليسترول في الدم.

إقرأ أيضا:مشروبات لتحسين الصوت

الوقاية من السكري

إن الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف القابلة للذوبان من الممكن أن تساعد في التحكم في مستويات السكر والكوليسترول في الدم، وهذا يعني أن الألياف تخفض خطر الإصابة بمرض السكري، والتين الشوكي مليء بالألياف؛ لذا يعتبر مصدرًا جيدًا للوقاية من السكري.

الحفاظ على صحة القلب

يساعد التين الشوكي على حماية القلب مباشرة؛ لأن محتوى الألياف فيه يقلل من خطر ارتفاع الكوليسترول في الدم، وارتفاعه يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب، التي تؤدي إلى نوبة قلبية، وسكتة دماغية، كما أن البوتاسيوم في التين الشوكي يقلل من ارتفاع ضغط الدم، ويوسع الأوعية الدموية، وهذا يساعد في الحفاظ على صحة القلب كثيرًا.

أسماء أبو حديد، درست اللغة العربية وآدابها في الجامعة الهاشمية، وتخرجت بتقدير جيد جدًا، وحاصلة على عدة شهادات لدورات في تخصصها. بدأت كتابة المقالات عام 2018، كتبت في العدد من المواقع العربية في مواضيع مختلفة مثل؛ التربية، والعناية بالذات.

السابق
فوائد الحلاوة الطحينية
التالي
فوائد التوت