فوائد الزعتر الصحية والتجميلية

فوائد الزعتر الصحية والتجميلية

الزعتر

يُصنّف الزعتر ضمن النباتات العشبية الطبيعية، التابعة للفصيلة الشفوية من جنس الزعتر، له مذاق حار ورائحة عطرة، وهو يعتبر من النباتات المعمرة، وله العديد من الاستخدامات في الأمور العلاجية، إلى جانب طهي الكثير من الأطعمة، فضلاً عن استخداماته لدى القدامى؛ إذ استخدمه المصريون في عمليات التحنيط، واليونانيين في الحمامات، إلى جانب حرقه في المعابد؛ اعتقاداً منهم أنه يمثّل مصدراً للشجاعة، ويتمتع هذا النبات العشبي حالياً بفوائد صحية عديدة لاحتوائه على العديد من المعادن والمواد المفيدة للجسم، ويمكن استخدام أوراق الزعتر، والأزهار، وحتى الزيت الخاص به، وكلها تستخدم في علاج كافة الأعراض، والأمراض، وخاصة ألم الحلق، والإسهال، آلام المفاصل، وحتى مغص المعدة والأمعاء، كما أنه يتميز باحتوائه على مضادات البكتيريا، والمطهرات، وكذلك الفطريات، ويتم استخدام الزيت المستخرج من الزعتر في المراهم، وغسولات الفم، حيث إنه يعمل على قتل الجراثيم، وهو علاج مناسب للصلع، وكذلك للالتهابات التي تتعرض لها الأذن، تعرف على فوائد الزعتر الصحية، والتجميلية، وفوائده للتخسيس.

فوائد شرب الزعتر المغلي الصحية

  • مضاد للأكسدة: يعتبر الزعتر المغلي من أحد المضادات الأكسدة التي تحتوي على العديد من المكونات التي تساعد في الوقاية من الكثير من الأمراض، أو على أقل حال فهي تخفف منها، ويعتبر الدوار واحد من أهمها، وطنين الأذن، والتصلب المتعدد، وكذلك التهاب الكبد، كما أنها يساعد في الحد من التأكسد الكلي الذي من الممكن أن يصيب الجسم. 
  • مفيد للسعال والجهاز التنفسي: يحتوي مغلي الزعتر على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات، ما يعني أنه قادر على التقليل من الاحتقان، ويعمل على تهدئة السعال، ويهاجم السبب الأساسي للمرض، والذي يساعد على الشفاء والتحسن بصورة أسرع،  ويحتوي الزعتر على العديد من المواد المفيدة لعلاج أمراض الجهاز التنفسي الناتجة عن أمراض الشتاء، منها: السعال الرطب، والتهاب الشعب الهوائية المزمن، والربو، كما أنه يساعد على تخفيف الإنسداد وموازنة النقص أو الفائض في المخاط.
  • يساعد في فقدان الوزن: أثبتت العديد من الدراسات أن شرب مغلي الزعتر يساعد في إنقاص الوزن، حيث إنه يعمل على سد الشهية، مع المحافظة على عملية تعزيز الطاقة، وإعطاء الجسم المواد الغذائية التي يحتاج لها، وبالتالي الأمر الذي يؤدي في تقليل كمية الأطعمة التي يتم تناولها، كما أن المركبات التي يحتوي عليها مغلي الزعتر تُحسن من عملية حرق الدهون، وبالتالي إنقاص الوزن. 
  • الحمل: في العادة ينصح بعدم شرب الزعتر المغلي في الشهور الأولى من الحمل، حيث إن البعض يقول أنه من الممكن أن يعرض المرأة الحامل للإجهاض، أما في الشهور الأخيرة من الحمل أساليب الطب التقليدي تنصح بشربه، حيث إنه يعمل على تحفيز عملية الولادة الطبيعية. 
  • تشنجات الحيض: يعمل الزعتر المغلي في المساعدة على القضاء على التشنجات التي يتعرض لها الرحم في فترة الحيض عند النساء، حيث إنه يحتوي على العديد من المركبات النشطة التي تساعد في التخلص من كافة الانزعاجات التي ترافق الحيض، كما أنه يعمل على تحسين النفسية والتخلص من تقلبات المزاج، والهرمونات. 
  • يعمل على تعزيز جهاز المناعة: يحتوي مغلي الزعتر على نسبة عالية من فيتامين C، والعديد من مضادات الأكسدة، الأمر الذي جعله منه شراب مناسب لتقوية جهاز المناعة، حيث إنه يساعد في عملية التخفيف من أعراض الأنفلونزا، وأعراض البرد، وفيتامين C يعمل على تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، أما مضادات الأكسدة القوية مثل الثيمول، و apigenin، تعمل على التخفيف من الإجهاد التأكسدي، والقضاء على البكتيريا، وبالتالي المساعدة في التخلص من العدوى، وجميع أسباب الأمراض. 
  • علاج الزهايمر ومشاكل الجهاز الهضمي: أظهرت العديد من الأبحاث والدراسات أن هناك علاقة قوية بين الزعتر المغلي، والزهايمر، حيث يعمل مغلي الزعتر على تحسين الذاكرة، وزيادة التركيز، ويحتوي على مادة الثيمول التي تعمل على زيادة نسبة الأوميغا 3 في الدماغ، وهي واحدة من الأمور التي تساعد في الحد من المشاكل التي تحدث نتيجة التقدم في العمر. في حال كان هناك مشاكل في المعدة، من ناحية غثيان، أو إمساك، أو تشنج، أو انتفاخ، ويعتبر الزعتر المغلي أيضاً أحد العلاجات المناسبة لحل المشكلة، حيث إنه يمتلك العديد من الخصائص الطبيعية المضادة للالتهابات، وبعض الخصائص المهدئة.
  • مضاد حيوي طبيعي: أظهرت الدراسات أن المواد المسؤولة عن طعم الزعتر؛ وهي تمول وكرب كارول تمتلكان القدرة على التعامل مع كل من البكتيريا والفطريات بشكل أفضل من المضادات الحيوية.
  • علاج مشاكل الجهاز الهضمي: يعالج الزعتر العديد من المشاكل والتلوث في الجهاز الهضمي، مثل: الغازات، والإسهال، والطفيليات، كما أنه مضاد للبكتيريا، ويفيد في عملية تنظيف الدم، والالتهابات في المسالك البولية.
  • مكافحة الأمراض السرطانية: أظهرت الدراسات الحديثة أن الزعتر يحتوي على مادتين تعتبران من المواد الفعالة التي تمنع نمو الأورام السرطانية، كما أنها تقاوم فيروس نقص المناعة البشرية، وهما: المروبين، وحمض الأورسليك.
اقرأ أيضاً:  كل ما تحتاج معرفته عن الفلفل الأسود

فوائد الزعتر للشعر

  • المساعدة على تقوية البصيلات، وإعادة إنبات الشعر.
  • حماية الشعر من التساقط.
  • منع الشعر من التقصف.
  • التعقيم بشكل طبيعي لفروة الرأس؛ حيث إنه يقضي على القشرة.
  • التخفيف من الدهون الموجودة في الشعر الدهني.
  • تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس.

وصفات متنوعة لاستعمال الزعتر للشعر

بسبب وجود مجموعة من فوائد الزعتر للشعر، فإنه يتم استعماله بالعديد من الطرق التي تساعد على تحقيق هذه الفوائد، ومن بينها:

منقوع الزعتر

يتم إضافة نصف كوب من الزعتر المجفف أو الزعتر الأخضر إلى كوبيّ ماء مغلي، وتركها تغلي معاً، وبعد أن يتحول لون الماء إلى اللون الأخضر، يجب تصفيته جيداً بعد أن يبرد، ثم يوضع هذا الماء في علبة بخاخ من الزجاج أو البلاستيك، ويرش منه على جذور الشعر يوميّاً قبل النوم، وتدليكها جيداً.

إعلان السوق المفتوح

منقوع الزعتر مع الحلبة

تضاف كمية من أوراق الزعتر الجاف أو الأخضر إلى مقدار من الماء المغلي، ويُتركان على النار لمدة 15 دقيقة، ثم يتم إضافة كمية من كل من الحلبة المطحونة، وعشبة الدميانة المطحونة وهي إحدى أنواع الحشائش العلاجية التي يمكن العثور عليها في محلات العطارة، وتترك هذه المكونات تغلي معاً لدقائق قليلة، ثم تترك لتبرد وتصفى جيداً، ويوضع الخليط على الشعر لمدة ساعتين كل أسبوع، ويغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو.

منقوع الزعتر مع إكليل الجبل

ينقع الزعتر في كوب من الماء لوحده لمدة ليلة، كما ينقع إكليل الجبل والمعروف باسم الروزماري في دول أخرى في كوبين من الماء لمدة ليلة كاملة لوحده أيضاً، وبعد تصفية كلا المنقوعين يخلطان معاً جيداً، ويحفظان في الثلاجة، ويستعمل بشكل يومي من خلال رشه على الشعر قبل النوم، ثم غسله في الصباح جيداً.

اقرأ أيضاً:  السعرات الحرارية في الخبز البلدي

ماسك الزعتر والزبادي

يتم غلي ملعقتين من أوراق الزعتر الجاف أو الأخضر ثم تصفيته من الماء، وفي اليوم التالي يُضاف إليه ملعقتان كبيرتان من الزبادي، ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون، وملعقة من العسل، وكوب من الماء، ويفرد هذا الخليط على الشعر من الجذور وحتى الأطراف، ويغطّى بمنشفة ساخنة لمدة ساعتين ونصف على الأقل، ثم يغسل بالماء والشامبو، ويتم استعمال هذه الخلطة مرتين في الأسبوع.

أهم فوائد الزعتر للتخسيس

يشكّل نبات الزعتر العشبي مصدراً طبيعياً يساعد على خسارة الوزن الزائد وهذا ما أثبتته العديد من الدراسات والأبحاث العلمية، إلى جانب فوائده العظيمة لمرضى الضغط، وقدرته على تحسين أداء الجهاز الهضمي، وطرد السموم من الجسم، والتخلص من الأملاح الزائدة والماء الزائد فيه كذلك الأمر، لكن فيما يخص فوائده للتخسيس؛ فهو قادر على إذابة الدهون المحيطة بمنطقة البطن؛ نظراً لاحتوائه على مواد تسهم في تكسير الدهون في الجسم، فضلاً عن أنه يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار بالدم، مما يساعد على التخلص من السموم المتراكمة في الجسم، وطرد الغازات من الجهاز الهضمي، ممّا يليّن المعدة ويبعدها عن الإصابة بالانتفاخات.

من ناحية أخرى يساعد مستخلص الزعتر على تنشيط عملية الأيض في جسم الإنسان، ما يكسبه القدرة على حرق السعرات الحرارية بشكل أكبر، بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية، الأمر الذي يساهم في فقدان الشهية، وبالتالي عدم تناول كميات كبيرة من الطعام وفقدان الوزن.

أهم وصفات الزعتر للتخسيس

الزعتر والبرتقال للتخسيس

من خلال إحضار عدد من أوراق الزعتر البري وغليها مع مقدار كوب من الماء بشكل جيد، ثم خلط الزعتر المغلي بالخلاط الكهربائي مع إضافة كوب من قطع البرتقال الطبيعي، ويمكن استبداله بجوز الهند، ويكون الخليط الناتج هو المشروب اليومي، صباحاً ومساءً، لحين الوصول إلى النتائج المرغوب بها من نقصان الوزن.

اقرأ أيضاً:  طريقة زراعة النعناع

الزعتر و الأعشاب للتخسيس

يجب إحضار الأعشاب التالية، إلى جانب عشبة الزعتر البري: القرفة، الكمون، الزنجبيل، قشر الرمان والشاي الأخضر، وتُخلط جميع هذه المكونات مع بعضها البعض جيداً؛ لحين الحصول على عجينة يتم تشكيلها على هيئة أقراص، على أن تكون هذه الأقراص صغيرة الحجم، ثم وضعها في الفريزر، وقبل كل وجبة بحوالي ربع ساعة، وبشكل يومي لمدة شهر كامل، يتم تناول قرص، ستظهر النتائج بعد ذلك.

الزعتر والبصل للتخسيس

تتكون هذه الوصفة من ملعقتين من الزعتر البري المجفف والبصل المفروم، ويتم نقعها لحوالي ساعة، ثم وضع الخليط على نار هادئة، وتركه حتى الوصول إلى مرحلة الغليان، ليصبح جاهزاً لتناوله يومياً قبل الوجبات الرئيسية الثلاث، يومياً ولمدة 20 يوماً، للحصول على النتائج المطلوبة.

ماء الزعتر للتخسيس

يساعد ماء الزعتر على التخسيس ويحقق عدد من الفوائد لخسارة الوزن الزائد أهمها:

  • يساهم في تخفيف الوزن الزائد وحرق الدهون.
  • يحتوي على خصائص تسرّع من عملية التمثيل الغذائي؛ ما يعزز من حرق الدهون والسعرات الحرارية.
  • يمكن الحصول على نتائج مرضية من خلال غلي الزعتر، ثم تركه حتى يبرد، وخلطه بعد ذلك مع ماء أو عصير فواكه طبيعي.
  • يجب تناول ماء الزعتر بشكل يومي على الريق، لإنقاص الوزن.

القيمة الغذائية للزعتر

  • يحتوي على كمية منخفضة من الكربوهيدرات والأحماض الدهنية.
  • يحتوي على كمية جديدة من الألياف الغذائية والبروتين، وفيتامين C، وأحماض أوميجا 3، وأوميجا 6.
  • يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات؛ مثل: فيتامين B6، فيتامين K، فيتامين D وفيتامين E.
  • يحتوي على نسبة من الماء.
  • يحتوي على مجموعة من أهم المعادن؛ مثل: الزنك، المغنيسيوم، الحديد، البوتاسيوم، الكالسيوم، الفوسفور و السيلينيوم.
  • يحتوي على مواد مضادة للأكسدة.
  • يحتوي على مواد مضادة للأكسدة.
  • يحتوي على زيت طيّارة؛ أهمها: زيت الثيمول، البراسيمين، البنين و كارفاكرول. 

مقالات مشابهة

تعرف على أهم فوائد البطيخ

تعرف على أهم فوائد البطيخ

فيتامين هـ

فيتامين هـ

فوائد التفاح لمرضى السكر

فوائد التفاح لمرضى السكر

كيف يؤثر التمر على صحة الدماغ؟

كيف يؤثر التمر على صحة الدماغ؟

زراعة الطماطم في المنزل

زراعة الطماطم في المنزل

دليل شامل عن جبن موزريلا

دليل شامل عن جبن موزريلا

أفضل طريقة للرجيم للنساء

أفضل طريقة للرجيم للنساء