العراق

قانون الإيجار القديم في العراق

قانون الإيجار القديم في العراق

قانون الإيجار

يعرف قانون الإيجار بأنه العقد الذي يعطي طرفاً معيناً سواء كان من الأفراد أو الشركات، حق امتلاك المنفعة بمقابل مادي يتم تحديده من صاحبها، بحيث يستفيد الطرفان من هذا العقد، المؤجر من المبلغ المالي، والمستأجر من حق الانتفاع بالمأجور.

أركان عقد الإيجار

يشترط قانون الإيجار القديم في العراق والذي تم إصداره لأول مرة عام 1951، بوجود أركان ثابتة لإتمام عقد الإيجار، وبقيت هذه الأركان ثابتة حتى مع التعديلات الحاصلة على القانون على مدار السنوات التالية، وهذه الأركان هي:

أهلية المتعاقدين

يشترط لإتمام عقد الإيجار أن يكون المتعاقدان من أهل الأهلية، وذلك يعني أنهما بالغان عاقلان، ولا يشوبهما أي من عوارض فقدان ذلك مثل؛ الجنون والعته والسفه وعدم البلوغ.

الشيء المستأجر

يجب توضيح الشيء المستأجر والذي يطلق عليه في القانون العين المؤجرة، ويعد من أهم الأركان في العقد، كما يشترط أن تكون ملكاً للمؤجر، وأن تكون مما يمكن التعاقد عليه.

تحديد الأجرة

تعد الأجرة واحدة من أهم أركان عقد الإيجار، وهي التي تعطيه هذه الصفة، وعدم وجودها يجعل العقد يتصف بصفات أخرى، والأجرة هي المبلغ المالي الذي يلتزم المستأجر بدفعه للمؤجر مقابل الانتفاع بالمؤجر.

إقرأ أيضا:مجمع جرين كوميونيتي ويست في دبي

أهم مواد قانون الإيجار القديم في العراق 1951

وضع المشرع العراقي قانون الإيجار لأول مرة عام 1951، وأدخلت عليه بعد التعديلات عام 1979 وبقي هذا القانون معمولاً به حتى وقتنا الحالي، حيث تم إقرارها من جديد عام 2003. اعتمد القانون القديم على مجموعة من المواد التي وجدت لتنظيم عملية الاستئجار بين الناس، ولتفادي أكبر قدر ممكن من المشاكل بينهم، ومن أهمها:

انقضاء مدة الاستئجار

يوجد عدة حالات مرتبطة بنهاية مدة الاستئجار، وهي:

  • تحديد مدة الايجار: في هذه الحالة ينتهي الإيجار بنهاية المدة المحددة، دون حاجة المؤجر إلى أن يقوم بإرسال تنبيه بالإخلاء، إلا في حالة وجود بند في العقد ينص على امتداد العقد إلى مدة أخرى محددة أو غير محددة.
  • عدم تحديد مدة الإيجار: إذا تم إبرام العقد دون الاتفاق على مدة محددة فإنه ينتهي عند طلب أحد المستأجر ذلك، أو تنبيه المؤجر بالإخلاء حسب حالة الاستئجار، أي أنه عند تأجير أرض يتم دفع إيجارها كل ستة أشهر فيكون التنبيه قبل ثلاثة أشهر، أما في حالة المنازل والمكاتب والمصانع فإذا كانت المدة المحددة لدفع الأجرة أربعة أشهر فيجب التنبيه قبل انتهائها بشهرين، وفي كل الأحوال يجب التنبيه قبل النصف الأخير من مدة دفع الأجرة.

تجديد عقد الإيجار 

في حالة انتهاء عقد الإيجار وبقاء المستأجر منتفعاً بعلم المؤجر ودون اعتراضه، يعتبر العقد متجدداً بنفس الشروط الأساسية فيه ولمدة غير محددة، ويعتبر هذا التجديد الضمني إيجاراً جديداً وليس امتداداً للإيجار السابق، وتنتقل التأمينات القديمة في العقد السابق إلى الإيجار الجديد سواءً كانت كفالةً شخصيةً أو عينيةً.

إقرأ أيضا:مدن محافظة نينوى

التعامل مع التنبيهات 

يوجد حالتان من التنبيهات التي يقوم المؤجر بإرسالها للمستأجر والعكس أيضاً، وهي:

إقرأ أيضا:برامج سياحية في سلطنة عمان
  • التنبيه بالإخلاء: في حالة نبه أحدهما الطرف الآخر بالإخلاء واستمر المستأجر منتفعاً بعد انتهاء هذه المدة، فلا يعني ذلك تجديد عقد الإيجار إلا في حالة وجود دليل على ذلك، ويجبر المستأجر على الإخلاء مع دفع أجرة المدة التي بقي فيها، والتعويضات اللازمة في حالة وجودها.
  • طلب الزيادة أو الإخلاء: في حالة طالب المؤجر بزيادة على الأجر أو الإخلاء بعد انتهاء المدة المتفق عليها في العقد، وسكت المستأجر فذلك يعتبر رضا على الزيادة منذ بداية المدة الجديدة للعقد.

فسخ العقد

يتم فسخ العقد في حالة أخل أحد الطرفين بالشروط المتفق عليها مع الطرف الآخر، ويمكن له طلب التعويض اللازم.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
قانون العمل العراقي
التالي
حي الكرادة في بغداد