تكنو لايف

كاميرا كانون كيف استخدمها

كاميرا كانون كيف استخدمها

شركة كانون  

بدأت الشركة كمشغّل صغير في أحد شوارع مدينة طوكيو في اليابان، وكانت تختص في مجال البصريات في ذلك الوقت، وفي منتصف القرن الـ 20، دخلت في مجال صناعة آلات النسخ والآلات الحاسبة، إضافة إلى مجال تقنية الصوت، وفي نفس تلك الفترة قامت كانون بإصدار أول آلة تصويرية لها، وهي عبارة عن آلة تصوير عاكسة ذات عدسة مفردة وتمّ تسميتها ب كانونفليكس.

آلة التصوير  

 يتم تعريف آلة التصوير على أنها جهاز يختص بالتقاط الفيديوهات والصور عبر ما يسمى بالغالق، والذي يتم فتحه وإغلاقه عند التقاط الصور، وبالتالي يتعرض الفيلم الحساس في الكاميرا للأشعّة الضوئيّة فتظهر الصورة على الفيلم، ومكونات الكاميرا الرئيسية كما يأتي:

  • صندوق الكاميرا: يعمل على حفظ وحماية الفيلم الحسّاس من الأضواء باستثناء الضوء الداخل إلى للعدسة.  
  • الفيلم: تتم عملية تسجيل الصورة، ويقوم بالتقاط الصور المتتالية وبسبب حساسيته للضوء يتعرض للتلف تلقائيًا.  
  • الغالق: هو عبارة عن بؤرة أو ثقب يفتح ويغلق عند التقاط الصورة.  
  • العدسة: تركز على أشعة الضوء التي يتم بواسطتها تصوير الصور، وعادةً تكون قابلة للتعديل بتحريكها للخلف أو الأمام.   
  • نظام العرض: ينفصل عن نظام العدسة، وعادة ما يتواجد فوقه.  

كيف استخدم كاميرا كانون

  • تغيير وضع التصوير: تمنح كاميرا كانون تحكمًا إبداعيًا أكبر في التقاط الصور بدلاً من ترك الكاميرا في الوضع تلقائي أو “وضع البرنامج والسماح لها باتخاذ أي قرار، ويمكن التبديل بين أوضاع التصوير المختلفة في كاميرا كانون باستخدام عجلة الاتصال الهاتفي الموجودة في أعلى الكاميرا.  
  • ضبط فتحة العدسة وسرعة الغالق وتعويض التعرض: عند استخدام وضع التصوير اليدوي أو شبه التلقائي تظهر الحاجة إلى ضبط مجموعة من الأزرار؛ مثل فتحة العدسة وسرعة الغالق وتعويض التعرض؛ إذ تحتوي كاميرات كانون الراقية كل إعداد من هذه الإعدادت في قرص منفصل.   
  • ضبط ISO : يقصد بـ ISO حساسية الضوء ولضبطه وتعيينه  يتم ذلك بالضغط على زر ISO في أعلى الكاميرا، ثم استخدام إمّا الاتصال السريع لسرعة الغالق، أو لوحة D في الجزء الخلفي من الكاميرا لتحديد ISO المُراد استخدامه.  
  • ضبط توازن اللون الأبيض: يكون للضوء درجة حرارة لون للصورة، ويختلف من اللون البرتقالي الدافئ عند غروب الشمس إلى اللون الأزرق البارد عند شروق الشمس، وفي كاميرا كانون يوجد وضع توازن اللون الأبيض تلقائيًا، لكن يجب كيفية ضبطها يدويًا، ويتم ذلك عن طريق الضغط على زر WB في الجزء الخلفي من الكاميرا واستخدام لوحة D لتحديد توازن اللون الأبيض التلقائي، وضوء النهار، والظل، والغائم، وضوء الفلورسنت الأبيض، والفلاش وغير ذلك.  
  • ضبط الوضع التلقائي للصورة: تحتوي كاميرا كانون على ثلاثة أوضاع مختلفة للتركيز التلقائي وهي: One Shot و AI Focus و AI Servo، ويخدم كل منها غرضًا مختلفًا يتم اعتمادًا على المُراد تصويره، ومن أجل تحديد الوضع التلقائي يدويًا يتم الضغط على زر AF Point Selection الموجود بالجزء الخلفي من الكاميرا، ثم استخدام لوحة D لتحديد وضع التركيز التلقائي.  
  • ضبط الموقت الذاتي ووضع التصوير: تحتوي كاميرا كانون على مؤقت ثانيتين وعشر ثوان لتصوير، عادةً ما يكون الزر وضع الموقت الذاتي لوضع التصوير في الجزء الخلفي من الكاميرا، وبالضغط عليه يتم تحديد مؤقت ذاتي بمقدار ثانيتين أو عشر ثوان باستخدام لوحة D.  
  • تغيير جودة الصورة: يعد Camera RAW ملف للصور عالي الجودة، وللحصول على أقصى استفادة منه يجب أن يتم استخدامه بدلاً من ملف JPEG، ويتم للتبديل بين التنسيقين عن طريق الضغط على زر القائمة في الجزء الخلفي من الكاميرا ومن ثم تحديده.  
  • مراجعة الصور: من الضروري عند التوقف عن التصوير فحص الصور الملتقطة من حين لآخر، ويتم مراجعة الصور المخزنة عن طريق الضغط على زر التشغيل في الجزء الخلفي من الكاميرا، ثم الانتقال إلى الصور من خلال لوحة D، والتأكد من استخدام زري Zoom In و Zoom Out للتحقق من تفاصيل الصور.   
  • تهيئة بطاقات SD بدلاً من حذف الصور: من الممارسات السيئة حذف الصور من بطاقات SD؛ لأنها تؤدي إلى تلف البيانات، بدلاً من ذلك ينصح بإعادة تهيئة بطاقات SD  بمجرد امتلائها، ويتم ذلك عن طريق الضغط على زر القائمة في الكاميرا، ثم الانتقال إلى شاشة الخيارات الأولى، ثم تحديد Format Card، ثم النقر على موافق لمسح بطاقة SD الموجودة في الكاميرا وإعدادها للتصوير التالي. 

علي القشوع 26 عاماً، طالب في كلية الطب سنة خامسة، يتقن اللغة الإنجليزية والصينية إضافة للغته الأم، لديه خبرة جيدة في كتابة المحتوى وفقًا لمعايير الـ SEO، حيث عمل في الكتابة ضمن مجالات متعددة، وكان أبرزها المجال الطبي.

السابق
كيفية ربط كاميرات المراقبة على الموبايل
التالي
إنشاء إيميل على الجي ميل