اقرأ » كتابة محتوى المواقع
وظائف وظائف وخدمات

كتابة محتوى المواقع

كتابة محتوى المواقع

ما هي كتابة محتوى المواقع

كتابة محتوى المواقع هي عملية كتابة وصف كامل عن منتج أو خدمة لعرضها على أحد المواقع الإلكترونية بغرض بيعها أو كتابة الإعلانات المختلفة بأنواعها ونشرها على شبكة الإنترنت أو كتابة المواضيع والمقالات المختلفة التي يتم نشرها على المواقع الإلكترونية والتي تخدم مواضيع متعددة. بشكلٍ عام فإن كلمة محتوى تطلق على أي شيء مكتوب يتم نشره على صفحات الإنترنت. 

الأمور التي يجب مراعاتها عند كتابة محتوى المواقع

الكتابة بلغة صحيحة وبسيطة

عند كتابة محتوى المواقع يجب الكتابة بلغة صحيحة وبسيطة، ليتمكن المتصفح من فهم النص بشكل صحيح، كما يجب انتقاء الكلمات ذات المعنى الواضح والكلمات البسيطة وذلك لضمان فهم المحتوى من قبل الجميع. 

تنسيق الجمل

يعد تنسيق الجمل من الأمور الهامة جداً عند كتابة المحتوى، حيث إن الجمل المترابطة التي لا تُعد قصيرة ولا طويلة والتي يمكن فهمها بسهولة تجذب القارئ وتخدم الغرض المرجو من كتابة المحتوى. 

الإيجاز دون الانتقاص من المعلومات

يجب ذكر جميع المعلومات والتفاصيل عن المنتج أو الخدمة لكن دون الإسراف في السرد كي لا يتشتت القارئ أو يمل. 

تحديد الفئة المستهدفة

إن معرفتك للفئة المستهدفة عند كتابة محتوى المواقع يمكن أن يساعدك في الكتابة بالأسلوب الذي يتلائم مع هذه الفئة، وذلك بانتقاء الكلمات التي تلفت انتباههم واختيار الأسلوب الذي يتوافق مع طريقة تفكيرهم وأسلوب حياتهم، وبذلك يمكنك اقناعهم بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها بشكل أسهل. 

علامات الترقيم

عند كتابة محتوى المواقع يجب مراعاة استخدام علامات الترقيم بشكل صحيح وعدم إهمال استعمالها وذلك للدلالة على بداية الجمل ونهايتها، وتحديد المقاطع الكلامية، مما يدعم المحتوى ويزيد من قيمته. 

إرفاق الصور والفيديوهات

يجب إثراء التجربة البصرية والسمعية في أثناء كتابة المحتوى بإرفاق الصور والفيديوهات، وذلك لأن الصور والفيديوهات تزيد من فهم القارئ للمحتوى وتعزّز ثقته بالمنتج أو الخدمة. 

صياغة وعرض المحتوى بشكل أفضل

إن ما يميّز محتوى بعض المواقع عن غيرها طريقة صياغة المحتوى وكيفية عرضه، وهناك بعض الأمور التي يمكن أن تميز محتوى موقع ما عن محتوى المواقع الأخرى منها: 

  • استخدام الرموز بدلاً من الكلمات في بعض الحالات؛ مثل استخدام رمز + بدلاً من استخدام كلمة إضافة، واستخدام رموز الأرقام بدلاً من كتابتها مثل استخدام الرمز 1 بدلاً من كتابة كلمة واحد. 
  • كتابة عناوين واضحة وصريحة خالية من أي غموض، لأنها ستكون أول خطوة لجذب المتصفح، كما يجب أن تتناسب مع محركات البحث ليصل إليها أكبر عدد ممكن من المتصفحين.
  • جعل التباين كبيراً بين لون الخلفية ولون النص ليتمكّن المتصفح من قراءة المحتوى بسهولة فائقة، واختيار لوناً غامقاً للنصوص وزيادة حجمها.
  • استخدام كلمات قصيرة وبسيطة وتجنب الكلمات التي تحمل أكثر من معنى، والكتابة بلغة يفهمها الجميع.
  • وضع الجمل التي تبرز أهم ميّزات المنتج أو الخدمة أو الكلمات التي من شأنها لفت انتباه المتصفح بتنسيق مختلف عن باقي النص. 
  • الابتعاد عن المفردات التي من الممكن أن تنفر المتصفح أو استخدام المفردات السلبية.
  • الإكثار من استخدام لغة الخطاب وبالأخص كلمة أنت. 
  • عند كتابة مجموعة من المعلومات على شكل نقاط يجب الحرص على وضع أفضلها في أول وأخر القائمة.

كتابة محتوى متوافق مع محركات البحث

لكي يستطيع المتصفح إيجاد الموقع الخاص بك بسهولة ولزيادة عدد المتصفحين يجب التركيز على تحسين نتائج البحث في محركات البحث، وذلك بأخذ بعض الأمور بعين الاعتبار مثل: إيجاد الكلمات المفتاحية التي تجني نسبة بحث مرتفعة على محركات البحث والتي تخدم المحتوى الخاص بك ثم استخدامها في عدة مواضع أثناء الكتابة، وتنظيم المحتوى بحيث يتم عرضه بشكل منطقي، وتعزيز المحتوى من خلال مشاركته على مواقع التواصل الاجتماعي.