كل ما يهمك معرفته عن دولة قطر

كل ما يهمك معرفته عن دولة قطر

دولة قطر

معلومٌ أن دولة قطر من دول الوطن العربي، وهي من دول الخليج العربي تحديدًا والتي تُمثل نمط تاريخي وجغرافي وتراثي عام لافت للانتباه في المنطقة العربية، وكان الـحُكم في قطر قديمًا -مثل العديد من دول الخليج- فيما قبل اكتشاف النفط يسير ومبدأ القبيلة والمشيخة، فهي العامل الذي ترتكز عليه الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية للبلاد.  الشيخ الحاكم هو الزعيم الذي يستمد سلطته ونفوذه من نسبه وثروته وصفاته الشخصية التي تتسم بالاتزان والحكمة، ويعاونه في ذلك مجلس القبيلة الذي يضمّ كبار رجال القبيلة وحكمائها، وفرضت بريطانيا سيطرتها على دول الخليج بما فيها دولة قطر، ورغم ذلك لم تقحم نفسها في سياسات قطر الداخلية أو نظام الحكم فيها إذ لا تعارض مع مصالحها. من الملاحظ أن الدولة العثمانية في القرن السادس عشر قد بسطت سيادتها الاسمية على مناطق من الخليج العربي، وإن لم يكن هناك ثمة نفوذ فعلي عليها، حتى أنهم قد أطلقوا على أسطولها البحري اسم (بحرية العمان العثماني)، وأورد المؤرخون أن هناك مؤشرات عامة بأن نفوذ الدولة العثمانية امتدّ من الإحساء إلى قطر.

تسمية دولة قطر

خلال القرن الخامس قبل الميلاد أشار المؤرخ هيرودتس أن القبائل الكنعانية هي أول من سكنت قطر، كما أوضح الإغريقي الجغرافي بطليموس في خريطته المعروفة باسم بلاد العرب (اسم قطرا) اعتقادًا في إشهار مدينة الزبارة القطرية لكونها من أهم موانئ التجارة في الخليج.

سكان دولة قطر

في نهايات عام 2018 كان تعداد سكان دولة قطر قد وصل إلى ما يزيد قليلًا عن 2,700,0000 نسمة، وتأتي في المركز 142 على مستوى العالم من حيث كثافة السكان، ويتحدث سكان قطر اللغة العربية فهي اللغة الأم، وأصدر مؤخرًا أمير البلاد/ تميم بن حمد آل ثاني قانونًا للحفاظ على اللغة العربية حيث إنها هوية الإنسان القطري، وجاء في خمسة عشر مادة، وألزم من خلاله المؤسسات الحكومية وغيرها بدعم اللغة العربية في كافة الأنشطة، واستعمال اللغة العربية في جميع الاجتماعات والنقاشات في الوزارات المؤسسات العامة، وكان في الماضي شيخ القبيلة هو القائم على أمور الحكم فيها، فكان يقوم بالحكم بالقرآن والسُنَّة كمصدرين أساسيين للتشريع وتسيير طريقة الحكم في البلد؛ لذا فإن الإسلام هو الديانة الرسمية في البلاد منذ ذلك الوقت وحتى الآن.

موقع وجغرافية قطر

قطر هي شبه جزيرة، وتقع إلى الشرق من شبه الجزيرة العربية، وتحدها براً من الجهة الجنوبية للسعودية، وتحدّها بحراً من الجنوب أيضاً كلٌ من: البحرين، والإمارات، والجمهورية الإسلامية الإيرانية، وتتبع قطر عدد من الجزر الصغيرة، وهي ذات طبيعة صخرية، تتخللها مجموعة من الهضاب والتلال منخفضة الارتفاع في منطقة تدعى الدخان، وتوجد في الجزء الشمالي والمتوسط من الدولة عدّة أحواض ومناطق منخفضة تتميّز بخصوبة تربتها، فتكثر فيها النباتات، أمّا المناطق الشاطئية، فتحتوي على الخلجان والأخوار.

اقتصاد دولة قطر

قطر اقتصاديًا

كانت دولة قطر في الماضي كغيرها في دول الخليج العربي تعتمد على مهن ترتكز على استخراج اللؤلؤ من أعماق البحار، وصيد الأسماك لما تتمتع به من طبيعة بحرية تفرض على سكانها ضرورة ممارسة هذه المهن، فقد كان البحر معينٌ لا ينضب بالنسبة لسكان قطر حيث إنه كان بالكاد هو الملاذ الاقتصادي الوحيد، وفي النصف الأول من القرن المنصرم، تم اكتشاف البترول في قطر كباقي دول الخليج الزاخرة بهذا الذهب الأسود، مما ساهم بشكلٍ كبير في ارتفاع النمط المعيشي العام للمواطن القطري، حتى أنه أصبح ينافس نظيره في الدول الأوروبية المعروفة بقوة اقتصادها. بعد عدة أعوام من اكتشاف البترول أصبح يُمثل ما يقرب من ثلث الإنتاج المحلي للبلاد، وما يزيد عن ثلثي عوائد التصدير.

قطر زراعيًا

تُولي الحكومة القطرية اهتمامًا ملحوظًا بالزراعة والثروة الحيوانية، فمنذ منتصف عام 2018 قد خصصت حوالي 70 مليون ريال لدعم عجلة الإنتاج الزراعي والحيواني ولمدة خمس سنوات. وتهتم دولة قطر بالبيوت المحمية واتساع رقعتها فقد زادت هذه الرقعة بين عامي 2017 و2018 بنسبة ما يقرب من 50%، ومعلوم ما للبيوت المحمية من مزايا عديدة، فهي توفر المحاصيل المختلفة على مدار العام لما تتبعه من تقنيات متطورة لزراعتها داخل مناخ مغلق يتناسب وطبيعة الثمار، ومما يدل على اهتمام المسئولين بقطاع الزراعة، المؤتمر الذي تم انعقاده هذه الأيام في الفترة من 19 إلى 22 مارس 2019 لزيادة المعرفة والتوغل في تقنيات الزراعة الحديثة، وتم انعقاد المؤتمر بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.

قطر صناعيًا

تحظى الصناعة في قطر بمساندة قوية وملحوظة من الحكومة القطرية، فهي تقدم العديد من الحوافز والدوافع التي أدت إلى زيادة المنشآت الصناعية في منتصف عام 2017 إلى ما يقرب من 730 منشأة، يتم استثمار ما يقرب من 262 مليار ريال فيها، وتتبع قطر مبدأ السوق المفتوح لتحفيز دور الصناعة في البلاد وزيادة حجمه.

قطر سياحيًا

تمثل السياحة في دولة قطر دورًا فاعلًا، فهي وجهة سياحية متميزة للسياح لأغراض التسوق والعلاج ومشاهدة التراث، ومن أبرز الأماكن السياحية بها، كورنيش الدوحة، وهو يمثل ممشى ومتنزه يمتد طول خط الخليج بالدوحة العاصمة، والذي يُزيِّنه العديد من ناطحات السحاب على ضفافه، كما أن جزيرة لؤلؤة قطر من أهم ما يميزها، فهي تمتد لمساحة 4 مليون متر مربع، وتتمتع بالعديد من البحيرات المائية الاصطناعية الخلّابة، مع وجود مساحات واسعة للمشاة، ما متحف الفن الإسلامي، ويقع مقابل كورنيش الدوحة في جزيرة اصطناعية، يُعرض فيه التراث الإسلامي منذ 14 قرن.  

قطر ثقافيًا

أسست قطر قواعد عامة للثقافة، التي من شأنها أن تضعها في مصافّ الدول المتقدمة ثقافيًا، وتنظم العديد من المهرجانات والندوات والمحاضرات المتميزة، ومعارض للكتب وورش العمل الثقافية. تدون وتجمع التراث الشعبي، وتدشن الفعاليات الرسمية لإحياء المناسبات التراثية المتنوعة، مما يساهم في إثراء الخط الثقافي العام في البلاد.

النقل والمواصلات في دولة قطر

يعتبر النظام العام للنقل والمواصلات في قطر قائم على وسائل النقل الخاص، ولا يعتمد كثيرًا على وسائل النقل العام، مما دفع الحكومة إلى تأسيس برنامج يهدف إلى تطوير ومن ثَمَّ تنفيذ إطار لبرنامج النقل العام، والذي اعتمده وزير المواصلات والاتصالات، بهدف تحسين الخدمات القائمة على النقل الداخلي مما يسهم في تحقيق رؤية وطنية مستقبلية.

الحكم في دولة قطر

قامت بحكم دولة قطر أسرة آل ثاني، وكان رأسها هو (ثاني بن محمد) في أواسط القرن التاسع عشر، ثم تقلد الحكم بعده ابنه (محمد بن ثاني) الذي استمر في الحكم حوالي ربع قرن من الزمان حتى ما يقارب الربع الأخير في القرن التاسع عشر، ذخرت البلاد في عهده بالاستقرار حيث قام بالتوحيد بين القبائل، وكان حكيمًا ذو ثِقل سياسي وقَبَلي، وكان يحب الأدب والأشعار، ثم تتابعت الأجيال من أسرة آل ثاني لحكم قطر، حتى وصلت الإمارة إلى الأمير الشيخ/ حمد بن خليفة آل ثاني حتى عام 2013، أما الآن فيقوم بحكمها ولده الأمير/ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني.

بلديات دولة قطر

  • الدوحة: هي العاصمة، وهي المدينة الأكبر من حيث المساحة، وعدد السكان؛ فمساحتها 260كم²، ويقطنها أكثر من 90% من سكان قطر وأهم ما يميّز المدينة هو المنشآت التحتية، والنشاط الاقتصادي النشط، وبها العديد من ناطحات السحاب المصمّمة على الطريقة القديمة وخصوصاً الثقافة الإسلامية، أما عن السياحة في الدوحة، ففيها عدّة أماكن مثل: متحف الفن الإسلامي، والقرية التراثية، والكورنيش، ويقع بها أيضا مقرّ مجموعة من الشركات النفطية المهمة، كالغاز والبترول، والتي شاركت في نهضة الاقتصاد الضخمة.
  • مسيعيد: أو أم سعيد كما تسمى، وتبعد حوالي 45كم عن الدوحة، وفي الجزء الجنوبي من البلاد، وبها ميناء نفطي لتصدير النفط والاستيراد، ويعمل معظم السكان في الأنشطة التجارية والصيد، وتشتهر المدينة بنشاطها الصناعي في مجال الغاز، والأسمدة، والبتروكيماويات.
  • الخور: تقع في الجزء الشمالي للبلاد، وتبعد عنها ما يقارب 57كم، وتعتبر من أقدم المدن القطرية، ويشتهر سكانها بصناعة الحرف الصغيرة، ويكثر فيها اللؤلؤ، وتعبر المدينة الساحلية سياحيةً بالدرجة الأولى، حيث يتجه إليها السياح للتنزه والتمتع بصفاء مياهها، حيث بلغ عدد الزوار حوالي تسعة عشر ألفاً في عام 2018، وفيها متحف إقليمي، وأبراج تاريخية.
  • الوكرة: مدينة صغيرة، تقع إلى الجنوب الشرقي من الدوحة، وتبعد عنها اثنا عشر كيلومتراً، ويكثر فيها بالصيد والتجارة، وتحوي ميناءً لمراكب الصيد، وتميّزها أيضا الأحياء البحرية، ومتحف الوكرة الذي يعرض الهندسة المعمارية والفنون الطبيعيّة، وتوجد فيها بيوت أثرية تقليدية.
  • رأس الفان: تبعد عن الدوحة خمسةٌ وثمانون كلومتراً، وتعتبر من أضخم المدن الصناعية عالمياً، ويوجد بها أكبر موانئ تصدير الغاز في منطقة الخليج العربي، وتحتلّ المركز الثاني صناعيًا في البلاد.
  • دخان: تقع غرب البلاد، وما يجعل لها أهمية كبيرة هو وجود حقول النفط فيها، ويوجد بها العديد من المشاريع المتعلّقة باستخراج وإنتاج وضخ النفط، وتسييل الغاز في المنطقة.
  • الشحانية: أنشئت في العام 2014، وكانت تتبع بلدية الريان قبل ذلك، وأهم ما تشتهر بها المدينة هو وجود سباقات الجمال والهجن فيها؛ حيث يوجد بها مضمار مخصص لسباقات الهجن.

مدينة الدوحة في قطر

مدينة الدوحة هي عاصمة إمارة، تم تأسيسها في عام 1686، وتم اعتمادها رسمياً كعاصمة لدولة في عام 1971، وتبلغ مساحتها 1000م²، وتقع على منتصف الساحل الشرقي لدولة قطر وعلى لبحر الخليج العربي، وتتميز بتنظيم مبانيها واتخاذها شكل دوائر عمرانية تتسع وتكبر كلما ابتعدت عن مركز المدينة، وهي من أكثر المدن ازدهاراً وتقدّماً، وتعتبر من أهم ضواحي قطر التي تحتوي على العديد من الأبراج الشاهقة، وهي مركز قطر الحيوي والتجاري.

سكان مدينة الدوحة

ازداد عدد سكان الدوحة  ازديادًا هائلًا مع تقدم مدينة الدوحة وتطوّرها، ففي بدايات بنائها كان عدد سكانها 12 ألف نسمة أمّا الآن فيبلغ عدد سكانها ما يزيد عن 450,000 نسمة من مختلف الجنسيات العربية، والغربية، والآسيوية، ويشكّل سكان الدوحة وحدها ما نسبته 70% من إجمالي سكان دولة قطر، وتبلغ الكثافة السكانية في الدوحة 1312 نسمة/كم2.

تسمية الدوحة

يعود سبب تسمية مدينة الدوحة بهذا الاسم إلى بنائها على واحدة من الخلجان المستديرة أو الدوحات، كما ذكرت بعض المصادر أنّ سبب تسميتها بهذا الاسم ينسب إلى معركة “دوحة المقتلة” التي حدثت في نفس المكان.

أحياء وشوارع مدينة الدوحة

تحتوي مدينة الدوحة على العديد من الأحياء، ومنها: المرخية، ومريخ، والدحيل، السودان، و ابوهامور، وبن محمود، ونعيجة، والثمامة، والمطار القديم، ونجمة، والهلال، وخليفة الجديدة، والمنصور، والعسيري، والسلطة القديمة، والسلطة الجديدة، والغانم، وأم الغويلينة، ومشيرب؛ والتي يقام بها حالياً مشروع مدينة مشيرب قلب الدوحة، والنص.

تضمّ الدوحة العديد من الشوارع والطرق المعروفة منها شارع الاستقلال، شارع الخليج، طريق 22 فبراير، طريق الريان.

الخدمات في مدينة الدوحة

جعل وجود العديد من الخدمات والمراكز الصحية، والتعليمية، والخدماتية في الدوحة منها المركز الحيوي وعاصمة مدينة قطر؛ ففيها  الوزارات والدوائر الحكومية، والمؤسسات المالية والتجارية، كما تشتهر الدوحة بوجود العديد من المساجد والمكتبات، ومن أهمّها المكتبة الوطنية، ودار الكتب القطرية، كما يوجد فيها العديد من المدارس الحكومية ولجميع الفئات العمرية ولكلا الجنسين والعديد من الجامعات، مثل: جامعة قطر؛ وهي أول جامعة تم إنشاؤها في قطر في عام 1973، وجامعة جورج تاون، وكلية طب وايل كورنيل، وجامعة كالجاري قطر، وجامعة نورثوسترن.

تضمّ الدوحة العديد من المتنزهات مثل كورنيش الدوحة، وحديقة اسباير، وتتميّز بوجود المتاحف الأثرية فيها مثل متحف قطر الوطني، متحف الفن العربي الحديث، ومتحف الفن الإسلامي والمدينة التعليمية العملاقة، وحديقة البدع، وحديقة اسباير الرياضية التي تعدّ من أضخم الحدائق في المنطقة، إضافة إلى مشروع لؤلؤة قطر، والمجمعات التجارية الحديثة الضخمة والعديد من شركات النفط، والغاز الطبيعيّ، والبترول.

أبرز المعالم الأثرية والتاريخية في الدوحة

  • القرية التراثية: تحتوي على مصنوعات حرفية، والعديد من السلع الأثرية وبعض المنتوجات التي توثق بعض الأوضاع المجتمعية التي سادت في قطر قبل البدء بإنتاج وتجارة النفط والغاز.
  • متحف الفن الإسلامي: يحتوي المتحف على ما يزيد عن 400 قطعة متعلقة بالفن الإسلامي على مر العصور.
  • المتحف العربي للفن الحديث: يحتوي على العديد من اللوحات، والفنون، والنحوت العربية الحديثة.
  • ممشى الكورنيش: يمتد على شاطئ الخليج إلى ما يزيد عن 5 كم.
  • مقر قناة الجزيرة: تعد قناة الجزيرة من أشهر المؤسسات العالمية، ومقرّها مدينة الدوحة.

مدينة اللسيل في قطر

مدينة اللسيل القطرية، والتي تعرف كذلك بمدينة لوسيل، هي من أضخم المشاريع العقارية التي تُنشئها شركة لوسيل للتطوير العقاري، وهذه المدينة هي عبارة عن مجمعٍ ضخم تصل مساحته إلى 38كم²، وهي تتألف من 4 جزر، و19 منطقة تجارية، إلى جانب 22 فندقًا بُنيت على طراز معماري حديث وتصنيفات عالمية متنوعة، ذلك بالإضافة إلى منشآت سكنية، وترفيهية، وتجارية عديدة، ومكاتب بمساحات متفاوتة، وغير ذلك من الأمور، وتُلقب مدينة اللسيل بمدينة المستقبل لاحتوائها على نظام مائي للمواصلاتٍ، وسكك حديدية خفيفة، عدا عن شبكة طرق خاصة بالدراجات الهوائية والمشاة، وبذلك فهي تمثل دولة قطرفي سنة 2030م، وعنصراً يجذب المستثمرين للعمل فيها، وتخطط الشركة المنفذة لمشروع المدينة لإرفاق تقنيات ووسائل تكنولوجية حديثة تضم شبكات اتصال سلكية ولاسلكية، وهذا حتى تدعم أسلوب حياة الناس، وتزيد ازدهار اقتصاد دولة قطر وخدماتها المتقدمة للسكان، حتى تصبح مدينة اللسيل مدينةً ذكية.

الأماكن السياحية في مدينة اللسيل

  • منطـقة المارينا: هذه المنطقة هي عبارة عن واجهة مائية تضم كلًا من المناطق السكنية، والمكاتب، والمرافق العامة في المدينة، كما أنها تحوي ممشىً كبيرًا ويطل على الشاطئ، وفيها أبراج ضخمة عدّة، وشواطئ مجهزة بمختلف وسائل الراحة.
  • المدينة الترفيهية: تقع المدينة الترفيهية في وسط مدينة اللسيل، وفيها طرق مختلفة للترفيه تشجّع الزوّار وسكان المدينة على زيارتها.
  • جبل ثعيلب: هذا الجبل يشكل مجتمعًا عمرانيًا ضخما فيه مبانٍ عدّة ذات تصاميم حديثة وتقليدية مدهشة، وهذا الجبل يمثل عصب مدينة اللسيل، إذ إنّ فيه محلات تجارية وحدائق متنوّعة.
  • مدن الطاقة الأولى والثانية: هاتان المدينتان هما من أبرز مدن الطاقة والتنمية المستدامة في قطر، كذلك فهما تجذبان شركات الطاقة الكبرى والتجارية بكل أنواعها.
  • الجزيرة الترفيهية: تحوي هذه الجزيرة طرقًا مختلفةً للترفيه، إذ تُقام فيها عروض ترفيهيةً، كما أنها تحوي متنزهات وأماكن استجمام واستراحات، وفيها فلل ومنتجعات عدّة تطل على الخليج العربي. 
  • الواجهة البحرية التجارية: تحوي هذه المنطقة على محلات تجارية، وترفيهية، ومتنزهات تطلّ على الخليج العربي.
  • أبراج اللسيل: هذه الأبراج هي عبارة عن أبراج سكنية ضخمة تحوي كل المرافق العامة الضرورية، وهي تطل على الواجهة المائية، وتقع أبراج لسيل في وسط مدينة اللسيل؛ حيث توجد أبرز المباني التجارية ومباني الأعمال.
  • جزر قطيفان: تتألف هذه الجزر من 4 جزر هادئة تحوي كل منها وحدات سكنية مختلفة، إذ إنها تحتوي على فلل فاخرة، ووحدات كثافتها أقل، بالإضافة إلى فنادق، إلى جانب أسواق تقليدية مميزة.
  • منطقة الغولف: منطقة الغولف هي منطقة ممتدة في المنطقة الشمالية للمدينة، وتحتوي على منطقة سكنية يقطنها حوالي 15.000 نسمة، كما أنّ فيها أكاديمية لتعليم رياضة التنس، ومركز فروسية، ومنطقة خاصة بالرياضات الحرة.

استاد لسيل

يقع هذا الاستاد على بعد 15 كم من العاصمة القطرية الدوحة، ويشكل هذا الاستاد الإرث الذي تسعى اللجنة العليا للمشاريع والإرث لتركه للأجيال القادمة كي تستفيد منه، وقد أقيم احتفال هائل بحضور أمير قطر ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم بغرض الكشف عن تصميمه، ومن المقرر أن يشهد الاستاد استضافة كلًا من المباراتين الافتتاحية والنهائية لكأس العالم لسنة 2022، كما أنه من المخطط تحويله إلى مرافق خدمية مختلفة لتلبية احتياجات سكان مدينة اللسيل، وبعد المونديال التبرع بمقاعد عديدة من الاستاد يمكن فكها، لتطوير مشاريع رياضية في مختلف دول العالم، ومن ميزات هذا الاستاد أنه يتسع لحوالي 80.000 شخص، وهو الملعب الوحيد بين ملاعب مونديال قطر الذى ستقام عليه المباراتين الافتتاحية والختامية في كأس العالم عام 2022، بالإضافة إلى مباريات من دور المجموعات والأدوار الإقصائية، وقد صُمم هذا الاستاد بتصميم يجمع بين فنون العمارة الإسلامية القديمة والحديثة، إذ إنّ الواجهة الخارجية مزخرفة بأشكال عربية هندسية صممت بطريقة مبتكرة لإتاحة الفرصة لدخول أشعة الشمس إليه.

أم صلال في قطر

تقع مدينة أم صلال تحديداً في دولة قطر، على بُعد 20كم مدينة العاصمة الدوحة، وتنقسم أم صلال إلى قسمين، الأول أم صلال علي، والثاني أم صلال محمد، ويبلغ ارتفاع المدينة 23م عن سطح البحر، وطبقاً للخرائط تقع أم صلال على خط طول 51.25، وخط عرض 51.24، وتُعتبر أم صلال وجهة سياحية يود الكثيرين زيارتها، فهي منطقة تحمل إرثاً تاريخياً عريقاً، وذلك لكثرة المعالم الأثرية فيها، والتي يعود البعض منها الى أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، وتمّ تأسيس هذه المدينة ذات الإرث التاريخي العريق في عام 1910م، وتهتم دولة قطر بجميع مرافقها، مما يجعل التجربة السياحية أكثر راحة للزوار، عبر توفير جميع الخدمات وبمتناول جميع الزوّار، عدا عن إنشاء الفنادق المتنوّعة بمستويات الخدمة، لتتماشى مع القدرة الماديّة لجميع زوار المدينة.

قلعة أم صلال

هي إحدى المعالم الأثرية الأبرز في المدينة، وتمتاز هذه القلعة الأثرية بضخامة البناء، والفن الهندسي المعماري الذي يعزز من استراتيجيات الدفاع عن المدينة في العصور القديمة، حيث تُعدّ هذه القلعة بمثابة حصن يحمي المدينة من الغزاة وتساعد الجيش على اتخاذ مواقع دفاعية، كما أنّ هذه المواقع الدفاعية تساهم في حماية الجنود من الإصابات والتمكّن من تلقّي العلاج بشكل آمن في حال وقوع الإصابة أثناء الحرب، وتقع قلعة أم صلال على بعد 20كم عن العاصمة الدوحة، وتم بناؤها في أواخر القرن التاسع عشر وفي بدايات القرن العشرين، وتتميّز هذه القلعة بجدران سميكة تعد درعًا واقيًا للبناء من أية هجمات معادية، كما أن واجهاتها بالغة الارتفاع، مما يجعلها منصات دفاعية وأماكن مراقبة على مدى الرؤية البعيد، ومن خلال زيارة قلعة أم صلال سيتمكّن الزائر من رؤية براعة التصميم العمراني للقلعة.

برج برزان في مدينة أم صلال

برزان أحد أبرز الأبراج التي تم بناؤها للمراقبة العسكرية في أم صلال، ففي العصور القديمة كان تُبني الأبراج لأسباب عديدة، إحداها أن تكون منصات مرتفعة تمكّن الجيوش من المراقبة لمدى بصري بعيد، للتنبؤ بقدوم العدو، والاستعداد واتخاذ الوضعيات الدفاعية، وشيد برج برزان في أواخر القرن التاسع عشر،  وهو نموذج عن طريقة بناء هذه الأبراج و طبيعة تصميمها، ويتكوّن برج برزان من ثلاثة طوابق، ودَرج خارجي يصل من أسفل إلى أعلى القمة في البرج، وتم بناؤه بشكل مستطيل، وقامت حكومة دولة قطر بترميم الدرج المُحيط في البرج، ثم رممت البرج بشكل كامل، بعد أن تضرر من عوامل الطبيعة المحيطة، كما تم ترميم البرج الشرقي بشكل كامل أيضاً، والذي يتكون من ثلاثة طوابق، وشملت عملية الترميم البرج بأكمله مروراً بالقبو الذي يقع في الطابق الأول، وصولا إلى الطابق الأوسط والطابق العلوي.

جزيرة النخلة في قطر

تتميز جزيرة النخلة في قطر بكثرة أشجار النخيل بها والتي تجعل منها بقعة خضراء وسط المياه، مما يجعلها مكانًا مناسبًا للاسترخاء والهواء النقي والبعد عن ضوضاء المدينة، كما تقع الجزيرة في منتصف مياه الخليج العربي وتقدر المسافة بينها وبين شارع الكورنيش بالدوحة بحوالي خمس دقائق بالقارب، بينما تبلغ مساحة الجزيرة 25كم²، وتتميز هذه الجزيرة بأنها مناسبة لقضاء وقت ممتع مع العائلة؛ حيث يمكن اصطحاب الأطفال إليها لما يوجد بها من ألعاب ترفيهية مخصصة لهم مثل البركة الضحلة، ورياضة ركوب الخيل للأطفال والألعاب المائية، كما توجد رحلات بحرية بواسطة السفن والقوارب التابعة للجزيرة، هذا بالإضافة إلى الحدائق العامة والمتنزهات التي تشغل مساحات كبيرة من الجزيرة، كما توجد العديد من الفنادق الفاخرة قرب جزيرة النخلة للإقامة بها والتي تتميز بتقديم أفضل الغرف والخدمات الفندقية بمختلف المساحات التي تتناسب مع متطلبات العملاء، مثل فندق جولدن أوشن الذي يقع في منطقة الكورنيش القريبة من جزيرة النخلة، والذي يبعد عن مطار الدوحة بمسافة 25 دقيقة بالسيارة، ويوفر العديد من الخدمات مثل الإنترنت المجاني وصالات الجيم وسبا وحمامات سباحة، كما يقدم أشهى الأكلات من خلال المطاعم العالمية الموجودة به، ويتميز الفندق بقربه من سوق واقف وسوق الذهب ومتحف الفنون الإسلامية.

المناخ في جزيرة النخلة

يعتبر المناخ في الجزيرة نفس طبيعة المناخ الموجودة بكافة أقاليم الدولة؛ حيث تعتبر مساحة قطر صغيرة ومسطحة، ويتميز مناخ الجزيرة في الشتاء بالمعتدل؛ مما يجعلها محط أنظار السياح في جميع أنحاء العالم خاصةً في فصل الشتاء، وتكون مدته من شهر ديسمبر حتى شهر فبراير، بينما تكون طبيعة المناخ بالجزيرة في فصل الصيف حارًا ومشمسًا وتمتد فترة الصيف بالدولة من شهر إبريل حتى شهر أكتوبر، وتتراوح درجات الحرارة بمدينة الدوحة والتي تقع بها جزيرة النخلة في فصل الشتاء ما بين 18.5 إلى 37°م، بينما في الصيف تصل درجات الحرارة إلى 43°م.

الخدمات الموجودة بجزيرة النخلة 

تستقبل الجزيرة زوارها بشكل يومي بدءًا من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة التاسعة والنصف مساءً مقابل رسوم للدخول، وتبدأ المتعة منذ لحظة الانتقال للجزيرة؛ حيث يتم الوصول إليها عبر رحلة بحرية في إحدى القوارب الموجودة في المخصص لقوارب الجزيرة في شارع الكورنيش والذي يقع قريبًا من فندق شيراتون الدوحة، وتستغرق رحلة الوصول إلى الجزيرة بالقارب حوالي خمس دقائق، كما توجد بالجزيرة العديد من المطاعم العالمية المختلفة والتي تقدم كافة المأكولات الشرقية والغربية لترضي جميع أذواق الزائرين، هذا بالإضافة إلى وجود الكافيهات و الكافيتريات التي تقدم كافة المشروبات الساخن منها والبارد، كما يوجد العديد من هذه الكافيتريات والمطاعم على شواطئ الجزيرة لقضاء وقت ممتع مع العائلة، بالإضافة إلى مراقبة الأطفال أثناء اللعب في المياه أو الرمال على الشواطئ.

منتجع النخلة

يعتبر منتجع النخلة تابعًا لجزيرة النخلة في قطر، ويقع المنتجع على مسافة 550 كم من مدينة الدوحة عاصمة قطر، وهو منتجع يحتوي على مجموعة من الغرف الفندقية والشاليهات المجهزة على أعلى مستوى من الخدمات الفندقية والتي تطل بشكل جزئي أو كلي على مياه الخليج، كما تتوفر هذه الغرف والشاليهات بمساحات مختلفة لتتناسب مع متطلبات النزلاء بالمنتجع، بالإضافة إلى صالات الألعاب الرياضية المزودة بأحدث الأجهزة الرياضية، كما يوجد بالمنتجع أفضل المطاعم العالمية والتي تقدم العديد من المأكولات لترضي جميع السياح الوافدين إلى المنتجع من جميع أنحاء العالم، بينما تم إنشاء مجموعة من الصالات الخاصة بالمؤتمرات أو المناسبات بالمنتجع.

أبرز البنوك في قطر 

​بنك قطر الوطني

​بنك قطر الوطني QNB Group هو عبارة عن مجموعة مصرفية، وهو عبارة عن شركة مساهمة عامة قطرية، تأسس عام 1964، ويعتبر أول بنك تجاري قطري، ويتقاسم ملكيته جهاز قطر للاستثمار بنسبة تصل إلى 50% والقطاع الخاص بنسبة 50% الباقية، ويقدم خدماته المتنوعة في قطر وعدد من الدول العربية والأجنبية، التي وصل عددها إلى حوالي 31 دولة، وذلك في كل من دول مجلس التعاون الخليجي، ومنطقة الشرق الأوسط، وأوروبا، وآسيا، وأفريقيا، وذلك عن طريق فروع مباشرة، أو عن طريق شراكات مع بنوك محلية. 

البنوك الشريكة مع ​بنك قطر الوطني

  • استحوذت المجموعة على نسبة 99.88% من بنك فاينانس بنك التركي، ويسمى حالياً QNB فاينانس بنك.
  • استحوذت المجموعة على نسبة 95% من البنك الأهلي في مصر، وأصبح اسمه QNB الأهلي.
  • استحوذت على نسبة 35% من بنك الإسكان للتجارة والتمويل في الأردن.
  • استحوذت على نسبة 40% من البنك التجاري الدولي في الإمارات العربية المتحدة.
  • استحوذت على نسبة 99.99% من بنك QNB – تونس.
  • استحوذت على نسبة 54% من مصرف المنصور العراقي.
  • استحوذت على نسبة 20% من شركة الجزيرة للتمويل في الدوحة.
  • تمتلك مجموعة QNB حصة بنسبة 51% في بنك QNB- سوريا.
  • تمتلك  حصة بنسبة 92% من بنك QNB إندونيسيا.

جوائز حصل عليها ​بنك قطر الوطني

حصل البنك منذ تأسيسه على عدد من الجوائز، وأحدث هذه الجوائز والتي حصل عليها خلال عام 2020:  

  • جائزة أفضل بنك في قطر من مجلة يوروموني.
  • جائزة أفضل بنك استثماري في قطر.
  • جائزة أفضل بنك رقمي، وجائزة بنك القروض الأكثر ابتكاراً في قطر لعام 2020.
  • جائزة أفضل شركة رائدة في التجارة في قطر من مجلة GTR.
  • المركز الأول في الشرق الأوسط وأفريقيا في قائمة (أفضل 1000 بنك عالمي) وذلك من مجلة ذا بانكر. 

شركات تابعة لبنك قطر الوطني

يتبع لبنك قطر الوطني عدد من الشركات التي تقدم خدمات متنوعة في العديد من المجالات، وهذه الشركات تقع في عدة دول، وهي كالآتي:

  • شركة التأجير التمويلي.
  • شركة تأمينات الحياة .
  • شركة التخصيم.

فروع بنك قطر الوطني 

تضم سلطنة عمان 6 فروع للبنك، وهي موزعة في العديد من المناطق لتلبي خدمات العملاء، هذا إلى جانب شبكة الصرافات الآلية التي يمكن الوصول إليها بسهولة، وهذه الفروع كالآتي:

  • الفرع الرئيسي في مسقط.
  • فرع بوشر.
  • فرع بركاء.
  • فرع نزوى.
  • فرع صلالة.
  • فرع صحار.

التواصل مع بنك قطر الوطني في سلطنة عمان

يمكن التواصل مع البنك في السلطنة عن طريق زيارة أقرب فرع، أو عن طريق البريد الإلكتروني: 

QNB Oman@qnb.com، كما يمكن التواصل عن طريق رقم الفاكس: (+968) 2477 5533، أو عن طريق الفرع الرئيسي ص.ب: 4050، الرمز البريدي: 112،روي- سلطنة عُمان، ويمكن التواصل عن طريق أرقام هواتف الفروع، وذلك خلال ساعات الدوام الرسمي الذي يمتد من يوم الأحد إلى الخميس، وذلك من الساعة 8:00 صباحاً إلى الساعة 2:00 ظهراً، وذلك كالتالي:

  • فرع بوشر: 0096824625978.
  • فرع بركاء: 0096826862620/24725445.
  • فرع نزوى: 0096824725430.
  • فرع صلالة: 0096824725470.
  • فرع صحار: 0096824725415.

الخدمات المصرفية عبر الجوال من بنك قطر الوطني

يقدم البنك عدداً من الخدمات المصرفية عبر الجوال والذي يمكن العميل من إدارة حساباته المصرفية بسهولة ومعرفة معلومات تتعلق بالبطاقة الائتمانية وإجراء عدد من المعاملات المصرفية، وهو متاح على كل من هواتف آيفون، وأندرويد، والأجهزة اللوحية، ويحصل العميل من خلاله على الخدمات التالية:

  • عرض تفاصيل الحساب العالمي وسجل جميع المعاملات الخاصة به.
  • معرفة تفاصيل البطاقات الائتمانية.
  • عرض تفاصيل القروض الشخصية.
  • إدارة المستفيدين للتحويلات.
  • معرفة أسعار الفوائد وأسعار تحويل العملات الأجنبية.
  • إمكانية تغيير كلمة المرور.
  • تقديم طلب الحصول على دفتر شيكات.

خدمات البنك المصرفية في سلطنة عمان

خدمات الأفراد

  • منتجات الإيداع: حيث يقدم عدداً من الخدمات والمنتجات المتعلقة بالإيداع وفتح الحساب متعددة الأغراض، وهذه المنتجات كالآتي:
    • الحساب الجاري.
    • حساب الوديعة الثابتة.
    • حساب التوفير.
    • حساب الوديعة تحت الطلب.
  • القروض: يمنح البنك للعملاء عدداً من القروض ضمن شروط ميسرة، وبما يتناسب مع حاجة العميل، وهذه القروض كالتالي:
    • القرض الشخصي.
    • قرض السيارة.
    • القرض العقاري.
  • الخدمات المصرفية الإلكترونية: حيث يقدم البنك عدداً من الخدمات الإلكترونية للأفراد، وذلك كالآتي:
    • الخدمات المصرفية عبر الجوال.
    • الخدمات المصرفية عبر الإنترنت.
    • التحقق من الهوية بالبصمة.
  • أفضل طرق الدفع: ويتم ذلك عن طريق تقديم بعض البطاقات الائتمانية التي تتناسب مع احتياجات العملاء، وهذه البطاقات كالآتي:
    • بطاقة QNB ماستركارد تيتانيوم الائتمانية.
    • بطاقة QNB ماستركارد تيتانيوم للخصم.

خدمات الشركات

يقدم البنك باقة متنوعة من الخدمات المخصصة للشركات على اختلاف قطاعاتها وأحجامها، وهي خدمات شاملة تغطي عدداً متنوعاً من الاحتياجات، وهي كالآتي:

حلول إدارة النقد

  • حلول الدفع المحلية والدولية: حيث يمنح البنك للشركات حلول الدفع المحلية بشكل فعال وبأسعار معقولة، والتي تتم عن طريق:
    • التعليمات الدائمة.
    • حلول الدفع عبر الحدود.
    • دفتر الشيكات.
  • حلول إدارة التمويل: حيث يمنح البنك عدداً من الحلول المتخصصة في إدارة السيولة وخدمات الحسابات، وذلك من أجل مساعدة العملاء على تحسين عملياتهم التجارية وتعزيز إجراءات اتخاذ القرارات الاستراتيجية.
  • الحسابات: حيث يقدم البنك عدداً من الحسابات المصرفية التي تتناسب مع الشركات وحاجاتها، وهي كالتالي: 
    •  حسابات الودائع.
    • حسابات التوفير قصيرة ومتوسطة الأجل.
    • الحسابات الجارية بالعملات الرئيسية، منها: الدولار الأمريكي واليورو والجنيه الاسترليني.
  • البطاقات المصرفية: حيث يقدم عدداً من البطاقات الخاصة بالشركات، وذلك وفق عدد من الشروط والامتيازات التي يحصل عليها العميل مقابل البطاقة، أهمها بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم التي تمكن أصحاب الشركات من إدارة نفقات السفر والترفيه.

الخدمات المصرفية للشركات

  • إدارة علاقات العملاء: وذلك عن طريق عدد من المدراء أصحاب الكفاءة العالية.
  • الحسابات الجارية والودائع: حيث يمنح البنك عدداً من الحسابات كالتالي:
    • حساب الوديعة الثابتة.
    • حساب الوديعة تحت الطلب.
  • التسهيلات الائتمانية: حيث يقدم البنك عدداً من التسهيلات النقدية وغير النقدية كالتالي:
    • السحب على المكشوف.
    • تسهيلات رأس المال العامل.
    • تسهيلات القروض قصيرة ومتوسطة الأجل.
    • التسهيلات الاستثمارية وتسهيلات التطوير العقاري.
    • الضمانات البنكية.
    • خطابات الاعتماد
  • حلول الخزينة والاستثمار: ومن أهم الحلول التي يقدمها:
  • إدارة مخاطر صرف العملات الأجنبية.
  • إدارة مخاطر سعر الفائدة.
  • حلول الاستثمار.

التمويل التجاري وتمويل سلسلة التوريد

يمنح البنك خيارات متنوعة من التمويلات التجارية التي تتناسب مع احتياجات الشركات، كما أنه يقدم خدمات التمويل المركّب وتمويل المشاريع وذلك عن طريق خدمة القروض المجمّعة، ومن التمويلات التي يقدمها:

  • خطابات الاعتماد.
  • الضمانات المصرفية.
  • تقديم الوثائق.
  • تمويل الصادرات والاستيراد.
  • تمويل سلسلة التوريد.

القرض العقاري في قطر

لمعرفة أفضل قرض عقاري قطر يجب تعريف معنى القرض العقاري، فهو أحد أنواع القروض المعروفة والتي تقدمها البنوك وشركات التمويل، والتي تهدف لمنح العميل عقاراً سكنياً أو تجارياً مقابل تسديد قيمته على شكل أقساط  شهرية تتناسب مع معدل دخله، ويتم تقديم بعض المستندات التي يطلبها البنك وبعد استيفاء بعض الشروط يحصل العميل العميل على القرض الذي يحتاجه، وذلك إما بناء عقار أو شراء عقار مكتمل.

أنواع قرض عقاري قطر

  • المرابحة: وهي إحدى أنظمة التمويل الإسلامي، وفي هذا النظام يبيع البنك العقار المطلوب للعميل ليصبح باسمه، مع رهنه للبنك إلى حين سداد القيمة المتفق عليها بالكامل.
  • الإيجار التملكي، أو التأجير المنتهي بالتملك: ويقوم هذا النظام على أن يشتري البنك العقار وتأجيره للعميل مع بقاء ملكية العقار باسم البنك، ويستأجر العميل العقار لفترة يتم الاتفاق عليها على وعد بأن تؤول ملكيته إليه بعد انقضاء مدة الإيجار المتفق عليها.
  • المشاركة المتناقصة، أو المشاركة المنتهية بالتملك: ويقوم هذا النظام على أن يتشارك العميل والبنك بشراء عقار معين، ويتحمل البنك بالبداية بكامل القيمة أو الدخول بالحصة الأكبر، ثم يقوم العميل بشراء حصة البنك بالتدريج إلى أن يتملك العقار بالكامل.

بنوك تقدم قرض عقاري قطر

تتنوع الخدمات المصرفية التي تقدمها البنوك في دولة قطر، منها منح القروض للعملاء بما يتناسب مع احتياجاتهم، منها القرض العقارية، وذلك لتمويل الحصول على عقار يسكني أو تجاري، مكتمل البناء، أو تحت الإنشاء، ومن البنوك البنوك التي تقدم قرض عقاري قطر ما يلي:

بنوك إسلامية

  • مصرف قطر الإسلامي – التمويل العقاري للمواطنين والمقيمين: يمنح المصرف التمويل العقاري ضمن الشروط والمميزات التالية:
    • الحد الأدنى لراتب العميل 5.000 ريال قطري.
    • تسديد قيمة التمويل على فترة تصل إلى 20 سنة.
    • اشتراط دفعة أولى تصل نسبتها إلى 30% من قيمة التمويل.
    • حصول العميل على بوليصة تأمين تكافلي.
    • الحصول على تمويل يصل إلى 70% من قيمة العقار.
    • بدون أي رسوم إدارية.
    • بدون اشتراط توفر كفيل.
  • مصرف الريان – التمويل السكني: يحصل العميل على تمويل يتناسب مع حاجة العميل، ويمتاز بالآتي: 
    • الحد الأدنى لراتب العميل 10.000 ريال قطري.
    • الحصول على فترات استحقاق مرنة.
    • اشتراط دفعة أولى 30% من قيمة  التمويل.
    • معدل ربح ثابت بنسبة 4.49% للعام الأول.
    • تسديد التمويل على فترة تمتد لغاية 20 سنة.
    • الحصول على فترة سماح تصل إلى 6 أشهر.
    • الحصول على بوليصة تأمين على الممتلكات، وذلك ضد أخطار الحريق والبرق.
  • بنك بروة – تمويل العقارات: يمنح البنك هذا التمويل لكل من القطريين والوافدين، ويمتاز بالآتي:
    • الحد الأدنى لراتب العميل 20.000 ريال قطري.
    • عدم اشتراط تحويل الراتب.\دون دفع تكاليف مخفية.
    • دفعة أولى بنسبة 30% من قيمة التمويل.
    • الحصول على تمويل بمبلغ كبير وفترة سداد طويلة.
    • إمكانية تقديم تمويل للمطورين الرئيسيين والمشروعات الكبرى.

بنوك تجارية

  • بنك الخليجي – القرض العقاري: يمنح البنك القرض العقاري بما يتناسب مع حاجة العميل، وذلك عن طريق المستشارين الخاصين بهذا المجال، ويمتاز القرض بالآتي:
    • الحد الأدنى للراتب 25.000 ريال قطري.
    • دفعة أولى بنسبة 30% من قيمة القرض.
    • التمتع بفائدة تصل نسبتها إلى 4% في العام الأول.
    • إمكانية نقل الرهن العقاري الخاص بالعميل للبنك بدون رسوم.
    • تسديد قيمة القرض على فترة تصل إلى 20 سنة.
  • بنك قطر الدولي – القرض العقاري للوافدين: يقدم البنك خدمة منح القرض العقاري للوافدين بشكل خاص، ويمتاز هذا القرض بالآتي:
    • الحد الأدنى للراتب 20.000 ريال قطري.
    • دفعة أولى بنسبة 30% من قيمة القرض.
    • التمتع بخيارات مرنة للسداد.
    •  الحصول على معدل فائدة يصل إلى 5.5% سنوياً.
    • تسديد قيمة القرض على فترة تصل إلى 20 سنة.
    • الحصول على حد أقصى لمبلغ التمويل يصل إلى 3.000.000 ريال قطري.
    • الحصول على بوليصة تأمين على الحياة الائتمانية.
  • بنك HSBC – القرض السكني: يمنح البنك القرض السكني حسب متطلبات العميل، وبما يناسب احتياجاته، ويمتاز هذا القرض بالآتي:
    • الحد الأدنى للراتب 15.000 ريال قطري.
    • معدلات فائدة تبدأ نسبتها من 6.5% سنوياً.
    • الحد الأعلى لمبلغ التمويل يصل إلى 200.000 ريال قطري.
    • اشتراط دفعة أولى بنسبة 50% للشقق، ونسبة 40% للفيلا، ونسبة 30% للممتلكات قيد الإنشاء.
  • بنك الدوحة – التمويلات السكنية: يمنح البنك القرض السكني لكل من القطريين والوافدين، سواء كانوا من أصحاب الرواتب الثابتة، أو العاملين في القطاع الحر، وذلك ضمن المميزات والشروط التالية:
    • الحد الأدنى لراتب العميل 15.000 ريال قطري.
    • دفعة أولى بنسبة 30% من قيمة القرض.
    • الحصول على تمويل بنسبة 70% من قيمة العقار.
    • عدم اشتراط تحويل الراتب.
    • معدلات فائدة ثابتة تصل نسبتها إلى 2.3% سنوياً.
    • تسديد قيمة القرض على فترة تصل إلى 20 سنة.
    • عدم دفع رسوم إدارية.

مقالات مشابهة

ما هي مساحة فلسطين؟

ما هي مساحة فلسطين؟

معلومات عن بلاد الشام

معلومات عن بلاد الشام

دليلك الشامل عن الأماكن التاريخية

دليلك الشامل عن الأماكن التاريخية

تعرف على سوق مريدي في بغداد

تعرف على سوق مريدي في بغداد

الأماكن السياحية في ليبيا

الأماكن السياحية في ليبيا

دليلك الشامل عن بنغلاديش

دليلك الشامل عن بنغلاديش

تعرف على أشهر المدن الصينية التي تستحق الزيارة

تعرف على أشهر المدن الصينية التي تستحق الزيارة