التحول الرقمي

كيفية إنشاء المتاجر الإلكترونية

كيفية إنشاء المتاجر الإلكترونية

المتجر الإلكتروني 

يعتبر المتجر الإلكتروني Online Store، واحد من طرق البيع والشراء عن طريق الإنترنت، والذي يتم من خلاله عرض المنتجات والسلع، والخدمات في بعض الأحيان، وازدهر انتشار المتاجر الإلكترونية بعد انتشار التجارة الإلكترونية، خاصة بعد التطورات التكنولوجية عالمياً، ويتميز المتجر الإلكتروني بأنه قادر على الوصول إلى فئات متعددة من الجمهور المستهدف، على اختلاف المكان والزمان المتواجد به، ما يعني أنه يتعدى الحدود ويصل إلى الأسواق العالمية، والمحلية، وبالتالي زيادة فرص البيع، والحصول على مبيعات أعلى، وتحقيق الهدف الأساسي من إنشاء المتجر الإلكتروني. 

خطوات إنشاء المتجر الإلكتروني 

عند اتخاذ قرار إنشاء متجر إلكتروني لا بد من اتباع العديد من الخطوات، وأهمها: 

اختيار اسم المتجر 

عند اختيار اسم للمتججر لا بد أن يكون قصير، ولا يحتوي على تعدد في الكلمات، ويرسخ في ذهن المستخدم، ويتناسب مع الفئة التي سيتم توجه المنتج أو السلعة لها. 

تحديد مصدر المنتجات 

تتعدد طرق الحصول على المنتجات، ويعتبر الدروب شيبينغ من أشهر هذه الطرق، وهي عملية شراء المنتجات من المورد الأساسي، ومن ثم إعادة بيعها مرة أخرى إلى المستهلك مع زيادة نسبة ربح بسيطة، ويتم فيها إرسال السلعة أو المنتج من قبل المتجر الأساسي إلى عنوان الطلب، مع ذهاب نسبة الزيادة على السعر إلى المتجر الخاص بك، كما يمكن الحصول على المنتجات من خلال البحث عن تجار الجملة، بحيث يتم اختيار سلعة أو منتج لديك علم تام بكافة تفاصيلها، وبعدها البحث عن تاجر جملة مختص بها، والحصول على قائمة أسعار منه، وإدراجها على المتجر، وتعتبر الطريقة الأكثر توفير للربح.

تحديد آلية شحن البضائع 

يجب تحديد الآلية التي سيتم توصيل البضائع فيها إلى العميل، وفي مثل هذه الحالة يجب الاستعانة بأحد الشركات المختصة في ذلك، والتي تتمتع بسمعة حسنة. 

تحديد الخطة التسويقية 

يعتبر التسويق هو نصف نجاح المشروع، وبدون التسويق لا يمكن لأي مشروع بالاستمرار، ولا سيما المتاجر الإلكترونية، وبالتالي يجب اختيار أساليب تسويق فعالة، وقادرة على الوصول إلى المستهلك، وتلبية كافة رغباته، واحتياجاته.

المنصات التي تساعد في إنشاء المتاجر الإلكترونية 

منصة woocommerce

تعتبر واحدة من المنصات التي يمكن من خلالها إنشاء متجر إلكتروني، والتي تقدم حلول مثالية، وتتيح للمستخدم استخدام الحساب الخاص بالتاجر، وتقبل جميع طرق الدفع الإلكترونية، ويتميز الموقع بأنه قادر على كشف الاحتيال، وتوفير العديد من الطرق التي يمكن من خلالها فحص المعاملات والكشف عن المعاملات الوهمية، وبالتالي المساعدة في حماية المعلومات والبيانات الخاصة، ولا سيما تلك المعلومات التي تتعلق في المعاملات المالية. 

منصة Shopify

تقدم المنصة للمستخدمين العديد من الميزات التي تتيح لهم إنشاء متجر إلكتروني خاص بهم، وتحتوي المنصة على ما يقارب الـ 80000 متجر فعال، ويتم الإشراف عليها من فريق تقني محترف، يعمل على التطوير بشكل دائم، وذلك ليتناسب مع توجهات صاحب المتجر، وطبيعة المنتجات المقدمة، وتوفر المنصة للمستخدم الجديد فرصة تجربة المنصة لمدة 14 يوماً، وبشكل مجاني، وبناءً على ذلك يتم اتخاذ قرار الاستمرار، أو التراجع. 

منصة Volusion

تعتبر واحد من المنصات التي تتيح بناء المتاجر الإلكترونية، وتوفر المنصة للمستخدمين الحصول على العديد من التصاميم المتنوعة، والتي تتناسب مع كافة أنواع المتاجر، وأشكالها، وتوفر المنصة إمكانية البيع من خلال استخدام الكوبونات والصفقات التجارية اليومية، وكذلك البيع عن طريق استخدام الفيس بوك، وتتميز بأنها متوافقة مع محركات البحث، وتتيح للمستخدم فرصة ظهور المتجر الخاص به في الخيارات الأولى على محرك البحث جوجل. 

السابق
كيفية تعطيل حسابي على انستقرام
التالي
ما هو واتس اب ويب