حياتك

كيفية تنظيف الحوائط المدهونة زيت

كيفية تنظيف الحوائط المدهونة زيت

تنظيف الحوائط 

يعد تنظيف الحوائط واحداً من المهام المنزلية الصعبة والتي لا بد من القيام بها بشكل متكرر، فنظراً لكون الحوائط الجزء الأكثر بروزاً والأكثر تأثيراً على الديكور العام للمنزل وخاصة إذا كانت مدهونة بالألوان الفاتحة، فهي تتطلب اهتماماً مستمراً ومجهوداً كبيراً حتى تبقى نظيفة على الدوام، حيث يمكن تنظيفها باستخدام مواد التنظيف الموجودة في المنزل، أو استدعاء الشركات المتخصصة بتنظيف المنازل وذلك لتوفير الوقت والجهد. 

طريقة تنظيف الحوائط المدهونة زيت 

يعد الدهان الزيتي واحداً من أكثر أنواع الدهانات تفضيلاً واستخداماً وخاصة لدى العائلات التي يوجد بها أطفال؛ حيث يمتاز بسهولة تنظيفه مقارنة بأنواع الدهان الأخرى، ولكن العيب الوحيد فيه هو أنه يظهر جميع العيوب الموجودة في محارة الحوائط، أما عن الطريقة المتبعة لتنظيف الحوائط المدهونة زيت فيمكن تلخيصها بالخطوات التالية: 

  • إبعاد الأثاث عن الحائط المراد تنظيفه، وتغطيته جيداً بقطعة من القماش وذلك للحفاظ على نظافته. 
  • إزالة جميع الأتربة والغبار العالق بالحائط المراد تنظيفه وذلك باستخدام المكنسة اليدوية أو المكنسة الكهربائية، ولتسهيل الوصول إليها ينصح بوضع قطعة قماش قديمة على المكنسة اليدوية في حال استخدامها وذلك قبل البدء بعملية التنظيف.
  • إحضار دلو نظيف وملؤه بالماء، وإضافة القليل من سائل غسيل الصحون إليه، حيث يعد هذا السائل هو الخيار الأمثل لتنظيف الحوائط المدهونة بالزيت دون إلحاق الضرر بها، وإحضار القليل من معجون الأسنان في حال وجود بقع الحبر على الحائط.
  • إرتداء القفازات الخاصة بالتنظيف، وإحضار إسفنجة نظيفة وغمسها في الدلو، والبدء بفرك البقع الموجودة على الحائط مع مراعاة عدم الضغط بقوة أثناء الفرك وذلك لتجنب إفساد الدهان. 
  • وضع القليل من معجون الأسنان على بقعة الحبر وفركها باستخدام قطعة قماش نظيفة وناعمة حتى تزول تماماً، ومن ثم تنظيف الحائط من بقايا المعجون باستخدام قطعة قماش مبللة بالماء فقط. 
  • تنظيف آثار الصابون عن الحائط وذلك باستخدام إسفنجة أو فوطة نظيفة مبللة بالماء، مع مراعاة أن يكون المسح من الأسفل للأعلى وذلك لتجنب تراكم الأوساخ في الأسفل. 
  • تجفيف الحائط جيداً وذلك للحفاظ على الدهان. 

طريقة تنظيف الحوائط المدهونة بلاستيك 

تختلف الطريقة المتبعة في تنظيف الحوائط المدهونة بلاستيك باختلاف نوع البلاستيك المستخدم؛ فإذا كان من النوع القوي فلا داعي للقلق خلال التنظيف، أما إذا كان من النوع الضعيف فلا بد من توخي الحيطة والحذر خلال التنظيف وذلك لتجنب إفساد الدهان، أما عن الطريقة المتبعة لتنظيف الحوائط المدهونة بلاستيك فيمكن تلخيصها بالخطوات التالية: 

  • تغطية الأرضية والأثاث المحيط بالحائط المراد تنظيفه. 
  • تنظيف زوايا الحائط من الغبار والأتربة وشباك العنكبوت في حال تواجدها، وذلك باستخدام المكنسة اليدوية أو المكنسة الكهربائية. 
  • إرتداء القفازات المخصصة للتنظيف، وخلط كمية من الماء مع القليل من سائل التنظيف، وفرك مكان البقع جيداً باسفنجة مبللة حتى تختفي تماماً. 
  • مسح مكان البقع التي تم تنظيفها باسفنجة مبللة بالماء فقط، وتجفيف الحائط جيداً. 

طريقة تنظيف الحوائط المطفية 

تعد عملية تنظيف هذا النوع من الحوائط أكثر صعوبة مقارنة الحوائط المدهونة بالزيت أو البلاستيك، ويعود السبب في ذلك لكونها أكثر قابلية للاحتفاظ بالبقع، ولذلك فإن عملية التنظيف تبدأ بتنظيف الزوايا من الغبار والأتربة كما في السابق، ومن ثم خلط القليل من الماء والخل ووضعها في علبة بخاخ ورشها على الحائط ليعود نظيفاً كما كان، أو خلط القليل من الماء مع بعض قطرات من زيت اللافندر ووضعه في بخاخ، ومن ثم تلميع الحائط باستخدام قطعة قماش نظيفة. 

طريقة تنظيف الحوائط الخشنة 

على الرغم من أن هذا النوع من الحوائط لا يظهر البقع بشكل واضح إلا أنه يحتفظ بالغبار والأتربة بشكل كبير، ولكن في الوقت ذاته يمكن تنظيفه بكل سهولة وذلك عن طريق تمرير الماء عليه حيث ستنزل جميع الأتربة والأوساخ مباشرة مع الماء، وفي حال وجود أي من البقع المستعصية فيمكن التخلص منها عن طريق فركها باستخدام فرشاة خشنة مبللة بالقليل من الماء وسائل التنظيف، ومن ثم تمرير الماء عليها مجدداً لتزول البقع بشكل كامل. 

السابق
كيفية مكافحة الفئران
التالي
كيف أربي سمك الزينة