حياتك

كيفية تنظيف الفضة من السواد

كيفية تنظيف الفضة من السواد

تنظيف الفضة 

يفضّل الكثير من الأشخاص اقتناء الأدوات والقطع الفضية التي تضفي لمسة جمالية على الديكور العام للمنزل، بالإضافة لارتداء قطع الحلي والمجوهرات المختلفة المصنوعة من الفضة، وذلك بسبب جاذبيتها وبريقها اللامع، ولكن مع مرور الوقت، ولأن الفضة معدناً حساساً تجاه للتغيرات المحيطة، ولكونه قابلاً للأكسدة؛ تفقد هذه القطع الفضية لمعانها ويغطيها شيئاً فشيئاً سواد يفقدها جاذبيتها ورونقها، مما يستدعي أخذها للمحال المتخصّصة بتنظيف الفضة، أو اللجوء لبعض الحلول المنزلية التي تساهم في حل هذه المشكلة. 

أبرز الطرق المجربة لتنظيف الفضة من السواد 

رقائق الألومنيوم 

تستخدم رقائق الألمنيوم لتنظيف الفضة من السواد، وذلك من خلال خلط لتر واحد من الماء المغلي مع ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز داخل وعاء بلاستيكي، ثم وضع رقائق الألمنيوم في الخليط على أن يكون الوجه اللامع لأعلى، ووضع قطعة الفضة المراد تنظيفها بحيث تكون ملامسة للرقائق من أعلى، وحينها سيبدأ تفاعل كيميائي يتخلله حدوث فوران في الماء، وذلك نتيجة لتحلل بقع السواد الموجودة على قطع الفضة، وبعد ذلك تترك قطعة الفضة قليلاً في الخليط للتأكد من اختفاء السواد بالكامل، ثم يتم إخراجها باستخدام ملقط وتجفيفها جيداً والاستمتاع بلمعانها من جديد. 

إقرأ أيضا:رجيم الماء

معجون الأسنان 

تتم هذه الطريقة بدهن القليل من معجون الأسنان على قطعة الفضة المراد تنظيفها، ثم فركها بلطف باستخدام فرشاة ناعمة مبللة بالماء، وغسلها جيداً بالماء وتركها جانباً حتى تجف. 

الأمونيا 

في هذه الطريقة يتم إعداد محلول مكوّن من كوب واحد من الماء الدافئ المضاف إليه نصف كوب من الأمونيا، ثم نقع قطعة الفضة المراد تنظيفها لمدة عشر دقائق، وإخراجها وفركها بلطف باستخدام قطعة قماش جافة ونظيفة، وذلك لاستعادة اللمعان دون إتلاف القطعة أو إلحاق الضرر بها. 

الخل 

لتنظيف الفضة باستخدام الخل يتم تحضير محلول مكوّن من نصف كوب من الخل وملعقتين كبيرتين من صودا الخبز، ثم نقع القطعة المراد تنظيفها لمدة تتراوح ما بين ساعتين وثلاث ساعات، ثم إخراجها وغسلها بالماء البارد وتركها جانباً حتى تجف. 

الملح وعصير الليمون 

تتم هذه الطريقة بتحضير خليط مكوّن من كوب ونصف من الماء، ونصف كوب من مسحوق الحليب، وملعقة من عصير الليمون، ونقع القطع الفضية المراد تنظيفها في هذا الخليط لمدة ليلة كاملة، كما يمكن تطبيق هذه الطريقة بأسلوب مختلف عن طريق رش القليل من الملح الخشن على نصف ليمونة، وفرك قطعة الفضة بلطف حتى يزول السواد. 

إقرأ أيضا:كيف أشتري من ايكيا

دقيق الذرة والماء 

أظهرت هذه الطريقة فعالية عالية في تنظيف الفضة من السواد، وتتم بخلط كميات مناسبة من دقيق الذرة والماء حتى تتشكل عجينة سميكة، ثم يتم وضعها على قطعة الفضة المراد تنظيفها وتركها حتى تجف تماماً، وبعد ذلك يتم فركها بلطف باستخدام قطعة قماش نظيفة وناعمة.  

الكاتشاب 

يعتمد الكثير من الأشخاص هذه الطريقة، وذلك لما تظهره من فعالية في استعادة لمعان الفضة من جديد، وتتم من خلال وضع القليل من الكاتشاب على منديل ورقي سميك وفرك قطعة الفضة المراد تنظيفها بلطف، وتركها لمدة تصل إلى ربع ساعة قبل تنظيفها جيداً بقطعة قماش ناعمة، وشطفها بالماء وتنظيفها جيداً لتستعيد لمعانها من جديد. 

إقرأ أيضا:حليب جوز الهند للبشرة الدهنية

منظف الزجاج 

تتم هذه الطريقة برش القليل من منظف الزجاج على فرشاة أسنان أو قطعة قماش نظيفة، ثم فرك قطعة الفضة المراد تنظيفها بلطف حتى يعود بريقها كما كان في السابق. 

مسحوق الغسيل 

لتطبيق هذه الطريقة يتم تغليف وعاء متوسط الحجم بورق الألمنيوم وملؤه بالماء الساخن، ثم تضاف ملعقة واحدة من مسحوق الغسيل، وتنقع القطع الفضية المراد تنظيفها لفترة قصيرة، ثم يتم إخراجها وشطفها بالماء جيداً، وتترك جانباً حتى تجف. 

حلا الدويري، ولدت في العاصمة عمان بتاريخ 17/12/1992، درست المرحلة الثانوية الفرع العلمي في مدرسة الأميرة سلمى وتخرجت منها بمعدل 92.3، ثم التحقت بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية لدراسة الهندسة الكيميائية عام 2010/2015 بتقدير جيد جداً، وخلال هذه الفترة شاركت في العديد من الدورات التدريبية المتعلقة بالهندسة الكيميائية مثل: دورة معالجة المياه، ودورة ضبط الجودة، ودورة الطاقة المتجددة. تهوى قراءة الكتب، والأشغال اليدوية، والكتابة؛ حيث إن الأخيرة هي واحدة من هواياتها التي رافقتها منذ الصغر حتى بدأت بالعمل عام 2016 بشكل رسمي ككاتبة محتوى لدى موقع متخصص بكل ما يتعلق بالجوالات والأجهزة الذكية، وبعد اكتساب خبرة لا بأس بها انتقلت للعمل عام 2017 ككاتبة محتوى مع موقعين آخرين في الوقت ذاته؛ حيث يقدم كل منهما للقارئ محتوى متنوعاً في كافة مجالات الحياة، وبحلول عام 2019 بدأت العمل من جديد ككاتبة محتوى لدى موقع اقرأ على السوق المفتوح، وقدمت خلال عام كامل مجموعة متنوعة من المقالات التي شملت عدداً كبيراً من مجالات الحياة المختلفة، ولديها اليوم خبرة مدتها 4 سنوات في كتابة المقالات الاحترافية.

السابق
رجيم نباتي
التالي
كيفية تلميع الفضة