كيفية رعاية نبات الفل

كيفية رعاية نبات الفل

نبات الفل

يعُد الفل أو الياسمين العربي من نباتات الزينة ذات الرائحة العطرية المميزة، ويمتاز بألوان أزهاره التي تتراوح ما بين الأبيض والأصفر والزهري، ويعود موطنه إلى الأماكن الاستوائية وبعض الأماكن الأخرى ذات درجات الحرارة المعتدلة، وهنالك العديد من أنواع الفل والتي منها الفل العربي الذي يُستخرج من الزهور البيضاء ويُستخدم في صناعة العطور وإعداد شاي الياسمين، والفل الشتوي وهو الصيني ذو أزهار صفراء ينتشر على سفوح التلال، وغيرها من الأنواع.

 العناية بنبات الفل

يشتهر نبات الفل بقدرته على مقاومة العوامل البيئية الشديدة كالرياح، الجفاف، والحرارة، وعلى الرغم من ذلك فإنّ هذا النبات يفتقر لقدرة تحمله النمو في بيئة ترابية مالحة، إذ يحتاج إلى تربة مليئة بالمواد العضوية، أو التربة التي تُشبه في خصائصها التربة الرملية، كما يحتاج كغيره من النباتات إلى الماء، ولكن بشكل أكبر دون الإفراط في الري، وذلك للحفاظ على بقاء التربة رطبة.

يجب إيلاء الاهتمام لنبات الفل من خلال إمداده بالسماد الطبيعي، إن كان مزروعاً في حديقة المنزل، أو السماد الكيميائي إن كان ينمو في أصص زراعية، ويوصى باستعمال الأسمدة الخفيفة خلال فصل الربيع، وبشكل عام فإنّ رعايته لا يتطلب الكثير من الجهد، فمن خلال الري والتسميد واختيار نوعية جيدة للتربة لزراعته فيها، بالإضافة إلى تقليمه لا سيما عندما تبدأ أزهاره بالتساقط خلال يونيو إلى سبتمبر،  وزراعة هذه النبتة خلال يونيو إلى نوفمبر، وتعريضها لكميات كبيرة من أشعة الشمس بمعدل لا يقل عن 4 ساعات يومياً بشكل مباشر، يمكن الحصول على نبات فلّ صحي وحيوي وجميل ذو رائحة شذية وجذابة، ويجب وضع خشب قائم لتسهيل تسلق النبات في مراحله الأولى، وتوفير تعريشة لمراحل النمو اللاحقة.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  أنواع الأطعمة الطازجة وفوائدها

حقائق عن نبات الفل

  • ينتمي إلى فصيلة النباتات المُتسلقة دائمة الخضرة أو النباتات النفطية ذات الساقين المُتشابهين.
  • أزهاره صغيرة الحجم، ذات شكل يُشبه النجمة.
  • يُفضل زراعة الفل على مقربة من جدار أو سياج، لتسهيل نموها.
  • يبلغ معدل نموه ما بين 12-24 بوصة سنوياً، ويصل ارتفاع شجيراتها إلى 10-15 قدم.
  • يبلغ طول أوراقه بوصتين ونصف، وشكلها بسيط أو ثلاثي الأوراق أو مخروطي.
  • يمتلك زيته العديد من المركبات العطرية، كأسيتات البنزيل، والبنزويل بنزوات، واللينالول، وتربينول، وغيرها الكثير من المركبات العضوية.
  • يُعتبر رحيق زهور الفل من نوعي كارولينا، و جسامين ساماً، وعلى الرغم من ذلك فإنّ جذور هذه الأنواع تدخل في صناعة المسكنات الطبية بعد تجفيفها.
  • يدخل زيت زهور الفل في صناعة العديد من مستحضرات التجميل ذات الكفاءة العالية، كالكريمات، والشامبو، والصابون، وزيوت التجميل المختلفة.
  • هنالك فل حقيقي وآخر زائف، حيثُ يتشابه كلٌ منهما بالرائحة العطرية الجذابة، إلّا أنّ الفل الحقيقي يمتاز بأوراقه اللامعة ذات الشكل البيضاوي والأزهار الشمعية البيضاء، بينما ينتمي الفل الزائف إلى جنس مختلف يدعى جيلسيميوم وعائلته لوجانياسيا، وهو لا يصلح للاستعمال البشري، إذ يُعد من النباتات شديدة السُّمية.
  • يفوح عطره ليلاً،  بعد غروب الشمس، خاصة  في فترة اكتمال القمر.
  • يتصاعد عطره بشكل أكبر من البراعم بدلاً من الزهور ذاتها.
  • يُزهر نبات الفل في فصلي الصيف والربيع، وذلك بعد ستة أشهر من زراعة النبتة.

الآفات التي تُصيب نبات الفل 

كأي نوع من النباتات، فإنّ الفل معرض لهجوم بعض الآفات الزراعية، كالبق الدقيقي، والمن، والحشرات القرمزية، وبقع الورق، والتي لابدّ من مقاومتها وعلاجها من خلال تربية حشرة الدعسوقة أو بنت المطر، جنباً إلى جنب مع الحرص على تجنّب إغراق الفل بالماء عند الري المنتظم، لئلا تُصاب النبتة بالعفن.

اقرأ أيضاً:  تعرف على فوائد الكابتشينو ونكهاته

مقالات مشابهة

السعرات الحرارية في الخبز المصري

السعرات الحرارية في الخبز المصري

زراعة اللوبيا

زراعة اللوبيا

زراعة الذرة

زراعة الذرة

كل ما تحتاج معرفتها عن شجر ليمون

كل ما تحتاج معرفتها عن شجر ليمون

زراعة البصل والثوم

زراعة البصل والثوم

ما هو نبات البوتس؟

ما هو نبات البوتس؟

زراعة الموز

زراعة الموز