دليلك الشامل عن فوائد الكركديه البارد والساخن مع الأضرار

دليلك الشامل عن فوائد الكركديه البارد والساخن مع الأضرار

كان استخدام الكركديه رائجًا لدى الشعوب التي تسعى للاستفادة من خصائصه الطبية، ولهذا استخدمه المصريون في صنع الشاي، واستخدام هذا الشاي للتخفيف من أعراض ارتفاع درجة الحرارة وعلاج عدد من أمراض القلب والجهاز العصبي وأيضا كمدر للبول، وفي البلدان الأفريقية تم استخدام شاي الكركديه لعلاج الإمساك والوقاية من السرطان وأمراض الكبد، وعلاج نزلات البرد، وفي إيران يستخدم شاي الكركديه لتقليل مستويات التوتر في الجسم، وقد استفاد البعض أيضًا من أوراق الكركديه للعلاج الموضعي للجروح الجلدية.

يتحدث هذا المقال حول فوائد الكركديه ويشمل:

  • تعريف الكركديه وبيان قيمته الغذائية وفوائده العديدة.
  • بيان الفرق بين فوائد الكركديه الساخن والبارد في تعزيز الصحة لدى الفرد، وعلاج الأمراض.
  • بيان أضرار ومحاذير شرب الكركديه وتعارضات الأدوية معه.

ما هو الكركديه ؟

الكركديه هو نبات معروف ينتمي إلى مجموعة النباتات المزهرة؛ حيث يحتوي على أزهار كبيرة ملونة يمكن أن تكون حمراء أو صفراء أو بيضاء أو داكنة اللون، وينمو معظمها في المناطق المعتدلة وشبه الاستوائية، فيما يتكون شاي الكركديه من خليط من أزهاره وأوراقه وبذوره المجففة، وللكركديه تاريخ طويل من الاستخدام في العلاجات التقليدية والطب الشعبي في جميع أنحاء العالم، مثل اضطرابات المعدة وارتفاع ضغط الدم والالتهابات البكتيرية، ويستخدم سوريل أيضًا في بعض الحساء والمربى والصلصات. 

أسماء الكركديه

يعرف الكركديه بالعديد من الأسماء الدارجة، مثل: الغجر، الجوكرات، الحُمّاض الأحمر، والقرقديب، ويوجد منه صنفان أحدهما صنف قزميّ وآخر غزير، وتتَّصف زهور الصنف الأول بأنَّها كبيرة الحجم، وذات لون أحمر يميل إلى السَواد، أمّا الصنف الثاني فهو طويل وقليل التّفريع، ويميل لون زهوره للون الأحمر الفاتِح، وتمتاز سيقان نبات الكركديه بأنها حمراء، وقد يكون لونها أحيانًا خضراء، ويطلق على الجزء المستخدم من هذه الشجيرات اسم السَّبلات المُحيطة بالزهرة؛ وذلك بعد جفافها.

إعلان السوق المفتوح

القيمة الغذائية للكركديه

تحتوي أوراق زهرة الكركديه على نسبة عالية من الفلافونويد والبروانثوسيانيدات، وهي مضادات الأكسدة وخافضة للحرارة ومسكنات وتشنجات، بالإضافة إلى السكريات الحمضية التي تعزز التئام الجروح وتقوي المناعة، ويحتوي الكركديه على تركيز عالٍ من الأحماض العضوية البسيطة مثل؛ حمض الستريك وحمض الماليك والمركبات الأخرى التي تقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد من التعرض للأشعة فوق البنفسجية، وتمنع الإصابة بفيروس الهربس، وتخفض مستويات الكوليسترول، وتنظم خصوبة الذكور والإناث، إذ يحتوي على العديد من المواد المغذية من المعادن والفيتامينات، ويوضح الجدول الآتي القيمة الغذائية التي تتوفر في كوب من شاي الكركديه أو ما يقارب 237 غرامًا:

المادة الغذائيةالقيمة الغذائية
الماء.236 غرامًا.
الكالسيوم.19 مليغرام.
الحديد.0.19 مليغرام.
المغنيسيوم.7 مليغرام.
الفوسفور.2 مليغرام.
البوتاسيوم.47 مليغراماً.
الصوديوم.9 مليغرام.
الزنك.0.09 مليغرام.
المنغنيز.1.130مليغراماً.
النياسين.0.095 مليغراماً.
حمض الفوليك.2 ميكروغرام.
الكولين.0.9 مليغرام.

السعرات الحرارية في الكركديه

قد يكون عصير الكركديه من المشروبات المنعشة واللذيذة التي تمد الجسم بالطاقة والنشاط، لذا فتناول كوب من عصير الكركديه يحتوي على 60 سعرة حرارية، وتختلف كمية السعرات الحرارية في كوب الكركديه وفقًا لكمية السكر المضاف إليها، لذا فإنّ تناول كوب من الكركديه دون سكر يتم تحريره من السعرات الحرارية.

هل هنالك فرق بين فوائد الكركديه البارد أو الساخن ؟

الفرق الرئيسي بين الكركديه الساخنة والباردة هو التأثير على خفض ضغط الدم،، حيث إن تناول الكركديه البارد يساعد على خفض ضغط الدم أكثر من تناول الكركديه المسلوق أو الساخن، وفي سياق حديثنا نلاحظ أن تناول الكركديه البارد ساعد في خفض ضغط الدم بعد 15 دقيقة من تناوله، وفقًاً لدراسة نشرت في المجلة الدولية للبحوث الأكاديمية في عام 2017، ويمكن القول أن هذا هو أحد فوائد مغلي الكركديه؛ حيث يخفض ضغط الدم بشكل طفيف عند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الخفيف أو ضغط الدم أو الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم الطبيعي عند السكر بانتظام لمدة 2-6 أسابيع.

فوائد الكركديه

فوائد الكركديه للجسم

تساعد في محاربة الجذور الحرة؛ حيث إن شاي الكركديه غني بمضادات الأكسدة القوية، ويمكن أن يساعد في منع الضرر والأمراض الناجمة عن تراكم الجذور الحرة، ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن مستخلص الكركديه يزيد من إنزيمات مضادات الأكسدة ويقلل من ضرر الجذور الحرة بنسبة 92٪، لكن الإجراء لا يزال مستمراً، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة آثاره على البشر.

يساعد على خفض ضغط الدم

هي واحدة من أكثر الفوائد المعروفة لمشروب الكركديه، حيث أظهرت العديد من الدراسات إمكانية خفض كل من الضغط الانقباضي والضغط الانبساطي؛ حيث وجدت مراجعة لبعض الدراسات أن شاي الكركديه يخفض ضغط الدم الانقباضي بمقدار 7.58مم زئبق، وضغط الدم الانبساطي 3.53مم زئبق، وتجدر الإشارة إلى أن الكركديه يمكن اعتباره طريقة آمنة وطبيعية لخفض ضغط الدم، وفي السطور التالية سيتم التحدث حول بعض الدراسات التي أظهرت فوائد الكركدية البارد لضغط الدم:

  • يقلل الكركديه من ارتفاع ضغط الدم، حيث أظهرت دراسة نُشرت في عام 2003 أن مستخلصات الكركديه لديها القدرة على خفض قراءات ضغط الدم في حيوانات التجارب المصابة بارتفاع ضغط الدم، ويُعتقد أن السبب يكمن في قدرة مركبات الكركديه على تثبيط الإنزيم المسؤول عن تحويل هرمون الأنجيوتوكسين إلى حالته النشطة، وبالتالي خفض مستوى الضغط.
  • أظهرت دراسة نشرت عام 2007 في مجلة Journal of Ethnopharmacology أن الكركديه لديه القدرة على تحفيز تمدد الأوعية الدموية، مما يسمح للدم بالمرور من خلالها بسهولة وخفض الضغط.
  • يساعد عصير الكركديه في عملية إدرار البول، حيث أظهرت دراسة نشرت في المجلة قدرة الكركديه على تقليل الضغط على الكلى، وكذلك تقليل تدفق الدم عن طريق زيادة إخراج البول. 
  • أظهرت دراسة نشرت عام 2006 في مجلة Ethnopharmacology أن الكركديه لديه القدرة على خفض كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، وإجمالي الدهون الثلاثية والكوليسترول الكلي في الدم؛ مع تحسين صحة القلب وخفض ضغط الدم. 

المساعدة في خفض نسبة الدهون في الدم

أجريت دراسة على 60 شخصًا مصابًا بداء السكري، وبعد شهر تبين أن من شربوا شاي الكركديه رفعوا نسبة الكوليسترول الجيد، وخفضوا الكوليسترول الكلي، والكوليسترول السيئ والدهون الثلاثية، وأظهرت دراسة أخرى أن تناول 100ملغ من خلاصة الكركديه تم ربط الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي يوميًا بالكركديه مع خفض الكوليسترول الكلي وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد، ولكن على الرغم من ذلك، هناك دراسات تظهر نتائج متضاربة، وقد يقتصر تأثيرها على حالات مرضية معينة، مثل مرض السكري والتمثيل الغذائي.

يعزز صحة الكبد

يمكن أن يساعد الكركديه في الحفاظ على وظائف الكبد بكفاءة، حيث أجريت الدراسة على 19 شخص يعانون من زيادة الوزن، ووجد أن تناول مستخلص الكركديه لمدة 12 أسبوع يحسن من تنكس الكبد الدهني، وهذه حالة تتراكم فيها الدهون في الكبد ويمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد، بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن مستخلص الكركديه يقلل من معدلات تلف الكبد ويزيد من تركيز بعض الإنزيمات المسؤولة عن إزالة السموم من الأدوية بنسبة 65٪، لكن كل هذه الدراسات استندت إلى حقيقة أنها تحتوي على خلاصة الكركديه وليس مشروبها، لذلك هناك حاجة لمزيد من البحث لتأكيد تأثير شاي الكركديه على صحة الكبد.

تعزيز فقدان الوزن

 وجدت دراسة أجريت على 36 شخصًا يعانون من زيادة الوزن أن الأشخاص الذين تناولوا مستخلص الكركديه لمدة 12 أسبوع انخفض وزنهم ودهون الجسم ومؤشر كتلة الجسم ونسبة الخصر إلى الورك، لكن الدراسات اقتصرت على جرعات مركزة من خلاصة الكركديه، لذلك هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات البشرية لإثبات تأثير شاي الكركديه على فقدان الوزن.

فرصة للمساهمة في الوقاية من السرطان

 يحتوي الكركديه على مادة البوليفينول التي لها خصائص قوية مضادة للسرطان، وقد أظهرت دراسات أنبوب الاختبار أن مستخلص الكركديه يخفف من نمو الخلايا السرطانية ويقلل من هجومها على تجويف الفم والبلازما، كما أن هذه المستخلصات قمعت تكاثر الخلايا السرطانية في البروستاتا، وفي دراسة الآخرين أدى أيضًا إلى تثبيط خلايا سرطان المعدة بنسبة 52٪، وهناك حاجة لدراسات بشرية لتأكيد هذه الفائدة.

يساعد في محاربة البكتيريا

 يمكن أن يساعد الكركديه في محاربة الالتهابات البكتيرية، ويمكن أن يكون مستخلصه فعالاً في ذلك، حيث وجد أن مستخلص الكركديه يثبط نشاط بكتيريا Escherichia coli، لكن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات البشرية حول ذلك.

اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن الكيتو دايت خطوة بخطوة

فوائد الكركديه للشعر

  • الكركديه يحسن نمو الشعر: الأدلة التجريبية أو القصصية تدعم الكركديه للمساعدة في إعادة نمو الشعر وتقليل تساقط الشعر، وقد أكدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات هذه الادعاءات، لكن هذه الفائدة لا تزال تتطلب مزيدًا من الأدلة والدراسات البشرية.
  • يقوي الكركديه الشعر: يؤكد عشاق الكركديه أنه يمتلك القدرة على تقوية الشعر، خاصة عند تحضيره وإضافته إلى قناع الزبادي والكركديه.
  • يعالج الكركديه قشرة الرأس: يستخدم أطباء الطب المنزلي قناع الكركديه والحلبة الأسبوعي لعلاج مشاكل قشرة الرأس والوقاية منها.
  • فوائد أخرى للشعر: يعتقد أنصار الكركديه أو محبوها أيضًا أن له فوائد أخرى للشعر مثل؛ منع تساقط الشعر وإعطائه لمعاناً، ومنع الشيب المبكر، وزيادة كثافة الشعر، والتخلص من مشاكل الشعر الجاف والمتقصف، وتجدر الإشارة إلى أن كل هذه الفوائد غير مدعومة بأبحاث أو أبحاث طبية.

فوائد الكركديه للبشرة

يدعم الكركديه إنتاج الكولاجين في الجسم

يحتوي الكركديه على كميات عالية من فيتامين C الهام للتكوين الطبيعي للكولاجين في الجسم؛ نظرًا لقدرته على تحفيز الإنزيمات المكونة للكولاجين، وليس ذلك فحسب، بل يحتوي الكركديه أيضًا على مضادات الأكسدة التي تقلل معدل تكسير الكولاجين عن طريق تثبيط إنزيم الكولاجيناز المسئول عن تكسير الكولاجين.

يقلل الكركديه من انهيار بروتين الإيلاستين

 قد تسمع الكثير عن الكولاجين، لكن لا يجب أن تنسى المركبات المهمة الأخرى لبشرتك، مثل بروتين الإيلاستين المسؤول عن شد وأناقة بشرتك، ومع تقدمك في العمر يبدأ هذا البروتين في التحلل بشكل أسرع من ذي قبل بواسطة إنزيم يسمى الإيلاستاز الذي يتسبب في ترهل بشرتك، ولكن لا تقلق، يمكن للكركديه كبح هذا الإنزيم؛ مما يحافظ على بشرتك خالية من الشيخوخة.

يقلل الكركديه من احتمالية الإصابة بالتهابات الجلد

يحتوي الكركديه على مضادات الأكسدة، مثل فيتامين C وبيتا كاروتين، وأصباغ نباتية مضادة للالتهابات مثل الأنثوسيانين التي تحمي بشرتك من الإجهاد التأكسدي والالتهاب الناجم عن الشيخوخة.

يحتوي الكركديه على أحماض ألفا هيدروكسي

لا أحد يهتم بصحة الجلد ولا يعرف فوائد أحماض ألفا هيدروكسي؛ تلعب هذه الأحماض دورًا في تخليص الجسم من خلايا الجلد الميتة، وتعزيز نمو خلايا جديدة، والحفاظ على نضارة البشرة ونعومتها، وحمايتها من فرط التصبغ، ومن بين هذه الأحماض حمض الستريك وحمض الماليك.

الكركديه يسرع عملية التئام الجروح

 عملية التئام الجروح هي عامل مهم في الحفاظ على صحة الجلد، فكلما كانت هذه العملية أسرع وأكثر صحة، قل تواتر الالتهابات والمشاكل والمضاعفات الأخرى التي يمكن أن يعاني منها الجلد، وهناك بعض الدراسات المعملية التي أكدت قدرة الكركديه على تسريع عملية الشفاء؛ حيث يقوم بذلك عن طريق زيادة إنتاج بروتين الفبرونيكتين المسؤول عن إغلاق الجروح الجلدية.

فوائد الكركديه للبشرة الجافة

يزيد الكركديه من رطوبة الجلد، حيث تحتاج البشرة إلى الكثير من السوائل والرطوبة للبقاء بصحة جيدة، وعندما تشرب الكركديه، سوف تساهم في ذلك وأكثر؛ حيث يلعب الكركديه دورًا مهمًا في زيادة تدفق الدم إلى الجلد وزيادة كمية العناصر الغذائية الأساسية التي تنتقل إليه.

فوائد الكركديه للمعدة

الكركديه مشروب مناسب جدًا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي، حيث إنه مدر طبيعي للبول ومضاد للتشنج، ويساعد على الحماية من سرطان القولون والمستقيم، ويحل مشاكل الإمساك بسبب خصائصه المدرة للبول، كما إنّ تناول الكركديه يحمي الأمعاء والمسالك البولية من العدوى.

فوائد الكركديه للشفايف

يمكن الحصول على شفاه ذات لون أحمر عن طريق استخدام الكركديه، ويتم ذلك عن طريق خلط نصف كوب مغلي من الكركديه بعد التبريد بكمية مناسبة من الفازلين، ثم يوضع الخليط يومياً على الشفاه؛ مما يعطيها لوناً ورديًا طبيعيًا.

فوائد الكركديه للتخسيس

يعتبر مشروب الكركديه من أفضل المشروبات منخفضة السعرات الحرارية، فهو خالي من الكافيين، ويعمل الكركديه على تسريع عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ويساعد على إنقاص الوزن تدريجيًا دون الإضرار بالصحة، ويمكن الاستمرار في تناول مشروب الكركديه بنظام غذائي صحي متكامل من أجل إنقاص الوزن، حيث إنه يقلل من امتصاص النشا والجلوكوز، لذلك يوصى بتقليل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات التي تحتوي على الكركديه، كما أنه يعزز فقدان الوزن عن طريق تثبيط إنتاج “الأميليز” الذي يعزز امتصاص الكربوهيدرات، كما وجد أن تناول مستخلص الكركديه يقلل من وزن الجسم والدهون ومؤشر كتلة الجسم ونسبة الورك إلى الخصر بعد 3 أشهر.

 يجب معرفة أنّ الطريقة الأكثر فعالية لفقد الوزن والحفاظ عليه هي تقليل الوزن تدريجيًا، ويمكن القيام بذلك عن طريق تناول الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة وتجنب السكر المضاف، ويبلغ معدل خسارة الوزن الأسبوعي الآمن  0.5 – 1 كيلوغرام، وتجدر الإشارة إلى أن شرب شاي الكركديه أو أي شاي آخر ليس طريقة سحرية سريعة للتخلص من الدهون وفقدان الوزن، ولكن يُعتقد أن شرب المشروبات غير المحلاة بدلًا من المشروبات المحلاة ذات السعرات الحرارية العالية مثل عصائر الصودا هي طريقة رائعة وسهلة لتقليل السعرات الحرارية التي تتناولها وتساعد على إنقاص الوزن، وتعود فوائد الكركديه لفقدان الوزن للأسباب التالية:

  • مشروب صحي وخالي من السعرات الحرارية.
  • يعطي شعوراً بالشبع، وبالتالي يتم تقليل تناول المزيد من السعرات الحرارية.
  • مدر للبول.
  • ينظم الجينات المشاركة في التمثيل الغذائي للدهون.
  • يقلل من حجم الخلايا الدهنية.
  • يخفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، وبالتالي يتم تقليل خطر الإصابة بالسمنة.

فوائد الكركديه للأمراض

فوائد الكركديه الساخن للضغط

  • في حال ارتفاع ضغط الدم: ينصح الأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم بتناول الكركديه، حيث يعتبر مدر للبول، وبالتالي يقلل من ضغط الدم، ويفضل شربه قبل وجباتك الرئيسية الثلاث على مدار اليوم.
  •  في حال انخفاض ضغط الدم: يؤخذ الكركديه ساخنًا لرفع ضغط الدم إذا كان منخفضًا، حيث يمكننا خلط كوب من الماء الساخن مع ملعقة صغيرة من الكركديه، ثم تحلية الخليط بالعسل أو السكر وتناوله ساخنًا فنجان أو كوبين كل يوم.

فوائد الكركديه للقولون

يحتوي الكركديه على كمية معتدلة من مضادات الأكسدة التي تبطئ أو تمنع أكسدة الجذور الحرة في الجسم الحي عن طريق زيادة مستويات مضادات الأكسدة وتقليل الجذور الحرة، وبالتالي تقليل تسرطن الخلايا والحفاظ على صحة الخلية، وأظهرت إحدى الدراسات المختبرية على الفئران أن الكركديه قلل من الجذور الحرة بنسبة 92٪، وما زلنا بحاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد فعالية الكركديه في حماية البشر من القولون وأنواع السرطان الأخرى.

فوائد الكركديه لضغط الدم

هناك دراسة واحدة فقط تبحث في تأثيرات الكركديه الباردة والساخنة على ضغط الدم؛ هذه دراسة نشرت في المجلة الدولية للبحوث الأكاديمية في عام 2017، والتي أظهرت أن شرب الكركديه بارد أثناء نقعه قد ساهم في انخفاض ملحوظ في ضغط الدم الانقباضي لدى البالغين، والبالغين الذين لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم، حيث انخفض ضغط الدم الانقباضي بمتوسط 5.57مم زئبق، متوسط الضغط الشرياني 7.56مم زئبق، وهناك حاجة لمزيد من التطبيقات السريرية على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم غير المستقر، وبشكل عام قد يفيد شرب شاي الكركديه البالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2010 ونشرت في مجلة التغذية، فإن شرب 3 حصص من شاي الكركديه يوميًا يساعد على خفض ضغط الدم لدى البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم المعتدل والأشخاص الذين يعانون من ظروف ما قبل ارتفاع ضغط الدم، في حين أن شاي الكركديه قد يكون أحد العلاجات الطبيعي لخفض ضغط الدم، إلاّ أنه لا ينصح به للأشخاص الذين يتناولون دواء هيدروكلوروثيازيد، وهو مدر للبول يستخدم لارتفاع ضغط الدم، ويرجع ذلك إلى احتمال تفاعله السلبي مع الدواء، وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن استهلاك الكركديه في الطعام يمكن أن يؤدي إلى انخفاض كبير في ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من انخفاض ضغط الدم.

فوائد الكركديه لفقر الدم

يحتوي الكركديه على نسبة عالية من الحديد؛ مما يساعد على الحماية من فقر الدم، وبالتالي يمنع فقر الدم، ويمكن خلط عصير الكركديه مع الزبيب الأسود للحصول على أقوى مشروب على الإطلاق، حيث يحتوي على الحديد ومجموعة من المعادن الغنية التي تساعد على رفع مستويات الهيموجلوبين في الدم. الكركديه يقي من ارتفاع ضغط الدم ويحافظ عليه معتدل، ويمكن أن يؤكل الكركديه باردًا أو ساخنًا دون التأثير على فوائده، ويزيد من تدفق الدم في الجسم مما يحافظ على صحة وحيوية الجسم.

اقرأ أيضاً:  الزراعة في المنزل

فوائد الكركديه في مضادات الأكسدة

  • محاربة الجذور الحرة وتقوية جهاز المناعة.
  • الوقاية من العديد من المشاكل، مثل: التهاب المفاصل، والتهابات العظام والسرطان، وأمراض القلب، ومرض الزهايمر، والعديد من الأمراض الأخرى.
  • يحارب علامات الشيخوخة والتجاعيد لاحتوائه على مستويات عالية من مادة البوليفينول؛ أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد بشكل خاص في الوقاية من سرطان المعدة.

فوائد الكركديه في علاج الإكتئاب

يسهم الكركديه في علاج الاكتئاب، حيث يعتبر البعض أن الكركديه من الأعشاب المفيدة للتخفيف من أعراض الاكتئاب وذلك لكون الكركديه، حسب بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات يحتوي على مركبات الفلافونويد مع خصائص مضادة للاكتئاب، لذلك قد يكون الكركديه مناسبًا للتخفيف من أعراض الاكتئاب وتهدئة أعراض الاكتئاب.

فوائد الكركديه للكحة

يحتوي الكركديه على العديد من الأحماض الفينولية، مثل: الأحماض الأسكوربيك، والماليك، والستريك، والهيدروكسي ستريك، وهذه الأحماض لها تأثيرات قوية مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ضد عدد من الأمراض، بما في ذلك نزلات البرد والسعال والانفلونزا، كما يمكن أن يخفف الكركديه السعال ونزلات البرد على الفور عند تناوله كشاي، ويمكن أن يكون بمثابة منشط كبير لالتهاب الحلق والصداع الخفيف.

فوائد الكركديه للأنيميا

كما تمّ الإشارة سابقًا؛ يحتوي الكركديه على نسبة عالية من الحديد؛ مما يساعد على الحماية من فقر الدم، وبالتالي يمنع الإصابة بالأنيميا أو ما يعرف بفقر الدم. 

فوائد الكركديه للغازات

يسهم تناول الكركديه في تنشيط عملية الهضم، حيث يحتوي هذا المشروب على العديد من المكونات التي تساعد على تنشيط عملية الهضم وتمنع عسر الهضم، ولكن في هذه الحالة يجب تناوله دافئًا، مما يسهم في تقليل الإصابة بغازات البطن.

فوائد الكركديه والجنس

  • ينصح خبراء الصحة الجنسية بتناول الكركديه قبل نصف ساعة على الأقل من العلاقة الحميمة، مما قد يساعد في تحسين الصحة العقلية للرجال والنساء وإعدادهم للعلاقة.
  • يساعد الكركديه النساء على الاسترخاء وتقليل التوتر والقلق.
  • يساعد الكركديه الرجال على زيادة فترة العلاقة الحميمة وتقوية الانتصاب.
  • أثناء العلاقة الحميمة؛ يفقد الجسم بعض السوائل الذي يساعد الكركديه على تجديدها.
  • ينشط الدورة الدموية ويمنح الجسم النشاط اللازم للعلاقة الحميمة.
  • يساعد على التخلص من الجسم الزائد، وخاصة بعد الأكل؛ مما يساعد على زيادة الرغبة في الجماع.
  • الكركديه غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين الصحة الجنسية للشخص.
  • يتحدث الأطباء عن الفوائد العديدة التي يحصل عليها الزوج من تناول الكركديه لأنه يمكن أن يعزز الصحة الجنسية بشكل فعال ويمنع التدهور، خاصة عند الرجال، مما يعني أن تناول الكركديه يحسن الأداء الجنسي ويمنع الضعف الجنسي.
  • يحتوي الكركديه على نسبة عالية من الماء؛ مما يجعله مكونًا أساسيًا لتحسين الصحة الجنسية لأنه يمد الجسم بالسوائل اللازمة لتعويض ما يفقده أثناء العلاقة الحميمة.
  • يحافظ الكركديه على درجة حرارة الجسم أثناء الجماع، وينشط الجسم والدورة الدموية بشكل عام من خلال قدرته على تعزيز استرخاء العضلات وتهدئة الأعصاب.
  • يعالج مشكلة الضعف الجنسي الناتج عن التوتر.
  • يعوض الجسم فقدان السوائل، مما يحافظ على صحة الجسم وقوته، مما يزيد من الفترة الزمنية للعلاقة الحميمة.
  • يزيل الكركديه الدهون المتراكمة من الجسم؛ مما يقوي الرجل أثناء العلاقة.
  • يعالج الكركديه مشكلة القذف المبكر ومشكلة ضعف الانتصاب التي يعاني منها الرجال عن طريق زيادة تدفق الدم إلى القضيب، مما يجعل تناول الكركديه بانتظام قبل الجماع الحميم مفيدًا جدًا، ويفضل شربه قبل العلاقة الحميمة لأكثر من نصف ساعة للحصول على أفضل تأثير.

هل شرب الكركديه يضعف الانتصاب ؟

للكركديه فوائده عديدة على الصحة الجنسية، حيث يسهم في زيادة فترة العلاقة الحميمة وتقوية الانتصاب، ويعالج مشكلة الضعف الجنسي الناتج عن التوتر، ويرجع ذلك إلى احتوائه على مضادات الأكسدة بنسب مرتفعة، والتي تساعد  بدورها على تحسين الصحة الجنسية للشخص، ولكن ينصح بتجنب شرب الكثير من الكاكاو والكركديه لأنها تؤدي في ضعف الانتصاب لدى الرجال؛ لأنها تقلل من تدفق الدم إلى الأوردة والشرايين.

فوائد الكركديه لسرعة القذف

الكركديه مشروب مشهور جداً في بعض الدول العربية، لونه وردي ويحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، حيث إن الكركديه يحتوي على فيتامين سي، فإنه يحسن بشكل كبير الصحة الجنسية لأنه يحسن الانتصاب ويبطئ عملية القذف.

فوائد الكركديه مع الليمون

يعد خلط الكركديه بالليمون في كوب من الماء البارد أو الساخن من مشروبات التخسيس وفقدان الوزن، وعصير الكركديه والليمون مفيدان لفقدان الوزن؛ حيث إنهما خاليان تمامًا من السعرات الحرارية. بالإضافة إلى ذلك يساعد الليمون على زيادة معدل الحرق وفقدان الوزن بسرعة والتخلص من الدهون، كما يساعد عصير الكركديه والليمون على إنقاص الوزن، بالإضافة إلى ذلك عندما تعتاد على مشروب الكركديه بالليمون، فإنه يصبح بديلاً صحيًا للمشروبات الغازية والعصائر المحلاة بالسكر، ويمد الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم، بعيدًا عن العصائر السكرية والناعمة مشروبات ينخفض الوزن بشكل ملحوظ وسريع مع تقليل الكربوهيدرات، ومن وصفات الكركديه والليمون ما يلي:

  • الكركديه الساخن بالليمون: يسلق الكركديه، ثم يُسكب بقطرات الليمون، ثم تناوله صباحًا ومساءً بدون سكر أو مع سكر – سكر.
  • الكركديه البارد بالليمون: يوضع الكركديه بالليمون في ماء بارد ويترك لمدة نصف ساعة حتى يتحول لون الماء إلى اللون الأحمر، ثم يضاف القليل من العسل الطبيعي وتناوله صباحاً ومساءً.

فوائد الكركديه حسب الشخص

فوائد الكركديه للمرأة

  • الكركديه مشروب ذو قيمة غذائية عالية؛ مما يجعله مفيد جداً للحامل لاحتوائه على العديد من المعادن والعناصر الغذائية الهامة، كما يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات التي تحتاجها المرأة الحامل.
  • يعتبر تناول الكركديه فعالاً في الحفاظ على صحة المرأة الحامل وصحة الجنين، ولهذا ينصح العديد من الأطباء بشرب الكركديه بانتظام لحماية المرأة الحامل من فقر الدم ومشاكل الدم، بالإضافة إلى احتواء الكركديه على كمية كبيرة من الحديد؛ وهو من أهم العناصر الغذائية التي تساعد في تكوين الهيموجلوبين في الدم؛ مما يزيد من نسبة خلايا الدم الحمراء.
  • يحمي الكركديه الجنين من التشوهات والتشوهات الخلقية لاحتوائه على حمض الفوليك الذي يعد من أهم الأحماض لبناء الخلايا ونمو الجنين، لذلك من المهم الحفاظ على النسبة الطبيعية لطفلك لينمو بصحة جيدة.
  • يساعد تناول الكركديه في علاج الإمساك المزمن ومشاكل الجهاز الهضمي التي تعاني منها المرأة الحامل، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الطبيعية، مما يساعد بشكل جذري في علاج هذه المشاكل، كما أنه يحسن معدل ضربات القلب ويعالج ارتفاع ضغط الدم، وتجدر الإشارة إلى أن الحامل التي تشرب الكركديه أكثر من المعتاد يعرضها لآثار جانبية سلبية على صحتها وصحة طفلها.
  • منع آثار العلاج الكيميائي، حيث يساعد الكركديه على منع العلاج الكيميائي بسبب خصائصه المضادة للالتهابات.
  • خفض نسبة السكر في الدم، حيث تحتوي بتلات الكركديه على مواد كيميائية مضادة للأكسدة مثل الجلاكتوز والدلفينيوم وحمض الستريك وغيرها، وهذه المواد تمنع تكوين الجزيئات الالتهابية المسببة لمرض السكري، كما أن شرب شاي الكركديه لمرضى السكر يزيد من حساسية الخلايا للأنسولين. 
  • يعزز النوم، حيث يحتوي الكركديه على مهدئات ومزيلات للقلق، ويمكن إعطاؤه للأطفال للألم والحمى والقلق والصداع.
  • مضادات الاكتئاب والقلق، حيث يحتوي الكركديه على مركبات الفلافونويد التي لها تأثيرات مضادة للاكتئاب ومضادة للقلق، وهذه المركبات تستهدف وتحفز الأدرينالين والسيروتونين لتحسين المزاج وتخفيف الاكتئاب.
  • الوقاية من تليف الكبد، حيث يقلل الكركديه من تراكم الدهون في الكبد، ويخفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية، وتحمي مادة البوليفينول الكبد من الأكسدة.
  • يعزز نمو الشعر، حيث يستخدم الكركديه لزيادة طول الشعر وتألقه؛ حيث يحفز نمو الشعر ويحسن لونه ويقلل من الشيب.
فوائد الكركديه الساخن للحامل

فوائد الكركديه للحامل تعتبر فترة الحمل مرحلة حرجة، لذلك يجب على الأم الانتباه لما تأكله وعلى الرغم من الفوائد العديدة للكركديه، إلا أنه لا يعتبر آمناً للحامل أو المرضع بغض النظر عن تناوله كمشروب، أو كمكمل غذائي، وعلى الرغم من آثاره الجانبية غير المعتادة، فإنه يسبب أحيانًا اضطرابًا مؤقتًا في المعدة مصحوبًا بألم، وغازات، وإمساك، وغثيان، وألم مصاحب للتبول والصداع، وخطر الإجهاض، والولادة المبكرة، أو انخفاض وزن الجسم عند الولادة عند تناولها بكميات كبيرة، لذلك يجب على الأم توخي الحذر 

اقرأ أيضاً:  طريقة تحضير منقوع الزنجبيل
فوائد الكركديه للدورة الشهرية

يحتوي الكركديه على مركبات الفلافونويد، لذلك يمكن أن يقلل من التقلبات المزاجية والاكتئاب أثناء الحيض، وكذلك يقلل من آلام الدورة الشهرية، كما أنه مفيد في تخفيف أعراض انقطاع الطمث الناجم عن التغيرات الهرمونية، وكذلك زيادة مستويات هرمون الاستروجين.

فوائد الكركدية للرجال

محاربة الجذور الحرة

الكركديه مصدر غني بمضادات الأكسدة القوية. ما هي الفائدة في الوقاية من الأمراض والضرر الناجم عن تراكم الجذور الحرة، ووجدت إحدى الدراسات أن مستخلص الكركديه يزيد من الإنزيمات المضادة للأكسدة وكذلك يقلل من الآثار الضارة للجذور الحرة تصل إلى 92٪، وتجدر الإشارة إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لإثبات تأثيره.

خفض ضغط الدم المرتفع

يعتبر مشروب الكركديه من أكثر المشروبات شعبية للمساعدة في خفض ضغط الدم المرتفع؛ حيث أظهرت العديد من الدراسات إمكانية خفض ضغط الدم الانبساطي والضغط الانقباضي، بالإضافة إلى مراجعة لخمس دراسات أخرى أظهرت أن الشاي من الكركديه مفيد لخفض ضغط الدم، وضغط الدم الانقباضي حوالي 7.58مم زئبق وضغط الدم الانبساطي بحوالي 3.53مم زئبق، وتجدر الإشارة إلى أن الكركديه يمكن أن يتفاعل مع بعض مدرات البول.

خفض نسبة الدهون في الدم

وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص المصابين بداء السكري الذين شربوا الكركديه لمدة شهر قد عانوا أيضًا من زيادة مستويات الكوليسترول الجيد وانخفاض مستويات الكوليسترول السيء والكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية، بالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسة أخرى أن الاستهلاك اليومي لـ 100ملغ من خلاصة الكركديه من قبل الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي يقلل من الكوليسترول الكلي، ويزيد من مستوى الكوليسترول الجيد في الدم، مثل: داء السكري، متلازمة التمثيل الغذائي.

فوائد الكركديه للأطفال 

يحتوي الكركديه على العديد من العناصر الغذائية الهامة، مثل: السكر، والكالسيوم، والصوديوم، والزنك، والمغنيسيوم، والحديد، والفوسفور، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين سي وحمض الفوليك، وتجدر الإشارة إلى أن عنصر الانثوسيانين الموجود في الكركديه مفيد في تقليل ارتفاع ضغط الدم وأعراض البرد، بالإضافة إلى كونه مفيدًا في التهابات المسالك البولية، كما يتم تناول مشروب الكركديه ساخنًا أو باردًا، على الرغم من احتوائه على مجموعة كبيرة من الفيتامينات، ومضادات الأكسدة، والمعادن، ولكن ينصح بالابتعاد عن هذا أثناء الحمل والرضاعة، ولعل أبرز فوائد الكركديه هي: 

  • تعزيز فقدان الوزن: أظهرت إحدى الدراسات أن تناول مستخلص الكركديه لمدة 12 أسبوعًا كان مفيدًا في تقليل الوزن الزائد ومؤشر كتلة الجسم ودهون الجسم ونسبة الخصر إلى الورك، وتجدر الإشارة إلى أن هذه النتائج تقتصر على جرعات مركزة من الكركديه مقتطف. 
  • الوقاية من مخاطر الإصابة بالسرطان: يتميز الكركديه بمركباته البوليفينولية التي لها خصائص قوية مضادة للسرطان، وقد أظهرت بعض الدراسات المعملية أن مستخلص الكركديه يساعد في تقليل نمو الخلايا السرطانية وتقليل هجومها على البلازما وتجويف الفم، بالإضافة إلى ذلك؛ تفيد هذه المستخلصات في كبح تكاثر خلايا سرطان البروستاتا، والجدير بالذكر أن هناك دراسة معملية أخرى أظهرت أنها تساعد في قمع خلايا سرطان المعدة بنحو 52٪.
  • محاربة البكتيريا: إن تناول الكركديه مفيد في محاربة الالتهابات البكتيرية لأن مستخلصه له نفس فعالية بعض الأدوية المستخدمة في علاجه، وتجدر الإشارة إلى أن مستخلص الكركديه مفيد في تثبيط نشاط بكتيريا الإشريكية القولونية.
  • محاربة البرد: يحتوي شاي الكركديه على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين سي الذي له تأثير مناعي يقلل من أعراض البرد، ويساعد على تحسين المزاج، والاسترخاء، ويقلل من القلق والتوتر.
  • علاج الإمساك: يعمل الكركديه كملين بسبب أحماض الفاكهة التي يحتويها، لذا فإن شربه بانتظام يساعد على تنظيم حركة الأمعاء والتخلص منها، كذلك يخفف من مشاكل الجهاز الهضمي.
  • مضاد للجراثيم: للكركديه خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للديدان.

أضرار الكركديه

تلف الكبد

أظهرت بعض الدراسات أن تناول جرعات عالية من مستخلص الكركديه يمكن أن يؤدي إلى تلف الكبد لأن هذا المستخلص يتفاعل مع مركبات خاصة في كل من البشر والحيوانات.

تفاعل الكركديه مع بعض الأدوية

يتفاعل الكركديه مع أنواع معينة من الأدوية، وبالتالي يجب على أي شخص يتناول أي أدوية؛ الاتصال بطبيبه إذا كان يريد تناول الكركديه لمعرفة أن هناك تفاعل بين الكركديه والأدوية التي يتناولونها، وقد أظهرت بعض الدراسات أن تناول الكركديه هو في الواقع ليس آمنًا للأشخاص الذين يتناولون دواء الكلوروكين، ويستخدم لعلاج الملاريا؛ لأن تناول الكركديه يؤثر ويقلل من فعالية هذا الدواء في الجسم. 

الكركديه يضر مرضى ضغط الدم والسكري

 يجب على كل من مرضى السكر وارتفاع ضغط الدم الذين يتناولون أدوية للسيطرة على نسبة السكر في الدم وأدوية لضبط ضغط الدم توخي الحذر الشديد عند تناول الكركديه، والسبب في ذلك هو أن تناوله يخفض نسبة السكر في الدم ويخفضه، والذي يمكن أن يسبب انخفاضًا مفرطًا وخطيرًا في كلا المؤشرين إذا تم تناول الكركديه في وقت واحد مع استخدام أدوية السكري والأدوية التي تخفض ضغط الدم.

الآثار الجانبية للكركديه أثناء الحمل والرضاعة

يُعتقد أن تناول الكركديه كدواء غير آمن لكل من النساء الحوامل والمرضعات، وفي هاتين الحالتين يفضل تجنبه، وعلى الرغم من أن حدوث آثار جانبية في هذا السياق ليس شائعًا جدًا، فهذه الآثار ممكنة وتشمل الشعور بعدم الراحة وآلام مؤقتة في المعدة والغثيان وانتفاخ البطن والإمساك وألم عند التبول وطنين في الأذنين. 

محاذير تناول الكركديه

  • مرضى ارتفاع ضغط الدم؛ حيث يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط لمشروب الكركديه إلى انخفاض حاد في ضغط الدم، لذلك يحتاج المريض إلى مراقبة ضغط الدم باستمرار والالتزام بالحد المسموح به.
  • النساء الحوامل والمرضعات، إذ إنّ الكركديه مقوي طبيعي للرحم، ويحفز تقلص الرحم ويؤدي إلى النزيف، مما قد يؤدي إلى الإجهاض وفقدان الجنين.
  • بالنسبة لمرضى السكر؛ ينصح باستشارة الطبيب الذي يراقب صحتهم قبل تناول المشروب، حيث إنه فعال في خفض مستويات السكر في الدم، وإذا كان المريض يتناول أدوية لخفض السكر في الدم أو الأنسولين؛ سينخفض مستوى السكر في الدم بشكل كبير، وتهدد حياة المريض، لذلك من الضروري تغيير جرعة الدواء، بما في ذلك الاستهلاك الكافي من مشروب الكركديه.
  • يجب على النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل استشارة الطبيب قبل الشرب لتجنب تأثير المشروب على تأثير هذه الحبوب؛ حيث يحتوي الكركديه على الاستروجين النباتي، وهو مشابه جدًا لهرمون الاستروجين عند النساء، ويقلل الشرب المستمر من مشروب الكركديه من فعالية حبوب منع الحمل، ونتيجة لذلك، الحمل غير المخطط له.
  • الجرعات العالية تسبب تلف الكبد.
  • للأشخاص الذين خضعوا لعملية جراحية تتطلب التخدير؛ توقف عن شرب الكركديه بعد أسبوعين على الأقل من العملية.
  • شرب الكركديه باعتدال، ساخن أو بارد، آمن، ولا تخضع المصادر الأخرى للكركديه مثل المكملات الغذائية أو المستخلصات أو الكبسولات للرقابة الصارمة، وقد تحتوي على مواد ضارة أخرى، لذلك يجب على المستهلك التحقق من موثوقية المصدر قبل الشراء.
  • التفاعلات الدوائية مع الكركديه، على سبيل المثال:
    • التداخل مع الأدوية لمرضى ارتفاع ضغط الدم، وهو تفاعل معتدل.
    • التفاعل مع أدوية السكري، رد فعل معتدل.
    • التداخل مع بعض مسكنات الألم والأدوية الخافضة للحرارة المحتوية على الباراسيتامول، بحيث يتخلص الجسم من الدواء قبل استخدامه.
    • تدخل الكلوروكين، وهو تفاعل خطير، يقلل من الكمية التي يمتصها الجسم ويستفيد منها، والتي يمكن أن تهدد حياة شخص مصاب بالملاريا، حيث يستخدم هذا الدواء لعلاج الملاريا والوقاية منها.

تعارضات الأدوية مع الكركديه

  • الكلوروكين: يمكن أن يقلل تناول شاي الكركديه من امتصاص واستخدام الكلوروكين في الجسم، كما يقلل من فعاليته، لذلك يجب على الأشخاص الذين يتناولون الكلوروكين لعلاج الملاريا أو تقليل مخاطر الإصابة تجنب تناول الكركديه مع هذا الدواء.
  • الأدوية المضادة لمرض السكر: يمكن أن يؤدي تناول الكركديه مع أدوية السكري إلى حدوث انخفاض حاد في مستويات السكر في الدم، لذلك يوصى بمراقبة نسبة السكر في الدم بعناية عند تناول الكركديه مع أدوية السكري، مما قد يتطلب تعديل الجرعة، ومن أمثلة هذه الأدوية ما يلي:
    • غليميبيريد.
    • غليبوريد.
    • الأنسولين.
    • ميتفورمين
    • بيوجليتازون.
    • روزيجليتازون.
    • كلوربروباميد.
  • أدوية ارتفاع ضغط الدم: تناول الكركديه مع أدوية ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يسبب انخفاضًا خطيرًا في ضغط الدم، لذلك ينصح بتجنب تناول هذه الأدوية:
    • نيفيديبين.
    • فيراباميل.
    • ديلتيازيم.
    • الإسراديبين.
    • فيلوديبين.
    • أملوديبين.
  • اسيتامينوفين: قد يساعد شرب شراب الكركديه قبل تناول الباراسيتامول الجسم على التخلص منه بشكل أسرع، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من المعلومات لتأكيد ذلك، فقد يتفاعل الكركديه مع عقار الاسيتامينوفين، وهو دواء يستخدم لتقليل الالتهاب ومسكنات الألم، كما يزيد استهلاك الكركديه قبل تناول الباراسيتامول من معدل إزالة الجسم لهذا الدواء.

فيديو عن فوائد الكركديه

مقالات مشابهة

زراعة النعناع بدون تربة

زراعة النعناع بدون تربة

دليلك الشامل عن فوائد البرغل المذهلة وطريقة عمله

دليلك الشامل عن فوائد البرغل المذهلة وطريقة عمله

تعرف على فوائد الفجل المنوعة

تعرف على فوائد الفجل المنوعة

أفضل أكلات لتسمين الوجه

أفضل أكلات لتسمين الوجه

كل ما يهمك عن شجر التين وفوائده

كل ما يهمك عن شجر التين وفوائده

السعرات الحرارية في القرنبيط المقلي

السعرات الحرارية في القرنبيط المقلي

زراعة الليمون في المنزل

زراعة الليمون في المنزل