حياتك

كيفية زراعة الطماطم

كيفية زراعة الطماطم

الطماطم

يعد الطماطم أحد الثمار الأساسية التي يعتمد عليها الإنسان في غذائه بشكل كبير، وهو من النباتات المزهرة التي تنتمي للعائلة الباذنجانية، ويعد من المواد الغذائية التي تحتوي على عدد من الفيتامينات، ومن أهمها فيتامين C، وتمتاز بإمكانية تناولها بأشكال عدة، إما طازجة، أو مطبوخة، كما يتم إضافتها في العديد من وصفات الطعام والصناعات الغذائية، مثل: عصير الطماطم، والكاتشب، والمعجون.

شروط زراعة الطماطم

  • تحضير المناخ اللازم: تحتاج زراعة الطماطم إلى مناخ معتدل لتنمو بشكل سليم؛ إذ يجب أن تتراوح درجة الحرارة ما بين 10-34°، ويجب التحقق من ثبات درجة الحرارة؛ لأن أي تغيير فيها يؤدي إلى أن تكون جودة الثمار أقل من المطلوب.
  • نوع التربة: يجب اختيار تربة خصبة تحتوي على أسمدة عضوية تم إضافتها قبل أسبوعين من الزراعة، كما يمكن استعمال الأسمدة الحيوانية لتهيئة التربة للحفاظ على الماء والعناصر الهامة لنمو الطماطم، كما يجب التأكد من عمق التربة، والتحقق من أن تكون درجة الحموضة فيها تتراوح ما بين 6.2-6.8.
  • نوع الشتلة: يجب اختيار نوع الشتلة التي تناسب مكان الزراعة؛ إذ إن بعض الشتلات يمكن أن يصل طولها إلى 25 قدم، كما يجب مراعاة الفترة التي تحتاجها للنمو، فبعضها يحتاج إلى 55 يوماً، وبعضها يحتاج ثلاثة أشهر.

كيفية زراعة الطماطم بالبذور

  • فحص البذور قبل شرائها، والتأكد من تخزينها في مكان بعيد عن الرطوبة والشمس، بالإضافة إلى كونه جيد التهوية.
  • وضع كمية مناسبة من الطين الخصب في جردل بلاستيكي، ووضع بذرتين أو ثلاث بذرات؛ بحيث تكون كل منها متباعدة عن الأخرى، وتروية التربة بالماء بشكل دائم، وخلال أيام ستبدأ البذور بالنمو، وتظهر البراعم، ثم تتحول إلى شتلات صغيرة.
  • نقل الشتلات من الجردل إلى التربة بعد أن يتراوح طولها ما بين 5-7سم، ويجب أن تتم هذه العملية بحذر، وذلك من خلال عمل حفرة صغيرة ووضع الشتلة فيها، بوضع الجذور تحت الأرض، والساق والأوراق من الأعلى، ثم تغطيتها بالطين، ويجب مراعاة إشباع التربة بالماء، وتعرضها لأشعة الشمس بشكل دائم، كما يجب أن تكون المسافة بين الشتلة والأخرى حوالي 30سم.
  • ري الشتلات بطريقة سليمة، ويتم ذلك من خلال ريها مرة كل ثلاثة أيام خلال الشهر الأول، ثم ريها مرة كل أربعة أيام إلى حين نضوج الطماطم.
  • قص الأوراق التي نمت على أسفل الساق، وترك الأوراق العلوية كما هي، ويهدف ذلك إلى تسريع نمو الأوراق العلوية، وتقوية الساق.

مواعيد زراعة الطماطم

  • العروة الصيفية المبكرة: تتم الزراعة خلال أكتوبر ونوفمبر، وتنو الشتلات خلال ديسمبر ويناير ومطلع فبراير، وعند الاعتماد على هذه الفترة يجب حماية النبات من الصقيع؛ لأنه يؤدي إلى تلف الطماطم.
  • العروة الصيفية العادية: تُزرع في شهري يناير وفبراير، وتنمو الشتلات خلال فبراير ومارس، وغالباً ما يعتمد المزارعون على هذه الفترة لزراعة الطماطم، ويتم الحصاد خلال كل من شهر مايو وشهر يونيو.
  • العروة الصيفية المتأخرة: يُطلق هذا الاسم على زراعة الطماطم خلال شهري فبراير ومارس، وتبدأ الشتلات بالنمو في أواخر مارس وأوائل أبريل، ويجب الانتباه على حماية الثمار من حرارة أشعة الشمس.
  • العروة المحيرة: يتم زراعة الطماطم في المناطق الساحلية خلال شهري إبريل ومايو، وتنمو الشتلات في مايو ويونيو، ويجب زراعة أصناف الطماطم ذات النمو الخضري القوي، وذلك بسبب تعرضها لدرجات الحرارة المرتفعة.
  • العروة الخريفية: خلال شهري يوليو وأغسطس يمكن زراعة الطماطم في المناطق الدافئة، وتنمو الشتلات في أغسطس وأوائل سبتمبر، ويتم حصد المحصول خلال عدة شهور، وهي: نوفمبر، وديسمبر، ويناير، وفبراير، وأوائل مارس.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
حيوانات منقرضة
التالي
ما معنى تدجين الحيوانات