دليلك الشامل عن فوائد الشوكولاته واضرارها

دليلك الشامل عن فوائد الشوكولاته واضرارها

تصنع الشوكولاتة من بذور شجرة الكاكاو الإستوائية، ويعود استخدام الشوكولاتة إلى حضارة الأولمك في أمريكا الوسطى، وبعد أن اكتشف الأوروبيون أمريكا، أصبحت الشوكولاتة ذات شعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم وزاد الطلب عليها بشكل كبير، وهكذا أصبحت الشوكولاتة طعامًا شهيرًا يستمتع به الملايين من الناس كل يوم بسبب مذاقها الفريد والغني والحلو. من الجدير بالذكر أنه يمكن أن يرتبط استهلاك الشوكولاتة بحالات معينة مثل أمراض القلب التاجية ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة، لذلك يجب أن تكون حذرًا من تناولها، ومن ناحية أخرى؛ الشوكولاته غنية بمضادات الأكسدة. أظهرت بعض الدراسات أن الشوكولاتة يمكن أن تخفض مستويات الكوليسترول وتمنع انتكاس الذاكرة.

يتحدث هذا المقال حول فوائد الشوكولاته، ويشمل:

  • سرد بعض المعلومات المهمة حول الشوكولاته وبداية استخدامها وصنعها.
  • سرد العديد من الفوائد الصحية للشوكولاتة وبيان قيمها الغذائية.
  • سرد أبرز أضرار الشوكلاته ومحاذير تناولها.

نبذة عن الشوكولاته

  • يعود تاريخ اكتشاف الشوكولاتة إلى قرون عديدة، عندما عاملها شعب المايا في ذلك الوقت كأشياء ثمينة لتبادل البضائع فيما بينهم، وبدأ اعتمادها كسلعة تجارية عالية القيمة في عام 1519 م؛ عندما تم اكتشاف أنّ إضافة الشوكولاتة إلى كوب من الحليب يوفر مشروبًا صحيًا ومغذيًا.
  • الشوكولاتة الداكنة هي الخيار الأفضل لأنها تحتوي على نسبة أعلى من الكاكاو الغني بالمغذيات مقارنة بالشوكولاتة البيضاء.
  • يعمل هذا النوع بشكل خاص على الحفاظ على صحة القلب، ويمنع ارتفاع ضغط الدم، وحماية الجسم من الكوليسترول السيئ، وتقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري، وتقليل مخاطر ارتفاع نسبة الكوليسترول وهذه هي أبرز فوائد الشوكولاتة.
  • غنية بالسعرات الحرارية؛ مما يؤدي إلى زيادة الوزن ومشاكل صحية أخرى.

القيمة الغذائية للشوكولاته

يوضح الجدول التالي القيمة الغذائية لقطعة شوكولاتة داكنة تزن ما يقارب 41 غرامًا.

المادة الغذائيةالقيمة الغذائية
الماء0.369 غرامًا
السعرات الحرارية228 سعرة حرارية
البروتين2.27 غرامًا
الدهون13.3 غرامًا
الكربوهيدرات24.8 غرامًا
الألياف2.66 غرامًا
السكريات19.5 غرامًا
الكالسيوم12.3 ملغ
الحديد0.873 ملغ
المغنيسيوم12.7 ملغ
الفوسفور20.9 ملغ
البوتاسيوم206 ملغ
الصوديوم2.46 ملغ

السعرات الحرارية في الشوكولاته

تختلف السعرات الحرارية في الشوكولاته الداكنة وفقًا لمحتواها من الكاكاو، حيث تحتوي الشوكولاته الداكنة بنسبة كاكاو 45-59% على 155 سعرة حرارية، بينما تحتوي تحتوي الشوكولاته الداكنة بنسبة كاكاو 70-85% على 170 سعرة حرارية.

إعلان السوق المفتوح

أنواع الشوكولاته

شوكولاتة طبيعية

 تأتي الشوكولاتة الطبيعية بعدة أصناف منها ما يلي: 

  • الشوكولاته الداكنة: تسمى أيضًا الشوكولاتة النقية أو الداكنة، تصنع هذه الشوكولاتة عن طريق إضافة نسبة صغيرة من السكر والدهون والحليب إلى الكاكاو، وبوجود 99٪ من الكاكاو، فهي أغلى أنواع الشوكولاتة.
  • شوكولاتة الحليب: تصنع هذه الشوكولاته بإضافة مسحوق الكاكاو إلى الحليب، سواء كان حليبًا سائلًا أو مكثفًا أو بودرة. غالبًا ما تحتوي هذه المنتجات على 20٪ كاكاو كحد أقصى. يتوفر هذا النوع من الشوكولاتة في شكلين؛ شوكولاتة بالحليب الصلب و شوكولاتة الحليب السائلة.
  •  الشوكولاتة البيضاء: يتكون هذا النوع من الشوكولاتة من الحليب والزبدة والكاكاو والسكر.

شوكولاته معدلة

 هناك عدة أنواع من الشوكولاتة المعدلة، ومنها ما يلي: 

  • الشوكولاتة غير المحلاة: تُعرف أيضًا باسم خبز أو طبخ الشوكولاتة، ويتم صنع هذا النوع من الشوكولاتة عن طريق إضافة نوع خاص من الدهون إلى الأرض من بذور الكاكاو المحمص والسكر. هذا النوع من الشوكولاتة له نكهة عميقة ويستخدم في صناعة الحلوى والكعك والبسكويت.
  • الشوكولاتة شبه الحلوة: تصنع هذه الشوكولاته عن طريق خلط كمية من السكر تساوي نصف كمية مسحوق الكاكاو، وغالبًا ما تستخدم هذه الشوكولاتة في الطبخ.
  •  الشوكولاتة المرة: وتسمى أيضًا الشوكولاتة غير المحلاة وهي أيضًا مستحلب الشوكولاتة، وتتكون هذه الشوكولاتة من إضافة زبدة الكاكاو والفانيليا وبعض السكر إلى مسحوق الكاكاو، وتزيد نسبة السكر والخميرة في هذا النوع من الشوكولاتة أقل من شوكولاته شبه حلوة، لكن هذه الشوكولاتة تتوافق مع شوكولاته شبه حلوة في طريقة الخبز، وهناك العديد من الأسماء التجارية المطبوعة على عبوات هذا النوع من الشوكولاتة ، بحيث تحتوي على تفسيرات حول زبدة الكاكاو ومستحلب الشوكولاتة، وتجدر الإشارة إلى أن هناك علاقة عكسية بين نسبة الكاكاو وحلاوة الشوكولاتة، أي أنه كلما ارتفعت نسبة الشوكولاتة انخفضت نسبة حلاوة الشوكولاتة.
  • الشوكولاتة المركبة: تجمع هذه الشوكولاتة بين الدهون الاستوائية والدهون النباتية وغالبًا ما يتم تضمين هذه الدهون وتستخدم هذه الدهون كبديل لزبدة الكاكاو ويستخدم هذا النوع من الشوكولاتة لتغليف الحلوى.
  •  الشوكولاتة الخام: لا تتم عملية معالجة هذه الشوكولاتة أو خلطها بأي مكونات أو تسخينها، وتُباع هذه الشوكولاتة في البلدان النامية وبعض البلدان الأخرى، وغالبًا ما يتم الترويج لهذا النوع من الشوكولاته لفوائدها الصحية.

فوائد الشوكولاته الداكنة

  • قيمة غذائية عالية: يدرك الخبراء أن الشوكولاته الداكنة الغنية بالكاكاو لها قيمة غذائية عالية لا يمكن تجاهلها؛ لكل 100 غرام من هذه الشوكولاتة الداكنة، التي تتكون من 70-80٪ كاكاو، تحتوي على ما يقرب من 11 غرامًا من الألياف الغذائية، و67٪ من RDI للحديد، و58٪ من المغنيسيوم، و 89٪ من النحاس. يحتوي على البوتاسيوم والفوسفور والزنك والسيلينيوم، ولكن بالطبع 100 غرام من الشوكولاتة كثيرة ويجب عدم تناولها في يوم واحد؛ لأن هذه الكمية تحتوي عادة على 600 سعرة حرارية وبعض السكر.
  • غني بمضادات الأكسدة: على الرغم من أن اختبارات الأكسدة تجرى عادة في المختبر وليس مباشرة على البشر، إلا أن الخبراء لا يخفون أن حبوب الكاكاو غير المصنعة هي من بين الأطعمة التي تحتوي على أكثر الخصائص المضادة للأكسدة أو الخصائص وفقًا للتجارب المعملية؛ لاحتوائه على العديد من المركبات الحيوية المضادة للأكسدة، مثل الفلافانول والبوليفينول، ومن المثير للاهتمام أن الشوكولاتة الداكنة تتفوق على هذه المركبات في العديد من الفواكه، بما في ذلك التوت الأزرق، وفقًا لإحدى الدراسات.
  • تحسين نضح الدم: تتسبب مركبات الفلافانول الموجودة في الشوكولاتة الداكنة في إنتاج بطانة الشرايين مما يسمى بأكسيد النيتريك، والذي يوسع الشرايين ويقلل من مقاومة الدم وبالتالي يخفض ضغط الدم.
  • الحفاظ على الكوليسترول: وجدت إحدى الدراسات أن مسحوق الكاكاو يتمتع بقدرة ممتازة على خفض الكوليسترول المؤكسد السيئ بالإضافة إلى رفع الكوليسترول الجيد أو الجيد لدى الرجال، كما أشارت بعض الدراسات إلى أن الشوكولاتة الداكنة سيئة للغاية، كما يمكن أن تقلل أيضًا من مقاومة الأنسولين.
  • تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب: نظرًا لأن الشوكولاتة لديها القدرة على تقليل أكسدة الكوليسترول السيئ، فهذا يعني أن الشوكولاتة يمكن أن تقلل أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب، ومن المثير للاهتمام، أن إحدى الدراسات تمكنت من إثبات أن الكاكاو يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 50٪ على مدى 15 عامًا.
  • علاج السعال أو السعال: تحتوي الشوكولاتة على مادة كيميائية تسمى الثيوبرومين، والتي يمكنها قمع السعال أو السعال من خلال التأثير المباشر على ما يسمى بالعصب المبهم، وهو المسؤول عن نقل الإشارات العصبية إلى الدماغ.
  • الحماية من الشمس: إذ أنّ للفلافانول الموجود في الشوكولاتة الداكنة القدرة على حماية البشرة من التلف الناتج عن التعرض لأشعة الشمس، وكذلك تحسين الدورة الدموية ورطوبة الجلد.
  • تحسين وظائف المخ: أكدت دراسة أجريت على بعض الأشخاص الأصحاء أن تناول الكاكاو الغني بالفلافانول يؤدي إلى لتحسن كبير في تدفق الدم إلى الدماغ، وقد أشاد خبراء آخرون أيضًا بأن الكاكاو مفيد لتحسين الوظيفة الإدراكية لدى كبار السن الذين يعانون من اضطرابات عقلية موجودة مسبقًا.
  • فوائد أخرى: يشير بعض الخبراء إلى أن الشوكولاتة لها فوائد محتملة أخرى تتعلق بتحسين الحالة المزاجية وفقدان الوزن والوقاية من السرطان، وأن الشوكولاتة معروفة بالفعل بطعمها اللذيذ ومقبولة لدى الكثيرين.
اقرأ أيضاً:  أفضل طريقة للرجيم للنساء

فوائد الشوكولاته الداكنة للرجال

  • تقليل مخاطر الوفاة بأمراض القلب: وفقًا لدراسة أجريت عام 2006 بين كبار السن؛ أثبت أنّ الكاكاو في الشوكولاتة الداكنة يساعد في تقليل خطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة 50٪ وأكثر من 15 عامًا.
  • الحد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين: أظهرت دراسة أجريت عام 2011 أنّ تناول الشوكولاتة الداكنة مرتين في الأسبوع يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين الناجم عن تراكم الدهون بنسبة 32٪.
  • تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب: وفقاً لدراسة وجدت أن تناول الشوكولاتة الداكنة 5 مرات أسبوعياً يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 57٪.
  • تحسين الرؤية: أظهرت دراسة أجريت عام 2018 تقارن استهلاك الشوكولاتة الداكنة وشوكولاتة الحليب أنها تساعد المركبات الموجودة في الشوكولاتة الداكنة على تحسين الرؤية، لكن هذه النتيجة تتطلب مزيدًا من البحث لإثبات ذلك.
  • تحسين الأداء الرياضي: تظهر النتائج المنشورة في مجلة الجمعية الدولية للتغذية الرياضية أن استهلاك كميات صغيرة من الشوكولاتة الداكنة يمكن أن يزيد من توافر الأكسجين أثناء تدريب اللياقة البدنية، ويعتقد العلماء أن نجاح الشوكولاتة الداكنة في هذه الحالة هو أنها تحتوي على مركبات الفلافونويد التي تزيد من إفراز أكسيد النيتريك في الجسم.
  • انخفاض الكوليسترول: أظهرت إحدى الدراسات المنشورة في مجلة التغذية أن تناول الشوكولاتة يمكن أن يساعد في خفض الكوليسترول السيئ، وتناولها بانتظام كجزء من نظام غذائي منخفض الدهون يمكن أن يساهم في التقليل من الإصابة بأمراض القلب.
  • الوقاية من مخاطر الإصابة بالسرطان: وفقًا لدراسة قبل السريرية عام 2013؛ أظهرت أن مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة والفلافونويد ومضادات الأكسدة ساعدت في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، وقد يساعد تناولها على الوقاية من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وذلك وفقًا لدراسة أجريت عام 2016، والتي أظهرت أن الكاكاو ومضادات الأكسدة ساعدت في تقليل نمو الخلايا السرطانية وتقليل الإجهاد التأكسدي.

تجدر الإشارة إلى أن الدراسات السابقة لا تزال تجريبية وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لإثبات وجود صلة بين الشوكولاتة الداكنة والحالات المذكورة سابقًا.

فوائد الشوكولاته للجسم

فوائد الشوكولاته للدماغ

يسهم تناول الشوكلاته في الحد من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية، حيث أنه في تحليل نُشر في مجلة علم الأعصاب في عام 2012؛ قام 37000 رجل تتراوح أعمارهم بين 45 و79 عامًا بتتبع نظامهم الغذائي لمدة 10 سنوات، حيث وجد أن الرجال الذين يتناولون المزيد من الشوكولاتة على كوب من الشوكولاتة أو ما يقرب من ذلك الأسبوع لديهم خطر أقل بنسبة 17٪ للإصابة بالسكتة الدماغية مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك، وقد فضل الباحثون الشوكولاتة الداكنة على الأنواع الأخرى؛ نظرًا لأنّ مركبات الفلافونول الموجودة في الشوكولاتة الداكنة مفيدة لوظيفة الدماغ، وتتميز هذه المركبات بخصائصها المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، وأظهرت تجربة إكلينيكية في جامعة ريدينغ عام 2011 أنّ تناول الشوكولاته  يسهم في تحسين الذاكرة مقارنة بتناول الشوكولاتة البيضاء، ولكن هناك دراسات أخرى لم تظهر هذه الفائدة.

فوائد قناع الشوكولاته للوجه

الشوكولاته ترطب البشرة

تحتوي حبوب الكاكاو على مجموعة كبيرة من الأحماض الدهنية مثل حمض الأوليك وحمض البالمتيك، وتشتهر هذه الأحماض بقدرتها على التغذية والترطيب وجعل البشرة ناعمة بدرجة كافية، خاصة في فصل الشتاء، لذلك يوصى باستخدام ماسك الشوكولاتة أو صابون الشوكولاتة الطبيعي للبشرة.

الشوكولاتة تحمي البشرة من التلف

يعتبر الكاكاو من أفضل مصادر مضادات الأكسدة، حيث يلعب دورًا مهمًا في حماية البشرة من العديد من أضرار الجذور الحرة، كما أن الشوكولاتة غنية بمادة تسمى الفلافونويد التي تحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تسبب تراكم الجذور الحرة ومشاكل أخرى مثل التجاعيد، كما أنه مصدر جيد للفيتامينات A و B1 و C و D و E، وهي مهمة جدًا في حماية البشرة من التلف.

تعمل الشوكولاتة على تلطيف وتعافي البشرة المتهيجة

تحتوي الشوكولاتة على مواد طبيعية مضادة للالتهابات تعمل على تلطيف البشرة وتخفيف التهيج، خاصة عند أصحاب البشرة الحساسة.

فوائد الشوكولاتة الداكنة للبشرة 

الشوكولاتة الداكنة من أفضل أنواع الشوكولاتة ومذاقها مختلف عن شوكولاتة الحليب والشوكولاتة البيضاء بسبب طريقة إنتاج كل نوع من الشوكولاتة. تحتوي الشوكولاتة الداكنة على أعلى نسبة من الكاكاو بين جميع أنواع الشوكولاتة الأخرى – من 30 إلى 80 في المائة، وأمّا بالنسبة للشوكولاتة البيضاء فهي ليست شوكولاتة في الواقع لأنها لا تحتوي على الكاكاو، ولكن كل ما تحتويه هو زبدة الكاكاو مع السكر والحليب، لذلك عندما نتحدث عن الفوائد الصحية للشوكولاتة سواءً كانت فوائد عامة أو تجميلية للبشرة والشعر، فإن الشوكولاتة البيضاء وشوكولاتة الحليب توفر سعرات حرارية فقط بسبب محتواها العالي من السكر والدهون، وذلك على عكس الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على فوائد صحية عديدة للبشرة.

الحماية من أشعة الشمس

خلصت العديد من الدراسات إلى أن الشوكولاتة الداكنة تمنح البشرة ملمسًا ناعمًا وتساعد على ترطيب البشرة، كما تقلل من احتمالية احمرار الجلد بنسبة 25 بالمائة عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة، وذلك بفضل احتواء الشوكولاتة على مركبات الفلافونويد التي تحمي البشرة من ضوء أشعة الشمس، والوقاية من الإصابة من سرطان الجلد، ومنع تغير لون الجلد وظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

منع الشيخوخة المبكرة

تحمي الشوكولاتة الداكنة من عيوب البشرة وتصبغها وتعزز نضارة البشرة، مما يساعد على استعادة الرطوبة في الجلد وزيادة كمية الكولاجين الموجودة فيه، وكذلك تحسين الدورة الدموية، وكل ذلك يساعد على منع التجاعيد والشيخوخة المبكرة. جلد.

معالجة مشاكل الجلد

تساعد الشوكولاتة الداكنة، بفضل المعادن التي تحتويها، على التئام خلايا الجلد بسرعة وتساعد على جعل البشرة ناعمة عن طريق التخلص من خلايا الجلد الميتة، كما أن لها القدرة على التخلص من الندبات والعيوب الموجودة على الجلد.

الحد من التوتر

هناك علاقة بين زيادة التوتر وظهور مشاكل البشرة، لذا فإن الشوكولاتة الداكنة، بفضل محتواها من المغنيسيوم، تساعد على تقليل إفراز هرمون التوتر الكورتيزول، وبالتالي تقليل الإجهاد، مما يساعد على منع تكسر الكولاجين، ومن ناحية أخرى؛ المغنيسيوم يساعد على النوم بشكل أفضل، كل هذا يساهم في صحة الجلد.

تقليل الالتهاب

الالتهابات المزمنة تلحق الضرر بالبشرة وتجعلها جافة وغير صحية، لذا فإن الشوكولاتة الداكنة بفضل مركبات الفلافانول التي تحتويها تساعد في تقليل الالتهاب مما يساعد على ترطيب البشرة.

زيادة إشراق البشرة

الإجهاد يجعل البشرة تبدو شاحبة وباهتة، لذا فإن الشوكولاتة الداكنة، بفضل المركبات التي تحتويها، تساعد في تخفيف التوتر، مما يساعد على جعل البشرة متوهجة ومتألقة.

تغذية الجلد

يمكننا الحصول على مغذيات ثابتة للبشرة تساعد في الحفاظ على ترطيبها من خلال تناول الشوكولاتة الداكنة بانتظام، مما يساعدنا على الحصول على بشرة صحية وناعمة.

تعزيز نمو الخلايا

تحتوي الشوكولاتة على مجموعة من المعادن الأساسية المهمة التي تعزز نمو الخلايا وتغذي البشرة وتجددها، مثل النحاس والزنك والحديد، ولها القدرة على تخليص البشرة من السموم وخلايا الجلد الميتة، وهذا يساعد على تكوين البشرة. نابضة بالحياة وصحية.

علاج البقع الداكنة

تعد مشكلة البقع الداكنة من أكثر مشاكل البشرة شيوعًا والتي تجعل البشرة تبدو باهتة وجافة ومؤلمة، وتحتوي الشوكولاتة على مضادات الأكسدة التي تحمي من الجذور الحرة وهذا يساعد على تقليل التصبغ والبقع الداكنة ليس هذا فقط بل أيضًا الداكنة تعمل الشوكولاتة أيضًا على زيادة تدفق الدم، مما يحسن محتوى الكولاجين، ويساعد على ترطيب البشرة والتخلص من الشوائب والهالات السوداء.

اقرأ أيضاً:  ما هو صودا الخبز؟
قناع الشوكولاتة لترطيب البشرة

المكونات

  • ربع كوب شوكولاتة داكنة.
  • ملعقة صغيرة من عسل النحل.
  • قطرات عصير الليمون.
طريقة التحضير
  • تذوّب الشوكولاتة في الميكروويف.
  • يضاف العسل ويخلط جيدا.
  • أضيفي قطرات الليمون واخلطي المكونات جيداً.
  • وزعي الخليط بالتساوي على الوجه والرقبة.
  • اترك القناع على القرحة لمدة ربع ساعة.
  • ضعي الخليط على وجهك بحركة دائرية.
  • وبعد ذلك غسل الوجه بالماء الدافئ.
قناع الشوكولاتة لتفتيح البشرة

المكونات

  • ملعقة ونصف من الكفير.
  • خمس مكعبات من الشوكولاتة الداكنة.
  • ملعقة كبيرة من دقيق الحمص.

طريقة التحضير 

  • تذوب الشوكولاتة الداكنة في الميكروويف أو حمام البخار.
  • يضاف الزبادي ويقلب المكونات.
  • نضيف دقيق الحمص ونخلط المكونات جيداً.
  • وزعي الخليط على الوجه والرقبة.
  • اتركي الخليط على الجلد لمدة ربع ساعة.
  • افركي القناع على البشرة بحركة دائرية.
  • وبعد ذلك يتم غسل الوجه بالماء الدافئ.
فوائد الشوكولاته للبشرة الدهنية

كما تمّ الإشارة سابقًا تعتبر الشوكولاتة وخاصة الشوكولاتة الداكنة؛ مصدرًا غنيًا بالفيتامينات والمعادن مثل النحاس والمغنيسيوم  والحديد  والمنغنيز، والتي تدعم إنتاج وتكوين الكولاجين الذي يساعد في الحفاظ على بشرة صحية وشابة، كما تساهم المعادن الأخرى مثل الكالسيوم أيضًا في تجديد خلايا الجلد وإصلاحها، والفلافونول من بين المكونات النشطة في الشوكولاتة المفيدة لصحة الجلد في دراسة نشرت عام 2006 في مجلة التغذية على 30 شخصًا، حيث تلقى 15 شخصًا 20 غرامًا من الشوكولاتة الغنية بالفلافونول لمدة 12 أسبوعًا؛ وتم الوصول إلى نتيجة مفادها أنّ الفلافونول يساعد في حماية الجلد من أضرار أشعة الشمس، وزيادة ترطيب الجلد، وتحسين تدفق الدم إلى الجلد.

فوائد الشوكولاته للدم

تسهم الشوكولاتة في انخفاض ضغط الدم، وقد يرجع ذلك إلى احتواء الشوكولاتة الداكنة على الفينولات التي تخفض ضغط الدم، كما أن مركبات الفلافونول التي تحتويها تحفز الغشاء المبطن للشرايين على إنتاج أول أكسيد النيتروجين، مما يساعد على زيادة تدفق الدم وخفض ضغط الدم، وقد أظهرت نشرت جامعة هارفارد تحليلاً لـ 24 دراسة؛ أظهر أنّ الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على 50-70٪ من الكاكاو قد خفضت ضغط الدم لدى جميع المشاركين، وخاصة المصابين بارتفاع ضغط الدم.

فوائد الشوكولاته للسرطان

تساهم الشوكولاتة في إمكانية الحد من مخاطر الإصابة بالسرطان، إذ يُعتقد أنّ مركبات كيرسيتين وإبيكاتشين مسؤولة عن خصائص مكافحة السرطان في الشوكولاتة، حيث تشير بعض التقارير إلى أن تناول الشوكولاتة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، لكن نتائج الأبحاث متضاربة حول هذا التأثير.

أجرت الجمعية الأمريكية لارتفاع ضغط الدم دراسة في عام 2009 أظهرت أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الشوكولاتة الغنية بالفلافونويد أو مضادات الأكسدة لديهم مخاطر أقل للإصابة بالسرطان عن غيرهم، ولكن تم الإبلاغ عن معظم هذه الدراسات على الحيوانات، وبحسب تقرير نشرته جامعة الدمام في مجلة الطب الهولندي، أشار الهولنديون إلى أن كمية الشوكولاتة اللازمة لتحقيق هذه الفائدة كانت أعلى بكثير من الكمية الموصى بتناولها في اليوم.

فوائد الشوكولاته الداكنة لمرضى السكري

قد تسهم الشوكولاته في عملية تحسين نسبة السكر في الدم ووظيفة الأنسولين، حيث تناول كميات صحية من الشوكولاتة الداكنة يمكن أن يحسن التمثيل الغذائي للجلوكوز في الجسم، ووجدت دراسة نشرت عام 2017 بواسطة المجتمع والمستشفى للطب الباطني أن مركبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولاتة الداكنة يمكن أن تخفض مستويات السكر في الجسم ورفع كفاءة الأنسولين، ووجدت دراسة أولية من عام 2018 أن تناول 48 غرامًا من الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على 70٪ من الكاكاو يمكن أن يساعد في خفض نسبة الجلوكوز ومقاومة الأنسولين أثناء الصيام، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الفوائد لا تزال قائمة.

فوائد الشوكولاته للقلب

الحديث عن دور الشوكولاتة في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؛ وجدت دراسة نشرت عام 2015 في مجلة القلب أن الأشخاص في منتصف العمر والبالغين الذين يتناولون 100 غرام من الشوكولاتة يوميًا لديهم معدلات أقل من أمراض القلب، مع التنويه إلى أنّ هذا التأثير لا يزال بحاجة إلى مزيد من البحث لتأكيده.

فوائد الشوكولاته للحامل

في الواقع، الشوكولاته آمنة للاستهلاك أثناء الحمل ويمكن أن توفر فوائد صحية عند تناولها باعتدال ولأن كل حمل له ظروفه الخاصة؛ يُنصح باستشارة طبيبك بشأن أي مشاكل متعلقة بالنظام الغذائي، حيث يمكن أن تختلف كمية الشوكولاتة الآمنة اعتمادًا على الحالة الصحية المرتبطة بحملك، وإذا كانت المرأة مصابة بسكري الحمل؛ من الأفضل الإقلاع عن الشوكولاتة وعليك التحدث مع الطبيب عن النظام الغذائي الذي يجب اتباعه إذا تم تشخيصها بهذه الحالة.

تناول الشوكولاتة باعتدال، وتأكد من اختيار الشوكولاته الداكنة التي تحتوي على نسبة سكر أقل من الحليب أو الشوكولاته البيضاء، وكلما كانت الشوكولاتة أغمق زادت نسبة الفلافانول التي تحتوي عليها. فيما يلي بعض فوائد تناول الشوكولاتة الداكنة أثناء الحمل:

  • أطفال أكثر سعادة: الأمهات اللائي تناولن الشوكولاتة الداكنة بشكل متكرر أثناء الحمل ينجبن أطفالًا أكثر سعادة مقارنة بالأمهات اللائي لم يأكلن الشوكولاتة بانتظام، والسبب الدقيق غير معروف، ولكن قد يكون أن الشوكولاتة تعبر المشيمة في حليب الثدي أو أن السعادة تقوى الأم. مع الشوكولاتة هو العقل.
  • تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم: الشوكولاته الداكنة منخفضة في السكر والدهون وتحتوي على مركبات الفلافونويد التي ترفع الكوليسترول الجيد، وتقلل من أكسدة الكوليسترول الضار، وتنظم نسبة السكر في الدم.
  • مصدر جيد للحديد والمغنيسيوم: 100 غرام من الشوكولاتة الداكنة تحتوي على 67٪ من RDA للحديد و 58٪ من المغنيسيوم.
  • الوقاية من أمراض القلب: تلعب مضادات الأكسدة الموجودة في الشوكولاتة الداكنة دورًا مهمًا في الوقاية من أمراض القلب، وتعمل الشوكولاتة على دعم نظام القلب والأوعية الدموية، لذا فكلما كانت الشوكولاتة داكنة كان ذلك أفضل لصحة القلب.
  • الوقاية من تسمم الحمل: يرتبط تسمم الحمل بارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات البروتين في البول أثناء الحمل، ويعد تسمم الحمل أحد أسباب الولادة المبكرة. وجد الباحثون في جامعة ييل أن تناول الشوكولاتة يقلل من خطر الإصابة بمقدمات الارتعاج بحوالي 70٪، وبناءً على ذلك فإنّ تناول حوالي خمس حصص في الأسبوع يحمي من تسمم الحمل، خاصًة في الثلث الثالث من الحمل
  • تقليل التوتر: تعمل الشوكولاتة الداكنة على تحسين الحالة المزاجية عن طريق زيادة مستويات الإندورفين والسيروتونين في الدماغ، ووجدت الدراسة أيضًا أن تناول 40 غرامًا من الشوكولاتة الداكنة يوميًا لمدة أسبوعين يقلل من مستويات الكورتيزول المسؤول عن حالة التوتر، حيث انّ الفلافانول في الشوكولاتة يقلل من التعب، وبالتالي يقل مستوى التوتر. 

تأثير مكونات الشوكولاتة على المرأة الحامل

  • الكافيين: المرأة التي تستهلك أكثر من 200 ملليغرام من الكافيين يوميًا تعرضها لخطر الإجهاض بشكل أكبر مقارنة بالنساء اللاتي تجنبن الكافيين أثناء الحمل.
  • الكالسيوم: 42 غرامًا من الشوكولاتة الداكنة تحتوي على 31 ملليغرامًا من الكالسيوم، ونفس الكمية من شوكولاتة الحليب تحتوي على 83 ملليغرامًا، ومن المعروف أن الكالسيوم يساعد في دعم نمو الجنين والحفاظ على صحة وسلامة عظامه وأسنانه.
  • السعرات الحرارية والدهون: على الرغم من الفوائد الصحية للشوكولاتة، فإن تناول الكثير منها أثناء الحمل يمكن أن يعني الحصول على الكثير من الدهون والسعرات الحرارية. يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن بشكل مفرط ويمكن أن يؤدي إلى سكري الحمل، والتعب، والدوالي، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة احتمالية الولادة القيصرية. يحتوي 42 غرامًا من شوكولاتة الحليب على 235 سعرة حرارية، و13 غرامًا من الدهون، مع العلم أنّ 42 غرامًا من الشوكولاتة الداكنة يحتوي على 290 سعرة حرارية و19 غرام دهون.
  • مضادات الأكسدة: تحتوي الشوكولاتة، وخاصة الشوكولاتة الداكنة، على مضادات الأكسدة التي تدعم مناعة الجنين والأم وتساعد في تقليل مخاطر المضاعفات الصحية مثل أمراض القلب والسرطان.
  • السكر: تحتوي الشوكولاتة غالبًا على نسبة عالية من السكر – حوالي 23 غرام سكر لكل 42 غرام من شوكولاتة الحليب، وحوالي 18 غرام لكل 42 غرام من الشوكولاتة الداكنة، لذلك يجب استشارة طبيبك حول كمية السكر التي يمكنك تناولها أثناء الحمل؛ وبالتالي، معرفة كمية الشوكولاتة التي يمكنك تناولها بأمان.
اقرأ أيضاً:  أنواع المانجو

فوائد الشوكولاته للجنس

  • تساعد الشوكولاتة على زيادة إفراز الهرمونات التي تعزز الشعور بالسعادة والتي تنعكس على الأداء الجنسي.
  • تساعد في تخفيف التوتر والتوتر اليومي، مما له تأثير إيجابي على العلاقات.
  • يزيد من نشاط وقوة الجسم ويغير المزاج.
  • تساعد على زيادة الرغبة في الزواج بين الشريكين مما يساعد على تحقيق أقصى قدر من النشاط الجنسي.
  • تساعد الشوكولاتة على تنشيط الدورة الدموية، مما يساعد على الوصول إلى ذروة النشوة الجنسية.
  • تساعد على زيادة قوة انتصاب القضيب.
  • تعالج الضعف الجنسي الذكوري.
  • زيادة وقت الجماع.
  • الشوكولاتة تزيد من متعة الجماع عند النساء.
  • يمكن استخدامه كمنشط جنسي عام للنساء.
  • يساعد على تحفيز الجسم للوصول إلى حالة النشوة الكاملة.

فوائد الشوكولاته في الإجهاد والتوتر

في دراسة صغيرة أجريت عام 2009 حيث تناول 30 شخصًا صحيًا 40 غرامًا من الشوكولاتة الداكنة يوميًا لمدة 14 يومًا، كان هناك انخفاض كبير في مستويات هرمون التوتر. ومع ذلك، فإن هذه الدراسة، التي مولتها إحدى الشركات المصنعة للشوكولاتة، لم تدم طويلاً ولا تقدم دليلًا كافيًا على أن الشوكولاتة لها أي فوائد أو آثار على الإجهاد.

فوائد الشوكولاته للتخسيس

يعتقد الكثير من الناس أن تناول الشوكولاتة أثناء اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن أمر سيء لأن الشوكولاتة تحتوي على سعرات حرارية وسكر ودهون، ولكن الأبحاث والأبحاث قد تغير هذا الرأي حيث تظهر الأبحاث أن تناول الشوكولاتة الداكنة يمكن أن يساعد على الشعور بالشبع، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الكاكاو على مركبات الفلافانول، وقد أظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران أن هذا يرتبط بخصائص فقدان الوزن ومضادة للسمنة، بالإضافة إلى أن الشوكولاتة تحتوي على بعض الكافيين الذي يفيد عملية التمثيل الغذائي؛ مما يزيد من كمية السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم أثناء الراحة.

من الجدير بالذكر أن هناك أنواعًا عديدة من الشوكولاتة، ومعظمها يمكن أن يكون غنيًا بالدهون والسكر، وينصح باستخدام الشوكولاتة الداكنة للحصول على الفوائد الصحية للشوكولاتة، أي أنه يحتوي على 60٪ كاكاو أو أكثر ويجب تناوله بكميات قليلة فقط، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الدراسات لم تؤكد فوائد الشوكولاتة في إنقاص الوزن حيث أجريت فقط على الحيوانات ولا تزال هناك حاجة لتأكيد فوائده على صحة البشر.

فوائد الشوكولاته لتعديل المزاج

تختلف الآراء حول ما إذا كانت الشوكولاتة تحسن الحالة المزاجية أم لا، وقد أجريت دراسة لإثبات أنّ الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاتة بنسبة عالية من السكر سجلوا مستويات عالية من التحسن في المزاج والشعور بالسعادة خلال فترة قصيرة من الزمن، في حين أنّ الأشخاص الذين تناولوا كمية أقل من السكر لم يتلقوا نفس النتيجة، مما يعني أن الشوكولاتة نفسها لا تؤثر على الحالة المزاجية، بينما أجريت دراسة أخرى حول تأثيرات الشوكولاتة على مجموعة من 30 شخصًا تم إعطاؤهم جرعة يومية من 20 غرامًا من الشوكولاتة مرتين يوميًا لمدة أسبوعين، ونتيجة لذلك شعروا جميعًا بتحسن الحالة المزاجية؛ فضلاً عن انخفاض مستويات الهرمونات المرتبطة بالتوتر مثل الكورتيزول، وهذا يدل على أن تناول الشوكولاتة تساعد في تحسين الحالة المزاجية وارتفاع هرمون السعادة بغض النظر عن طعمها.

يجدر بالذكر انّ السبب الرئيسي للشعور بالسعادة عن تناول الشوكولاتة غير معروف، إلاّ أنها تحتوي كميات صغيرة من الكافيين و الثيوبرومين؛ مما يخفف من الإجهاد والتعب ويحسن المزاج بشكل مؤقت، كما أنها تحتوي على التربتوفان الذي يساعد على رفع مستويات السيروتونين، وهو ناقل عصبي يقلل من الاكتئاب، لذا فإن تناول الشوكولاتة يؤثر على مستويات الناقلات العصبية المرتبطة بالمزاج في الدماغ. يعتبر السيروتونين أيضًا مصدرًا جيدًا لمركبات الفلافونويد التي تخفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول وتعمل كمضادات للأكسدة، ومع ذلك لم يظهر أن مركبات الفلافونويد الموجودة في الشكولاته تؤثر بشكل مباشر على الحالة المزاجية.

الشوكولاته و الكوليسترول

اختلفت الدراسات في قدرة الشوكولاته الداكنة على خفض الكوليسترول نظرًا لأن مسحوق الكاكاو يقلل من نسبة الكوليسترول السيئ المؤكسد لدى الرجال، والذي يمكن أن يتسبب تأكسده في تلف أنسجة الجسم مثل بطانة الشرايين، فقد أظهرت تجربة سريرية نُشرت في مجلة التغذية في عام 2007 نسبة الكولسترول الجيد لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول، وقد تكون هذه الفوائد مرتبطة بحقيقة أن الكاكاو يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تدخل مجرى الدم وتحمي البروتينات الدهنية من الأكسدة.

من ناحية أخرى، فشلت دراسات أخرى في إثبات هذه الفوائد، حيث أشارت مراجعة لعشر دراسات شملت 320 شخصًا إلى أن الإضافة هذا النوع من الشوكولاتة في نظامك الغذائي لمدة 2 إلى 12 أسبوعًا لا يخفض الكوليسترول الجيد والدهون الثلاثية، ويمكن تناول الشوكولاتة الداكنة كجزء من نظام غذائي صحي للحصول على هذه الفائدة، ويوصى باختيار الأنواع التي تحتوي على تركيز عالٍ من الكاكاو والتي خضعت لعمليات تصنيع أقل، مثل الأنواع العضوية.

آراء الخبراء عن الشوكولاته

أفاد الخبراء والباحثون أنّ الشوكولاتة غنية بالمعادن الصحية مثل البوتاسيوم والزنك والسيلينيوم، حيث أنّ 100 غرامًا من الشوكولاته تحتوي على 67٪ من كمية الحديد المسموح بها والموصى بها في الطعام، إذ أنّ استهلاك الكاكاو يقلل من الكوليسترول الضار ويرفع نسبة الكوليسترول الجيد، وبالتالي فهذا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتحتوي الشوكولاتة الداكنة عالية الجودة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو على العديد من المركبات والعناصر الغذائية المهمة التي تدخل الجسم، ولكن يجب الاعتدال في تناولها لتفادي الوقوع في أضرارها.

أضرار الشوكولاته

  • زيادة الوزن: في حين أشارت بعض الدراسات إلى وجود علاقة بين تناول الشوكولاتة وتقليل الدهون في الجسم، تظل الشوكولاتة من بين الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من السكر، مما يعني أنك بحاجة إلى التوقف عن تناول المزيد من الشوكولاتة عند الرغبة في إنقاص الوزن.
  • تسوس الأسنان: الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الشوكولاتة الغنية بالسكر هم أكثر عرضة للإصابة بتسوس الأسنان.
  • الصداع النصفي: كانت هناك دراسات متضاربة حول العلاقة بين استهلاك الشوكولاتة والصداع النصفي، ولكن لا يزال الكاكاو معروفًا باحتوائه على التيرامين والهيستامين ومركبات أخرى تسبب الصداع النصفي.
  • مشاكل العظام: أظهرت بعض الأدلة العلمية أن الشوكولاتة تؤثر سلبًا على صحة العظام وهيكلها، ووفقًا للبعض، قد تؤدي إلى هشاشة العظام.
  • معادن ثقيلة: تحتوي بعض منتجات الشوكولاتة على العديد من المعادن الثقيلة الضارة، وخاصة الرصاص والكادميوم، وهي ضارة جدًا بصحة العظام والكلى.
  • أضرار أخرى: يتحدث البعض عن احتمال أن يؤدي تناول الشوكولاتة إلى أعراض هضمية سيئة أو إمساك أو حتى مشاكل جلدية، وحقيقة أن الشوكولاتة تحتوي على مادة الكافيين، والتي لها العديد من الآثار الجانبية السيئة التي لا ينبغي تجاهلها، مثل الأرق وزيادة معدل ضربات القلب، وتجدر الإشارة إلى أن الكاكاو يمكن أن يتداخل مع أنواع معينة من الأدوية؛ مثل الأدينوزين وديبيريدامول.

فوائد الشوكولاته واضرارها فيديو

مقالات مشابهة

فوائد خبز الشعير للكلى

فوائد خبز الشعير للكلى

قائمة مشروبات للتخسيس الكاملة

قائمة مشروبات للتخسيس الكاملة

كل ما تحتاج معرفتها عن شجر ليمون

كل ما تحتاج معرفتها عن شجر ليمون

تعرف على أهم فوائد الموز

تعرف على أهم فوائد الموز

زراعة اللافندر

زراعة اللافندر

السعرات الحرارية في الخبز المصري

السعرات الحرارية في الخبز المصري

دليلك الشامل عن فوائد المشمش

دليلك الشامل عن فوائد المشمش