تعرف على فوائد الكمثرى العديدة

تعرف على فوائد الكمثرى العديدة

تنتشر أنواع عديدة من الفاكهة، ويكاد لا يخلو أي منزل منها، فهي تعود على جسم الإنسان بمجموعة لا تعد ولا تحصى من الفوائد، إضافة إلى طعمها اللذيذ، وتُعتبر الكمثرى من أنواع الفواكه التي يُفضلها العديد من الأشخاص حول العالم، وتنتمي في تصنيفها تحت قائمة الحمضيات، وتشبه إلى حد كبير ثمرة التفاح في قوامها ولكنها مخروطية الشكل، ولها لون أصفر يميل إلى الحمرة بعض الشيء، وتشتهر في الوطن العربي بإسم إجاص.

معلومات عن الكمثرى

يمكن تعريف الكمثرى بأنها فاكهة حلوة المذاق تنتمي إلى فصيلة الحمضيات، وهي من النباتات الأرضية الوعائية، ذات شعبة البذريات، وبذورها مغطاة، وتنمو على أشجارها الأزهار فهي تنتمي إلى النباتات الزهرية، وتنتشر الكمثرى بشكل كبير في أوروبا، وتركيا، والوطن العربي، وروسيا، وإسبانيا واليابان، وتنمو ثمار الكمثرى عادةً في مناخ بارد، ودرجات حرارة منخفضة، كما تحتاج إلى تربة خصبة جيدة التهوية والتصريف حتى تنمو بشكل صحيح، وتعتبر تركيا وبلاد القوقاز الموطن الأصلي لشجرة الكمثرى، ويتم زراعتها سنوياً في فصل الشتاء في الفترة التي تتراوح ما بين شهر يناير إلى منتصف شهر مارس من كل عام، وتُعتبر الكمثرى من الفواكه الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة لصحة وسلامة الجسم، وقد أثبتت فاعليتها في حماية الجسم من مجموعة كبيرة من الأمراض.

القيمة الغذائية للكمثرى

تحتوي كل ثمرة من ثمار الكمثرى على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية المتنوعة، وتزيد هذه العناصر الغذائية من القيمة الغذائية لثمرة الكمثرى، حيثُ يحتوي كل 100 جرام من الكمثرى على 15 جرام من الكربوهيدرات، 80 جرام من الماء، و 9 جرامات من السكر، و0.30 من البروتين، و4 ملجرام من فيتامين سي، و 9 ملجرام من الكالسيوم، و 11 ملجرام من الفوسفور، ونسب قليلة من الفيتامينات التالية: فيتامين أ ، فيتامين ك، فيتامين ه، فيتامين د، فيتامين ب6، فيتامين ب12، كما تحتوي على نسب قليلة من العناصر التالية: حمض الفوليك، والمغنيسيوم، والزنك، والنحاس، والصوديوم.

إعلان السوق المفتوح

السعرات الحرارية للكمثرى

تعتبر الكمثرى من الفواكه التي تحتوي على نسب قليلة من السعرات الحرارية مقارنة مع غيرها من الفاكهة، وتقدر نسبة السعرات الحرارية في ثمرة الكمثرى ذات الحجم المتوسط بما يقارب 58 سعرة حرارية، وتمُد هذه الثمرة جسم الإنسان بما يُقارب 4%من السعرات الحرارية اليومية التي يحتاجها.

أنواع الكمثرى

  • السفرجل: يُعتبر السفرجل من أنواع الكمثرى الأصلية، ويتميز بلونه الأصفر المائل إلى الخضرة، و بمذاقه الحامض في بعض الأحيان، كما يُعتبر من أنواع الكمثرى المقاومة لارتفاع نسبة الجير فى التربة الرطبة.
  • الكمثرى اليابانية: يُشبه هذا النوع ثمرة التفاح إلا أن لونه يميل إلى اللون البرتقالي الفاتح، ويتحمل هذا النوع التربة الجافة ويتأثر بشكل كبير بزيادة الرطوبة في التربة، وسمي بهذا الأسم لانتشاره بشكل كبير في اليابان.
  • الأنجو: يتميز هذا النوع من الكمثرى بكبر حجم ثماره مقارنة مع غيره من الأنواع، كما ترتفع نسبة العصير في ثماره.
  • فلوريدا هوم: وهي من ثمار الكمثرى المميزة التي تتميز بحجمها الكبير، و بلونها الجميل.
  • باين ابل: يميل لون هذا النوع من الكمثرى إلى اللون الأصفر الغامق، وتتميز ثمارها بحجمها المتوسط.
  • الكمثرى الآسيوية: ينتشر هذا النوع من الكمثرى بشكل كبير في الوطن العربي؛ فهو لا يحتاج إلى درجات حرارة متدنية، وإلى مناخ بارد حتى تنمو أشجارها.
  • البوسك: تتميز ثمار هذه الكمثرى بحجمها الكبير،وتشبه إلى حد كبير ثمار التفاح الخضراء اللون.
اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن الحبهان وفوائده المذهلة

فوائد الكمثرى للجسم

تعود الكمثرى على جسم الإنسان بمجموعة كبيرة من الفوائد؛ فهي غنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة وسلامة الجسم، كما تحميه من مجموعة كبيرة من الأمراض وأعراضها المزعجة،  وفيما يلي عرض مُفصل عن فوائد الكمثرى المختلفة لأعضاء الجسم:

فوائد الكمثرى للبشرة

تحتوي ثمرة الكمثرى على مجموعة كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين أ ، وفيتامين سي، وفيتامين ك، وغيرها من الفيتامينات الضرورية لحماية البشرة من التجاعيد والتي تعمل بدورها أيضاً على سلامة إفراز مادة الكولاجين في البشرة المسؤولة عن صحة البشرة والتي تحميها من علامات الشيخوخة، كما تحتوي ثمرة الكمثرى على كمية كبيرة من الماء وبذلك فهي توفر للبشرة الرطوبة اللازمة، وتمنع تشققها، كما تحتوي ثمرة الكمثرى على نسبة لا بأس بها من مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة بشكل خاص، والجسم بشكل عام من مجموعة كبيرة من الالتهابات؛عن طريق مكافحتها للبكتيريا والجراثيم المختلفة، ويتم الإستفادة من الكمثرى للبشرة عن طريق تناولها طازجة، أو عن طريق استعمالها في العديد من الماسكات الخاصة بالبشرة.

فوائد الكمثرى للتخسيس

ينصح العديد من خبراء التغذية بتناول ثمرة الكمثرى أثناء تطبيق برامج الرجيم المختلفة؛ ويعود ذلك إلى وفرة الألياف في هذه الثمرة والتي تلعب دور مهم في تخفيف الوزن عن طريق تنظيم عملية الهضم، ومنح الأشخاص الإحساس بالشبع لفترة طويلة، كما تُعتبر ثمرة الكمثرى من الثمار التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة فهي لا تُساهم في زيادة الوزن، كما تحتوي على نسبة كبيرة من الماء وهي بذلك تخفض من السعرات الحرارية العالية في الجسم.

فوائد الكمثرى للمعدة

تقدم الكمثرى للمعدة فوائد متعددة، فهي تحتوي على كمية كبيرة من الأحماض العضوية والألياف التي تعمل على تنظيم حركة الهضم، وتهدئة المعدة، كما تقوم الكمثرى بحماية المعدة من العديد من الجراثيم التي تؤدي إلى إصابتها بأمراض مختلفة مثل جرثومة المعدة عن طريق مضادات الأكسدة الموجودة فيها.

فوائد الكمثرى للقولون

تعمل الكمثرى على حماية القولون من الإصابة بالعديد من المشكلات المختلفة؛ بسبب إرتفاع نسبة الألياف الموجودة فيها والتي تقوم بتنظيم حركة الهضم، وتزيد من العصارة المعوية التي تقلل من نسبة الإصابة بالإمساك.

فوائد الكمثرى للإسهال

قد تزيد فاكهة الكمثرى من نسبة الإصابة بالإسهال؛ فهي غنية بالألياف التي تُساعد على مرور الفضلات في الأمعاء بسهولة وتمنع الإصابة بالإمساك.

فوائد الكمثرى للشعر

تستخدم العديد من النساء ثمرة الكمثرى في العديد من الماسكات المُستعملة للعناية بالشعر، وقد أثبتت الدراسات بأن الكمثرى تحتوي على مادة السوربيتول المُفيدة للشعر، والتي تعمل على زيادة نمو الشعر وتمنحه الصحة واللمعان، كما تحتوي ثمرة الكمثرى على مجموعة كبيرة من الفيتامينات التي تُساهم في الحفاظ على الشعر من مشكلة التساقط وتحميه من التقصف.

اقرأ أيضاً:  السعرات الحرارية في البلح الاحمر

فوائد الكمثرى للكلى

تحتوي ثمرة الكمثرى على نسبة كبيرة من الماء والتي تزيد من عملية إدرار البول في الجسم وتُساهم في عمل الكلى بشكل صحيح، كما تحتوي الكمثرى على مادة البكتين الضرورية لعمل الكلى بشكل سليم والتي تحميها من العديد من الأمراض التي تُصيبها.

فوائد الكمثرى للأمراض

أثبتت الدراسات الطبية المُختلفة التي أجراها الأطباء على ثمرة الكمثرى قدرة هذه الثمرة على مُحاربة عدد كبير من الأمراض، والتقليل من الأعراض المُصحابة لها، بفضل ما تحتويه من معادن، وعناصر مُختلفة تعمل على تعزيز مناعة الجسم، وتجعله قادراً على مُحاربة هذه الأمراض، وفيما يلي شرح مُفصل لأهم الأمراض التي تُحاربها ثمرة الكمثرى:

فوائد الكمثرى للقلب

تُعتبر أمراض القلب من أكثر الأمراض الشائعة في وقتنا الحالي، وتقوم ثمرة الكمثرى بمواجهة هذه الأمراض عن طريق بعض العناصر الموجودة فيها مثل عنصري الكيرسيتين و البروسيانيدين اللذان يلعبان دور مهم في تعزيز صحة القلب، والحفاظ على سلامة الأوعية الدموية، كما تقلل ثمرة الكمثرى من نسبة الكوليسترول في الدم والتي تؤثر بشكل سلبي على القلب، وتضعفه.

فوائد الكمثرى للسكر

يعمل إرتفاع السكر في الدم على إصابة الإنسان بمرض السكري الناتج عن إنخفاض مادة الأنسولين في الجسم والتي تقوم بضبط مستويات السكر في الدم، ويؤثر مرض السكر على العديد من أعضاء الجسم بشكل سلبي، وقد أثبتت الدراسات بأن ثمرة الكمثرى لا تزيد من نسبة السكر في الدم بل على العكس فهي تقوم بمساعدة الجسم على امتصاص أكبر قدر من الكربوهيدرات عن طريق الألياف الموجودة فيها مما يعمل مع الوقت على تنظيم مستويات السكر في الدم.

فوائد الكمثرى للكوليسترول

تحتوي الكمثرى على مادة البكتين التي تقوم بالتخفيف من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم والذي يؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية، وتذوب هذه المادة بشكل سريع في الجسم عند تناول الكمثرى مما يزيد من ضبط معدلات الكوليسترول عند تناولها بشكل مستمر.

فوائد الكمثرى حسب الأشخاص

تعتبر الكمثرى من الفواكه التي تتميز بطعمها اللذيذ؛ لذلك يتهافت الكبار والصغار على تناولها عند توفرها، وتعود هذه الثمرة على الرجال والنساء والأطفال بفوائد متعددة سنقوم بشرحها بشكل مفصل فيما يلي:

فوائد الكمثرى للمرأة

تقدم ثمرة الكمثرى العديد من الفوائد الصحية والجمالية للمرأة؛ فهي تعطي البشرة النضارة والحيوية وتحميها من التجاعيد، كما تمنح الشعر الصحة واللمعان، إضافة إلى قدرتها على حماية جسم المرأة من العديد من المشكلات الصحية التي قد تؤثر عليها، وتحتوي ثمرة الكمثرى على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تحمي جسم المرأة من السرطانات المختلفة، كما تُساعد المرأة على الحفاظ على وزن مثالي من خلال احتوائها على كميات كبيرة من الألياف التي تنظم عملية الهضم في الجسم.

فوائد الكمثرى للحامل

تُعتبر ثمرة الكمثرى من الثمار المهمة لجسم المرأة في فترة الحمل، فهي تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن الضرورية لسلامة وصحة الحامل والجنين في هذه الفترة مثل: الكالسيوم، وفيتامين ج، والمغنيسيوم، وغيرها، كما تقلل ثمرة الكمثرى من إصابة الحامل بمشكلة الإمساك التي تزيد في فترة الحمل عن طريق تنظيم عملية الهضم في جسم الحامل.

اقرأ أيضاً:  قائمة مشروبات للتخسيس الكاملة

فوائد الكمثرى للرحم

تحتوي ثمرة الكمثرى على نسبة عالية من فيتامين سي الذي أثبت فعاليته في التقليل من تقلصات وآلام الرحم التي تشعر بها المرأة أثناء الدورة الشهرية، كما تحتوي ثمرة الكمثرى على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة التي تحمي الرحم من العديد من السرطانات والأمراض التي تؤثر عليه بشكل سلبي.

فوائد الكمثرى للجنين

تحتوي ثمرة الكمثرى على نسبة جيدة من حمض الفوليك الضروري لصحة وسلامة الجنين في أشهر الحمل الأولى، ويعمل حمض الفوليك على حماية الجنين من التشوهات الخلقية المختلفة، كما تمد ثمرة الكمثرى جسم الحامل بالكالسيوم الضروري لصحة وسلامة عظام الأم والجنين.

فوائد الكمثرى للرجال

تقوم ثمرة الكمثرى بتعزيز صحة الرجل وحماية جسمه من العديد من الأمراض المختلفة مثل مرض سرطان البروستاتا عن طريق احتواء الكمثرى على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة التي تعمل على مهاجمة الخلايا السرطانية في البروستاتا، وتعمل على القضاء عليها، كما تحمي الكمثرى الرجل من أمراض القولون المختلفة، وتنظم عملية الهضم.

فوائد الكمثرى للجنس

تُعزز ثمرة الكمثرى من الرغبة الجنسية لدى الرجل والمرأة؛ بسبب احتوائها على فيتامين سي الذي يُعزز من الرغبة الجنسية ويزيدها، كما تعمل ثمرة الكمثرى على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية في جسم الرجل عن طريق حمض الفوليك الموجود في ثمرة الكمثرى والذي يستعمله جسم الرجل لإنتاج هذه الحيوانات.

فوائد الكمثرى للأطفال

تقدم ثمرة الكمثرى للأطفال العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لنموهم بشكل سليم، وتعمل ثمرة الكمثرى أيضاً على حماية الأطفال من مرض أنيميا الدم الناتج عن نقص الحديد في الدم، كما تزيد من مناعة أجسامهم وتحميهم من الأمراض المختلفة.

فوائد الكمثرى للرضع

ينصح خبراء التغذية والأطباء الأمهات بتقديم ثمرة الكمثرى للرضع عند بداية تقديم الطعام لهم، فهي سهلة الذوبان ، وتقدم لجسم الرضيع مجموعة كبيرة من الفوائد من أهمها تعزيز صحة الدماغ، وحماية جسم الرضيع من الأمراض المختلفة، كما تعمل ثمرة الكمثرى على تقوية جهاز المناعة في جسم الرضيع؛ بسبب إحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج والمعزز للمناعة.

أضرار الكمثرى

أكد الأطباء على ضرورة التناول المعتدل لثمرة الكمثرى، حيثُ أن الزيادة المفرطة في تناول ثمار الكمثرى يُصيب الجسم بمجموعة كبيرة من المشكلات التي تظهر على شكل بعض الأعراض مثل الإسهال، وانتفاخ المعدة، والصداع، والغثيان.

محاذير الاستخدام للكمثرى

يُحذر بعض الأطباء من الإفراط في تناول الكمثرى للأسباب التالية:

  • إرتفاع نسبة فيتامين أ في ثمرة الكمثرى والذي يؤدي ارتفاعه في جسم الإنسان إلى الإصابة بتورم العظام وتعرضها للهشاشة مع الأيام، كما قد يشعر البعض بضعف في الشهية نتيجة ارتفاع مستويات فيتامين أ في أجسامهم.
  • تحتوي الكمثرى على فيتامين ج والإفراط في تناولها يزيد من معدلات فيتامين ج في الجسم والذي يؤثر بدوره على المعدة ويعمل على إضرابها.
  • أثبتت الدراسات أن الكمثرى تحتوي على نسبة عالية من فيتامين هـ، والذي يؤدي إلى الإصابة بسرطان البروستاتا عند ارتفاعه.

فيديو فوائد الكمثرى

مقالات مشابهة

دليلك الشامل عن فوائد الملفوف وأضراره

دليلك الشامل عن فوائد الملفوف وأضراره

ما هي الكينوا؟

ما هي الكينوا؟

ما هو نبات القراص؟

ما هو نبات القراص؟

زراعة الفراولة في المنزل

زراعة الفراولة في المنزل

زراعة العنب في المنزل

زراعة العنب في المنزل

السعرات الحرارية في الأرز البسمتي

السعرات الحرارية في الأرز البسمتي

طريقة تحضير منقوع التين

طريقة تحضير منقوع التين