حياتك

كيفية غسل الجاكيت الجلد

كيفية غسل الجاكيت الجلد

أنواع الأقمشة

تختلف أقمشة الملابس وتتعدد أنواعها، وإن كانت بشكلٍ عام عبارة عن مجموعة من الخيوط التي تتم معالجتها بصورة ما؛ لكي تُصبح أليافًا؛ إما صناعية أو أليافًا من مورد طبيعية، ونتيجة لهذا الاختلاف تكون هناك أصناف متعددة وأشكال مختلفة من هذه الأقمشة، التي تصبح بنهاية الأمر ملابس جاهزة للارتداء بما يتلائم من فصول السنة المختلفة حسب نوع القماش.

تصنيف الأقمشة  

  • الأقمشة الطبيعية: تُقسم الأقمشة الطبيعية المُستخدمة إلى: القطن، والكتّان، والحرير، والصوف، والقنب، والجوت، والجلد. بالنسبة للجلد، فهو عبارة عن نوع من الأقمشة الطبيعية الشهيرة التي تلائم كافة فصول العام، على عكس ما هو شائع؛ بأن ارتداءها يكون فقط في فصل الشتاء من أجل تدفئة الجسم بقدرته الهائلة على القيام بهذه المهمة، وهو في حقيقة الأمر من الأقمشة الفاخرة المرنة اللينة في الوقت نفسه، كما أنه ناعم الملمس إلى حدٍ كبير، ويمتاز باللطف في مظهره المريح، ويتم استخدامه ومعالجته لتصميم البنطلونات، والجواكت، وما إلى ذلك من أشكال الملابس المتنوعة التي يكثر استخدامها في تصميمها جميعًا، نظرًا للمزايا العديدة التي يتمتع بها.
  • الأقمشة الصناعية: أما عن الأقمشة الصناعية فأشهرها الأسيتات، والشيفون، والأكريليك، والأورجانزا، والنايلون، والبوليستر، والتفتا، والدنيم، والتول، والليكرا، والكروشيه، والتويد، وما إلى ذلك من الأنواع.

طرق غسل الجاكيت الجلد من الخارج

إن معرفة نوع القماش الخاص بالملابس أمرًا ضروريًا عند القيام بعملية الغسيل، وهذا الأمر ينطبق على جميع أنواع الملابس بمختلف أقمشتها بشكلٍ عام وليس على نوعٍ معين بمفرده، حيث إن فهم طبيعة القماش توفر وتحل مشكلة التنظيف والغسيل، وذلك من خلال فهم خصائص أنواع الأقمشة ومن ثم التوصل بسهولة إلى الكيفية التي يتم بها إزالة البقع وفقًا للنوع.

الطريقة الأولى

تُعد هذه الطريقة هي الطريقة التقليدية المعروفة التي يتم فيها استخدام الموارد المنزلية دون الحاجة إلى موارد خارجية، ويتم تنفيذها باستخدام الماء الدافئ الذي يتم خلطه مع القليل من الصابون المخصص لتنظيف الجلد، ثم إحضار قطعة من قماش بيضاء اللون ونظيفة، ويتم ترطيبها بالخليط، ثم المسح برفق على مكان البقع لإزالتها، مع الأخذ في الاعتبار عدم القيام بتلك العملية بقوة  وعنف وتجنب الفرك الذي يُسمح به عند غسل أنواع ملابس من أقمشة معينة تتطلب ذلك. 

 الطريقة الثانية

تدور فكرة هذه الطريقة حول استخدام الكحول لإزالة البقع، نظرًا لأنه من المواد الفعالة جدًا التي ينتج عنها التنظيف الفوري للجاكيت، ويتم إتباع هذه الطريقة بوضع كمية مناسبة من الكحول على قطعة قماش نظيفة وبيضاء، والقيام بمسح البقع بحركات لطيفة وخفيفة في الوقت نفسه.

 الطريقة الثالثة

يلجأ البعض إلى التوجه للمحال المتخصصة في التنظيف الجاف لتنظيف الجاكيت الجلد تحسبًا  للقيام بأي خطأ ينتج عنه تلف هذا النوع من الأقمشة الحساسة، أو بمعنى أدق شديدة الحساسية، لسهولة تعرضها للتلف أو حدوث تقشير أو تشقق في تكوينه، بالإضافة إلى سعره الذي غالبًا ما يكون مرتفعًا بدرجة كبيرة.

طريقة غسل الجاكيت الجلد من الداخل

تتم هذه العملية باستخدام قطعة اسفنجية إلى جانب نوع من منظفات الملابس، ويتم إحضار كمية من الماء الدافىء إلى جانب تلك المكونات، ودلوين فارغين تمامًا، وكمية بسيطة من الخل، وصودا الخبز، وإحضار المكنسة الكهربائية، حيث يتم  كنس بطانة الجاكيت بها لإزالة الأتربة، ثم يُمزج الصابون والماء الدافئ في واحدًا من الدلوين، مع وضع كمية من صودا الخبز، ونصف كوب من الخل، وبعد ذلك تُبلل الاسفنجة بالخليط في الدلو، ويتم مسح البطانة بلطف ولين، وأخيرًا يتم استخدام قطعة أخرى اسفنجية للتجفيف من الداخل.

كيفية تلميع الجاكيت الجلد

بعد القيام بعملية تنظيف الجاكيت يُمكن إضافة لمسة جمالية خاصة على شكله الخارجي، والحصول على جاكيت جلد لامع يبدو جديدًا غير مستهلكًا من ذي قبل، وللقيام بهذا الأمر يتم تجهيز كمية قليلة من زيت الزيتون إلى جانب الخل الأبيض ومزجهما بصورة جيدة تمامًا، ويتم مسح الجاكيت بهذا الخليط من خلال قطعة قماش نظيفة.

 نصائح عامة لغسل الجاكيت الجلد

  • يجب تجنب وضع الجاكيت الجلد في أي نوع من أنواع الغسالات، وعند الاضطرار لفعل مثل هذا الأمر يمكن اختيار دورة الغسيل المخصصة للأقمشة الناعمة، وقلب الجاكيت نفسه؛ بحيث يكون الجزء الخارجي من الداخل والعكس.
  • يمكن استخدام فرشاة الأسنان في حالة البقع العميقة، مع القيام بهذا الأمر برفق.
  • يجب عدم غسل هذا النوع من الأقمشة باستمرار؛ حيث لا بد من تكرار عملية غسله مرة واحدة كل عام.
  • يجب مسح الجاكيت بقطعة من القماش بعد عملية التنظيف على أن تكون هذه القطعة بيضاء وجافة، وعلى أن تتم هذه الخطوة بعناية ودقة وهدوء.
  • يجب عدم استخدام المياه حتى لا يتم تغير لون الجلد وتعرضه للتلف وأن يصبح باهتًا.
  • يجب بعد إتمام عملية الغسل الانتظار حتى الحصول على الجفاف بصورة تامة غير منقوصة.
السابق
نظام غذائي في رمضان
التالي
كيفية تنظيف السجاد وهو مفروش