اقرأ » كيفية فحص السيارة المستعملة
سيارات ميكانيك السيارات

كيفية فحص السيارة المستعملة

كيفية فحص السيارة المستعملة

يفضل الكثيرون اللجوء إلى سوق السيارات المستعملة للحصول على مركبة تناسب إمكانياتهم المادية، لكن يجب على المشتري عند شراء السيارة المستعملة فحصها باحترافية حتى لا يقع ضحية لسيارة كثيرة الأعطال، ثم يندم بعد شرائها، ومن أساسيات المحافظة على أي سيارة هي القيام بشكل دوري بالفحوصات الأساسية لها.

في هذا السياق ستتعرفون على عدة أشياء يجب فحصها لضمان عدم الوقوع في مشاكل ومعرفة حالة السيارة ومدى كفائتها.

الهيكل الخارجي للسيارة

سلامة هيكل السيارة من المؤشرات الهامة، إذ يكون الفحص بأن تمر بعينيك ويديك على جميع أجزاء الهيكل، وذلك لكي تتمكن من الفحص الجيد لطلاء السيارة وملاحظة أي تباين به، فأي اختلاف في درجاته قد يدل على تعرض السيارة لحادث من قبل، ثم افتح الحقيبة الخلفية والأبواب الأربعة للسيارة للتأكد من عدم وجود صدأ أو تآكل.

الإطارات

إطارات السيارة من الأشياء الرئيسية، إذ تعد العنصر الوحيد الذي تحتك به سيارتك بالطريق، فيجب عليك أن تبدأ بفحصها وملاحظة أي انحناءات أو تآكل حرصًا على سلامتك الشخصية.

المحرك

تشغل السيارة وتأكد من انتظام صوت المحرك، فلابدّ أن يُشير ارتفاع صوت محرك السّيارة أو وجود اهتزاز به إلى خللٍ ما، وكذلك بفتح الرديتر والتأكد من نقاء السائل به وعدم اختلاطه مع زيت المحرك، كما يجب فحص خراطيم مبرد المحرك و سلامة تبريدها وعدم وجود أي ثقوب أو تلف واضح.

زيت المحرك

افتح غطاء موضع زيت المحرك ولاحظ وجود رغاوى أم لا للتأكد من سلامة الإسطوانات وعدم وجود تسريب بها.

ماء المحرك

انتبه إلى مستوى ماء المحرك “ماء الرديتر” وأنه مضبوط على المستوى الصحيح لأنه يقوم بعملية تبريد المحرك، مع ضرورة التأكد من عمل المروحة الخاصة بالسيارة حتى لا تتسبب بسخونتها حتى مع وجود المياه.

اقرأ أيضاً  كيف تفحص طرمبة الزيت

المكابح

تساعد المكابح على تقليل سرعة السيارة، وكبحها عند الحاجة، فافحص عداد السرعة وفي حالة انخفاض قراءته بشدة، تأكد من حال دواسات البنزين والمكابح وأنها تعمل بشكل جيد.

البطارية

إن بطارية السيارة جزء رئيسي من كل سيارة، فهي تعمل على بدء تشغيل المحرك بالإضافة إلى عدد من الوظائف الأساسية لها، لذلك ينصح بفحصها وتنظيفها وتنظيف الكابلات المتصلة بها، حيث أن الحرارة قد تزيد التفاعل الكيماوي بالبطارية مما يؤثر سلباً على البطارية ويُقلل من عُمرها.

مكيف السيارة

يعد مكيف السيارة ميزة نستخدمها عند صعودنا إلى مقصورة السيارة خصوصاً في الأوقات الحارة، لذا لا بد التأكد من مدى كفاءة وتبريد المكيف.

أضواء السيارة

إن كنت ممن يقود السيارة طوال اليوم فيجب عليك بأن تتفحص أنوار السيارة سواء كانت الخلفية أو الأمامية فسلامة الأضواء هامة لأنها قد تمنع وقوع العديد من الحوادث الخطرة، و يبعدك عن المخالفات المرورية في الوقت نفسه.

اختبار قيادة السيارة

إن أفضل طريقة للتعرف على كفاءة السيارة هو تجربة قيادتها، إذ يجب قيادتها على طريق غير ممهد وفي المرتفعات لملاحظة أي اهتزاز أو ارتجاج للسيارة أثناء السير، وأيضاً تجربة الضغط على المكابح بقوة، ذلك كله للتأكد من قوة المحرك وسلامة أجزاء التعليق الهوائي بها.

تعتبر عملية العناية بالسيارة والاهتمام المتواصل بصيانتها من الأمور التي يجب عدم إهمالها والتأكد منها ومن أدائها بشكل صحيح، وذلك في كل فترة لضمان الحفاظ عليها وتوفير المال، مع الاطلاع على جدول وتاريخ الصيانة الخاص بها.