تكنو لايف

كيفية معرفة كلمة سر الراوتر من الموبايل

كيفية معرفة كلمة سر الراوتر من الموبايل

ما هو الراوتر

هو جهاز يقوم بتلقي الحزم والبيانات الصادرة من مزوّد خدمات الإنترنت وتحليلها وتغيير حزمها، ثم يعيد إرسالها للأجهزة المتصلة به من هواتف نقالة وأجهزة لوحية وأجهزة حاسوب وأجهزة منزلية ذكية، ويحتوي الراوتر على دوائر كهربائية مُتعدّدة تقوم بتوزيع IP على كل مُستخدم، بحيث يحصل كل مُستخدم على IP واحد فقط، وهذا ال IP هو عنوان لجهازك على الإنترنت، وهناك نوعان من الراوتر: راوتر سلكي، وراوتر لاسلكي.

توصيل الراوتر

عند تفعيل الاشتراك بالإنترنت من الشركة المزوّدة لخدمات الإنترنت يجب الحصول على اسم المستخدم وكلمة المرور لضبط إعدادات الراوتر وتشغيل الإنترنت، بعدها قم بتوصيل كابل ADSL بالراوتر وتوصيل الراوتر بالكهرباء، ثم ادخل إلى المتصفح لضبط إعدادات الراوتر واكتب اسم المستخدم وكلمة المرور التي تم تزويدك بها من قِبَل الشركة، ثم انقر على حفظ البيانات، وعندها سيتم تفعيل الإنترنت.

من الأمور المهمة بعد تفعيل الإنترنت حماية الشبكة من استخدام الغرباء لها، وذلك من خلال وضع كلمة مرور للشبكة، حتى لا يستعملها أحد دون موافقتك والإذن منك؛ مما سيتسبب في بُطء الخدمة ونفاذ الحزمة أسرع أو زيادة تكلفة فاتورة خدمات الإنترنت.

معرفة كلمة سر الراوتر من الموبايل

في حال نسيان أو فقدان الرقم السري للراوتر يمكن استرجاعه بعدة طرق من الموبايل، من هذه الطرق:

إقرأ أيضا:أفضل كمبيوتر للألعاب
  • دليل المستخدم لجهاز الراوتر: ادخل إلى المتصفح واكتب نوع الراوتر الذي تملكه وطرازه لتظهر لك البيانات الخاصة به ودليل المستخدم لجهازك، ثم استخرج منه اسم المستخدم وكلمة المرور الافتراضيين، ويمكنك كذلك الرجوع إلى دليل المستخدم الورقي لاستخراج البيانات التي تريدها منه.
  • جرب كلمات المرور الافتراضية: يمكنك أن تجرب الكلمات والرموز الشائعة لاسم المستخدم وكلمة المرور، مثل كلمة admin في إحدى الخانتين أو كلاهما، أو 1234، أو 0000، أو password في خانة كلمة المرور.
  • الملصق الموجود على الراوتر: يوجد على إحدى جهات الراوتر ملصق عليه البيانات الأساسية، يمكن أن يكونَ مُدوّناً على هذا الملصق اسم المستخدم وكلمة المرور الافتراضيين.
  • استخدام المواقع الإلكترونية: بإمكانك الدخول إلى المتصفح، ثم البحث عن المساعدة على الموقع الإلكتروني للشركة المصنّعة للراوتر، أو موقع الشركة المزودة لخدمات الإنترنت، أو أحد المواقع التي تساعد في هذا المجال، مثل موقع www.routerpasswords.com، الذي يعرض قائمة بأسماء المستخدمين وكلمات المرور الافتراضية لمجموعة من أنواع الراوترات.
  • الإتصال بالشركة المزودة لخدمات الإنترنت: بإمكانك الإتصال على الشركة المزودة لخدمات الإنترنت أو الشركة المصنعة للراوتر إذا أمكن للحصول على المساعدة.
  • إعادة ضبط الراوتر: عند استنفاذ جميع المحاولات لاسترداد كلمة المرور، قم بإعادة الراوتر إلى ضبط المصنع، من خلال زر reset المخفي بداخل فتحة صغيرة أسفل أو خلف الراوتر، وللقيام بذلك تأكد من توصيل الراوتر بالكهرباء، بعدها قم بإدخال جسم صلب رفيع ومدبب؛ مثل: دبوس أو إبرة أو مشبك ورق إلى أسفل هذه الفتحة مع الضغط باستمرار إلى أن تومض جميع لمبات LED الموجودة على الجهاز، وهكذا يعود الراوتر كما جاء من الشركة المصنّعة له بلا اسم مستخدم أو كلمة مرور أو ضبط أو بيانات، وعليك القيام بإعادة ضبطه وتعيين اسماً جديداً للمستخدم وكلمة مرور جديدة وحفظها.

نصائح متعلقة بالراوتر

  • قبل شراء الراوتر اقرأ جيداً عن الأنواع المتوافرة واسأل أصحاب الخبرة وقم بعمل جولة على أماكن بيع هذه الأجهزة لتكوين فكرة واضحة عن أنواعها ومميزاتها ومواصفاتها وعيوبها، مما يساعدك بشكل كبير في شراء جهاز مناسب لك.
  • إذا كنت تنوي شراء راوتر للمنزل ابحث عن جهاز يحتوي على ميزة زيادة أمن الشبكة وحمايتها من المتطفلين، وإمكانية الرقابة الأبوية.
  • إذا كنت تنوي شراء جهاز للعمل انتبه إلى وجود مدخل لربط الطابعات بالإنترنت.
  • كلما زاد سعر الراوتر زادت الميزات التي يقدمها للمستخدم وجودة وكفاءة التصنيع؛ لذا قيّم احتياجاتك واشترِ جهازك بناءً عليها.
  • يجب أن تتجاوز سرعة جهاز الراوتر الجديد الذي تريد اقتناءه سرعة اتصال الإنترنت في منزلك أو المكان الذي تريد أن تستعمله فيه.
  • وضع الراوتر في مكان جيد التهوية؛ لأن حرارته ترتفع بفعل الدوائر الكهربائية الصادرة منه.
  • بالنسبة لمكان وضع الراوتر، ضع الراوتر في وسط المنزل لتوزيع الإشارة إلى جميع أركان المنزل بالتساوي، إلا إذا كانت الإشارة ضعيفة في وسط المنزل وقوية في مواقع أخرى من المنزل، وحاول أن تضعه في مكانٍ مرتفع.
  • تجنب وضع الراوتر بالقرب من الأجسام الحديدية لأنها تعيق إشارة الراوتر، أو بالقرب من المايكروويف لأن إشارته تتداخل مع موجات المايكروويف، أو في مكان به أشخاص كثر بسبب احتواء جسم الإنسان على الماء الذي يقلل من قوة الإشارة.

إقرأ أيضا:الربح من التسويق الإلكتروني

نسرين حمّاد 23 عامًا، أتمّت العام الأول من الدراسة الثانوية بتحصيل ممتاز، ثم التحقت بدورات متعددة، منها: مبادئ في التصميم الجرافيكي، أساسيات تصميم المعلومات، فن التصوير الفوتوغرافي، تصميم الأزياء، والرخصة الدولية لقيادة الحاسوب، وتمتلك مهارات عديدة، أهمها: المهارات الكتابية، والمهارات الحاسوبية، ومهارات العمل الجماعي، والتنظيم والدقة، وسرعة التعلّم. من هواياتها القراءة والتعلّم والرسم والفنون والكتابة؛ لا سيّما الكتابة في المواضيع العامة والمواضيع التي تخص المنزل والعناية به، ووصفات الطعام الشرقية، والعناية بالأطفال الرضع كونها ربة منزل وأم لطفلتين، وتبرع في الكتابة عن الأجهزة الكهربائية والمنزلية، والدول والمحافظات والمناطق الجغرافيّة.

السابق
كيفية معرفة باسورد الراوتر الخاص بي
التالي
خدمات مايكروسوفت السحابية