حياتك

كيف تتنفس الحيوانات البرمائية

كيف تتنفس الحيوانات البرمائية

البرمائيات

الترجمة الحرفية لكلمة البرمائيات هي (نوعي الحياة)؛ لأن معظم البرمائيات تعيش حياتها في مرحلتين مختلفتين، في بيئتين مختلفتين، وهما الماء والأرض، ويوجد 7037 نوعًا من البرمائيات، موزعة على عشر عائلات، ومن أشهر الأمثلة عليها الضفادع، أما تعريفها علميًا فهي حيوانات فقارية ذات دم بارد، عادة ما تعيش على اليابسة، إلا أنها تتكاثر في الماء، وتعيش فيه مراحل حياتها الأولى، وهي قادرة على العيش جيدًا في الأرض أو في الماء.

تغذية البرمائيات

تتغذى البرمائيات إلى حد ما على أي شيء حي يمكن وضعه في أفواهها، وهذا يشمل البق، والرخويات، والقواقع، والضفادع، والعناكب، والديدان، والفئران، والطيور، والخفافيش (إذا كانت صغيرة والضفادع كبيرة بما يكفي)، أما بعض الأنواع فإنها تأكل نوعًا واحدًا، مثل الضفادع التي تأكل النمل أو النمل الأبيض، والضفادع عمومًا شرهة، ويمكنها أن تأكل الحيوانات الميتة، مثل: الكلاب والقطط، والضفادع البرازيلية تأكل الفواكه أيضًا، مثل التوت.

خصائص البرمائيات

  • تحتاج البرمائيات إلى الماء للتكاثر؛ لأن بيضها على عكس الزواحف والطيور، يفتقر إلى قشرة منيع، كما أنها تحتاج مياه عذبة لذلك، لكن بعض أنواع البرمائيات تضع بيوضها في مكان آخر.
  • يختلف شكل البرمائيات كثيرًا من مرحلة اليرقات إلى مرحلة البلوغ.
  • تحتاج البرمائيات البالغة إلى أن تبقى بشرتها رطبة، حتى عندما تكون على الأرض؛ لذلك تقتصر في عيشها على البيئات الرطبة، ولا تعيش عمومًا في المياه المالحة، لكن يمكنها العيش في المياه قليلة الملوحة.
  • البرمائيات من ذوات الدم البارد، وهذا يعني أن معدلات التمثيل الغذائي لديها منخفضة، ولا تحتاج إلى تناول الكثير، وتحتوي العديد من البرمائيات على آذان يمكنها اكتشاف الاهتزازات في الهواء أو الماء، مما يساعدها في العثور على فريستها.
  • لدى العديد من البرمائيات غدد مخاطية على جلدها، وبعضها سام، وهذا الجلد الخاص هو الذي يسمح للبرمائيات بالتنفس تحت الماء.

هل تتنفس جميع البرمائيات تحت الماء

يمكن لجميع أنواع البرمائيات التنفس تحت الماء، ومع مرورهم بمرحلة التحول، تفقد بعض أنواع البرمائيات قدرتها على التنفس تحت الماء تمامًا؛ لأن التنفس تحت الماء ليس سهلًا للعديد من أنواع البرمائيات، لذلك يحتاجون إلى السطح لتنفس الهواء، لكن إذا كانوا يهربون من مفترس، يمكنهم تلبية احتياجاتهم من الأكسجين الموجود تحت الماء، ويمكن للعديد من الضفادع أن تتنفس من خلال الطين الكثيف أثناء السبات، ومن الممكن أن تستطيع البرمائيات الأرضية حبس أنفاسها لساعات تحت الماء بحسب الحاجة، لكن لا يمكنها التنفس.

إقرأ أيضا:أفكار لترتيب المطبخ

الجهاز التنفسي عند البرمائيات

تعتمد البرمائيات الحية على التنفس المائي، ويختلف تنفسها باختلاف الأنواع ومرحلة التطور ودرجة الحرارة والموسم. تتنفس البرمائيات عن طريق تبادل الغازات التنفسية من خلال الجلد والخياشيم الرقيقة القابلة للاختراق، بالإضافة إلى ذلك تستخدم الضفادع ذيلها الكبير الزعانف للتنفس؛ لأن زعانف الذيل تحتوي على أوعية دموية، وهي عبارة عن هياكل تنفسية مهمة بسبب مساحة سطحها الكبيرة، ومع تطور اليرقات البرمائية تتدهور الخياشيم، وفي الضفادع تتدهور زعنفة الذيل، وتقترن بتطور الرئتين، وعندها تبدأ اليرقات المتحولة في القيام برحلات إلى سطح الماء لأخذ أنفاس من الهواء.

رئة البرمائيات

إن رئتي البرمائيات عبارة عن رئتين بسيطتين، تفتقران داخليًا إلى المظهر الإسفنجي المعقد لرئتي الطيور والثدييات، وتتلقى الرئتين عند معظم البرمائيات نسبة كبيرة من إجمالي تدفق الدم من القلب، الذي يتكون من أذينين وبطين واحد، ونتيجة لذلك، تتم تروية الرئتين بالدم غير المؤكسد من الأنسجة الجهازية، وبحلول الوقت الذي تصل فيه اليرقة إلى البلوغ، تكون الرئتان قد تولتا وظيفة الجهاز التنفسي لخياشيم اليرقات، وتختلف المساهمات النسبية للرئتين والجلد، وحتى بعض المناطق من الجلد في تبادل الغازات، باختلاف الأنواع، وفي نفس الأنواع يمكن أن تتغير موسميًا، مثلًا في الضفادع، يحتوي جلد الظهر والفخذين (المناطق المعرضة للهواء) على شبكة شعرية كبيرة من جلد الأجزاء السفلية، وهذا يساهم في تبادل الغازات أكثر.

إقرأ أيضا:غذاء صحي للرجيم

أسماء أبو حديد، درست اللغة العربية وآدابها في الجامعة الهاشمية، وتخرجت بتقدير جيد جدًا، وحاصلة على عدة شهادات لدورات في تخصصها. بدأت كتابة المقالات عام 2018، كتبت في العدد من المواقع العربية في مواضيع مختلفة مثل؛ التربية، والعناية بالذات.

السابق
طريقة تحضير ماء النار
التالي
إعادة تدوير الملابس بالخطوات