كيف نستفيد من بقايا السيراميك

كيف نستفيد من بقايا السيراميك 1

السيراميك 

السيراميك Ceramic، هو عبارة عن مزيج من الصلصال والإسمنت والزجاج، ولا يدخل فيه أي مواد غير عضوية أو معدنية، حيث يتم تسخينه تماماً مثل مواد الفخار بهدف الحصول على الشكل المطلوب، مع إضافة الإسمنت على المزيج بهدف جعله متيناً ويتحمل درجات الحرارة والأوزان؛ أي من الصعب كسره، كما يمكن القول أن الإسمنت عبارة عن مزيج من الرمل، والطين، والكلسبار، والفلسبار، ويمر بعدة مراحل تتمثل بمرحلة التجفيف، والتحميص، والحرق، وبعدها الطلاء، كما يكون ذو أحجام مختلفة تبدأ من 10*10سم، ويصل إلى 125*185سم، والجدير بالذكر أن السيراميك يتسم بالكثير من الخصائص، منها: ليونة منخفضة، وهشاشة، وانخفاض التوصيل الحراري، وعلو درجة الانصهار. 

استغلال بقايا السيراميك

يستخدم السيراميك في الكثير من التصاميم المنزلية، وعند الانتهاء يبقى الكثير من بقايا السيراميك، والتي عادةً ما يقوم الأشخاص بإلقائها على الفور، دون التفكير بكيفية الاستفادة منها بطرق أخرى، ونشير فيما يلي إلى بعض الأمثلة على كيفية الاستفادة من بقايا السيراميك على النحو التالي: 

  • واقي الأكواب: بالإمكان استخدام بلاط السيراميك الزائد سداسي الشكل بمثابة حامل أكواب، حيث يعمل على حماية سطح الطاولة من البقع، إلى جانب منح المطبخ أو أياً كان مكان الطاولة فى المنزل مظهراً رائعاً. 
  • إخفاء الخدوش: بالإمكان استخدام بلاط السيراميك على الطاولة بهدف إخفاء الخدوش فيها، حيث كل ما يتطلبه الأمر لصق البلاط الملون على الخدش بشكل جيد. 
  • تزيين جدار: بالإمكان لصق قطع من البلاط المتبقي على جهة واحدة من جدار الغرفة في المنزل، مما يمنحها مظهراً عصرياً ومميزاً. 
  • إطارات صور: يمكن استخدام بقايا السيراميك كإطارات صور من خلال لصق الصور عليها. 
  • أرضية: بالإمكان لصق قطع السيراميك المكسر بشكل عشوائي على أرضية في المنزل، كما يمكن استخدامه لتحديد أرضيات الحدائق أو ممرات في الساحة الخارجية للمنزل. 
  • تزيين المرأة: من الممكن لصق بعض قطع السيراميك صغيرة الحجم على أطراف مرأة الحمام على سبيل المثال، لمنحها مظهراً أكثر أناقة. 
  • صنع فسيفساء: تعد بقايا السيراميك رائعة في صنع فسيفساء على الطاولات، أو الأرضيات، أو الجدران، في المنزل، حيث كل ما يتطلبه الأمر اختيار قطع بأحجام مناسبة ولصقها بصورة مدروسة بعناية، كما يمكن صنع أشكال قليلة المساحة من الفسيفساء على أطراف الساعة المعلقة، أو المزهريات، أو حتى براويز الصور. 
  • صناعة لوح تقطيع: من الممكن استخدام ما يتبقى من بلاط سيراميك في صنع لوح تقطيع صلب ومتين لاستعماله في المطبخ. 
اقرأ أيضاً:  تعرف على أفضل الأجهزة الكهربائية المنزلية

استخدام بقايا السيراميك في الأثاث 

يتميز بلاط السيراميك بالرقي والمظهر الأنيق الذي يمنحه لأي شيء يدخل بتركيبه، لذا يستخدمه الكثيرين في الأثاث والديكور، ويعد البلاط المكسور هو الخيار الأنسب لصنع فسيفساء منه، وفي حال كانت القطع المتبقية من السيراميك كبيرة الحجم؛ يمكن كسرها بحذر من خلال وضعها في كيس قماشي، ثم طرقه بالمطرقة، وبعد ذلك يجب تحديد القطع المراد استعمالها بحيث تكون ذات ألوان متناسقة وأحجام متناسبة من أجل إعطاء شكل نهائي جميل، وبعد ذلك يتم لصقها على الجدار وملء أي فجوة بينها باستخدام الجص. 

إعلان السوق المفتوح

أنواع بلاط السيراميك

يوجد نوعين للسيراميك يمكن الاختيار من بينها، والتي يمكن استخدام ما يتبقى منها في التزيين، أو صنع ديكور، وما شابه ذلك، ونشير فيما يلي إليها على النحو التالي: 

  • سيراميك قليل امتصاص الماء: يتم استخدامه في الأرضيات التي تكون أكثر عرضة للرطوبة؛ كأرضية الحمام، أو جدران المباني المعرضة للعوامل الجوية بصورة كبيرة، مثل: الأمطار، حيث يتميز بكثافة جسمه، إغلاق مساماته، إلى جانب قدرة هذا النوع على مقاومة الصقيع، إلا أنه ناقل للصوت بشكل واضح.  
  • سيراميك عالي امتصاص الماء: يعتبر مناسباً للاستخدام في الممرات والأرضيات؛ إذ يتميز بأنه غير ناقل للصوت، ومساماته مفتوحة وسطحه رقيق، بالإضافة إلى أنه لا يقوم بامتصاص الصقيع. 

مقالات مشابهة

أحدث ثلاجة شارب 16 قدم

أحدث ثلاجة شارب 16 قدم

كل ما تحتاج معرفته عن الأجهزة المنزلية الكهربائية

كل ما تحتاج معرفته عن الأجهزة المنزلية الكهربائية

عيوب ماكينة فريجيدير للقهوة

عيوب ماكينة فريجيدير للقهوة

أفضل الأجهزة الكهربائية المنزلية

أفضل الأجهزة الكهربائية المنزلية

غسالة توشيبا 7 كيلو نصف اوتوماتيك

غسالة توشيبا 7 كيلو نصف اوتوماتيك

غسالة ال جي 24 كيلو

غسالة ال جي 24 كيلو

أفضل مكيفات جنرال

أفضل مكيفات جنرال