ماذا يأكل الخروف

الخروف

الخروف هو حيوان عاشب من فصيلة البقريات ينتمي لعائلة الماعز، من رتبة الثدييات المدجنة النباتية، وهو حيوان أليف مثل باقي الحيوانات المجترة من ذوي الحوافر يمشي على زوج من الأصابع، واسمه العلمي هو أفيس أرييس، ويسمى أيضاً بالضأن، ويعد الخروف أحد أنواع الماشية؛ الذكر منه يسمى الكبش، بينما يسمى صغير الخروف الحمل، أما عن الأنثى فتسمى النعجة؛ وتتراوح أطوال هذا الحيوانات بين 120-180سم  تقريباً، كما تختلف الخراف حول العالم وتتميز كل دولة باختلافها من حيث نوع الصوف أو لونه أو شكل الخراف، وكذلك شكل القرون وشكل جسدها؛ وتجدر الإشارة إلى أن رعي الأغنام كانت منذ القدم مهنة أغلب الأنبياء التي ترمز للحلم والصبر.

 تُربى هذه الحيوانات غالباً في المنازل أو المزارع الخاصة والمرابع على شكل قطعان؛ وصوفها وجلدها يتم استخدامه في صناعة الملابس والأحذية؛ ويذكر أن الخروف هو الحيوان المفضل في أضاحي عيد الأضحى؛ كما نشير إلى أن الأغنام تعيش في جميع أنحاء العالم، مثل: دولة نيوزيلاندا، ودولة  أستراليا، ودولة باتاغونيا، وكذلك المملكة المتحدة؛ حيث تكون من أهم الدول التي تعمل على تربية المواشي.

ماذا تأكل الخراف

يعتمد حيوان الخروف الأليف عادةً على حشائش وأعشاب الأرض الصغيرة، وذلك في فترة الصباح أو عند الغروب، ويستطيع الخروف تمييز الأنواع التي يحبها ويبتعد عن الأعشاب السامة؛ أما عن غذاء صغار الخراف؛ أي الحملان فهي تحتاج ما يقارب 25كغم من الطعام في اليوم الواحد، وذلك منذ ولادتها حتى تبلغ مرحلة الفطام، كما يتم إرضاعها خلال فترات متفاوتة، حيث تبلغ عدد الرضعات خلال الأسبوع الأول ما يقارب سبعين رضعة، وذلك لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر تقريباً، وعند تقدمها بالعمر يتم اضافة الحشائش والعشب إلى طعامها ويتم تقليل وجبات الرضاعة؛ ويذكر أن الأغنام التي تربى في المزارع على شكل جماعات تتم تغذيتها من خلال الأعلاف وبعض أنواع الحبوب، وذلك لزيادة وزنها وتسمينها لتحقيق مردود مالي أكبر، وغالباً يعتمد المتخصص الزراعي في عملية التسمين على الحبوب المجروشة، مثل: القمح، والشعير، والذرة البيضاء، والذرة الصفراء، حيث يتم خلطها وطحنها مع كسبة عبّاد الشّمس وكسبة الجّوجّوبا، ونبات البرسيم الأخضر، والدّريس المجفّف، كما يتم خلطها مع الحبوب غير المجروشة وإضافة ملح الطعام، وبعض الأملاح المعدنية والفيتامينات، وذلك ضمن جدول ونظام غذائي متكامل يقوم على دراسة نسبة زيادة اللحوم وتقليل الدهون.

اقرأ أيضاً:  كيف تربي الأرانب في المنزل

الأمراض التي تتعرض لها الخراف

  • الإصابة بالجمرة الخبيثة: أي مرض Anthrax، تتسبب به بكتيريا Bcillus Anthrax، وهو عبارة عن مرض يؤدي إلى الموت خلال فترة قصيرة تتراوح بين ساعتين إلى ست ساعات تقريباً، ويتم علاجها من خلال جرعات كافية من البنسيلين خلال مدة خمسة أيام.
  • التعرض للإجهاض المعدي: أو ما يسمى بـ Brucellosis، أو الحُمَّى المَالطيَّة، وهو عبارة عن مرض تسببه نوع من أنواع البكتيريا التي تسمى بروسيلا، ويذكر أن هذا المرض ليس له أي علاج فعال سوى التخلص من الخرف المصابة حتى لا تنتقل العدوى.
  • التعرض لمرض الحكة: هو عبارة عن مرض فيروسي، تسببه جسيمات مجهرية تُدعى البريونات.
  • التعرض لمَرض السّعار: أو ما يسمى بـ rabies، أو يدعى بداء الكَلَب، وهو عبارة عن مرض ليس له أي علاج، وتتم الوقاية منه من خلال حقن اللقاحات الوقائية.
  • التعرض لمرض السل الكاذب: أو ما يسمى بـ Caseous lymphadenitis، وهو عبارة عن مرض يصيب الغُدَد الليمفاويَة؛ مما يؤدي إلى تورمها، وتسببه بِكتيريا تدعا كوراين Corynebacterium.
  • الإصابة بمرض السالمونيلا: بالإنجليزية salmonellosis، وهو عبارة عن مرض يتم الوِقَايَة مِنه من خلال إِطعَام الخراف الأطعمة الطازجة، وحقن لقاحات السالمونيلا الوقائية.
  • التعرض للجروح والقروح المفتوحة: ذلك نتيجة هجوم ببغاء كِيَا النيوزيلندي بمنقاره الحاد المقوس على الأغنام، مسبباً جروحا عميقة.
  • التعرض لبعض أنواع الطفيليات الداخلية.
  • التعرض إلى التهاب الدماغ.
  • الإصابة بمرض تحلُّل الأقدام.
  • الإصابة بالتهاب الفم.
  • الإصابة بمرض جرب الأغنام الذي يُسببه القراد والحلم.

مقالات مشابهة

الدليل الشامل عن الحيتان

الدليل الشامل عن الحيتان

دليل شامل عن تربية الحمام

دليل شامل عن تربية الحمام

معلومات عن الحمام الزاجل

معلومات عن الحمام الزاجل

كل ما يخص القطط

كل ما يخص القطط

ماذا يغطي جسم الجمل

ماذا يغطي جسم الجمل

كيف تربي الأرانب في البيت

كيف تربي الأرانب في البيت

صغير الجمل

صغير الجمل