التحول الرقمي

ما هو دروب شيبنج

ما هو دروب شيبنج

دروب شيبنج

يُطلق اسم دروب شيبنج Drop Shipping على عملية عرض المنتجات على المتجر الإلكتروني، والتي تعود ملكيتها إلى متجر آخر، وذلك مقابل الحصول على هامش الربح والذي يتم الاتفاق عليه مسبقاً، وتتم هذه العملية عند اختيار أحد زبائن المتجر الذي يعمل بنظام دروب شيبنج أحد هذه المنتجات، فيقوم المتجر بشرائها من المورد، وشحنها إلى العميل بشكل مباشر، والحصول على فرق السعر.

تساعد هذه العملية المتجر على التركيز على التسويق الجيد للمتجر، ونشره بين العملاء المحتملين، واختيار البضائع التي يفضلونها من المورد، والذي عادةً ما يكون تاجر جملة، أو مصنع هذا المنتج، ومعظم المواقع التي توفر خدمة التوريد هي المواقع الصينية.

مميزات دروب شيبنج

توجد العديد من المميزات التي تجعل العديد من الأشخاص يتجهون لإنشاء متجر إلكتروني يعمل بنظام دروب شيبنج، ومن أهمها:

عدم الحاجة إلى امتلاك متجر إلكتروني

لا يشترط للعمل فى مجال دروب شيبنج امتلاك متجر إلكتروني خاص لعرض المنتجات؛ حيث يمكن استخدام العديد من المنصات الأخرى، ومن بينها متجر Ebay الذي يستخدمه البعض لعرض المنتجات المتوفرة على موقع آخر، أو إنشاء صفحة على إحدى مواقع التواصل الاجتماعي، وعرض المنتجات عليها، ومن ثم إرسالها إلى عنوان المشتري بشكل مباشر.

إقرأ أيضا:كابتن تسوباسا

رأس مال قليل

لا يحتاج صاحب المتجر الإلكتروني والذي يعمل بنظام دروب شيبنج إلى رأس مال كبير لذلك؛ حيث إن دوره يتلخص فى الشراء من المورد بعد استلام طلب المستهلك، ودون الحاجة إلى الاحتفاظ بأي مخزون من المنتجات، مما يجعله لا يحتاج إلى رأس مال كبير، وتتلخص المصروفات فى سعر المنتج فى حالة اختار المشتري الدفع عند الاستلام، وهو مبلغ يتم دفعه مؤقتاً ويسترده عند إيصال المنتج، أو تكاليف الإعلانات الإلكترونية التي يمكن له نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

عملية خفية بالنسبة للمشتري

يعد المتجر الإلكتروني من فئة دروب شيبنج هو الواجهة التي يتعامل معها المشتري، ويصله المنتج مغلفاً باسم وشعار هذا المنتج، مما يؤدي إلى عدم معرفته للمورد الأصلي وصاحب المنتج، وحينها تكون عملية البيع من المتجر فقط، ويلجأ إليها لحل أي مشكلة قد تواجهه.

الاعتماد على عدة مصادر للمنتجات

يمتاز هذا النوع من المتاجر الإلكترونية بإمكانية عرض عدد كبير جداً من المنتجات من موردين مختلفين، ويشكل ذلك واحداً من المميزات الهامة؛ حيث يوفر تنوعاً كبيراً فى المنتجات، مما يساهم فى جذب عدد أكبر من المشترين، وبالتالي تحقيق نسبة بيع وربح أكبر.

إقرأ أيضا:إنشاء إيميل ياهو جديد بالعربي

على الرغم من كون هذه النقطة واحدةً من المميزات، إلا أنها قد تشكل سلبية بالنسبة للمشتري؛ إذ يمكن أن يقوم بشراء منتجين من مصدرين مختلفين ويصل كل منتج فى وقت مختلف عن الآخر، وفي هذه الحالة يجب على صاحب المتجر الاستعداد لحل هذه المشكلة، وامتصاص غضب العميل.

طرق إنشاء متجر دروب شيبنج

توجد مجموعة من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها لإنشاء متجر من هذا النوع، ومن أهمها:

المتجر الخاص

يمكن للشخص إنشاء متجر إلكتروني خاص له، وذلك من خلال المواقع التي توفر له ذلك، وتعد أفضل طريقة للتجارة؛ إذ يمكن له تقسيم المتجر لفئات، وتخصيصه لجلب عدد كبير من المنتجات التي تنتمي إلى فئات مختلفة.

وسائل التواصل الاجتماعي

يمكن تقسيم هذه الطريقة إلى عدد من الطرق الفرعية، وهي:

  • الفيسبوك: يتم إنشاء صفحة خاصة بمنتج أو فئة معينة، أو صفحة تجارية عامة، وعرض المنتجات عليها، ويجب مراعاة أهمية الحملات الإعلانية الممولة، والتي تستهدف الفئة المهتمة بالمنتجات.
  • الانستجرام: يعد من أفضل وسائل التسويق الحالية، ويمكن العمل على إنشاء حملة ممولة للمنتجات التي يتم عرضها.
  • البريد الإلكتروني: يمكن إرسال رسالة تحتوي على تفاصيل منتج أو أكثر من المنتجات التي يتم بيعها فى المتجر، وإرسالها إلى قائمة بريدية معيّنة.

أمازون وإيباي

يمكن عمل متجر دروب شيبنج فى موقع أمازون أو موقع إيباي، ويتم عرض المنتجات عليه، والاستفادة من العدد الكبير للزوار، إلا أن المنافسة فى كلا الموقعين عالية، مما يجعل من اللازم العثور على منتجات تحصل على إقبال عدد كبير من الأشخاص، بجودة عالية وثمن جيد، وتوفير طرق دفع وشحن جيدة.

إقرأ أيضا:عيوب لاب توب zed note الجديد

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
عوامل نجاح المتجر الإلكتروني
التالي
ما هي مميزات وعيوب المتجر الإلكتروني