حياتك

ما هي أجمل الخيول العربية

ما هي أجمل الخيول العربية

الخيول العربية

تعتبر الخيول العربية أجود وأحسن أنواع الخيول في العالم، وكذلك فهي ذات سعر مرتفع بالنسبة للخيول الأخرى، وتداخلت سلالات الخيول العربية الأصيلة مع بعض السلالات الأخرى، ونتج عنها أشهر سلالات الخيول ومنها الخيول الإنجليزية والخيول الأندلسية، وهي الخيول المنتشرة في معظم سباقات الخيل والفروسية في الوقت الحاضر.

أجمل أنواع الخيول العربية

  • خيل الصقلاوي: هو الخيار المفضل في المهرجانات والحفلات والعديد من المناسبات الأخرىP مثل حفلات الزفاف، وذلك لأنه يتميز بجماله وبهائه، وسُمي بهذا الاسم لصقالة شعره وسرعته الكبيرة في الجري، وهو يميل في شكله إلى المظهر الأنثوي؛ فهو ذو ملامح جميلة ومتناسقة، وتضم خيول الصقلاوي مجموعة من الفصائل الأخرى، والتي تشمل خيول الدهمان وخيول الطويسان وخيول الجدراني، بالإضافة إلى خيول الشيفي وخيول العبيان.
  • خيل الكحيلان: يعتبر أيضًا من أجمل الخيول العربية وأفضلها، وهو خيل كبير الحجم ذو شكل جميل ومميز، وسُمي بهذا الاسم لوجود منطقة سوداء حول عينيه تشبه الكحل، وتعتبر خيول الكحيلان من أكثر الخيول انتشارًا في العديد من الأماكن المختلفة في الوطن العربي، أما فصائل خيول الكحيلان؛ فهي تتمثل في كل من خيول الحمداني وخيول الهدبان وخيول الروضان وخيول الودنان، وهناك أيضًا خيول الجلابي وخيول الكروشان وخيول الهيفي وخيول العجوز.
  • الخيل الحجازي: من أهم ما يميز خيول الحجازي اتساع حدقة عينيها؛ فهذه الخيول لديها حدقة عين كبيرة مستديرة في وسط العين، وأيضًا فإنه ذو أرساغ قوية ومتينة وحوافر صلبة، وكما يبدو من اسمه؛ فإن الخيل الحجازي ينتمي إلى بلاد الحجاز.

أنواع الخيل العربي الأصيل

  • الخيل اليمنية: تتواجد في شبه الجزيرة العربية تحديدًا في دولة اليمن، أما صفاتها الجسدية؛ فهي تتمثل في العنق القصير والجسم الخشن المستدير، والعجز الصلب القوي والأرجل السميكة، ويعتبر الفرس الجزيري هو أجود أنواع خيول اليمن، والذي يأتي اسمه من الجزيرة العربية.
  • تالخيل الشامية: تسمى بهذا الاسم نسبة إلى بلاد الشام، وهي من أجل الخيول العربية وأكثرها حسنًا؛ فهي تتميز بروعة ألوانها وبعيونها الكبيرة والواسعة، وهي ذات حوافر لينة وجبهة خالية من الشعر، وهذه الخيول تحظى باهتمام شديد في الوقت الحاضر، ويتم اعتبارها أحد أجود سلالات الخيول العربية على الإطلاق.
  • الخيل المعنكي أو المعنقي: هو من أشهر الخيول العربية الأصيلة التي يقع عليها الاختيار في السباقات؛ فهو كبير الحجم ذو عنق طويل وجسد فاره، ولديه عيون صغيرة الحجم وأنف خشن، وهو من أكثر الخيول العربية أصالة؛ حيث إنه من سلالة أصيلة لم يتم تهجينها مع سلالات أخرى، ومن أبرز فصائله خيول السمحان وخيول الكوبيشان وخيول الحدري وخيول المخلدي، وكذلك خيول السمحان وخيول السعدان وخيول أبو عرقوب وخيول الكوبيشان.

أشهر الخيول العربية

  • الخيل المصرية: هي أيضًا من أجود أنواع الخيول بفضل ما تتميز به من صفات؛ فهي خيول نشيطة وماهرة وخفيفة في الحركة والعدو، لديها عنق طويل وشعر قليل وقوائم دقيقة وآذان حادة، ويوجد منها خمس سلالات موجودة في صعيد مصر خصوصا لدى عرب بني رشيد ومعزى، كما يتواجد الكثير من هذه الخيول في محافظة الشرقية لدى عرب الطحاوية.
  • هالخيل البرقي: هذا النوع من الخيول تابع إلى منطقة برقة في دولة ليبيا؛ ولهذا حصلت على هذا الاسم، ومن أبرز الصفات الجسدية التي تميز هذا النوع من الخيول الجسم الخشن، بالإضافة إلى كثرة اللحم في منطقة الصدر، علاوة على كبر حجم أقدامه وكبر رأسه.
  • الخيل النجدية: هي الخيل التابعة لبلاد نجد ولهذا تسمى بالخيل النجدية، وهي من أجمل الخيول العربية؛ حيث يميزها قوامها الجميل وعنقها الطويل، بالإضافة إلى صغر حجم رأسها وقلة اللحم في وجهها ووجنتيها، وتعتيرخيول نجد أحد أقوى وأعرق سلالات الخيول العربية.
السابق
اسم صغير القطة
التالي
كيفية زراعة البطاطس